الأحد، 8 سبتمبر 2019

سلطان بن احمد بن عبدالعزيز

سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود هو سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين منذ سبتمبر 2019  وقد كان يشغل منصب مستشار في الديوان الملكي السعودي. وهو عضو في مجلس أمناء مؤسسة أحمد بن عبدالعزيز آل سعود للتنمية الإنسانية.
أسرته
هو أحد أبناء الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود من زوجته فهدة بنت تركي بن أحمد السديري.

عين

تتألف عين الإنسان من ثلاثة طبقات رئيسية:

الصلبة، وتقع في الخارج، حيث تتكون من نسيج ضام؛ يحمي العين وهي غنية بالأوعية الدموية. والجزء الأمامي من هذه الطبقة شفاف هو القرنية، والقرنية لا تحتوي على الأوعية الدموية، فتأخذ ما تحتاج إليه من غذاء واوكسجين من الخلط المائي الذي يفرز من الجسم الهدبي
المشيمية، وتقع بين الصلبة والشبكية. تحتوي على أوعية دموية؛ تعمل على توصيل الدم المحمل بالأكسجين للشبكية. وهي غنية بصباغ الميلانين الذي يمتص الفائض من الأشعة الضوئية التي تجتاز الشبكية، فيمنع انعكاسها، ويسبب وضوح الرؤية.
- تشكل المشيمية في القسم الأمامي منها: أ- القزحية: وهي قرص ملون (مسؤولة عن لون العين) بمنتصفه فتحة يتغير قطرها بحسب كمية الضوء الداخل إلى العين تدعى الحدقة.

ب- الجسم الهدبي: يتشكل خلف القزحية ويحيط به زوائد هدبية تفرز الخلط المائي، وتحوي القزحية والجسم الهدبي أليافا عضلية ملساء بعضها شعاعي التوضع وبعضها دائري، تخضع لإشراف الجملة العصبية الإعاشية، وعملها لا إرادي.

الشبكية، تبطن المشيمية من الخلف والجوانب، ولكن لا تصل إلى الأمام، وتتكون الشبكية من وريقتين هما:
وريقة صباغية خارجية
وريقة عصبية داخلية
الوريقة الصباغية الخارجية
تلتصق بالوجه الداخلي للمشيمية (رقم 28 في الشكل)، وتحوي خلاياها صباغا أسودا يقوم بوظيفتين:

يجعل جوف كرة العين مظلما فيحقق وضوح الرؤية.
يختزن كميات كبيرة من فيتامين A.
الوريقة العصبية الداخلية
تتألف من ثلاث طبقات خلوية عصبية تفصل بينها طبقتان من المشابك وهي بالترتيب من الخارج إلى الداخل:

طبقة الخلايا البصرية: وهي عصبونات ثنائية القطب يوجد منها نمطان هما العصي، والمخاريط.
الطبقة الوسطى: وتحوي أنماطا خلوية عديدة وبخاصة عصبونات ثناية القطب.
طبقة المشابك الداخلية
طبقة عقدية وتحوي عصبونات متعددة الأقطاب تشكل أليافها العصب البصري.
الأوساط الشفافة في العين
يجتاز الضوء الوارد إلى العين أربعة أوساط شفافة، وهي بالترتيب من الأمام إلى الخلف:

القرنية الشفافة: وتشتق من الطبقة الصلبة وهي خالية من الأوعية الدموية.
الخلط المائي: وهو سائل يشغل الحجرة الأمامية للعين ويغذي القرنية الشفافة (لخلوها من الأوعية الدموية).
الجسم البلوري: وهو عدسة مرنة محدبة الوجهين.
الخلط الزجاجي: ويشغل الحجرة الداخلية من العين.
الرؤية
نرى الأشياء في صورة معتدلة. ولكن في الحقيقة تكوّن العدسة صورة مصغرة مقلوبة على البقعة الحساسة من الشبكية؛ وتترجم تلك الصورة بألوانها في الشبكية إلى إشارات كهروكيميائية تنتقل عن طريق عصب العين إلى الدماغ لمعاملتها. ترى كل عين من العينين صورة للشيء ويقوم الدماغ بدمج الصورتين فنرى صورة مجسمة للشيء.

تتم رؤية الألوان بواسطة نوع معين من الخلايا الحساسة لألوان الضوء، تلك هي خلية مخروطية: نوع من تلك الخلايا المخروطية يرى اللون الأحمر، ونوع يرى اللون الأزرق ونوع ثالث يرى اللون الأخضر. هذا يكفي العين أن تميز جميع الألوان التي نراها للأشياء.

