الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

عبدالمجيد عبدالله

عبد المجيد عبد الله (1962 -)، مغني وملحن سعودي.
السيرة الفنية
كانت البداية حين اكتشف أستاذه إبراهيم سلطان موهبته في الموسيقى والنشاط المسرحي، فذهب معه إلى الإذاعة بجدة وغنى فيها لأول مره في حياته عدة أغانٍ منها لعبدالحليم حافظ وشريفة فاضل، وكان يغني لأصدقائه أغاني طلال مداح وعبد الحليم حافظ.

أول حفل غنى فيه كان حفل نادي الاتحاد السعودي وكان عمره 13 عامًا. بعد ذلك ومن خلال جمعية الثقافة والفنون في جدة تعرف على مجموعة من الملحنين الذين تعاون معهم في بداياته، ثم سجل للتلفزيون عددًا من أغنياته منها أغنية (حبايب وقت ما يبغوا) كلمات / صالح جلال ولحن / حسن تمراز.

ثم تعرف على الملحن / سامي إحسان الذي شجعه ووقف معه وأخذه معه في رحله فنيه إلى القاهرة من أجل بعض التسجيلات وذلك في عام 1979 م وكانت هذه المرة الأولى التي يسافر فيها عبد المجيد عبد الله لخارج المملكة، ويعتبر الملحن / سامي إحسان هو الذي من قدم عبد المجيد للساحة الفنية بشكل منظم وبأعمال مميزة في القاهرة شاهد عبد المجيد الفنان الكبير الراحل / طلال مداح الذي كان يسجل في الأستوديو بعض أغنياته ورأى كيف يتعامل الأستاذ طلال مع زملائه، وفي هذه المرحلة سجل عبد المجيد 4 أغنيات من ألحان سامي إحسان وهي:

الصبر مفتاح الفرج
بارق الثغر - والأغنيتان من كلمات / إبراهيم خفاجي.
إيش علينا من كلمات / طلال سريحانى
شفتك وفي عيونك حزن من كلمات / محمد الفيصل
وطرحت هذه الأغنيات في شريط يضم أغنيات للفنان / طلال مداح، وبالطبع لم تحظ الأعمال بالانتشار لأن الشريط طرح باسم الفنان الكبير طلال مداح عن طريق الخطأ. سافر للقاهرة مرة أخرى في عام 1984 مع الفنان/ سامي إحسان أيضًا وهناك سجل من ألحان / سامي عدة أغنيات أهمها الأغنية التي اشتهر بها وهي أغنية (سيد أهلى) كلمات / إبراهيم خفاجي، وقدمها عبد المجيد عبد الله بعد عودته من القاهرة في مسرح التلفزيون وحققت نجاحًا كبيرًا. وبصفه عامة فإن عام 1984 م يعتبر هو العام الفعلي للانطلاقة الفنية للمطرب عبد المجيد عبد الله عندما قدم أغنية (سيد أهلي) على مسرح بالتلفزيون السعودي ليتعرّف على صوت عبد المجيد. عبد المجيد عبد الله تعرض في بدايته لمعارضة الأهل باحتراف الغناء وبالذات من والده، ولكن تمكن منه ومن إقناع بقية الأهل مؤكدًا بأنه اختار طريق الفن مشوار له. أول فرصه أتيحت له عندما أعلنت الإذاعة السعودية عن اختيار أصوات ومواهب شابة، فتقدم واجتاز الغناء بنجاح. بعد ذلك التقى بالأستاذ الراحل جمال مرأدنى الذي علمه الكثير من الموسيقى بالشكل الصحيح وكذلك علمه النوتة الموسيقية ووقف بجواره كثيرا، وكان عبد المجيد عبد الله في ذلك الوقت يغنى أغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب وطلال مداح.

تنقسم حياته الفنية إلى اربع مراحل مهمه وهي :

مرحلة البداية
كانت مع الملحن / سامي إحسان، حيث حقق الانتشار والذي لحن له أغنيات (سيد أهلى والصبر مفتاح الفرج وميلاد حبي وعمري ما أقولك ليه ولا تكثر اللوم) والتي عرف الجمهور من خلالها صوت عبد المجيد عبد الله من خلال تلك الأغاني.

المرحلة الثانية
كانت مع الملحن البحريني خالد الشيخ الذي لحن له عدة أغنيات حققت له الشهرة والنجاح على مستوى كبير في الخليج العربي، مثل أغنيات : طائر الأشجان، ارجع بالسلامة، زمان الصبا، رد السلام، ساكن القلب وأن الأوان.

المرحلة الثالثة
وهي المرحلة من نهاية التسعينات وبداية الألفية وكانت أغلب أغانيه للملحن صالح الشهري الذي قدم له أغاني ناجحة على مستوى العالم العربي مثل (رهيب، كيف أسيبك، خفيف الدم و دندنة وحيل الله) وأيضًا الملحن ممدوح سيف الذي لحن له أغنية (يا طيب القلب). وتعاون أيضًا مع الشاعر ساهر والملحن مشعل العروج (أنت العزيز -أعز إنسان)

المرحلة الرابعة : مليون خاطر
المرحلة التي اعتمد فيها عبد المجيد عبد الله على التنويع والتجديد وإمكانيات كبيرة في التوزيع لإرضاء مليون خاطر(كناية عن أغلب الأذواق) وكانت البداية منذ ألبوم ليالينا وأغنية (قلة) وهي أول تعاون رسمي مع الشاعر تركي وتوأمه الملحن طارق محمد، وامتد ذلك عبر ألبوم الحب الجديد إلى الآن، واكتملت الصورة بتعاونه مع الملحن سهم بداية من أغنية بريحك وناوي تخليني وكان التعاون بينهما واضح في ألبوم مليون خاطر بتسعة أغاني، وأخيرًا وليكتمل المثلث الفني مع صوت عبد المجيد وألحان سهم، تعاون مع الشاعرة شموخ العقلا/العالية (لازاد، ياما حاولت، ودي أكون، احكي بهمسك) وتعاون أيضا مع فهد المساعد (آخر العشاق) ومع الشاعر الكويتي أحمد الصانع (أشياء تسوى، لا تمثّل لي) .

فتخللت هذه المراحل الأربع تعاون عبد المجيد عبد الله مع ملحنين سعوديين وخليجيين آخرين، ولكن كان التركيز مع الأسماء التي ذكرناها.

عبد المجيد ملحن
ظهر اسم عبد المجيد عبد الله كملحن ولأول مره بصوت غيره في ألبوم المطرب أصيل أبوبكر الذي طرح في منتصف عام 1996 م وكانت أغنية بعنوان (أعجبك) من ألحانه وكلمات محمد القرنى.

