الأربعاء، 13 نوفمبر 2019

تحدي القراءة العربي

تحدي القراءة العربي إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية والذي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في عام 2015  لرفع الوعي بأهمية اللغة العربية وإعادة إحياء عادة القراءة لدى الطلبة العرب وتكريسها أسلوب حياة وخلق أجيال مثقفة . تحدي القراءة العربي مبادرة عربية لتشجيع القراءة في العالم العربي من خلال التزام كل طالب وطالبة بقراءة خمسين كتاباً خلال كل عام دراسي
شروط المسابقة وكيفية الاشتراك

جوزات تحدي القراءة العربي
تضم المنافسة التي تقوم على مرتكز القراءة باللغة العربية، جميع طلبة مدارس العالم العربي المشاركة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي)، وتبدأ من شهر سبتمبر كل عام حتى نهاية شهر مارس / آذار من العام التالي، وخلال هذه المدة يقوم الطلاب بقراءة الكتب في خمس مراحل تتضمن كل مرحلة منها قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي. وبعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، ينتقل الطلاب إلى مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس ويتم اختيار 12طالبا لتمثيل الادارة في التصفيات على مستوى المناطق التعليمية ثم يتم اختيار 12طالبا لتمثيل المنطقة التعليمية في التصفيات على مستوى الدول العربية، وأخيراً يتم اختيار10طلاب للسفر إلى دبى والطالب صاحب المركز الأول يمثل الدولة في التصفيات النهائية والتي تقام في دبي في شهر أكتوبر من كل عام.

الغاية من التحدي
يسعى تحدي القراءة العربي إلى غرس حب القراءة في نفوس جيل الأطفال والشباب في الوطن العربي، وتمكين القراءة في نفوسهم لتصبح عادة متأصلة في حياتهم، لا مجرد هواية تمارس وقت الفراغ مما يحفز ملكة الفضول ورغبة المعرفة لديهم. بالإضافة إلى أنّ القراءة تدفع الطلاب إلى تنمية مهاراتهم التحليلية والنقدية والتعبيرية، وتعزز قيماً أخلاقية عديدة لديهم كالتسامح والانفتاح الفكري والثقافي، وذلك يتم عبر القراءة التي تعرّفهم بأفكار الكتاب والمفكرين والفلاسفة المتنوعة واعتقاداتهم المختلفة وتجاربهم الغنية والواسعة.

كما يصبو تحدي القراءة العربي إلى توحيد الميادين التعليمية والأسرية في العالم العربي، جنباً إلى جنب من أجل تحقيق هذه الغاية التي تسعى إلى تغيير واقع القراءة العربي وغرس حبها في الأجيال من الأطفال والشباب.

أهداف التحدي
رفع الوعي بمدى أهمية القراءة لدى طلبة الوطن العربي.
تنمية مهارات اللغة العربية وتحسينها لتمكين الطلاب من التعبير بلغتهم بفصاحة وطلاقة.
تنمية مهارات التحليل والتفكير النقدي.
دعم القراءة وتغيير واقعها المزري في العالم العربي.
إبراز جيل جديد متفوق في مجال الاطلاع والقراءة وشغف المعرفة.
تشجيع القراءة بشكل مستدام ومنتظم عبر نظام متكامل من المتابعة للطلاب طيلة العام الأكاديمي.
تعزيز الحس الوطني والعروبة والشعور بالانتماء إلى أمة واحدة.

MBC

مركز تلفزيون الشرق الأوسط (أو اختصارًا: (بالإنجليزية: MBC)) هي شركة تلفازية عربية سعودية يمتلكها رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم، تقوم ببث قنوات تلفزيونية منوعة ترفيهية وغير ترفيهية، مقرها الرئيسي يتواجد حالياً في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة وتحديدًا في مدينة دبي للإعلام.
بدأ مركز منارة (تلفزيون) الشرق الأوسط منذ بداية التسعينات مع بداية بث MBC (تعرف الآن باسمها الجديد وهو mbc 1) كأول محطة تلفزيونية فضائية مفتوحة يمتلكها القطاع الخاص، تبث على مدار الساعة. وقد بدأ بثها بتاريخ 18 سبتمبر 1991. وقد كان مقرها يقع بمدينة لندن، المملكة المتحدة. وكانت تقدم برامج ترفيهية وإخبارية أصبح لها مشاهدون كثيرون في جميع أرجاء الوطن العربي . فعرض مؤسس قناة الأمل أن يشتري الـMBC من المملكة المتحدة عام 2007 ونجح في تطويرها وتتميز بعرضها لأشهر أعمال الدراما العربية والتركية وتنفرد بعرض برامج اكتشاف المواهب الغنائية الأجنبية بصورة عربية مثل: Arab Idol (محبوب العرب) وذا فويس: أحلى صوت (برنامج) .