الشبكية
الشبكية هي الطبقة الداخلية للعين، وتتصف بكونها رقيقة لا يتعدى سمكها سمك ورقة كتاب وتحتوي على عشر طبقات مكونة من الخلايا العصبية والألياف العصبية وخلايا المستقبلات الضوئية ونسيج داعم. تعمل الشبكية بما فيها من مستقبلات ضوئية (خلايا نبوتية وخلايا مخروطية) على تحويل الأشعة الضوئية إلى نبضات عصبية (كهروكيميائية) يتم نقلها عبر العصب البصري إلى مراكز الدماغ العليا لمعاملتها وتكوين صورة للأشياء المرئية.

المستقبلات الضوئية نوعان: خلية نبوتية (أو عصوية) تساعد على الرؤية الليلية ولا تميز الألوان؛ والنوع الآخر خلايا مخروطية حساسة أيضا للضوء وتميز الألوان. ذلك النوعان من الخلايا يغطي الطبقة الرقيقة الداخلية للعين المسماة شبكية، فيكون في استطاعتها تكوين صورة.

عدد الخلايا المخروطية يكون كثيفا في بقعة من الشبكية تسمى بقعة الشبكية. تلك البقعة تكون مقابلة لعدسة العين، وتتجمع الأشعة فيها في نقطة تسمى "النقرة" (بالإنجليزية: Fovea)؛ الخلايا المخروطية الموجودة في تلك النقرة لها أعلى حساسية لتكوين صورة للشيء المرئي. وعن طريقها تتم الرؤية الحادة.

أثناء القراءة مثلا تنصب الأشعة الآتية من كلمة واحدة في النقرة فنرى الكلمة جيدا، ولقراءة سطر تنتقل العين من كلمة إلى كلمة بحيث تقع كل كلمة على حده في النقرة؛ وهذا ما نفعله لاإراديا عند القراءة. يمكنك تجريب ذلك فعندما تقرأ كلمة تراها وضوح بينما الكلمة قبلها والكلمة التي بعدها فتكونان أقل حدة لأنهما خارج النقرة.

بقعة الشبكية
في الشبكية توجد بقعة تكثر فيها الخلايا المخروطية (حساسة للألوان)، تلك البقعة تسمى بقعة الشبكية. أدق رؤية تحدث في البقعة الشبكية، حيث تتجمع فيها الاشعة الضوئية المنكسرة في عدسة العين.

في النقرة المركزية للحيوانات الثديية ومن ضمنها الإنسان تكون نسبة خلايا عصبونات الشبكية بنسبة 5و2 إلى خلايا مستقبلات الضوء. فتقريبا يتلقى كل عصبون شبكية إشارات من خلية مخروطية واحدة على الأقل. كما تمد كل خلية مخروطية عددا بين 1 على 3 من عصبونات الشبكية بالبيانات. وعلى ذلك فإن كفاءة النقرة البصرية (الموجودة في بقعة الشبكية) محدودة بكثافة تجمعات الخلايا المخروطية، والنقرة المركزية هي التي لها أعلى حساسية للبصر الدقيق ورؤية تفاصيل الشيء المنظور. الخلايا المخروطية الموجودة في النقرة المركزية تحتوي على أصباغ حساسة للونين الأخضر والأحمر (انظر الشكل). تلك الخلايا المخروطية هي التي تمهد الإرسال إلى العصب البصري وتمكن من أعلى دقة للرؤية عن طريق النقرة المركزية.

النقرة المركزية
توجد في وسط البقعة الشبكية منطقة أصغر تسمى نقرة مركزية، وفيها تتجمع الأشعة الآتية من العدسة لرؤية أدق صورة. عندما نقرأ سطرا تنتقل العين تلقائيا من كلمة إلى كلمة؛ الكلمة التي نقرؤها تكون واضحة جدا، أما الكلمة التي قبلها والكلمة التي بعدها فتكونان أقل دقة. وهكذا تتحرك العين باستمرار اثناء القراءة من كلمة إلى كلمة، بحيث يكون الشعاع الساقط من العدسة على بقعة الشبكية دائما واقعا على النقرة المركزية.
تفيد نظرية التطور ان الرؤية قد بدأت لدى الحيوانات في العصور الجيولوجية القديمة قبل نحو 500 مليون سنة، حيث نشأت من حيوانات لا ترى حيوانات لديها عصب يحس الضوء. فكانت لتلك الحيوانات القادرة على الإحساس بالضوء تفوق على الحيوانات التي لا ترى. وتطور العصب الحساس للضوء عبر الزمان حتى أصبحت العين معقدة التركيب كما نجدها في الإنسان.

وأخذ تطور العصب الحساس للضوء في الحشرات تطورا آخر عبر الزمان، ففي الذبابة مثلا تتكون العين من عيون مركبة.