ملحنين
غنى من ألحان مجموعة من الملحنين السعوديين والخليجيين المعروفين منهم الراحل الكبير طلال مداح الذي لحن له ألبوم كامل حقق له نجاح جيد خاصة أغنيات (الحب قسمه ونصيب) و(عندك خبر) وغنى أيضا من ألحان الفنانين / عمر كدرس وسراج عمر ومدني عبادى وسامى إحسان وجميل محمود ومحمد المغيص وطلال باغر وصالح الشهرى وعبدالرب إدريس وممدوح سيف وخالد الشيخ، كما قدم عبد المجيد إحدى أغنيات الفنان الكبير طارق عبد الحكيم القديمة وهي آغنيـــة (أبكى على ما جرالى يا هلى) وحقق بها نجاح كبير، كما قدم مجموعة من أغنيات الفنان الكبير الراحل فوزى محسون وأيضا حقق من خلالها شهرة كبيرة مثل أغنيات (سبحانوا وقدروا عليك) و(بشرّونى عنك) و(روح أحمد الله وبس) وغيرها. أما أبرز الشعراء الذين تعامل معهم عبد المجيد خلال مشواره الفنى نذكر / إبراهيم خفاجى وبدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود وعبدالرحمن حجازي ومحمد بن عبد الله الفيصل آل سعود وياسين سمكري ونجيـب بطيش وساري ومحمد القرني وسعود بن عبد الله وخالد الفيصل و سعود سالم وأسير الشوق وأحمد الصانع وغيرهم. قدم خلال مشواره الفنى مجموعه من الألبومات الغنائية الناجحة، التي من خلالها قدم أغنياته التي تعرّف الجمهور على صوته، ومن أشهر الأغنيات التي قدمها المطرب عبد المجيد عبد الله منذ بدايته والتي لا زالت تحقق شهرة إلى اليوم (سيد أهلي، سعيد الحظ قلبي، وفّر عتابك لنفسك، يا شمس نورني، غزيّل صابني بحيرة، تخيّل، سافر بالسلامة، طائر الأشجان، على نيتي، آن الأوان، كيف أسيبك، خفيف الدم، موت وميلاد، رد السلام، رهيب، جده حبيبي، يا طيب القلب، قلة ،إنسان أكثر، فراغ العاطفة، ألف مرة، ولو يوم أحد، أشياء تسوى)

مجال الغناء
الألبومات الرسمية
سيد أهلي (الثمانينات)
ظل الهدب (الثمانينات)
تخيل (الثمانينات)
بنت بلدي (الثمانينات)
يا الله اليوم (الثمانينات)
انتظروني (الثمانينات)
رسالة حب (الثمانينات)
ارجع بالسلامة (1987)
آن الأوان (1988)
رد السلام (1989)
عاتب (1990)
ألف ليلة وليلة (1990)
عندك خبر (1992)
حبيبي (1993)
إنت تستاهل (1993)
الوعد (1993)
لا ترحلي (1994)
رهيب(1995)
روحي تحبك (1996)
رايق (1997)
يا طيب القلب (1998)
غالي (1999)
إنت العزيز (2000)
أعز الناس (2002)
ليالينا (2004)
الحب الجديد (2005)
إنسان أكثر (2007)
مليون خاطر (2008)
حلم (2012)
الخطايا عشر (2013)
اسمعني (2014)
فيديو كليبات
صور العديد من الأغاني على طريقة الفيديو كليب،وكانت من إنتاج قناة ART الموسيقى التابعة لشبكة راديو وتلفزيون العرب بالتعاون مع شركة روتانا للصوتيات والآن تعرض على روتانا موسيقى.

الخطايا العشر
تحياتي
أنا وش حالي
سوريا العز مع أسماء المنور
هدوء
خطاك
قله
الحب الجديد
غنوا لحبيبي
لن شافوني
لا تجرح المجروح
تكبر
قبلة الإسلام مع راشد الفارس
عاش سلمان مع راشد الماجد
آه يالرياض
تناسيني
شيخة الحور
هذا يوسف
كيف اسيبك
مرت سنة مع محمد عبده (مغني)
ياحلاوة اللي نظرته
استكثرتك
ما في جديد
سعيد الحظ
روحي تحبك
بين الرموش
قلبي يسلم عليك
يا طيب القلب
أبكي على ما جرالي
كل عام وأنت الحب
متغير علي
ادلع يا كايدهم
رهيب
ما ريحوني
شبكني
أكذب الوعد
ما أذكر متى
عليهم صابر
لو تدري
حبيتك
من الغلا
انت تستاهل
انسحابي
ما كان الفراق
انا في العين
انتهى
حبايبنا
خفيف الدم
أنا صادق
أحبك ليه
يا حمام
من عافنا مع عبد الله الرويشد
الأغاني المفردة
1997 : اتبعك
2009 : القوس قوسك
2009 : خلص حنانك
2009 : حبيبي اللي سكن بالعين
2010 : هلا بش
2010 : خطاك
2010 : حبي الأول مع راشد الماجد
2010 : تناقض
2010 : ذنب مين
2010 : تكبر
2010 : مرت سنة دويتو مع محمد عبده
2011 : خاتم سليمان
2011 : الله يرحم غلاك
2011 : قامت الساعة
2012 : الموت الأحمر
2013 : مجنون صاحي
2013 : للزين سر مع آمال ماهر
2013 : ذكراك
2013 : يا عيونه
2018 : خايف أحبك
2018 : من مثلك
2018 : عايش سعيد
أغاني مسلسلات
2003 : يوم آخر.
2004 : بعد الشتات.
2006 : الحب الاول.
ملحنون تعاون معهم
سراج عمر
عبد الرب إدريس
خالد الشيخ
سامي إحسان
صالح الشهري
ممدوح سيف
مروان خوري
طارق محمد
مشعل العروج
سهم
عبد الله الرميثان
فايز السعيد
رابح صقر
احمد الهرمي
ياسر بوعلي
شعراء تعاون معهم
عبد الرحمن حجازي
بدر بن عبد المحسن
إبراهيم خفاجي
بدر برجس
فهد المساعد
محمد القرني
مساعد الرشيدي
عبدالرحمن السعدون
عبدالحكيم الدريس
أحمد الصانع
الشيخ عبدالعزيز العجلان
مساعد الرشيدي
فهد المساعد
صالح الزيد
شموخ العقلا (العاليه)

عامر منيب

عامر منيب (2 سبتمبر 1963  - 26 نوفمبر 2011)، مغني وممثل مصري
حياته
ولد في حي الدقي بالجيزة في يوم 2 سبتمبر عام 1963 لعائلة فنية; حيث أن جدته هي الفنانة الراحلة ماري منيب. انتقل عامر منيب إلى منزل جدته بشبرا مع شقيقه الأكبر (جمال) وشقيقتيه الصغريان (أميرة) و(أمينة). اعتاد عامر الذهاب مع جدته إلى مسرح نجيب الريحاني لمشاهدة أعمالها وأعمال زملائها من الفنانين، وكان مولعاً بالمسرح والتمثيل رغم عشقه الشديد للغناء. توفيت جدته عندما كان في السادسة من عمره، وذلك عام 1969 فنعاه زملائها في مجال الفن وعاد إلى حضن والده. كان من الطلبة المتفوقين دراسياً في صفه. تخرج في كلية التجارة بجامعة عين شمس عام 1985 بعد حصوله على البكالوريوس بتقدير جيد جداً وأصبح معيداً بجامعته، وكان يقضي أوقات الفراغ بالغناء لمشاهير الطرب مثل الراحل عبد الحليم حافظ.