MBC FM
في عام 1994، أطلقت المحطة الإذاعية mbc FM التي تقدم الموسيقى الخليجية والعربية وأيضا برامج مسابقات وألغاز ومناقشة القضايا المحلية السعودية كل صباح. في عام 2002، انتقل مقر مركز منارة (نلفزيون) الشرق الأوسط إلى الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد في مدينة دبي للإعلام. وعملت على توسيع نشاطاتها وتدشين محطات جديدة متخصصة في أمور معينة.

MBC 2
في عام 2003 تم إطلاق mbc 2 التي كانت ولا تزال متخصصة في عالم السينما والأفلام الأجنبية، وخصوصاً الأمريكية منها. وكان أول فيلم عرضته فيلم جومانجي.

العربية
في نفس العام وتحديداً في 3 مارس 2003 وتزامنا مع دخول القوات الأمريكية وقبل بضعة أيام على سقوط بغداد (2003)، أطلقت قناة العربية الفضائية وهي محطة إخبارية تعتبر رائدة في هذا المجال ساهم في نجاحها امتحانها الأول بتغطيتها حرب احتلال العراق الذي قدمت فيه أفضل مالديها. وتبث على مدار الساعة. بالإضافة إلى نشرات الأخبار، تعرض البرامج التحليلية واللقاءات مع كبار الشخصيات السياسية وغير السياسية، وكذلك البرامج الوثائقية. ومن ابرز برامجها العين الثالثة ومهمه خاصه وصناعة الموت وبصراحه. وقد ظهرت بعد منافستها قناة الجزيرة الفضائية. يذكر ان العديد من وجوه تلفزيون BBC الذي كان يبث سابقا وانقطع لعدة سنوات وعاود العمل، انتقلوا للعمل في قناة العربية إضافة إلى الجزيرة.

العربية الحدث

العربية الحدث
AlHADATH.png
العربية الحدث
معلومات عامة
النوع اخبارية ,وثائقية
القطاع قناة خاصة
المالك وليد الإبراهيم ، مركز تلفزيون الشرق الأوسط
المدير عبد الرحمن الراشد
المؤسس وليد الإبراهيم  تعديل قيمة خاصية المؤسس (P112) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 2012
تاريخ أول بث 12 يناير 2012 (منذ 7 سنوات)
البلد السعودية
اللغة العربية
القنوات الأخوات قناة العربية
إم بي سي 1
إم بي سي مصر
المقر الرسمي مدينة دبي للإعلام، الإمارات العربية المتحدة
الموقع الرسمي alhadath.net
صفحة تويتر mbc_group  تعديل قيمة خاصية اسم المستخدم في تويتر (P2002) في ويكي بيانات
معلومات البث
مناطق البث العالم العربي
ساعات البث 24 ساعة
البث التماثلي لا
البث الرقمي نعم
نايل سات 104 التردد: 12169
الاستقطاب: عمودي
التشفير: مفتوح
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
العربية الحدث هي قناة سعودية عربية اخبارية بدءت البث في عام 2012 في يوم الخميس 12-1-2012 وهي قناة فرعية لقناة العربية الاخبارية مديرها هو عبد الرحمن الراشد القناة جائت لتقديم المزيد من التغطية للثورات العربية ودعم الثورة السورية وتقديم التغطيات الصحفية والحوارات السياسية والأفلام الوثائقية لتقوم قناة "العربية" آنذاك بمتابعة تغطيتها وبرامجها الاعتيادية عوضاً عن المتابعات الطويلة"، و يرى متابعون أنها تأتي في سياق المنافسة مع قناة الجزيرة وخاصة بعد نجاح قناة العربية في تغطية الحرب الأهلية السورية وبعض أحداث الربيع العربي الأخرى.

MBC 3
سرعان ما أطلقت في عام 2004 (أي بعد حوالي عامين) محطة جديدة متخصصة في البرامج والمسلسلات الكرتونية للأطفال وهي mbc 3، بعد أن أدركت المجموعة بأن 40% من مشاهديها أعمارهم تقل عن 15 عاماً. فجاءت المحطة لتستهدف الجيل الجديد من المشاهدين صغار السن، وذلك عن طريق بث المسلسلات الكرتونية والبرامج الجديدة للأطفال والفقرات المباشرة بين الحين والاخر التي يتناوب على تقديمها 3 فتيات هن دانية وعزة واصالة و شابان هما مهند ونبيل. من أشهر المسلسلات التي تعرض فيها: يوغي (Yu-Gi-Oh)، وسلاحف النينجا، ولوني تونز (Looney Tunes)، وبات مان (Batman)، والفتى أسترو (Astro Boy).