اللون الأحمر يثبت
إذا علّمت كلمة باللون الأحمر لملاحظتها فهي طريقة حسنة. فقد توصلت دراسة في جامعة ريغينسبورغ في ألمانيا إلى أن اللون الأحمر يثبت أكثر في الذاكرة بالمقارنة بالألوان الأخرى. وقد تضمنت التجربة رؤية عدد من الناس لأشياء بألوان مختلفة. ثم اختبر المختصين مقدرة تذكر هؤلاء الناس لما رؤه. وكانت النتيجة أن مجموعة الناس الذين اشتركوا في الاختبار يتذكرون بسهولة اللون الأحمر والأصفر. وكان ملاحظتهم للون الأزرق متوسطة وملاحظتهم للون الأخضر أضعف. وتنطبق تلك التجربة بصرف النظر عن نوع الأشياء أو شكلها، أي إذا كانت كلمات أو صور.

عين الذبابة

عبدالعزيز بن سلمان

الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أحد أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الطاقة والنائب السابق لوزير البترول والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية.
السيرة الذاتية
ولد في عام 1960. وهو الابن الرابع للملك سلمان عبد العزيز ، ووالدته هي سلطانة بنت تركي السديري التي توفيت في يوليو 2011. وهو شقيق لفهد بن سلمان وأحمد بن سلمان، سلطان بن سلمان، فيصل بن سلمان وحصة بنت سلمان.

حاصل على ماجستير في الإدارة الصناعية، ودرجة البكالوريوس في علوم الإدارة الصناعية في عام 1985 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

مناصبه
تم تعيينه بأمر ملكي وزيراً للطاقة في سبتمبر عام 2019

أسرته
زوجته
الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود.
أبناؤه
الأميرة سلطانة بنت عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الأمير سلمان بن عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الأمير خالد بن عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حكيم

عن حياته
عبد الحكيم عبد الصمد كامل ولد بمدينة مغاغة بمحافظة المنيا بدأ الغناء وهو في العاشرة من عمره في حفلات المدرسة والأسرة فاكتسب شهرة في بلدته – وفي المرحلة الثانوية جاء إلى القاهرة للبحث عن فرصة للغناء – فغنى في الملاهي الليلية والأفراح – وحاول والده إن يبعده عن الغناء والعودة إلى بلدته لاستكمال دراسته لكنه لم يستجب – وبدأ يذيع صيته في مجال الغناء في الأفراح. في عام 1989 تعرف على الفنان / حميد الشاعري والذي قدمه إلى صاحب شركة سونار والتي أصدرت له أول البوم غنائي باسم (نظرة) وحقق نجاحا وانتشارا كبيرا

أهم أغنياته
الواد ده حلو
افرض
النار النار
السلامو عليكو
ولا واحد ولا ميه
شارك بالغناء في فيلم حلاوة روح مع الفنانة هيفاء وهبي.
شارك بالغناء في أوبريت " تسلم الأيادى " مع مجموعة من نجوم الغناء المصري.
شارك بالغناء والتمثيل في فيلم (الراقصة والسجان) 1992 إخراج / جمال عمار
كما شارك بالغناء والبطولة في فيلم (على سبايسى) 2005 مع الفنانة / سمية الخشاب
ألبوماته
( نظرة ) 1992
( نار ) 1994
( هايل ) 1996
( افرض ) 2000
( ياهو ) 2000
( طمني عليك ) 2001
( تلاكيك ) 2002
( اليومين دول ) 2004
( كله يرقص ) 2005
( تيجي تيجي ) 2007
( يامزاجو ) 2011
أفلامه
ضيف شرف في فيلم ( الراقصة والسجان ) 1992
( علي سبايسي ) وهو أول فيلم من بطولته 2005

السبت، 7 سبتمبر 2019

عبد الله بن عباس رضي الله عنه من أشهر مفسري الصحابة

عاصر الصحابة رضي الله عنهم نزول القرآن الكريم، وشهدوا من أسباب نزوله وتنـزيله على وقائع الحياة ما لم يشهده من جاء بعدهم، فكانوا بحق أعلم هذه الأمة بتفسير هذا الكتاب، وأبصرهم بمقاصده وغاياته.

ولم يكن الصحابة رضي الله عنهم على درجة واحدة بعلم تفسير القرآن الكريم، فقد امتاز بعضهم عن بعض، وعلم بعضهم ما لم يعلمه غيره، لأسباب لا يعنينا في هذا المقام الخوض فيها.

