الأحد، 15 مارس 2020

تهوية ميكانيكية

تهوية ميكانيكية

التهوية الميكانيكية (بالإنجليزية: Mechanical ventilation) يعني استخدام جهاز ميكانيكي لمساعدة التنفس وهو بذلك يختلف عن المصطلح الأشمل التهوية الاصطناعية والذي يعني مساعدة تنفس المريض سواء بواسطة جهاز أو آلة أو عن طريق النفخ في فم أو أنف المريض خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي
في الطب التنفس الميكانيكي أو التهوية الميكانيكية: (بالإنجليزية: Mechanical ventilation) هي طريقة ميكانيكيه لمساعدة أو استبدال التنفس التلقائي في حال حدوث توقف للتنفس الطبيعي أوحدوث فشل في وظائف التنفس.

ويعتبر تطور مفهوم وتكنولوجيا التنفس الصناعي حجر الأساس في تطور علم طب الحالات الحرجة الحديث.
نظرة عامة
يتم التنفس الصناعي من خلال جهاز ميكانيكي يسمى جهاز التنفس الصناعي (Mechanical ventilator) أو في الحالات الطارئة من خلال بالون مطاطي متصل بصمام وقناع (Bag Valve Mask) يستخدمه يدويا الطبيب أو أي شخص مناسب لضخ الهواء لفم أو لقصبة المريض الهوائية لإحداث عملية شهيق اصطناعية والسماح بالزفير (غالبا يتم ذلك من خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي CPR) وذلك لحين توافر جهاز التنفس الصناعي أو تحسن حالة المريض.

تقليديا ينقسم مفهوم التنفس الصناعي إلي:

•التنفس الصناعي سلبي الضغط، ويتم من خلال جهاز يساعد علي امتصاص الهواء إلى الرئتين (وهذا الشكل من مساعدة التنفس لم يعد يستخدم حالياً).

•التنفس الصناعي إيجابي الضغط ،وهو المستخدم حاليا بشكل حصري.

ويوجد أشكال كثيرة لتوفير المساعد التنفسية إيجابيه الضغط، يعتمد اختيار أنسبها لحالة المريض علي عوامل كثيرة وأهمها التالي:

1- التكوين الطبيعي(التشريح) الخاص بالجهاز النفسي الأعلى في الإنسان والذي يتضمن الفم والأنف والحنجرة إلي جانب وجود مدخل البلعوم والمريء خلف مدخل الحنجرة مباشرةً.

2- ضرورة ضمان دخول الهواء (المدفوع بضغط عالي) عبر الحنجرة إلي القصبة الهوائية ومن ثم إلي الرئة. وعدم دخوله عبر البلعوم للمريء.

3- ضرورة ضمان عدم حدوث استنشاق المريض لمواد ضارة (مثل القيء أواللعاب) ويتطلب كل ذلك تأمين لمجري الهواء وبخاصة في المرضي ذوي الوعي المضطرب (الغيبوبة أو المخدرين).

4- ضرورة عدم حدوث تسرب للهواء لضمان حدوث تنفس مجدي.

و بناء علي العوامل السابقة ينقسم التنفس الصناعي إيجابي الضغط إلي:

تنفس صناعي غير غازي (Noninvasive)
حيث الهواء (أو مزيج من الهواء الجوي والأكسجين النقي) يتم دفعه إلي الفم عن طريق قناع مثبت بإحكام علي وجه المريض.و يستخدم فقط في حالة المريض الواعي والقادر علي حماية مجري الهواء الخاص به.

تنفس صناعي غازي (Invasive)
وهو الأكثر شيوعا، حيث الهواء(أو مزيج من الهواء الجوي والأكسجين النقي) يتم دفعه إلي القصبة الهوائية عن طريق أنابيب بلاستيكية تدعيأنبوب حنجري (endotracheal tube) يتم إدخالها إلي القصبة الهوائية. وهذه الأنبوبة تدخل إما عبر الفم أو عبر فتحة الأنف أو يتم عمل فتحة جراحية مباشره إلي القصبة الهوائية.