MBC 4
 مقالة مفصلة: إم بي سي 4
إم بي سي 4
MBC4 LOGO.jpg
MBC 4
معلومات عامة
النوع منوعة، ترفيهية
المالك مركز تلفزيون الشرق الأوسط، وليد الإبراهيم
المؤسس وليد الإبراهيم  تعديل قيمة خاصية المؤسس (P112) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 2005 (منذ 14 سنة)
البلد السعودية
القنوات الأخوات إم بي سي 1
إم بي سي 2
إم بي سي مصر
إم بي سي أكشن
المقر الرسمي في الدول العربية:  السعودية،  الإمارات العربية المتحدة، مصر،  لبنان،
في الدول الأجنبية:  المملكة المتحدة
الموقع الرسمي MBC 4
صفحة تويتر mbc_group  تعديل قيمة خاصية اسم المستخدم في تويتر (P2002) في ويكي بيانات
عبر الساتل الشرق الأوسط: عرب سات نايل سات اتلانتك،
أوروبا: هوت بيرد،
 الولايات المتحدة ايكو ستار 1، ايكو ستار 8 ،
 أستراليا إنتل سات 8
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
في عام 2005 أطلقت قناة جديدة وهي MBC 4 مخصصة للبرامج والمسلسلات الأجنبية عموماً والأمريكية خصوصاً. وهي بشكل عام باللغة الإنجليزية ولكنها مترجمة إلى العربية.

بعض برامجها
تعرض القناة أشهر البرامج الترفيهية مثل أوبرا (Oprah)، والدكتور فل (Dr. Phil). والمسلسلات الأخرى مثل بيبر دينيس (Pepper Dennis) وميديم (Medium) وغرفة الطوارئ ER والعديد من المسلسلات الكوميدية كالسلسلة الشهيرة فريندز. بالإضافة إلى البرامج الإخبارية الحصرية المنقولة في ABC وCBS مثل صباح الخير أمريكا (Good Morning America)، و60 دقيقة (60 Minutes). والمسابقات المشهورة مثل جيوباردي (Jeopardy)، وعجلة الحظ (Wheel of Fortune). بالإضافة إلى "مجلات أخبار الفنانين" مثل ذي إنسايدر (The Insider)، وإنسايد إيديشن (Inside Edition). وبرامج اكتشاف المواهب أرابز غوت تالنت وإكس فاكتور وأيضاً البرنامج الترفيهي الذي يواكب جميع أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والأجنبي إي تي بالعربي . وكذلك حفلات توزيع الجوائز الموسيقية والسينمائية. كما تعرض عددا من المسلسلات التركية المدبلجة إلى العربية.

بانوراما FM

كاس الخليج

كأس الخليج العربي هي بطولة كرة قدم تقام كل عامين في دول الخليج العربية . أقيمت أول بطولة في عام 1970م في مملكة البحرين بعد الألعاب الأولمبية في المكسيك وقد بدأت البطولة بأربعة فرق ثم تتالت فرق الخليج العربي للانضمام لتصل إلى سبعة فرق، وبعد الحرب الخليجية الثانية تم إستبعاد جمهورية العراق التي عادت إلى البطولة في النسخة السابعة عشرة عام 2004م بعد أن تم ضٌم منتخب الجمهورية اليمنية في الدورة التي قبلها ، ليصبح عدد الفرق ثمانية فرق.
أول من بدأ بفكرة إنشاء بطولة لدول الخليج العربية كان الأمير خالد الفيصل. وفي عام 1968م، في أثناء قيام الألعاب الأولمبية المكسيكية قام الوفد البحريني بعرض الفكرة على ستانلي روس، رئيس الفيفا في ذلك الوقت . وبعد عودة الوفد البحريني من المكسيك ، عقد الإتحاد البحريني لكرة القدم اجتماعاً لدراسة الفكرة في 19 يونيو عام 1969م بالمنامة. أقامت الدورة الأولى في عام 1970م في البحرين بين 27 مارس و3 أبريل ، وشارك فيها أربعة منتخبات هم: دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر.

في البطولة التي تلتها عام 1972م دخل منتخب الإمارات البطولة . وفي الدورة الثالثة دخل منتخب سلطنة عُمان ، ثم دخل منتخب العراق البطولة الرابعة ليكتمل عدد المنتخبات الخليجية العربية المشاركة في كأس الخليج العربي . في 1979 فاز منتخب العراق بالبطولة ، لينهي الإحتكار الكويتي للبطولة والذي ظل 4 دورات متتالية في 9 سنين منذ بدء البطولة.