وكان ابن عباس رضي الله عنه من أشهر مفسري الصحابة، مع أنه كان أصغرهم سناً، فقد ولد رضي الله عنه قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بثلاث سنوات، ولازم رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ نعومة أظفاره، وذلك لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقرابته من ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم.

ولازم ابن عباس -إضافة لملازمته رسول الله صلى الله عليه وسلم- كبار الصحابة، أمثال أبي بكر، وعمر، وأخذ عنهم ما فاته في صغره. وقد شهد له الجميع بسعة علمه، ورجاحة عقله، حتى لقبوه بألقاب عدة: فلُقِّب بـ"البحر"، و"الحبر"، و"ترجمان القرآن". يقول ابن مسعود رضي الله عنه في حقه: (نِعْم ترجمان القرآن ابن عباس)رواه الحاكم في "المستدرك".

وفي "المستدرك" أيضاً من حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم(وإن حبر هذه الأمة لعبد الله بن عباس)، وكيف لا يكون كذلك وقد دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في البخاري بقوله:(اللهم فقهه في الدين) وفي رواية عند أحمد: (وعلِّمه التأويل).

وكان عمر رضي الله عنه -وهو صاحب فراسة- يدنيه من مجلسه، ويستأنس برأيه وعلمه، والقصة التالية تسلط الضوء على ذلك: روى البخاري في "صحيحه"عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: (كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر، فقال بعضهم: لِمَ تُدخل هذا الفتى معنا ولنا أبناء مثله؟ فقال: إنه ممن قد علمتم -يشير بذلك إلى قرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو إلى معرفته وفطنته- قال: فدعاهم ذات يوم ودعاني معهم، قال: وما أَرَيْته دعاني يومئذ إلا لِيُرِيَهُم مني، فقال: ما تقولون في قوله تعالى: {إذا جاء نصر الله والفتح} (النصر:1)، فقال بعضهم: أُمِرْنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وقال بعضهم: لا ندري، أو لم يقل شيئاً، فقال لي: يا ابن عباس! أكذاك تقول، قلت: لا، قال: فما تقول، قلت: هو أَجَلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه الله له...قال عمر: ما أعلم منها إلا ما تعلم).

وكان يُفتي الناس في عهد عثمان، كما كان يفعل ذلك في عهد عمر رضي الله عن الجميع، وكان علي رضي الله عنه يدنيه منه ويعمل برأيه، ومما قاله فيه:(أقرَّ الله عين من له ابن عم مثل هذا).

وكان من منهج ابن عباس في تفسيره لكتاب الله أن يرجع إلى ما سمعه من رسول الله، وما سمعه من الصحابة، فإن لم يجد في ذلك شيئاً اجتهد رأيه، وهو أَهْلٌ لذلك، وكان رضي الله عنه يرجع أحياناً إلى أخبار أهل الكتاب، ويقف منها موقف الناقد البصير، والممحِّص الخبير، فلا يقبل منها إلا ما وافق الحق، ولا يُعوِّل على شيء وراء ذلك.

وقد نُسب لابن عباس تفسير سُمِّي "تنوير المقابيس" طُبع مراراً في مصر، وتدور روايات الكتاب على طريق واحد، هو طريق السدي الصغير، عن محمد بن السائب الكلبي، عن ابن صالح؛ وهذه السلسلة تعرف بسلسلة الكذب. يقول الإمام الشافعي رحمه الله:"لم يثبت عن ابن عباس في التفسير إلا شبيه بمائة حديث"، وعلى هذا، فلا عبرة بهذا التفسير، ولا تصح نسبته إلى ابن عباس، فهو مقول ومختلق عليه.

عاش صحابينا الجليل حياة مليئة بالجِدِّ والعمل، فلم يترك طريقاً من العلم إلا سلكه، ولا بابًا من الخير إلا طرقه؛ وكان مَقْصَد أهل العلم ومبتغاهم، ولما توفي رضي الله عنه، قال في حقه محمد بن الحنفية: "مات والله حِبْر هذه الأمة". وكانت وفاته سنة (68هـ) بالطائف. فالحمد لله الذي أكرم هذه الأمة بأمثال هؤلاء الأفذاذ، ونسأل الله أن يجمعنا معهم تحت لوائه، وفي مستقر رحمته آمين.