حياته الأسرية
تزوج من " إيمان الالفي " ورزق منها بثلاث بنات مريم ،زينه ونور

مشواره المهني
في شهر رمضان عام 1987 جاءته تذكرة وأوراق عقد سفر إلى أستراليا للحصول على الدكتوراه والعمل بإحدى الجامعات هناك، وأثناء تناول السحور مع أصدقائه بأحد الفنادق ليودعهم قبل السفر تصادف وجود كبار الفنانين في هذه السهرة وفي نفس الفندق وهم: محمود ياسين وزوجته شهيرة ونور الشريف وزوحته الأولى بوسي بالإضافة إلى الفنان فاروق الفيشاوي والموسيقار حلمي بكر. وقد ألح عليه زملاؤه للغناء، فقام عامر بأداء أغنية (الفن) لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وفوجئ جميع الحضور بصوت عامر وأظهروا إعجابهم الشديد جداً به وفي مقدمتهم الفنانين المذكورين وقاموا بدعوته للجلوس معهم وكانت مفاجأة كبيرة بالنسبة لهم جميعا حينما اكتشفوا أنه حفيد الفنانة الكبيرة ماري منيب. وأخذه الموسيقار حلمى بكر على حدة وشجعه بشدة وطالبه بضرورة البقاء في مصر وعدم السفر لكون هناك مستقبل كبير ينتظره بشرط أن يثقل موهبته بالدراسة. وبالفعل قام عامر عقب عودته للمنزل بتمزيق تذكرة السفر، وفي اليوم التالي خضع بشكل كامل لدروس الأستاذ عاطف عبد الحميد (أستاذ الموسيقى الشهير لآلة العود وعميد كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان) وتعلم عامر على يديه المقامات الموسيقية وحصص سولفيج الصوت وقام بإحضار أستاذ آخر متخصص تعلم على يدية أصول وقواعد العزف على آلة العود. ثم قرر عامر تعلم فنون العزف على آلة البيانو، وبعد إجتيازه هذه الدروس قام بتكوين فرقة موسيقية صغيرة انتقل بالغناء بها في الفنادق الكبرى. ولم يكن له أغاني خاصة به بل كان يقدم أشهر وأجمل أغاني عبد الحليم حافظ وحقق بها شهرة جيدة. ثم قرر أن يكون له لون غنائي خاص به وإصدار ألبوم غنائي يحمل صوته بأغاني مستقلة له. وبالفعل بدأ عامر تجهيز ألبومه الأول على نفقته الخاصة ولكونه لم يكن يملك من المال ما يعينه على تنفيذ وإنتاج الألبوم فقد قام ببيع سيارته الخاصة بل واستدان من أصدقاءه لكي يتمكن من دفع أجر فرقته الموسيقية وحجز الاستوديو. ورغم ضيق ذات اليد، أصر على أن يتعاون مع مجموعة من كبار الشعراء والملحنين رغم أجورهم المرتفعة مثل مدحت العدل وصلاح الشرنوبي ورياض الهمشري وآخرين واستدان مرةً أخرى من أجل طبع الألبوم وتوزيعه. وبالفعل أصدر الالبوم بعنوان لمحي عام 1990. ورغم الدعاية المحدودة التي صاحبته إلا أن الألبوم حقق نجاحاً نسبياً دفعه للاستمرار على الساحة; حيث كتب بالألبوم شهادة ميلاده الفنية، فبدأت عروض شركات الإنتاج تتوالى عليه بعد أن أصبح له قاعدة جماهيرية نسبية من جمهور الشباب، فتوالت ألبوماته الناجحة بعد هذا حيث قام منذ هذا التوقيت بإصدار نحو عشرة ألبومات كان أنجحها البومي أيام وليالي وفاكر، حيث تراوحت نسب توزيعهما ما بين 300 و400 ألف نسخة. بينما تراوحت توزيعات بقية الألبومات الأخرى ما بين 100 و150 ألف نسخة مثلما حدث مع ألبوماته الأربعة الأخيرة حب العمر 2003 وحاعيش 2004 وكل ثانية معاك 2005. وكان من الطبيعى أن تلتفت له أنظار منتجي ومخرجي السينما تماما كما حدث مع كل المطربين الناجحين فتم إسناد بطولة فيلم سحر العيون له مع حلا شيحة ونيللي كريم ومحمد لطفي وتم عرضه في موسم 2002 وحقق نجاحاً جماهيرياً طيباً; حيث تجاوزت إيراداته حاجز المليوني والنصف مليون جنيه. ثم جاء فيلمه الثاني كيمو وانتيمو مع مي عز الدين ووحيد سيف وطارق عبد العزيز وإيناس النجار من تأليف محمد البيه وإخراج حامد سعيد وتم عرضه في سباق موسم 2004 تحديداً في شهر مارس، بالإضافة إلى فيلم الغواص في موسم 2005 مع داليا البحيري وحسن حسني وسامي العدل من إخراج فخر الدين نجيدة، ولم يحقق الفيلمان المذكوران نجاحاً جماهيرياً يذكر وبرر عامر فشل التجربتين بالتوقيت السيئ الذي تم عرضهما فيه. وأخيراً فيلم كامل الأوصاف في موسم 2006 مع حلا شيحة وعلا غانم ورجاء الجداوي وحسن حسني وخالد سرحان وأحمد سعيد عبد الغني من تأليف أحمد البيه وإخراج أحمد البدري. ثم أصدر عامر في عام 2009 أغنيته الدينية الوحيدة (يا الله) بعد عودته من أداء العمرة.
وفاته
توفي صباح يوم السبت 26 نوفمبر 2011، في مستشفى دار الفؤاد عن عمر يناهز 48 عامًا بعد صراعٍ طويلٍ مع مرض السرطان دام أكثر من عامين.

دخل المستشفى متأثرا بإصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية وظل طوال أيامه الأخيرة في غيبوبة شبه كاملة داخل غرفة العناية المركزة. بعد إجراء عملية إزالة جزء من القولون بألمانيا، إلا أن حالته الصحية قد تدهورت ليصاب بهبوط آخر شديد الحدة في الدورة الدموية.

وقيل عنه أنه كان على خُلقٍ، وكان يتمنى أن يقوم بتسجيل صوته بتلاوة القرآن الكريم كاملاً بعد أن يترك الغناء، كما أنه صاحب فكرة البرنامج الخيري طوق نجاة ، وقد خصص جزء كبير من ماله لهذا العمل الخيري قبل وفاته. وقد شيعت جنازته من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، ودفن في نفس قبر جدته ماري منيب بمدينة نصر. وأقيم العزاء في مسجد ودار مناسبات الشرطة قرب طريق صلاح سالم في يوم الأربعاء 30 نوفمبر عقب صلاة المغرب.

أعمال أصدرت بعد وفاته
بعد وفاة عامر بعامين تقريباً، تم إصدار أغنية جيت على بالي مرةً أخرى، ولكن هذه المرة بمشاركة الفنانة التونسية لطيفة. وبعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي بثلاثة أشهر تم إصدار أغنيته الوطنية الوحيدة (العسكرية المصرية) تحيةً للجيش المصري تحت إشراف زوجته.

بايرن ميونخ

نادي بايرن ميونيخ لكرة القدم (بالألمانية: Der FC Bayern München)، غالباً ما يعرف اختصاراً باسم بايرن ميونيخ (بالألمانية: Bayern München)، هو نادي رياضي ألماني يقع مقره في مدينة ميونيخ بمقاطعة بافاريا، وقد اشتهر النادي عبر تاريخه بفريقه لكرة القدم الذي يعتبر أقوى وأكثر فرق كرة القدم الألمانية تتويجاً بالألقاب حتى يومنا هذا، حيث نجح النادي في الفوز بلقب الدوري الألماني 29 مرة وبكأس ألمانيا في 19 مناسبة، كما استطاع الحصول على 5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا، كما أن بايرن يمتلك أكبر قاعدة جماهيرية في ألمانيا.

تأسس بايرن ميونخ في 27 فبراير 1900 على أيدي 11 لاعب كرة قدم بقيادة فرانز يون، وعلى الرغم من فوزه ببطولة الدوري 1932، لم يتم اختيار البايرن ليلعب في أول مواسم البوندسليغا بحلته الجديدة في عام 1963. شهد النادي حقبته الذهبية في منتصف السبعينات من القرن الماضي بقيادة نجمه التاريخي فرانتز بيكنباور حيث استطاع أن يفوز ثلاث مرات متتالية ببطولة دوري أبطال أوروبا بين عامي 1974-1976، واستمر تألق الفريق منذ ذلك الوقت؛ وهو يعتبر حالياً أنجح الأندية الألمانية في العقد الماضي، إذ أحرز 5 بطولات للدوري الألماني في آخر عشر سنوات، أما آخر لقب أوروبي للنادي فيعود لعام 2013 عندما فاز البايرن بدوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه بعدما تغلب على بوروسيا دورتموند الألماني. أما أبرز المنافسين والغرماء التقليديين للبايرن فهم أندية بوروسيا دورتموند وميونيخ 1860 ونادي نورنبرغ على المستوى المحلي، وريال مدريد، مانشستر يونايتد وآي سي ميلان على المستوى الأوروبي.