انسحب كلاً من المنتخب السعودي والمنتخب العراقي في بطولة 1990 المقامة في الكويت ، وسبب انسحاب السعودية فكان لأنهم اعتبروا أن الأحصنة في شعار البطولة تشير إلى حيوانين إستخدمهما الكويتيون في معركة الجهراء في 1919م . أما عن انسحاب العراق فكان في أثناء البطولة ، مبررين انسحابهم بالتحكيم المتحيز ضدهم في مباراتهم أمام الإمارات التي تعادلوا فيها.

في بطولة 1992 مُنع منتخب العراق من اللعب في البطولة بسبب الحرب الخليجية الثانية ، وفاز بالبطولة منتخب قطر ليكسر الإحتكار العراقي - الكويتي للبطولة الذي ظل 22 عام .

انضم المنتخب اليمني للبطولة في 2003 بالرغم من أن اليمن ليست مطلة على الخليج العربي . وفي بطولة 2004 عاد منتخب العراق للبطولة ، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة 8 منتخبات ، وجرى تغيير في نظام البطولة حيث صارت البطولة تُلعب بنظام مجموعتين ودور خروج مغلوب .

كان من المفترض إقامة بطولة 2013 في العراق ، لكن بسبب الأحداث السياسية فيها ، أُقيمت البطولة في البحرين ، وقُرر قيام البطولة التي بعدها المفترض إقامتها في البحرين ، في العراق عوضاً عن هذه البطولة .
حتى البطولة لعام 2014م مر على البطولة ستة تصاميم لكؤوس البطولة [1]

كانت أول كأس للبطولة صُممت في المنامة وصُنعت في لبنان من الفضة وهي عبارة عن غصنين من الزيتون على الجانبين ، وشكل سداسي الأضلاع.
في بطولة 1976م قدمت دولة قطر تصميماً آخر للكأس وصُنع من الذهب الخالص .
الكأس الثالثة قدمته المملكة العربية السعودية في بطولة 1988م وهي على شكل جذع شجرة وبأعلاها خريطة دول الخليج العربية ، وتم صناعتها في فرنسا ، وقد تم سرقة هذا الكأس من دولة الكويت أثناء الغزو والعديد من الكؤوس الأخرى المحلية والخارجية .
قدمت دولة قطر الكأس الرابعة خلال البطولة الحادية عشر عام 1992م . وصممها الفنان القطري سليمان المالك على شكل مبخر يحملها صقران على الجانبين ، ونقشت عليها أعلام دول مجلس التعاون الخليجي . وتم تصنيعها في إيطاليا .
وقدمت المملكة العربية السعودية الكأس الخامس للمرة الثانية خلال البطولة التي أقيمت في الرياض عام 2002م ، وتم تصميم الكأس بشكل مبخر يحمل أعلاه كرة قدم ، وخطوطاً ملونة بألوان المنتخبات الخليجية على جوانب الكأس .
أما عن الكأس السادسة (الحالية) فقد قدمتها دولة قطر وبذلك تكون قطر أكثر من قدمت تصاميماً لكأس الخليج . وتصميم هذه الكأس جاء على شكل مبخر يحمل في أعلاه لؤلؤة بها شرخ يلتئم ، وتلتف حولها الغترة والشماغ الخليجي من الأسفل إلى الأعلى ، دلالة على تلاحم أبناء الخليج رغم الظروف السياسية في المنطقة . وصُنعت الكأس في مصنع بيرتوني الشهير في إيطاليا ، وهو ذات المصنع الذي صُنع فيه كأس العالم الحالي لكرة القدم . والكأس من الذهب الخلص بارتفاع 47 سم.
تنظيم البطولة
تكون إستضافة البطولات كما هو واضح بالتناوب بين الدول المشتركة بانتظام في الدورة ، فمثلاً نلاحظ أنه حتى دورة عام 2009 كانت كل الدول قد إستضافت البطولة ثلاث مرات بإستثناء العراق (التي أُبعدت لفترة بسبب حرب الخليج الثانية) ، واليمن المنظمة للبطولة منذ دورة عام 2003 .


النسوية

النسوية (بالإنجليزية: Feminism) (ويترجمها البعض حرفياً: أنثوية) هي مجموعة مختلفة من النظريات الاجتماعية، والحركات السياسية، والفلسفات الأخلاقية، التي تحركها دوافع متعلقة بقضايا المرأة. يتفق النسويون والنسويات على أن الهدف النهائي هو القضاء على أشكال القهر المتصل بالنوع الاجتماعي (الجندر)، ليسمح المجتمع للجميع نساءً ورجالً بالنمو والمشاركة في المجتمع بأمان وحرية. ومعظم النسويين مهتمون بشكل خاص بقضايا عدم المساوة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين النساء والرجال، ويجادل بعضهم بأن مفاهيم النوع الاجتماعي والهوية بحسب الجنس تحددها البنية الاجتماعية. يختلف النسويون حول السبب في انعدام المساواة، وكيفية الوصول إليها، والمدى الذي يجب أن يصل إليه التشكيك في التعريفات المبنية على أساس الجنس والنوع الاجتماعي وانتقادها. لهذا، كأي أيديولوجيا، أو حركة سياسية، أو فلسفة، فليس هناك صيغة عالمية موحدة للنسوية تمثل كل النسويين.