من علماء الموصل في العراق : محمود بن ملا مصطفى بن ملا رشيد اليوسفي السلفي

محمود بن ملا مصطفى بن ملا رشيد بن الحاج مصطفى المُكنى بأبي نجيب ولد في عام 1930م تقريباً ، من الاسرة اليوسفية الشهيرة في منطقة بهدينان ، وهي تنسب الى جدها الاعلى الشيخ يوسف الكيستَيي البرواري الاصل الزاخولي الموطن الذي نصبه بدر خان بك البوطاني أمير جزيرة بوطان ، حاكماً على زاخو في سنة 1843م الى 1848م هناك فلما فشلت الثورة ألقي القبض عليه وسجن في مدينة زاخو وصُدرت أملاكه وأملاك أخوته الثلاثة الملا أحمد والملا طه والملا مصطفى .
فهو من بيت علم ودين فأبوه وجده كانا من العلماء ، وبعد بلوغه حد التمييز ختم القرآن الكريم عند والده مع كتاب ( نهج الانام ) لملا خليل السعردي في العقيدة وكتاب (نوبهار ) لأحمد الخاني ، ثُمَّ أخذه خاله ملا أحمد بن ملا رمضان إلى طلب العلم فدرس عنده مبادئ الصرف والنحو والمنطق ودرس بعد ذلك في سوريا عند الشيخ إسماعيل الياس( ) جزءاً من تفسير البيضاوي وكتاب عبدالله يزدي في المنطق كما درس عند الشيخ أحمد عبدالخالق العقري إمام جامع زاخو الكبير كتاب شرح الشمسية في المنطق وذلك في سنة 1949م، ثُمَّ ذهب إلى (ناحية ليلان) في محافظة كركوك فدرس كتاب شرح النسفية في العقيدة عند الأستاذ ملا علي رحمه الله ورجع في سنة 1950م إلى دهوك فدرس كتاب مختصر المعاني عند الأستاذ ملا هادي المفتي ورجع مرة أخرى إلى الشيخ إسماعيل فدرس عنده كتاب جمع الجوامع في أصول الفقه وكتاب تهذيب الكلام وأخذ منه الإجازة العلمية سنة 1953م .
في سنة 1959 دخل دورة تدريسية في الموصل ضمت مائة عالم من علماء الاكراد وذلك لغرض تعيينهم كمعلمين لمادة الدين واللغة العربية فبعد أن إجتازها ، عُيّن معلماً في مدرسة ماسكة التابعة لناحية زمار سنة 1960-1961 ، ثُمَّ نقل الى قضاء الصويرة في محافظة واسط منفياً ويداه مكبلتان في الحديد ، وذلك بسبب شجار مع أحد الآغوات المتنفذين الذي اغتصب الأرض الزراعية التي كانت عائدة الى عائلة الشيخ محمود بعد أن سجلها رسمياً باسمه وبدون علم من أهلها،وذلك لان الاغوات كانوا لا يسجلون باسم الملالي الارض لأنهم يعدون أصحاب مهن وكانت عائلة اليوسفي مشتهرة بالعلم ، وبقي في المنفى لمدة خمس سنوات يقوم في كل صباح ومساء بالتوقيع في مركز شرطة الصويرة لإثبات وجوده في المكان ،
وبعد عودته الى قريته في سنة 1966، لم يطب له العيش فيها بعد أن ضاع حقه ظلماً ، قدم طلباً الى مديرية تربية نينوى للنقل الى أقرب مدرسة من مدينة الموصل التي اتخذها سكناً له ، وفي الطلب أراد أن ينقل الى مدينة الموصل أو الى قرية تكون فيها ثانوية كي يدرس ولده وشقيقته فيها ، ولكن مدير التربية الاستاذ نجيب الخفاف ، قام بنقله الى أبعد مدرسة في المحافظة الى مدرسة الزوية في قضاء الشرقاط ، فلما استلم كتاب النقل واستعلم عن مدرسته الجديدة وجد أنها تتبع قضاء الشرقاط ، فلما وصل الى القضاء علم أنها قرية نائية بعيدة عن القضاء وعن طرق المواصلات ، وكتب في ذلك قصيدة يصف عدم تقدير الموقف الانساني له من قبل مديرية تربية نينوى ولم تراع وضعه الاجتماعي ، وفي سنة 1969 نقل الى مدرسة الظاهرية في ناحية زمار ، وفي سنة 1970 نقل الى مدرسة تل كيصوم وكتب في ذلك قصيدة أيضاً يصف وضعه فيها .
وفي عام 1985 نقل الى محافظة السليمانية مع ( 31 ) معلماً من العلماء وكان معه في هذا النقل كل من الأستاذ عبدالرحمن الكوفي وعبدالرحمن صالح وصابر الزيباري وغيرهم ، ولكنه في نفس السنة نقل الى مدينة دهوك وبقي في التعليم حتى سنة 1986م ، حيث أحيل إلى التقاعد بناءاً على طلبه ، فأصبح إماماً لقرية (كلهي) التابعة لناحية زمار قضاء تلعفر فاقبل عليه طلاب العلم .