كما يمكن استخدام أنابيب خاصه تدعي القناع الحنجري (laryngeal mask) يتم إدخالها عبر الفم وتثبيتها علي مدخل الحنجرة بدون إدخال، وتستخدم بشكل محدود في العمليات قصيرة المدي وأيضا عندما يكون إدخال الأنبوب الحنجري متعذراً.

ويمكن استخدام التنفس الصناعي كتدبير على المدى القصير، على سبيل المثال، خلال العمليات الجراحية (في غرفة العمليات) أو المرض الحرج (في أغلب الأحيان داخل وحدة العناية المركزة).

كما يمكن استخدامه علي المدي الطويل في المنزل أو في مؤسسات التمريض أو إعادة التأهيل في حالة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة تتطلب على المدى الطويل مساعدة أجهزة التنفس الصناعي.

التنفس الصناعي غالبا ما يكون تدخل لإنقاذ الحياة، ولكنه يحمل الكثير من المضاعفات المحتملة بما في ذلك استرواح الصدر (Pneumothorax)، وإصابة المجري الهوائي، والأضرار بالحويصلات الهوائية ونسيج الرئة وذات الرئة المرتبطة بالتنفس الصناعي.

في الكثير من أنظمة الرعاية الصحية استخدام أجهزة التنفس الصناعي كجزء من وحدة العناية المركزة محدود من حيث أعداد الأجهزة(غالية الثمن) وطواقم الأطباء والتمريض والفنيين المدربين علي التعامل علي هذه الأجهزة. كما أن بعض المرضي يمضون فترات طويلة علي جهاز التنفس مما يقلل عدد الأجهزة المتوافرة للاستخدام الطارئ بالمستشفيات.

و يحدث في بعض الأحيان أن يكون هناك مريض في حالة عاجلة لجهاز تنفس صناعي (ولمكان بالعناية المركزة) مع عدم توافر جهاز في المستشفي الذي يعالج بها، مما يؤدي إلى تأخر العلاج أو محاولة نقل المريض إلي مستشفي أخرى، مما يعرض المريض الحرج للمزيد من الأخطار.

وهذه المحدودية في الموارد تستلزم في بعض الأحيان اتخاذ قرارات صعبة تتضمن عدم وضع المريض الذي يعاني من مرض شديد ميؤوس الشفاء منه (مثل السرطان المتقدم وموت جذع المخ) علي جهاز التنفس، وأيضاً هناك الكثير من الجدال الأخلاقي حول مسألة فصل المريض عن جهاز التنفس الصناعي وجدوي استمرار المريض علي جهاز التنفس لفترات طويلة إذا لم يكن هناك أي تحسن مأمول علي المدى القريب أو البعيد.

التاريخ
أول من تحدث عن التنفس الصناعي كان الطبيب العلامة الروماني جالينوس (Galen)، حيث تحدث عن أمكانية تمدد رئة الحيوان الميت إذا ما نفخ في قصبته الهوائية، أما العلامة أندرياس فيساليوس (Andreas Vesalius) كان أول من وصف إمكانية تركيب قصبة داخل حنجرة الحيوانات ونفخ رئتهم بهذة الطريقة. كما كان العالم جورج بو (George Poe, Jr ولد عام 1846 وتوفي عام 1914) أول من صمم جهاز تنفس صناعي لمعالجة الكلاب التي قام بخنقها معملياً.

التنفس الصناعي سلبي الضغط
الرئة الحديدية : طورت عام 1929 ،و أستخدمت بكثافة خصوصاً مع وباء شلل الأطفال الذي أصاب العالم في الأربعينات من القرن الماضي. ,هي مكونة من صندوق طويل يوضع فيه جسم المريض كله ما عدا رأسه ورقبته تخرج من فتحة مطاطية تحيط بالرقبة لمنع تسريب الهواء.