نشاطات النسوية السياسية تكون غالباً حملات في قضايا مثل الحقوق الإنجابية (التي تتضمن – دون أن يحدها ذلك- الحق في اختيار إجهاض آمن وقانوني، ووسائل منع الحمل، ونوعية الرعاية الصحية المتوفرة للأمهات)، والعنف في العلاقات الأسرية، وإسقاط الحمل، والتحرش الجنسي، والتحرش في الشوارع، والاغتصاب، والتمييز، وعدم المساواة في الأجور بين الجنسين.

ويجادل العديد من النسويين اليوم بأن النسوية هي حركة شعبية تهدف إلى تخطي الحواجز المبنية على العرق، الطبقة الاجتماعية، الثقافة، والدين، والتوجه الجنسي التي تتعلق بالمرأة في المجتمع. وتناظر في توسعات قضايا معينة وتأثيراتها على المجتمع العالمي مثل الاغتصاب، زنا المحارم، والأمومة.
وتتضمن الثيمات التي تركز عليها النسوية مواضيع مثل: المجتمعات الأبوية، التشييء (تحويل المرأة إلى سلعة جنسية)، والاضطهاد وأدوار النوع الاجتماعي (الجندري).
النظرية النسوية هي امتداد للنسوية في المجالات العملية النظرية والفلسفية. انها تتمحور حول العمل في مجالات مختلفة، تتضمن علم الإنسان ، وعلم الإجتماع، والإقتصاد، ودراسات نسائية، ونقد أدبي  ، وتاريخ الفن والتحليل النفسي ، والفلسفة . النظرية النسوية تهدف إلى دراسة وفهم عدم المساواة بين الجنسين وتركز علي النوع والاهتمامات لكلا منهم. ومن المواضيع الرئيسية المكتشفة في النظرية النسائية هي التمييز العنصري، والنمطية، والتشييء (وخاصة التشيء الجنسي)، والقمع، والاضطهاد، والسلطة الأبوية أو السلطة العليا الذكورية.

التشيء: هو معاملة الشخص كشيء، مهملا كرامته كإنسان.
وفي مجال النقد الأدبي، تصف الين شوالتر  تطور النظرية النسائية على ثلاثة مراحل. الأولى تسمي"النقد النسوي أو الأنثوي"،و الذي يقوم القاريء النسائي فيه بفحص الايدولوجيات المختلفة خلف الظاهرة الأدبية. وثاني مرحلة لشوالتر تسمي جينو كريتيسيزم  (بالإنجليزية: gynocriticism) اي "نقد الكتابة النسوية بواسطة النساء أنفسهم". ظهر هذا المصطلح لأول مرة علي يد الين شوالتر في مقالتها "نحو شعريات نسوية" (بالإنجليزية: Toward a Feminist Poetics). وآخر مرحلة هي "نظرية النوع"، وهي "ايدولوجيا الكتابة والتأثيرات الأدبية للجنس/النوع رجل كان أو امرأة  . وهذا يطابق مفهوم النسائيون الفرنسيون في السبيعنات (1970)، الذين طوروا مفهوم الكتابة النسوية  (بالفرنسية: Écriture féminine). وتجادل هيلين سيسكو  وتري أن الكتابة والفلسفة هم (بالوسينتريك) اي متعلقين بعقلية وتصرفات الرجال، وتوافقها الرأي لوس إريغاراي، التي تؤكد على أن "الكتابة تنبع من الجسد" وكأنها تمرين مدمر . ولقد أثر عمل النسائية، والفيلسوفة، والمحللة النفسية جوليا كريستيفا Julia Kristeva، علي النظرية النسائية عامة، والنقد الأدبي النسائي خاصة. كما تشير الباحثة إليزابيث رايت، إلى أن "لا توجد اي واحدة من تلك النسائيات الفرنسيات تتوافق ارائها مع الحركة النسائية، كما يحدث في العالم الإنجليزي أو المتحدثو بالإنجليزية( Anglophone world).