كان مثالاً للعالم العابد الداعية ومستمراً في القاء دروسه في جامع الكرامة مابين صلاة المغرب والعشاء لسنوات عديدة ، وأخذ على يديه العديد من الطلاب وكنت ممن أخذ عنه في سنة 1995م حيث درست عليه كتاب عزي في الصرف وقسم من كتاب الأنموذج للزمخشري في النحو ، وكانا مكتوبين بخط اليد فأردت تغييرهما الى المطبوع ، ولكنه رفض ذلك وقال: إن هذا سوف يعينك مستقبلاً على دراسة الكثير من الحواشي والكتب المخطوطة لأنك سوف تتمرس على قرائتها ولن تلاقي صعوبة في قراءة مثل هذه الكتب مستقبلاً ، فكان هذا مما سهل لي قراءة الكثير من المخطوطات التي لم أُلاقِ صعوبة في قراءتها لأني اعتدت على ذلك وكان الفضل يعود اليه.
عمل عضواً في المجلس العلمي أوقاف الموصل في عام 2006واستقال منه بنفس ، عضو اتحاد علماء كردستان فرع الموصل .
وفي سنة 2003م أنشأ في مدينة الموصل جمعية أهل الحديث كانت الغاية من تأسيسها نشر العقيدة السلفية الصحيحة بين المسلمين وتخريج كوكبة من حاملي هذه العقيدة ليكونوا أئمة وخطباء في الجوامع ليتعاونوا على أبطال البدع التي انتشرت في المساجد ، وأصدر مجلة شهرية باسم سبل السلام، ومجلة أسبوعية باسم الهدى ، وأخرى باسم الجامعة فتَمَّ ذلك بعون الله وبعد اضطراب الأحوال في البلد ترك الجمعية والمجلة وعضوية المجلس العلمي في أوقاف الموصل بعد مقتل الشيخ أكرم سعدي عضو المجلس المذكور ، وترك هيئة علماء المسلمين بعد أن كان أحد أعضائها المؤسسين وجلس في بيته عملاً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول : (ستكون فتن كقطع الليل المظلم القاعد فيها خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه ومن وجد ملجأ أو ملاذاً فليلجأ إليه ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
وانشغل بعد التقاعد بتدريس الطلاب الراغبين في مختلف العلوم حتى اضطراب النظام بعد السقوط واستولى المحتل على مقاليد الحكم في العراق حيث أصبح خطر الاعتقال الكيفي عند كل باب مسجد وأعتقل الكثير من العلماء والمواطنين الأبرياء فأخذوا من بيوتهم ومن مساجدهم فترك التدريس ، ثُمَّ عاد اليه مرة أخرى .
تلاميذه :
درس على يديه تلامذة عدة إلا انه أجاز القليل منهم وفي مقدمة هؤلاء الذين أجازهم : أبوشعيب ، وأحمد سلامة ، وابوعبدالله جميل ، وأبو الحارث ، وابو بكر الوراق ، وملا أحمد كريم أبو سردار .
مؤلفاته :
كتاب في مناسك الحج والعمرة تحت اسم شوق إلى الديار المقدسة مطبوع في سنة 1990 في مطبعة الرشيد بغداد ، حاشية على الرسالة اللطيفة للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله تحت عنوان الروضة المنيفة في أصول الفقه ، حاشية على العوامل الفتحية في النحو تحت عنوان التعليقات المرضية على العوامل الفتحية ، حاشية عل كتاب الظروف في النحو ، ديوانان مطبوعان باللغة الكردية .
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم نظما باللغة الكردية عليها شرحان عربي وكردي ( مخطوط ) تحت عنوان المصطفى من جهاد المصطفى ( مخطوط ) ، قصيدة نونية مؤلفة من (191) بيتاً في الحث على التمسك بالكتاب والسنة تحت عنوان ( عليكم بالسنة فان السنة مفتاح القرآن ) ، حياتي قصيدة شعرية باللغة الكردية في أكثر من ( 443 ) بيتا ً ( مخطوط ) وغير ذلك من البحوث القصيرة 