اقتصادياً، يعد البايرن النادي الأول على صعيد الإيرادات في ألمانيا والرابع على المستوى العالمي وفقاً لتقرير ديلويت لأغنى أندية العالم المقدم من قبل مجموعة ديلويت لخدمات الأعمال، حيث وصلت ايراداته موسم 2014-15 لـ474 مليون يورو، وملكية النادي تعود لأعضائه الذي يبلغ عددهم 185 ألفاً، ويمتلك البايرن 3202 نادي رسمي للمعجبين حول العالم حيث تضم هذه الأتدية حوالي 230 ألف مشترك. يخوض البايرن مبارياته الرسمية منذ موسم 2005-06 على ملعبه الأليانز أرينا والذي يتسع لـ 71,137 ألف متفرج ، وكان النادي يستخدم ملعب ملعب ميونخ الأولمبي منذ عام 1972. أما ألوان الفريق فهي الحمراء والبيضاء، ويتميز النادي أيضاً بشعاره الذي يحتوي على الألوان الرسمية لمقاطعة بافاريا. ولا تقتصر نشاطات البايرن على كرة القدم فهو يمتلك فروعاً رياضية أخرى هي الشطرنج، كرة اليد، كرة السلة، الجمباز، البولينغ وكرة الطاولة. يحتل بايرن المركز الثاني حالياً في ترتيب الأندية الأوروبية الصادر من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأولاً في في ترتيب الأندية الأوروبية الصادر من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.
تأسس بايرن ميونيخ على أيدي أعضاء من نادي ميونيخ 1879 للرياضة البدنية، حينما اتخذت إدارة النادي في 27 فبراير من عام 1900 قراراً يمنع لاعبي كرة القدم التابعين لها بالالتحاق بالاتحاد الألماني لكرة القدم، عندها ترك 11 لاعباً نادي ميونيخ 1879، وقاموا بنفس اليوم بتأسيس نادي بايرن ميونيخ لكرة القدم (تحت اسم أف-سي بايرن ميونيخ)، ولعب مباراته الأولى أمام نادي نورمبرغ في عام 1909. وخلال شهور قليلة استطاع النادي الحديث تسجيل انتصارات كبيرة على كل الخصوم المحليين ونجح في الوصول لنصف نهائي دورة جنوب ألمانيا لموسم 1900-1901، وفي الموسم اللاحق استطاع الفريق الفوز بلقب الدورة. موسم 1910-1911 التحق البايرن بدوري الكريسليغا المؤسس حديثاً كأول دوري محلي بافاري لكرة القدم ونجحوا بالظفر باللقب في ذلك الموسم ولكن لم ينجحوا بحمل هذا اللقب مجدداً حتى أتت الحرب العالمية الأولى وأوقفت كامل النشاطات الكروية في ألمانيا.

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى استطاع البايرن الفوز بالعديد من البطولات المحلية، قبل أن يفوز بطولة جنوب ألمانيا عام 1926 وهو انجاز استطاع الفريق تكراره بعدها بعامين، أما بطولة الفريق الوطنية الأولى فقد أتت عام 1932 بقيادة المدرب ريشارد كون عنما هزم البايرن نادي فرانكفورت في النهائي بنتيجة 2-0. أدى وصول النازيين إلى الحكم في ألمانيا إلى وضع حد لتطور البايرن حيث ترك رئيس النادي والمدرب اليهوديان البلاد، واتُّهم النادي بأنه نادي اليهود وتأثر الفريق نصف الاحترافي وقتها بالقوانين الجديدة التي نصَت على أن يكون كل اللاعبين هواة بالكامل، وفي السنوات اللاحقة تراجع مستوى النادي حيث ابتعد عن المنافسة على الألقاب.

بعد الحرب العالمية الثانية أصبح البايرن عضواً في الأوبيرليغا سود وهي المجموعة الجنوبية لدوري الدرجة الأولى الألمانية، وعانى البايرن في تلك الفترة حيث طُرد منه 13 مدرب في الفترة الممتدة بين عامي 1945 و1955 وهبط الفريق للدرجة الثانية، ولكنه استطاع العودة سريعاً في العام التالي الذي فاز به البايرن أيضاً بكأس ألمانيا للمرة الأولى في تاريخه بعد أن هزم فورتونا دوسيلدورف بنتيجة 1-0 في النهائي، لكن على الرغم من هذه النجاحات فالنادي كان يعاني على الصعيد المالي حيث أوشك على الإفلاس في أواخر الخمسينات قبل أن يؤمن الصناعي رولاند أندلير التمويل الكافي للنادي وتمت مكافئته بتعيينه كرئيس للنادي لمدة أربع سنوات، عام 1963 تم تحويل الأوبيرليغاس إلى بطولة وطنية جامعة أطلق عليها لقب البوندسليغا، وتمَ قبول 5 فرق من الأوبرليغا سود في البوندسليغا وكان البايرن وقتها قد احتل المركز الثالث في الأوبرليغا سود، لكن فريق ميونيخ 1860 كان الفائز بالبطولة مما جعل الاتحاد الألماني يستبعد البايرن عن الموسم الأول للبوندسليغا حيث أنه لم يريد أن يؤهل فريقين من نفس المدينة. لكن بعد موسمين فقط استطاع البايرن التأهل للبوندسليغا عبر فريق مليء بالمواهب الشابة كفرانتز بيكنباور وغيرد مولر وسيب ماير، الثلاثي الذي سميَ فيما بعد باسم المحور (ذا أكسيس).

الحقبة الذهبية (1965-1979)
أنهى البايرن موسمه الأول في البوندسليغا بالمركز الثالث وفاز بكأس ألمانيا وهو الأمر الذي أهلَهم لمسابقة كأس حاملي الكؤوس الأووربية(ما يعادل الدوري الأوروبي الآن) الذي فازوا به في الموسم التالي بعد انتصار دراماتيكي على رانجيرز السكوتلندي بنتيجة 1-0 عبر هدف سجله فانتز روث في الوقت الاضافي، عام 1967 احنفظ البايرن بالكأس ولكن تطور الفريق البطيء جعل النادي يتعاقد مع المدرب برانكو زيبيك الذي استبدل النمط الهجومي للبايرن بنط أكثر تحفظاً، واستطاع عبر هذا التكتيك قيادة البايرن لتحقيق ثنائية الدوري والكأس الأولى بتاريخ البوندسليغا عام 1969، والبايرن يعتبر الآن بالإضافة إلى دورتموند، كولن وفيردير بريمين أحد الفرق الأربعة الوحيدة التي استطاعت تحقيق هذا الإنجاز (الفوز بالثنائية).

استلم يودو لاتيك الكفة التدريبية للفريق عام 1970 واستطاع الفوز بالكأس الأمانية في موسمه الأول مع الفريق ومن ثم الحصول على لقب البوندسليغا الثالثة في تاريخ البايرن، وسنة 1972 انتقل الفريق للملعب الأولمبي حيث خاض أول مباراة له عليه بمواجهة مهمة أمام شالكه وكانت هذه المباراة الأولى في تاريخ البوندسليغا التي تبث مباشرةً على التلفاز، واستطاع خلالها البايرن الفوز بنتيجة 5-1 وبالتالي تأمين لقب الدوري لذلك العام، وقد حقق الفريق في هذا الموسم العديد من الأرقام القياسية من ضمنها عدد النقاط وعدد الأهداف المسجلة، وستكمل البايرن بعدها سيطرته المحلية فحصد لقبي الدوري في الموسمين التاليين، لكن أكبر انجازات النادي كانت عندما استطاع الحصول على لقب كأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا الآن) بفوز عريض على اتليتيكو مدريد الإسباني في في مباراة الاعادة للنهائي بنتيجة 4-0.