إيدوليوجيات وحركات نسوية
الحركات السياسية
بعض دروب النسوية تتعقب عن قرب الميول السياسية للمجتمع الأكبر، مثل الليبرالية ومباديء المحافظين، او تركز على البيئة. تسعي الليبرالية النسوية إلي المساواة الفردية للرجل والمرأة، وذلك من خلال الاصلاح السياسي والقانوني، ولكن بدون تغيير للبناء المجتمعي. تعتبر الراديكالية النسوية ان السيطرة الذكورية العليا، والاقتلاع الكلي للاشياء من جذورها وإعادة بناء المجتمع كما تقتضيه الضرورة، هي الميزة المعرفة لقمع النساء.

نسوية اشتراكية وماركسية
في سياق النسوية الاشتراكية والماركسية ترى قضايا المرأة كجزأ ونتيجة للمجتمع الرأسمالي. يرى هذا الاتجاه أن قهر المرأة مرتبط بالاستغلال وقوة العمل عن طريق تحقير المجتمع لقوة عمل المرأة وأنتاجها في العمل مدفوع الأجر والعمل غير مدفوع الأجر (المنزلي). يكمن الحل للنسويات الاشتراكيات والاشتراكيين في العمل على تغيير المجتمع بصورة كلية وبالتالي تغيير وضع المرأة.

نسوية راديكالية
النسوية الأصولية ترى أن مشكلة المرأة تكمن في شكل تنظيم المجتمع تحت النظام البطريركي والذي يستند على أفضلية الرجل. ومن تلك النظرة يصبح حل مشاكل المرأة هو هدم النظام البطريركي وإحلاله بنظام يساوي بين الناس بغض النظر عن نوعهم الجنسي، وذلك يبدأ بتحدي الأشكال المتسقرة لأدوار الجندر (النوع الجنسي) وأن لا أمل في التغيير بدون إنهاء شكل التنظيم المجتمعي الحالي.

نسوية ليبرالية
الاتجاه النسوي الليبرالي يرى أن حل مشكلة المرأة يكمن في تغيير القوانين والسياسات بصورة إصلاحية. لذلك فمن الممكن حل مشكلة المرأة بدون أحداث أي تغيير جذري في المجتمع، فكل ما نحتاجه هو تغييرات إصلاحية. ينظر الانثويون والانثويات ذوي الاتجاه اليبرالي لقضية المرأة من منظور فردي، كل أمرأة كفرد قادرة على تحقيق ذاتها والمساوة مع الرجل حتى في ظل المجتمع الذكوري. في الانثوية اليبرالية لا ينظر للطبقة أو الأثنية أو الجنسية الخاصة بالمرأة كعامل ذو أهمية كبيرة، فكل أمرأة قادرة على الاختيار والتغيير حتى تصبح مساوية للرجل.

نسوية الجنوب
تهتم نسوية ما بعد الكولونولية (نسوية الجنوب) بقضايا المرأة بصورة عالمية وتنتقد الإتجاهات النسوية في الشمال بانها تصدر نظرتها لمشاكل المرأة في المجتمعات المرفهة على أنها مشاكل المرأة بصورة عالمية. تهتم النسوية ما بعد الكولونولية باتلاقي بين الايدلولوجيات الذكورية والاستعمار والعنصرية. وتنتقد تصوير الانثوية الغربية للنساء في الجنوب بأنهن ليسوا أكثر من ضحايا سلبيات في مقابل تصوير النساء في الشمال بكونهن متعلمات وفي مواقع شبه متساوية مع أقرانهن من الرجال.

النسوية البيئية
هي اتجاه نسوي يرى رابط وثيق بين أضطهاد المرأة والقضايا البيئية. النسويين من هذا التوجه يرون أن التدمير البيئي وقهر المرأة كلاهما ناتج عن استغلال الرجل لمحيطه. فالرجل في النظام البطريركي يملك الأرض ويستغلها ويقهر المرأة. هذا التاريخ المشترك من القهر على يد الرجل يخلق تشابه وصلة بين المرأة والطبيعة.

نسوية لاسلطوية
النسوية اللاسلطوية تجمع بين اللاسلطوية والنسوية؛ تعارض المفهوم التقليدي للاسرة والتعليم وادوار الجنسين.

نسوية لادينية
النسوية اللادينية تؤكد على المساواة بين الرجل والمراة وتعتبر الدين مصدر رئيسي لاضطهاد المراة؛ وعدم المساواة بين الجنسين.

نسوية يهودية
النسوية اليهودية هي حركة تسعى إلى تحسين الوضع الديني والقانوني والاجتماعي للمراة وإعطاء حق القيادة للمراة اليهودية. الانثويات والانثويون اليهود يطالبون بالحقوق المتساوية في الزواج والسماح بالطلاق والسماح للمرأة بتولي المناصب القيادية في الكنيس اليهودي؛ وحقها أن تكون حاخام.