رشيد رضا.. رائد العقلانية وعَلم العروبة والإسلام


من لا يعرف الشمس في وضح النهار؟.. من لا يعرف أكبر تلامذة الإمام محمد عبده؟ وخليفته من بعده، حمل راية الإصلاح والتجديد، وبعث في الأمة روحًا جديدة، هو محمد رشيد بن علي رضا بن شمس الدين بن بهاء الدين القلموني الحسيني.. يرجع نسبه لآل البيت، ولد في 27/5/1282هـ في قرية قلمون جنوب طرابلس الشام، وبدأ طلب العلم بحفظ القرآن والخط والحساب، ثم درس في مدرسة "الرشدية"، وكان التعليم بها بالتركية، ولكن ما لبث أن تركها بعد سنة ليلتحق بالمدرسة الوطنية الإسلامية، التي أسسها ويدرس بها شيخه حسين الجسر، ودرس بها سبع سنوات، أثرت وغيرت في مجرى حياته، وبدأت مرحلة تصوفه.
اُعتبر رشيد رضا، من رواد النهضة والصحوة الإسلامية المعاصرة، بما له من إسهامات كبيرة في تقويمها، وهو صاحب مدرسة كبري، تسمي بمدرسة المنار، التي مزجت بين عقلانية جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده، وبين المدرسة النصية، المتمثلة في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومدرسة الحديث، ومن هاتين المدرستين بلور رضا فكرته، وعمل علي تطويرها وإحكامها.
ونجح رشيد رضا بعقلانيته، في تخفيف حدة الخلاف القائمة، بين أهل الرأي وأهل الحديث، وبين العقلانيين" المعتزلة - والنصوصيين – السلفيين"، وقد خاطب في كتبه ومصنفاته ومناره، النخبة الإسلامية، ثم ألقى بهذه البذرة إلي تلميذه الوفي، الإمام الشهيد حسن البنا.
كان "رحمه الله" متعدد الجوانب والمواهب، فكان مفكرًا إسلاميًا غيورًا على دينه، وصحفيًا نابهًا، ينشئ مجلة "المنار"، ذات الأثر العميق في الفكر الإسلامي، وكاتبًا بليغًا في كثير من الصحف، ومفسرًا نابغًا، ومحدثًا متقنًا، في طليعة محدثي العصر، وأديبًا لغويًا، وخطيبًا مفوهًا، تهتز له أعواد المنابر، وسياسيًا يشغل نفسه بهموم أمته وقضاياه، ومربيًا ومعلمًا يبغي التقدم لأمته.
لقاؤه بالشيخ
في الفترة التي كان يتلقى فيها رشيد رضا دروسه في طرابلس، كان الشيخ محمد عبده، قد نزل بيروت للإقامة بها، وكان محكومًا عليه بالنفي، بتهمة الاشتراك في الثورة العرابية، وقام بالتدريس في المدرسة السلطانية ببيروت، وإلقاء دروسه التي جذبت طلبة العلم، بأفكاره الجديدة ولمحاتة الذكية، وكان الشيخ محمد عبده، قد أعرض عن السياسة، ورأى في التربية والتعليم، سبيل الإصلاح وطريق الرقي، فركز جهده في هذا الميدان.
وعلى الرغم من طول المدة، التي مكثها الشيخ محمد عبده في بيروت، فإن الظروف لم تسمح لرشيد رضا، بالانتقال إلى المدرسة السلطانية، فالتقى بالأستاذ الإمام مرتين في طرابلس، حين جاء إلى زيارتها؛ تلبية لدعوة كبار رجالها، وتوثقت الصلة بين الرجلين، وازداد تعلق رشيد رضا بأستاذه، وقوي إيمانه به، وبقدرته على أنه خير من يخلف "جمال الدين الأفغاني"، في ميدان الإصلاح وإيقاظ الشرق من سباته.
وحاول رشيد رضا، الاتصال بجمال الدين الأفغاني والالتقاء به، لكن جهوده توقفت، عند حدود تبادل الرسائل وإبداء الإعجاب، وكان جمال الدين في الأستانة، يعيش تحت رقابة الدولة وبصرها، حتى لقي ربه سنة (1314هـ = 1897م)، دون أن تتحقق أمنية رشيد رضا في رؤيته، والتلمذة على يديه.
يقول الشيخ الغزالي، في كتابه "دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين": وقف حسن البنا على منهج محمد عبده، وتلميذه صاحب المنار الشيخ محمد رشيد رضا، ووقع بينه وبين الأخير حوار مهذب، ومع إعجابه بالقدرة العلمية للشيخ رشيد، وإفادته منها، فقد أبى التورط فيما تورط فيه.
ويجلي الشيخ الغزالي اللثام، عن علاقة الإمام الشهيد حسن البنا رضي الله عنه، بمدرسة المنار في موضع آخر من كتبه، فيقول في كتابه "علل وأدوية": "إن الرجال الثلاثة: جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ورشيد رضا، هم قادة الفكر الواعي الذكي في القرن الأخير".