ثم يغلق هذا الصندوق بإحكام ويشفط الهواء من حول جسم المريض بواسطة مضخة ميكانيكية فيتمدد قفصه الصدري وتمتلئ رئته بالهواء. وهكذا يحدث الشهيق وبعد ذلك يضخ الهواء داخلا مرة أخرى فتعود الرئة لحجمها الأصلي ويحدث الزفير وهذه الخطوات تمثل دورة تنفسية واحدة تحدث عدد من المرات كل دقيقة. وبينما الجسم مطمور داخل الصندوق فإن رأس المريض حر الحركة ويستطيع أن يأكل ويتحدث. ويوجد بجانب الصندوق فتحات تسمح للممرضات برعاية جسد المريض.

الرئة الحديدية ما زالت مستخدمة بشكل نادر وبالذات في عنابر شلل الأطفال في إنجلترا وفي بعض البيوت، وتوجد محاولات لصناعة بديل عصري يشبه الدرع ليستخدم من قبل مرضي شلل عضلات التنفس.

التنفس الصناعي إيجابي الضغط
تطور التنفس الصناعي إيجابي الضغط يعود إلي التكنولوجيا التي أستخدمت في تزويد الطيارين بالأكسجين في الحرب العالمية الثانية. وبدأ أستخدامها بشكل واسع مع وباء شلل الأطفال في الخمسينات الذي أصاب المنطقة الأسكندنافية والولايات المتحدة، مما أدي انخفاض كبير في وفيات المرضي بفشل التنفس.

ويعتمد هذا الشكل من التنفس الصناعي علي تركيب أنابيب بلاستيكية في القصبة الهوائية للمريض وتقوم ماكبنة بضخ الهواء مختلطا بالأوكسجين لداخل رئة المريض فتنتفخ الرئة الشهيق، ثم السماح بعد ذلك للهواء بالخروج فتعود الرئة لحجمها السابق الزفير.

دواعي استخدام التنفس الصناعي
يستخدم التنفس الصناعي عموما في حالتين:

الحالة الأولي : خلال العمليات الجراحية الكبرى التي تتطلب تخديرا كليا وربما شل متعمد للعضلات، وبالتالي يكون المريض غير قادر علي القيام بوظائف التنفس مما يستلزم استخدام التنفس الصناعي خلال العملية الجراحية وفي بعض لحالات (عمليات القلب والصدر والعمليات الكبرى مثل زراعة الكبد) بعد خروج المريض من غرفة العمليات في وحدة العناية المركزة وذلك لحين استرداد المريض لوعيه بالكامل واستطاعته القيام بوظائف التنفس بدون صعوبة.

الحالة الثانية : فشل وظائف التنفس أي عندما يكون التنفس الطبيعي غير كافي للاستمرار الحياة، وفي هذه الحالة يكون جهاز التنفس الصناعي مساندا للتنفس وليس علاجا ويستمر هذا السند مادامت هناك حاجة له وذلك حتى شفاء المرض الذي أدي إلي فشل وظائف الرئة.

الأسباب الشائعة لاستخدام التنفس الصناعي
1- متلازمة العسرة التنفسية الحادة ARDS: هي حالة خطرة تهدد الحياة، حيث يحدث التهاب بنسيج الرئة وتجمع لسائل في الأسناخ الرئوية (الحويصلات الهوائية) مما يؤدي إلى انخفاض خطير مستوى الأكسجين بالدم، وفيها يتم استخدام مستويات مرتفعة من ضغط نهاية الزفير الإيجابي مع عوامل أخرى.

2- انقطاع التنفس: يحدث عندما يقف تنفس المريض بسبب أنواع معينة من السموم أو بسبب مرض عصبي أو عضلي .

3- انسداد الطرق الهوائية المزمن COPD: هو مرض شائع , ينتج غالباً عن التدخين المزمن، والذي يؤدى إلى رد فعل التهابي للطرق الهوائية الصغيرة نتيجة التعرض لغازات وجزيئات سامة (مثل دخان السجائر)، ينتج عنه ضيق هذه الشعب وحبس الهواء داخل الحويصلات الهوائية، مما يؤدي إلي تعطلها.