في المواسم المقبلة لم بنجح الفريق على المستوى المحلي لكنه استطاع الدفاع عن لقبه الأوروبي عام 1975 بعد فوزه على ليدز يونايتد الإنجليزي بهدفين متأخرىن من روث ومولر، وصرح القيصر بيكنباور بعد المباراة قائلاً "لقد عدنا لأجواء المباراة وكنا محظوظين بتسجيل هدفين متأخرين ولكن في النهاية كنا نحن الأبطال، لكننا كنا محظوظين جداً"، وبيلي بريمنير اعتبر أن الحكم الفرنسي كانت قراراته ملتبسة، وبعد انتهاء المباراة قامت جماهير ليدز بالتظاهر وافتعال أعمال الشغب في باريس وتمَ معاقبتهم من قبل الاتحاد الأوروبي بالإيقاف لمدة ثلاث سنوات عن المشاركة في المسابقات الأوروبية، في العام التالي هزم البايرن هذه المرة سانت إتيان الفرنسي في النهائي الأوروبي بهدف من روث وأصبح البايرن ثالث فريق في التاريخ يتمكن من الفوز بالبطولة الأوروبية الأهم على صعيد الأندية لثلاث مواسم متتالية، وكان آخر لقب للبايرن في هذه الحقبة هو لقب كأس الانتركونتنونتال بعد فوزه على كروزيرو البرازيلي في نهائي مؤلف من جولتين.

السنوات الأخيرة من السبعينات شهدت فترة تغييرات في البايرن حيث ترك بيكنباور الفريق عام 1977 متوجهاً لنادي نيويورك كوزمو الأميركي وعام 1979 أعلن كلٌ من سيب ماير وأولي هونيس اعتزالهم اللعب بينما التحق غيرد مولر بفريق فورت لوديردال، ولم يتمكن الفريق في هذه الفترة من الفوز بأي بطولة.

من برايتينيغيه إلى أف-سي هولييود (1979-1998)
الثمانينات كانت فترة مليئة بالفوضى والاضطرابات في صفوف الجهاز الإداري الخاص ببايرن ميونيخ، حيث حدثت العديد من التغييرات الإدارية وتعرض النادي لبعض الأزمات المالية، أما على الصعيد الكروي شكَل بول برايتنر وكارل-هاينز رومينيغيه ثنائيًا مرعبًا لقب بـ"برايتينيغي" وقاد النجمان النادي للفوز بلقب البوندسليغا عامي 1980 و1981، لكن في الموسمين التاليين فشل الفريق في الفوز بأكثر من كأس ألمانيا عام 1982، ليعلن برايتنر اعتزاله ويعود مدرب الفريق السابق أودو لوتيك لقيادة الفريق الذي أحرز معه لقب الكأس عام 1984، ومن ثم استطاع البايرن الفوز بـ5 بطولات للدوري خلال 6 مواسم فقط من ضمنهم ثنائية الدوري والكأس عام 1986، وعلى الرغم من السيطرة المحلية فالنادي لم يحقق أي لقب أوروبي حيث اكتفى بوصافة دوري الأبطال عامي 1982 و1987.

عام 1987 تمَ تعيين يوب هاينكس على رأس الجهاز الفني للنادي واستطاع النادي بعدها إحراز لقب الدوري المحلي موسمي 1988-1989 و1989-1990، لكن مستوى الفريق تراجع بعدها فحل في المركز الثاني موسم 1990-1991 ليخوض بعدها موسماً كارثياً حيث كان البايرن بعيداً 5 نقاط فقط عن مناطق الهبوط موسم 1991-1992، وموسم 1993-1994 خسر الفريق في الدور الثاني من مسابق كأس الاتحاد الأوروبي(الدوري الأوروبي حالياً) أمام نورويتش سيتي الذي أصبح الفريق الإنجليزي الوحيد الذي استطاع إلحاق الهزيمة بالبايرن على ملعبه القديم أولمبيا شتاديون، بعد هذه الفترة الصعبة عادت الألقاب للنادي مع استلام فرانتز بيكنباور لدفة التدريب في النصف الثاني من موسم 1993-1994، حيث فاز البايرن بالبوندسليغا بعد غياب استمر لأربع سنوات وتم تعيين بيكنبارو بعدها كرئيس للنادي.

استلم جيوفاني تراباتوني وأوتو ريهاغل تدريب الفريق بعدها ولم يتمكن أي منهما من إحراز الألقاب في الموسم الذي قضاه مع البايرن، وفي هذه الفترة كانت أخبار الفريق تنتشر في مجلات الفضائح أكثر من المجلات الرياضية مما جعل المتابعين يطلقون عليه لقب أف-سي هوليوود، بعد هذه الفترة عاد بيكنباور لقيادة الفريق لمرحلة قصيرة في نهاية موسم 1995-1996 وأحرز مع النادي لقب كأس الويفا بعدما هزم بوردو الفرنسي في النهائي، ومع مطلع الموسم التالي عاد جيوفاني تراباتوني ليقود البايرن هذه المرة إلى إحراز لقب الدوري لموسم 1996-1997، لكن في العام التالي فشل الفريق في الحفاظ على لقبه أمام كايزرسلاوترن المتأهل حديثاً من الدرجة الثانية مما أدى لمغادرة تراباتوني للنادي للمرة الثانية.

إعادة الأمجاد الأوروبية (1998-الآن)
على ضوء انجازاته مع بوروسيا دورتموند تعاقد البايرن مع المدرب أوتمار هيتسفيلد ليقود الفريق في الفترة الممتدة بين عامي 1998 و2004، واستطاع هيتسفيلد خلال موسمه الأول مع النادي الفوز بلقب البوندسليغا وكان قريباً جداً من الفوز بدوري أبطال أوروبا عندما خسر النهائي بنتيجة 2-1 بعد هدفين سجلهما مانشستر يونايتد في الوقت بدل الضائع من المباراة التي شهدت تقدم الفريق الألماني في معظم فتراتها، أما في موسم 1999-2000 فقد استطاع النادي البافاري الفوز بثالث ثنائية دوري وكأس محليتين في تاريخه، ليحقق هيتسفيلد بعدها أفضل مواسمه مع البايرن حيث استطاع موسم 2000-2001 الفوز بثالث لقب دوري على التوالي، ليأتي الانجاز الأهم بعدها بأيام حيث استطاع هيتسفيلد قيادة الفريق وبعد غياب استمر لـ25 عاماً للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا الرابع في تاريخه بعدما تفوق على فالنسيا الإسباني في النهائي عبر ركلات الجزاء الترجيحية. موسم 2001-2002 بدء بفوز النادي بلقب كأس الإنتركونتيننتال لكن الموسم انتهى بعدها من دون أن يستطيع البايرن الفوز بأي لقب آخر، في الموسم التالي تمكن البايرن من الفوز برابع ثنائية دوري وكأس محليتين في تاريخه وأنهى الموسم بأكبر فارق نقاط في تاريخ البوندسليغا. سنة 2004 انتهى عقد أوتمار هيتسفيلد مع النادي وأخفق المدرب في آخر مواسمه مع البايرن في قيادة النادي للتألق وحتى أنه خسر أمام فريق أليمانيا أشن من الدرجة الثانية في مسابقة الكأس.