نسوية مسيحية
النسوية المسيحية تسعى إلى المساواة بين الرجل والمرأة اخلاقياً واجتماعياً وروحياً؛ الانثويات والانثويون المسيحيون يؤمنون بأن الله لا يميز بين الناس على أساس الجنس والعرق؛ في كثير من الأحيان يعتمدون على الادلة من الكتاب المقدس. يدعون إلى المساواة والعدل في الحقوق والواجبات. يطالبون بحق العمل وجميع الحقوق المدنية والاجتماعية والسياسية وحق المراة في أن تكون في قيادة الكنيسة.

نسوية إسلامية
ينتقد النسويات والنسويون الإسلاميون تعدد الزوجات ويطالبون بمنعه. ويطالبون بالمساواة في الارث ويؤمنون بأن المرأة يمكن لها قيادة الدولة وبأن المرأة لا ينبغي أن تكون معزولة عن الرجال في المجتمع. ويقبلون بالسماح للمرأة بأن تؤدي الصلاة في مجموعة مختلطة بدلاً من أن تؤدي الصلاة في أماكن مخصصة للمرأة في المسجد سواء كانت هذه الأماكن المخصصة وراء الرجال أو في مكان منفصل عن الرجال. ويطالبون بحق المراة في العمل والتصويت لفتح باب واسع من أبواب العلاقات الإنسانية المختلطه الشاملة وحق اختيار الزوج وأن يكون الطلاق في المحكمة، ومنهم من لا يعارض الزي التقليدي للنساء المعروف باسم الحجاب والنقاب مبني على حسب عادات وتقاليد البلد، ومنهم من يعارضه على أساس أن أية ملابس محتشمة تكفي إسلامياً لكلٍ من الرجال والنساء.

النسوية ما بعد الاستعمارية
النسوية ما بعد الاستعمارية هي شكل من أشكال الحركة النسائية التي تركز على تجارب النساء في الثقافات الغربية. وتسعى الحركة النسوية بعد الاستعمار لحساب مثلما فعل العنصرية والآثار السياسية والاقتصادية والثقافية طويلة الأمد من الاستعمار تؤثر غير البيض والنساء غير الغربية في العالم ما بعد الاستعمار. الحركة النسوية بعد الاستعمار نشأت في 1980s ونقد المنظرين النسوية في الدول المتقدمة مشيرا إلى الميول تعميم الأفكار النسوية السائدة ويقول لم يتم حرفت النساء اللاتي يعشن في البلدان غير الغربية.

قضايا
حقوق مدنية
هي حقوق المرأة كمواطنة في الدولة، كحقها في التصويت الانتخابي، حقها في شغل المناصب العامة، حقها في التعليم، حقها في عائد مساوي لنفس العمل لعائد الرجل، حقها في الأرث، وحقوق آخرى. بصورة عامة هي الحقوق المعنية بمساوتها كمواطنة مع مواطني وطنها من الذكور.

حقوق إنجابية
هي الحقوق المتعلقة بالصحة الإنجابية والإنجاب. يقر إعلان طهران الصادر عن مؤتمر حقوق الإنسان الدولي بطهران في مادته السادسة عشر على أن" حرية الأبوين في تقرير عدد أبنائهما والفترات الفاصلة بينهم بروح المسؤولية هو حق إنساني أساسي لهما".

تهتم النسوية بقضايا إنجابية مثل حق المرأة في الحصول على معلومات جنسية وتناسلية صحيحة، وحقها في الحصول على موارد طبية تسهل لها التحكم في حياتها الإنجابية (أدوات تنظيم النسل)، حق المرأة في إجهاض قانوني وآمن متى أختارته، الحق في الحماية من تشويه الأعضاء التناسلية، الحق في الحمل والولادة، الحق في عناية صحية جيدة للأم والطفل، الحماية من التعقيم الإجباري وتحديد النسل الإجباري، والحق في الحصول على الحماية من الأمراض المتنقلة جنسياً.

النسوية المعارضة للاباحة
يعارضون الانثويون المواد الاباحية؛ يقولون أنه استغلال للمراة واذلال وقهر ضد المرأة؛ وعنف ضدها ويطالبون بمنعها. لكن هناك قسماً آخر منهم يرى أن الحرية الجنسية بما فيها المواد الإباحية هي أمر محوري وأساسي في حرية المرأة.  حدث بين معارضي الإباحية ومناصري الحرية الجنسية مناقشات ومناظرات حادة للغاية في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات، سميت هذه لاحقا بحروب الجنس النسوية.