وكل هذا يؤدي إلي قصور تدفق الهواء في الرئتين وقصور في وظائف التنفس (فشل تنفسي من النوع الثاني). وهذا القصور يتزايد تدريجيا وهو غير قابل للرجوع كلياً بواسطة الأدوية الموسعة للشعب الهوائية.

4-حالات عوز الأكسجين: أي انخفاض نسبة (ضغط) الأكسجين بالدم أقل من 55 ملم زئبق برغم إعطاء أكسجين عبر الاستنشاق من الفم والأنف.

وتحدث هذة المشكلة كمضاعفة خطيرة جداً للكثير منأمراض الجهاز التنفسي (مثل ذات الرئة ورضوح الرئة والانصمام الرئوي) وأيضاً نتيجة فشل عضلة القلب أو الارتشاح الرئوي.

وهذه الحالة المهددة للحياة (يطلق عليها فشل تنفسي من النوع الأول)، ينتج عنها قصور في إيصال الأكسجين لأعضاء الجسد المختلفة (مثل المخ والقلب والكلي والكبد) مما يؤدي إلي اختلال وظائف الأعضاء وربما تلفها لو لم يتم علاج هذا النقص بالشكل والسرعة الملائمين.

5- حالات قصور الدورة الدموية والصدمة : مثل الصدمة النزفية والصدمة الإنتانية والصدمة القلبية.

6-حالات الارتفاع في نسبة ثاني أكسيد الكربون : عادةً ما يصاحبها انخفاض في نسبة الأكسجين (يطلق عليها فشل تنفسي من النوع الثاني). وتحدث نتيجة قصور في تدفق الهواء خلال التنفس أما لضيق الشعب الهوائية (مثل انسداد الشعب الهوائية المزمن أو الربو الشعبي الحاد أو الانسداد المزمن لمجرى الهواء العلوي) أو لضعف عضلات التنفس أو الأعصاب المتحكمة في هذه العضلات.

Ventilator

Ventilator

A medical ventilator (or simply ventilator in context) is a machine designed to provide mechanical ventilation by moving breathable air into and out of the lungs, to deliver breaths to a patient who is physically unable to breathe, or breathing insufficiently.

While modern ventilators are computerized machines, patients can be ventilated with a simple, hand-operated bag valve mask.

Ventilators are chiefly used in intensive care medicine, home care, and emergency medicine (as standalone units) and in anesthesiology (as a component of an anesthesia machine).

Medical ventilators are sometimes colloquially called "respirators", a term stemming from commonly used devices in the 1950s (particularly the "Bird respirator"). However, in modern hospital and medical terminology, these machines are never referred to as respirators, and use of "respirator" in this context is now a deprecated anachronism signaling technical unfamiliarity. In the present-day medical field, the word "respirator" refers to a protective face mask
Function
In its simplest form, a modern positive pressure ventilator consists of a compressible air reservoir or turbine, air and oxygen supplies, a set of valves and tubes, and a disposable or reusable "patient circuit". The air reservoir is pneumatically compressed several times a minute to deliver room-air, or in most cases, an air/oxygen mixture to the patient. If a turbine is used, the turbine pushes air through the ventilator, with a flow valve adjusting pressure to meet patient-specific parameters. When over pressure is released, the patient will exhale passively due to the lungs' elasticity, the exhaled air being released usually through a one-way valve within the patient circuit called the patient manifold.

Ventilators may also be equipped with monitoring and alarm systems for patient-related parameters (e.g. pressure, volume, and flow) and ventilator function (e.g. air leakage, power failure, mechanical failure), backup batteries, oxygen tanks, and remote control. The pneumatic system is nowadays often replaced by a computer-controlled turbopump.

Modern ventilators are electronically controlled by a small embedded system to allow exact adaptation of pressure and flow characteristics to an individual patient's needs. Fine-tuned ventilator settings also serve to make ventilation more tolerable and comfortable for the patient. In Canada and the United States, respiratory therapists are responsible for tuning these settings, while biomedical technologists are responsible for the maintenance. In the United Kingdom and Europe the management of the patient's interaction with the ventilator is done by critical care nurses.