بعد رحيل هيتسفيلد عيَن النادي فيليكس ماغاث على رأس جهازه التدريبي ونجح المدرب الجديد في قيادة البايرن للفوز بثنائيتين متتاليتين للدوري والكأس موسمي 2004-2005 و2005-2006، وكان النادي قد انتقل ابتداءً من موسم 2005-2006 لملعب الأليانز أرينا الذي يتشاركه مع ميونيخ 1860، وبعد تألق الفريق بأول موسمين تحت قيادة ماغاث أتى موسم 2006-2007 الذي كان كارثياً بالنسبة للبايرن حيث تأخر الفريق في الدوري وخسر أمام أليمانيا أشن مجدداً في الكأس لتتم إقالة فيليكس ماغاث بعد فترة قصيرة من العطلة الشتوية.
عاد أوتمار هيتسفيلد لقيادة بايرن ميونيخ في يناير من عام 2007، لكن النادي أنهى ذلك الموسم في المركز الرابع فقط وفشل بالتالي بالتأهل لدوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ أكثر من عقد كما لم يتمكن من الفوز بأي لقب بعد خسارته في الكأس وكأس الدوري. بعد الموسمين المخيبين للآمال قام البايرن موسم 2007-2008 بعملية تغيير كبيرة في صفوفه حيث تعاقد مع ثمانية لاعبين جدد وتخلَى عن تسعة آخرين عبر البيع والإعارة، بعد هذه التغييرات تمكن الفريق من الفوز بالدوري بعد تصدره لكامل مراحل البطولة، ومن ثم حصل على الثنائية بعد فوزه على بوروسيا دورتموند في نهائي الكأس.

في الـ11 من يناير من عام 2008 تمً الإعلان عن أن يورغن كلينسمان سيكون خليفة أوتمار هيتسفيلد على رأس الجهاز التدريبي للفريق بعقد يمتد لموسمين، وقد استلم اللاعب السابق مهامه مع انتهاء الموسم في 1 يوليو 2008، وخسر البايرن في أول اختباراته مع مدربه الجديد لقب كأس السوبر الألماني أمام بوروسيا دورتموند في بداية موسم 2008-2009، ومن ثم أقصيَ من مسابقة الكأس المحلية على أيدي باير ليفركوزن، أما على الصعيد الأوروبي فقد وصل الفريق بقيادة كلينسمان لربع نهائي دوري الأبطال بعد تصدره لمجموعته وسحقه لسبورتنغ البرتغالي في الدور الاقصائي الأول بنتيجة قياسية هي 12-1 في مجموع المبارتين، في الـ27 من أبريل وبعد يومين فقط من الخسارة أمام شالكه التي جعلت البايرن يهبط للمركز الثالث في الترتيب العام للبوندسليغا تمَت إقالة كلينسمان، وتولى بعدها مدرب الفريق السابق يوب هاينكس (1987-1991) الإشراف المؤقت على النادي حتى نهاية الموسم، لينهي الفريق موسمه باحتلال المركز الثاني في البوندسليغا مما أهلّه للعب في دوري الأبطال المقبل.
مع انطلاقة موسم 2009-2010 وقع البايرن مع المدرب الهولندي لويس فان غال، واستطاع الفريق في ذلك الموسم أن يفوز بثنائية الدوري والكأس المحليتين، كما استطاع الفريق الوصول لنهائي دوري الأبطال الأوروبي الذي خسره بنتيجة 2-0 أمام الانتر الإيطالي، في موسم 2010-2011 خرج البايرن من الدور الـ16 من بطولة دوري الأبطال الأوروبي بعد هزيمته أمام الإنتر في مجموع المبارتين، كما حلَ الفريق في المركز الثالث المخيب للآمال في البوندسليغا.

موسم 2011-2012 حل البايرن وصيفاً في البطولات الثلاث التي شارك بها، فأنهوا في المركز الثاني خلف بوروسيا دورتموند في البوندسليغا، كما خسروا نهائي الكأس أيضاً أمام نفس الفريق، كما وصل النادي البافاري لنهائي دوري أبطال أوروبا الذي لعب على أرضه في الالينز أرينا ليخسر عبر ضربات الجزاء الترجيحية أمام تشيلسي الذي أصبح ثاني فريق إنجليزي يهزم البايرن على أرضه والأول(بين الإنجليز) منذ انتقال البايرن إلى الأليانز أرينا.
بدء البايرن 2012-2013 بالفوز في كأس السوبر الألمانية بعد تغلبه على غريمه بوروسيا دورتموند بنتيجة 2-1 ، كما وبعد وبعد انطلاقة نارية أصبح البايرن أول فريق في التاريخ يحقق الفوز في أول 8 مباريات له في البوندسليغا وذلك على إثر فوزه خارج أرضه على فورتونا دوسلدورف بنتيجة 5-0، ليعود البايرن بعدها ويحسم لقب البوندسليغا في السادس من أبريل 2013 بعد فوزه على إنتراخت فرانكفورت بنتيجة 1-0 وذلك قبل 6 جولات من نهاية الدوري ليصبح العملاق البافاري أسرع فريق يحسم لقب البوندسليغا. كما سجل البايرن العديد من الأرقام القياسية الجديدة للدوري الألماني في هذا الموسم التاريخي وأبرزها أكبر عدد نقاط(91)، أكبر فارق نقاط بين الفائز والوصيف(25)، أكبر عدد انتصارات في موسم واحد وأقل عدد خسائر(1). في نهاية الموسم استطاع البايرن الوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة بآخر أربع سنوات، واستطاع الفريق هذه المرة الفوز بلقبه الخامس في المسابقة بعد فوزه على مواطنه بوروسيا دورتموند بنتيجة 2-1 في المباراة التي جرت على إستاد ويمبلاي في لندن، حيث سجل آرين روبين هدف الفوز للفريق البافاري في الدقيقة 87 من عمر المباراة. في الأول من يونيو 2013 أصبح البايرن أول فريق ألماني يفوز بثلاثية الدوري،دوري الأبطال وكأس ألمانيا وذلك بعد فوزه على شتوتغارت بنتيجة 3-2 في نهائي كأس ألمانيا.

في الأول من يوليو من عام 2013 تسلم بيب غوارديولا دفة القيادة في الفريق البافاري وذلك قبيل إنطلاقة موسم 2013-2014، كما تعاقد البايرن مع ماريو غوتسه من بوروسيا دورتموند في صفقة قدرت بـ37 مليون يورو، ما جعلها أغلى انتقال للاعب ألماني وقتها(فيما بعد تخطتها قيمة صفقة انتقال أوزيل من ريال مدريد لأرسنال البالغة 50 مليون يورو )، في 24 يوليو 2013 خسر البايرن نهائي السوبر الألماني بمواجهة غريمه بوروسيا دورتموند بنتيجة 4-2 في ملعب الأخير، ليعود الفريق ويتوج بلقب السوبر الأوروبي في الـ30 من نفس الشهر بتغلبه على تشيلسي الإنجليزي عبر ركلات الجزاء الترجيحية. في 9 نوفومبر 2013 استطاع البايرن كسر رقم هامبورغ القياسي لأكثر عدد من المباريات المتتالية من دون هزيمة في البوندسليغا(36 مباراة). في 27 من نوفمبر 2013 وبعد فوزه على سسكا موسكو الروسي بنتيجة 3-1 أصبح البايرن الفريق الأول الذي يفوز بـ10 مباريات متتالية في دوري الأبطال الأوروبي، وفي 21 ديسمبر 2013 توج العملاق البافاري بلقب كأس العالم للأندية بعد تغلبه على الرجاء البيضاوي المغربي بنتيجة 2-0 في النهائي الذي لعبت على أرضية ملعب استاد ماراكش في المغرب. في موسم 2014–15 دافع بايرن ميونخ عن لقبه ونجح في الاحتفاظ به، وفي الموسم التالي نجح في الاحتفاظ بلقبه ليحقق رقمًا قياسيًا بالفوز به أربع مرات متتاليات دون انقطاع. وفي نهاية موسم 2015–16 غادر غوارديولا الفريق ليتولى تدريب مانشستر سيتي، وخلفه كارلو أنشيلوتي.