العنف ضد المرأة
هو مصطلح للتعبير عن مجموعة مختلفة من التصرفات العنيفة الموجهة تجاه المرأة والمتصلة بكونها أنثى. يعرف الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الصادر عن الأمم المتحدة في 1993، العنف ضد المرأة بأنه أي عنف بدني، أو جنسي، أو نفسي، يستهدف النساء في الأسرة، أو المجتمع بصورة عامة (الشوارع، أماكن العمل، المؤسسات التعليمية.)، أو عنف موجه ضد المرأة من الدولة.

احمد علي

أحمد علي كامل هو لاعب كرة قدم مصري يلعب حاليًا لنادي المقاولون العرب. ويلعب علي في مركز الهجوم.
مسيرته الكروية
بداياته
بدأ أحمد على مشواره في نادي غزل شبين واشتراه نادي إنبي ولعب معه تحت السن ولكنه لم يكن يشارك في المباريات ، وكان يدرب الفريق وقتها الألمانى راينر تسوبيل وهاني رمزي ، ولما وجد أن مشاركته ستكون قليلة ، حيث لم يشارك إلا في مباراتين فقط لوجود عمرو زكي ومجدي عبد العاطي ، ذهب إلى نادي بترول أسيوط عن طريق محمد عامر ، ولعب 6 أشهر وأحرز 9 أهداف ، وعندما صعد البترول إلى الأضواء أصيب بالتهاب في وتر أكيليس ، وفي عضلات البطن السفلى ، فلم يشارك في الدور الأول وشارك في الدور الثاني وأحرز 4 أهداف ، وكانت مباراة الإسماعيلي هي سبب انتقاله إليه.

مسيرته مع الأندية
بزغ نجم علي بعد انتقاله لنادي الإسماعيلي قادمًا من نادي بترول أسيوط. فأحرز 8 أهداف في موسمه الأول مع ناديه الجديد ، موسم 2009–2010، ليتوج هدافًا لفريقه وفي المرتبة السابعة في قائمة هدافي الموسم. انتقل أحمد علي في يناير 2011 لنادي الهلال السعودي معارًا لفترة مدتها 6 أشهر مقابل 3 ملايين جنيه مصري للإسماعيلي ، فيما يحصل اللاعب على مليوني جنيه في الأشهر الستة. كما ارتضى أحمد علي على تمديد تعاقده مع الإسماعيلي لمدة موسم إضافي لينتهي العقد الجديد في عام 2014 وذلك حتى يتسنى له إتمام انتقاله لنادي الهلال.

تعرض أحمد علي للانتقادات الجماهيرية في بداياته مع الهلال السعودي قبل أن يتأقلم ويبدأ في تسجيل الأهداف. ومن ثم وصفه عبد الرحمن بن مساعد بالصفقة الرابحة في 8 أبريل 2011. حصد أحمد علي على كأس ولي العهد السعودي 2010-2011 بعد الفوز على فريق الوحدة بخماسية نظيفة في 15 أبريل ليكون أول ألقابه مع الهلال. أحرز علي أول الأهداف الخمسة في الدقيقة 24 قبل أن يصنع هدفين آخرين لزملائه.

مسيرته مع المنتخب
استدعاه حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر الأول لتمثيل منتخب بلاده لأول مرة في مباراة ودية أمام منتخب الكونغو الديمقراطية وكان ذلك في 11 أغسطس 2010. وقد قدم علي مستوى مقنعًا توجه بإحراز هدفين في اللقاء الذي انتهى بفوز الفراعنة 6–3. اشترك أحمد علي في دورة حوض النيل 2011 الودية محرزًا هدفين للمنتخب المصري الذي توج بلقب البطولة.

ألقابه
مع نادي الهلال السعودي

كأس ولي العهد السعودي: 2010-2011
دوري زين السعودي الممتاز للمحترفين 2010-2011
مع الزمالك

الدوري المصري الممتاز (1): 2014-2015
كأس مصر (2): 2013، 2014
مع منتخب مصر

دورة حوض النيل 2011

مالوما

خوان لويس لوندونو أرياس (jaun Luis londoño Arias) ويعرف أكثر باسمه الفني مالوما (Maluma) ولد في 28 يناير 1994 هو مغني و كاتب أغاني كولومبي انطلقت مسيرته الغنائية في عام 2010 عبر تسجيل الأغاني وإطلاقها، إثر ذلك وقع لشركة سوني ميوزك كولومبيا (بالإنجليزية: Sony music Columbia) وسوني اللاتينية (بالإنجليزية: Sony Latin).[2] يعتبر مالوما نفسه كاثوليكي لكنه يقول إنه يأخذ أيضًا جوانب من الديانات الأخرى.[

زياد علي

زياد علي محمد