رضا والديمقراطية
كان للسيد رشيد رضا رحمه الله، رؤية باصرة بسبل النهضة وطرائق التقدم، وكان رحمه الله خبيرا بالفلسفات المعاصرة والأيدلوجيات الحديثة، ولم يقبلها بالكلية من غير وعي، وكذلك لم يرفضها من غير تبصر وفهم.
فقد كان رحمه الله، يؤمن بأن الإسلام أتي بالقواعد الكلية، التي تبين ماهية الحكم الإسلامي، من إقامة العدل، ونشر الأمن، ورعاية الضعفاء، وعمارة الأرض.. هذه هي وظيفة الحاكم في الأمة، وترك الجزئيات الدقيقة، كي تتجاوب الأمة مع زمنها، وتتفاعل مع مستجدات عصورها، وكي يبقى عمل للمجتهدين وأولي الأمر، فيقول صلي الله عليه وسلم "أنتم أدري بشئون دنياكم".
رضا والعلمانية
كان الشيخ رشيد رضا رحمه الله، من أول علماء الإسلام، الذين خاضوا المعارك الشرسة ضد التيار العلماني، وأقاموا معارك فكرية طاحنة، ضد أولئك المتغربين المبشرين، الذين جاءوا مع الاحتلال، بأفكارهم التي صارت بذرة ومنبتا خصيبا، لنشأة الفكرة العلمانية الملوثة في أرض أمة الإسلام، والتي لم تعرف الديار الإسلامية من قبل، نظرا لطبيعة الدين الإسلامي، الذي جاء بالكليات والملامح العامة للحياة بأكملها.
وفي ذلك، كتب المفكر الإسلامي، الدكتور محمد عمارة، مقالا بعنوان "الشيخ رشيد رضا وأولى المعارك ضد العلمانية"، قال فيه: قبل صدور "المنار" أواخر القرن التاسع عشر الميلادي سنة 1898م، كانت أوروبا الاستعمارية – ممثلة في فرنسا- صاحبة العلمانية المتوحشة في بلادها، والنزعة الصليبية ضد الإسلام، في مستعمراتها المسلمة.
كانت قد نجحت في جعل لبنان، بواسطة مدارس الإرساليات النصرانية الفرنسية، معمل تفريخ لكتيبة من المثقفين الموارنة، الذين ضربت عقولهم، وصيغت وجداناتهم، وفق المناهج التغريبية.. المعادية للحضارة الإسلامية والتاريخ الإسلامي.
فلقد كانت رسالة هذه المدارس الفرنسية بلبنان ـ وفق عبارات القناصل الفرنسيين في بيروت ـ هي تكوين جيش ثقافي، متفان في خدمة فرنسا والحضارة الأوربية المسيحية، وتأمين سيطرة فرنسا علي منطقة خصبة ومنتجة، وهي المشرق العربي.
مؤلفاته
بارك الله في عمر الشيخ الجليل، وفي وقته رغم انشغاله بالمجلة، التي أخذت معظم وقته، وهي بلا شك أعظم أعماله، فقد استمرت من سنة (1316هـ = 1899م) إلى سنة (1354 = 1935م)، واستغرقت ثلاثة وثلاثين مجلدًا، ضمت 160 ألف صفحة، فضلاً عن رحلاته التي قام بها إلى أوروبا والاستانة والهند والحجاز، ومشاركته في ميادين أخرى، من ميادين العمل الإسلامي.
ومن أهم مؤلفاته "تفسير المنار"، الذي استكمل فيه ما بدأه شيخه محمد عبده، الذي توقف عند الآية (125) من سورة النساء، وواصل رشيد رضا تفسيره حتى بلغ سورة يوسف، وحالت وفاته دون إتمام تفسيره، وهو من أجل التفاسير.
وله أيضًا: الوحي المحمدي، ونداء للجنس اللطيف، وتاريخ الأستاذ الإمام والخلافة، والسنة والشيعة، وحقيقة الربا، ومناسك الحج.
وفاته
كان للشيخ رشيد روابط قوية بالمملكة العربية السعودية، فسافر بالسيارة إلى السويس، لتوديع الأمير سعود بن عبد العزيز، وزوده بنصائحه، وعاد في اليوم نفسه، وكان قد سهر أكثر الليل، فلم يتحمل جسده الواهن مشقة الطريق، ورفض المبيت في السويس للراحة، وأصر على الرجوع، وكان طول الطريق يقرأ القرآن كعادته، ثم أصابه دوار من ارتجاج السيارة، وطلب من رفيقيه أن يستريح داخل السيارة، ثم لم يلبث أن خرجت روحه الطاهرة، في يوم الخميس الموافق (23 من جمادى الأولى 1354هـ ، 22 من أغسطس 1935م)، وكانت آخر عبارة قالها في تفسيره: "فنسأله تعالى أن يجعل لنا خير حظ منه بالموت على الإسلام".

زياد علي

زياد علي محمد