الزي
إتفق مؤسسي النادي لدى إنشائه أن يكونا اللونين الأبيض[؟] و الأزرق هما اللونين الرئيسيين للنادي، إلا أنه ورغم هذا القرار فقد كان لاعبي البايرن يلبسون قمصاناً الأبيض[؟] مع سراويل سوداء[؟] لغاية عام 1905 حيث انضم البايرن لنادي ميونيخ الرياضي (بالإنجليزية: Munich sport club) الذي كانت قوانينه تقر بأن يلبس فريق كرة القدم السراويل الحمراء مع القمصان الأبيض[؟]، واستمر البايرن ياستعمال الألوان الحمراء[؟] والأبيض[؟] في معظم فترات تاريخه، كما أنه كان يستعمل اللباس الأزرق في بعض المناسبات. موسم 1968-1969 استعمل النادي القمصان المخططة باللونين الأحمر والأزرق، بالإضافة إلى استعمال اللون الأزرق على السراويل والجوارب، ليعود النادي لاستخدام نفس النمط عام 1995 ليصبح اللون الأزرق هو اللون الطاغي للمرة الأولى في تاريخ النادي، عام 1999 اعد النادي لاستعمال اللباس الأحمر والأبيض التقليدي.

أما لباس البايرن الاحتياطي فقد تغير بين العديد من الألون على مدار تاريخ النادي كالأبيض، الأسود[؟]، الأزرق و الذهبي-الأخضر. كما أن البايرن امتلك لباساً خاصاً للمسابقات الخارجية والمواجهات الدولية. عام 2009 كان اللباس الأساسي للنادي هو الأحمر بينما تمَ استعمال اللون الأزرق الغامق على لباس النادي الاحتياطي وكان الأبيض[؟] هو اللباس المعتمد في المواجهات الدولية. موسم 2010-2011 استعمل البايرن اللباس المخطط بالأحمر والأبيض بشكلٍ أساسي بينما كان لباسه الاحتياطي بتألف من قمصان بيضاء وسروايل ذو لون أزرق غامق، وتم اعتماد اللباس سوداء[؟] الكامل في المسابقات الخارجية، موسم 2012-2013 اعتمد النادي البافاري اللونين الأحمر والذهبي على لباسه الأساسي. يجدر الذكر أنه في فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي استعمل البايرن لباساً خاصاً يمثل الألوان البرازيلية الزرقاء والصفراء عندما كان يواجه كايزرسلاوترن على أرضه وذلك بناءً على خرافة النادي من صعوبة الفوز على في مدينة كايزرسلاتورن.

قبل بداية موسم 2000-01، أضيف وسام اليويفا الفخري، المُسمّى بوسام اليويفا الشرفي (بالإنجليزية: UEFA badge of honour)، الممنوح للأندية الفائزة بدوري الأبطال 5 أو 3 مرات متتالية لقميص الفريق. ومنذ البدء بطولة كأس العالم لأندية كرة القدم بدلا من كأس الإنتركونتيننتال، قام الفيفا بمنح الفريق الفائز وسام شرفي، المُسمّى بوسام أبطال العالم للأندية (بالإنجليزية: Fifa club world champion badge)، و قد وضع بايرن ميونخ الشعار على قمصانه منذ ديسمبر 2013 بعدما فاز بالبطولة التي أقيمت في المغرب حيث حقق البطولة بفوزه على الرجاء البيضاوي بنتيجة 2-0

بغداد بونجاح

{صندوق معلومات سيرة كرة قدم}} بغداد بونجاح هو لاعب كرة قدم جزائري من مواليد 30 نوفمبر 1991 بمدينة وهران، زاول بعدة أندية عربية، يلعب حاليا لنادي السد القطري، ويتمتع بشعبية كبيرة خاصة بعد تسجيله لأهداف حاسمة مثل هدف نهائي كأس الأمير القطري 2016. و يلعب مع للمنتخب الجزائري.

المحافظين الجدد

المحافظون الجدد أو الشتراوسيين (بالإنجليزية: Neoconservatism) هي مجموعة سياسية أمريكية يمينية، تؤمن بقوة أمريكا وهيمنتها على العالم، تتألف هذه المجموعة من مفكرين استراتيجيين، ومحاربين قدامى، ومثقفين.
حقيقة الاسم
من الجدير بالذكر أن اسم المحافظون الجدد Neo Conservatives أو " نيو كونز " Neo Cons لم يكن في البداية إلا لقب أطلق عليهم من قبل الليبراليين الأمريكيين من قبيل السخرية والحطِّ أو النيل من قيمتهم الفكرية ويرجع ذلك إلى أنه برغم أن كل توجهات وأفكار أتباع المحافظون الجدد هي توجهات يمينية متشددة تتقارب بشكل كبير مع التوجهات المحافظة - إلا أن أنصار ستراوس قد ادعوا الليبرالية وأطلقوا على أفكارهم أو حركتهم اسم "الليبرالية الستراوسية" وقد دفع هذا بالليبراليين إلى إطلاق اسم أو وصف "المحافظين الجدد" على أنصار ستراوس - حتى يمكن تمييزهم عن القوى التي تمثل اليمين المحافظ التقليدي

جذور النشأة
ترتبط نشأة المحافظون الجدد بأفكار ليو شتراوس وهو مفكر يهودي ألماني هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1938 وعمل أستاذاً للعلوم السياسية بجامعة شيكاغو الأمريكية. من هناك بدأت أفكار ستراوس السياسية والاجتماعية تتبلور فيما عُرف بـ" الليبرالية الستراوسية Straussian Liberalism" وهي نفس الأفكار التي اعتبرت بمثابة الجذور أو المنطلقات الفكرية للمحافظين الجدد.

أول مرة أٌستخدم فيها مسمى "المحافظين الجدد" كان في بداية العشرينات حوالي سنة 1921, أستخدم لنقد الليبراليين الذين انتقلوا إلى اليمين. أول من تبنى هذا المسمى كان ايرفين كريستل عراب المحافظين الجدد وهو والد بيل كريستل مؤسس مشروع القرن الأمريكي الجديد.

المحافظون فترة إدارة جورج بوش الابن

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019

تاكيفوسا كوبو

تاكيفوسا كوبو (باليابانية: 久保 建英؛ مواليد 4 يونيو 2001) وهو لاعب كرة قدم ياباني يلعب في مركز الوسط المهاجم مع نادي مايوركا في الدوري الإسباني لكرة القدم بنظام الإعارة من ريال مدريد، كما يلعب مع منتخب اليابان لكرة القدم
مسيرته الكروية
بدايته المبكرة
في سن السابعة، بدأ تاكيفوسا كوبو لعب كرة القدم لصالح نادي البرسيمون، وهو نادي محلي مقره مسقط رأسه كاواساكي. في أغسطس 2009، حصل على جائزة أكثر لاعب قيمة في معسكر نادي برشلونة لكرة القدم الذي شارك فيه في سن الثامنة. في أبريل 2010، تم اختياره كعضو في فريق نادي برشلونة المدرسي وشارك في كأس سوديكسو الروسية الأوروبي الذي عقد في بلجيكا. حصل على جائزة أفضل لاعب على الرغم من أن فريقه احتل المركز الثالث. بعد عودته إلى مسقط رأسه، بدأ يلعب لفريق الشباب في كاواساكي فرونتال.

في أغسطس 2011، تمت دعوة تاكيفوسا كوبو للانضمام إلى أكاديمية برشلونة للشباب التابعة لـ لا ماسيا، بعد اجتياز التجربة. بدأ اللعب مع برشلونة برشلونة ألفين ج (تحت 11 سنة). خلال أول موسم كامل له (2012–13)، كان أفضل هداف في الدوري برصيد 74 هدفًا في 30 مباراة. في موسمه الثالث الكامل (2014–15)، تمت ترقيته إلى برشلونة إنفانتي أ (تحت 14 سنة). ولكن تبين أن النادي الكاتالوني انتهك في وقت لاحق سياسة الفيفا الدولية بخصوص سياسات انتقال اللاعب تحت 18 عامًا، مما جعل كوبو غير مؤهل للعب في النادي. عاد إلى اليابان في مارس 2015 بحثًا عن وقت اللعب، حيث قام بالتوقيع مع فريق شباب طوكيو.

انضم تاكيفوسا كوبو إلى فريق طوكيو تحت 18 سنة عام 2016. في سبتمبر 2016، تمت ترقيته إلى الفريق الأول في سن الخامسة عشر. في 5 نوفمبر، شارك بأول مباراة رسمية له مع الفريق الاحتياطي في دوري الدرجة الثالثة الياباني باعتباره احتياطي في الشوط الأول ولعب الشوط الثاني في المباراة ضد ناغانو بارسيرو. شارك في أول مباراة له في دوري الدرجة الأولى وهو بسن الخامسة عشر و خمسة أشهر ويوم واحد.

في 15 أبريل 2017، أصبح كوبو أصغر لاعب يسجل في الدوري الياباني بعمر 15 عامًا و 10 أشهر في مباراة الفوز 1–0 على سيريزو أوساكا تحت 23 سنة. في 3 مايو، شارك لأول مرة مع الفريق الأول في كأس الدوري الياباني حيث لعب 25 دقيقة في المباراة التي فاز فيها على هوكايدو كونسادول سابورو 1–0. في نوفمبر 2017، أعلن نادي طوكيو عن تجديد عقد كوبو وتحسينه لدفعه ليصبح أساسي في الفريق الأول.

منذ بداية موسم 2019، أصبح كوبو أساسي مع نادي طوكيو في كل من كأس الدوري الياباني والدوري الياباني.

في 16 أغسطس 2018، انضم إلى يوكوهاما مارينوس على سبيل الإعارة لمدة نصف عام. وسجل في أول مشاركة له مع مارينوس في مباراة خارج أرضه ضد فيسيل كوبه.

ريال مدريد
في 14 يونيو 2019، وقع كوبو مع نادي ريال مدريد الإسباني لمدة خمس سنوات. على الرغم من تسجيله في فريق ريال مدريد تحت 19 سنة، انضم إلى ريال مدريد ب لموسم 2019–20. وشارك بانتظام مع الفريق الأول خلال جولة ما قبل بداية الموسم في الولايات المتحدة وألمانيا.

مايوركا (إعارة)
في 22 أغسطس 2019، انضم كوبو إلى ريال مايوركا على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد. أصبح ثالث لاعب ياباني في تاريخ مايوركا بعد يوشيتو أوكوبو وأكيهيرو ليناغا.

مسيرته الدولية
شارك تاكيفوسا كوبو مع المنتخب الياباني تحت سن 15 وتدرج في الفئات السنية إلى وصوله للمنتخب الأول.

في سن الخامسة عشر، تم اختياره للمشاركة مع منتخب اليابان تحت 20 سنة في كأس العالم تحت 20 سنة2017.

قبل وقت قصير من بلوغه الثامنة عشرة، تم اختياره ضمن تشكيلة منتخب اليابان الأول المشاركة في كوبا أمريكا 2019، وكانت هذه أول دعوة له للمشاركة مع المنتخب الأول. شارك لأول مرة في 9 يونيو 2019 في مباراة ودية ضد السلفادور، حيث دخل كبديل في الدقيقة 67 عن تاكومي مينامينو.

Protem Speaker

The Speaker of the Lok Sabha is the presiding officer of the Lok Sabha (House of the People), the lower house of the Parliament of India.[1] The speaker is elected generally in the first meeting of the Lok Sabha following general elections. Serving for a term of five years, the speaker chosen from sitting members of the Lok Sabha (House of the People), and is by convention a member of the ruling party or alliance.

Om Birla of the Bharatiya Janata Party is the current Speaker who presides over the 17th Lok Sabha.
Election of the Speaker
Newly elected Members of Parliament from the Lok Sabha elect the Speaker among themselves. The Speaker should be someone who understands Lok Sabha functions and it someone accepted among the ruling and opposition parties.

MPs propose a name to the Pro tem speaker. These names are notified to the President of India. The President through their aide Secretary-General notifies the election date. If only one name is proposed, the Speaker is elected without any formal vote. However, if more than one nomination is received, a division (vote) is called. MPs vote for their candidate on such date notified by President. The successful candidate is elected as Speaker of the Lok Sabha until the next general election.[3] [4]

Powers and functions of the Speaker
The Speaker of the Lok Sabha conducts the business in house, and decides whether a bill is a money bill or not. They maintain discipline and decorum in the house and can punish a member for unruly behaviour by suspending them. They also permit the moving of various kinds of motions and resolutions such as a motion of no confidence, motion of adjournment, motion of censure and calling attention notice as per the rules. The Speaker decides on the agenda to be taken up for discussion during the meeting. The date of election of the Speaker is fixed by the President. Further, all comments and speeches made by members of the House are addressed to the Speaker. The Speaker also presides over the joint sitting of both houses of the Parliament of India. The counterpart of the Speaker in the Rajya Sabha (Council of the States) is its Chairperson; the Vice-President of India is the ex-officio chairperson of the Rajya Sabha. On the order of precedence, the Speaker of Lok Sabha ranks sixth, along with the Chief Justice of India. The Speaker is answerable to the House. Both the Speaker and Deputy Speaker may be removed by a resolution passed by the majority of the members. Lok Sabha Speaker can be elected by President on nomination basis

Removal of the speaker
Speaker can be removed by the Lok Sabha by a resolution passed by an effective majority (>50% of total strength excluding vacancies) of the house as per Articles 94 and 96.

The Speaker is also removed on being disqualified for being Lok Sabha member under sections 7 and 8 of Representation of the People Act, 1951.[5] This would arise out of speaker's wrong certification of a bill as money bill inconsistent with the definition given in Articles 110 of the constitution.[6] When courts uphold the unconstitutional act of the speaker for wrong certification of a bill as money bill, it amounts to disrespecting the constitution deserving conviction under Prevention of Insults to National Honour Act, 1971 which is applicable for disqualification of speaker's Lok Sabha membership under section 8K of Representation of the People Act, 1951. However, the omissions in the procedure committed by the speaker in the Lok Sabha can not be challenged in court of law per Article 122.[7]

Pro tem Speaker
After a general election and the formation of a new government, a list of senior Lok Sabha members prepared by the Legislative Section is submitted to the Minister of Parliamentary Affairs, who selects a pro tem speaker. The appointment has to be approved by the President.[8]

The first meeting after the election when the Speaker and the Deputy Speaker are selected by members of the Parliament is held under the pro tem Speaker. In absence of the Speaker, the Deputy Speaker acts as Speaker and in the absence of both a committee of six members selected by the Speaker will act as Speaker according to their seniority.

The eligibility criteria to become the Speaker of the Lok Sabha are:

He or she must be a citizen of India;
He or she must not be less than 25 years of age; and
He or she should not hold any office of profit under the Government of India, or a state government.

زياد علي

زياد علي محمد