The patient circuit usually consists of a set of three durable, yet lightweight plastic tubes, separated by function (e.g. inhaled air, patient pressure, exhaled air). Determined by the type of ventilation needed, the patient-end of the circuit may be either noninvasive or invasive.

Noninvasive methods, such as Continuous positive airway pressure (CPAP) and Non-invasive ventilation, which are adequate for patients who require a ventilator only while sleeping and resting, mainly employ a nasal mask. Invasive methods require intubation, which for long-term ventilator dependence will normally be a tracheotomy cannula, as this is much more comfortable and practical for long-term care than is larynx or nasal intubation.

Life-critical system
Because failure may result in death, mechanical ventilation systems are classified as a life-critical system, and precautions must be taken to ensure that they are highly reliable, including their power-supply.

Mechanical ventilators are therefore carefully designed so that no single point of failure can endanger the patient. They may have manual backup mechanisms to enable hand-driven respiration in the absence of power (such as the mechanical ventilator integrated into an anaesthetic machine). They may also have safety valves, which open to atmosphere in the absence of power to act as an anti-suffocation valve for spontaneous breathing of the patient. Some systems are also equipped with compressed-gas tanks, air compressors, and/or backup batteries to provide ventilation in case of power failure or defective gas supplies, and methods to operate or call for help if their mechanisms or software fail.

History
The history of mechanical ventilation begins with various versions of what was eventually called the iron lung, a form of noninvasive negative pressure ventilator widely used during the polio epidemics of the 20th century after the introduction of the "Drinker respirator" in 1928, improvements introduced by John Haven Emerson in 1931,[2] and the Both respirator in 1937. Other forms of noninvasive ventilators, also used widely for polio patients, include Biphasic Cuirass Ventilation, the rocking bed, and rather primitive positive pressure machines.[2]

In 1949, John Haven Emerson developed a mechanical assister for anesthesia with the cooperation of the anesthesia department at Harvard University. Mechanical ventilators began to be used increasingly in anesthesia and intensive care during the 1950s. Their development was stimulated both by the need to treat polio patients and the increasing use of muscle relaxants during anesthesia. Relaxant drugs paralyze the patient and improve operating conditions for the surgeon but also paralyze the respiratory muscles.
In the United Kingdom, the East Radcliffe and Beaver models were early examples. The former used a Sturmey-Archer bicycle hub gear to provide a range of speeds, and the latter an automotive windscreen wiper motor to drive the bellows used to inflate the lungs.[3] Electric motors were, however, a problem in the operating theatres of that time, as their use caused an explosion hazard in the presence of flammable anesthetics such as ether and cyclopropane. In 1952, Roger Manley of the Westminster Hospital, London, developed a ventilator which was entirely gas driven, and became the most popular model used in Europe. It was an elegant design, and became a great favourite with European anesthetists for four decades, prior to the introduction of models controlled by electronics. It was independent of electrical power, and caused no explosion hazard. The original Mark I unit was developed to become the Manley Mark II in collaboration with the Blease company, who manufactured many thousands of these units. Its principle of operation was very simple, an incoming gas flow was used to lift a weighted bellows unit, which fell intermittently under gravity, forcing breathing gases into the patient's lungs. The inflation pressure could be varied by sliding the movable weight on top of the bellows. The volume of gas delivered was adjustable using a curved slider, which restricted bellows excursion. Residual pressure after the completion of expiration was also configurable, using a small weighted arm visible to the lower right of the front panel. This was a robust unit and its availability encouraged the introduction of positive pressure ventilation techniques into mainstream European anesthetic practice.

The 1955 release of Forrest Bird's "Bird Universal Medical Respirator" in the United States changed the way mechanical ventilation was performed, with the small green box becoming a familiar piece of medical equipment.[4] The unit was sold as the Bird Mark 7 Respirator and informally called the "Bird". It was a pneumatic device and therefore required no electrical power source to operate.

In 1965, the Army Emergency Respirator was developed in collaboration with the Harry Diamond Laboratories (now part of the U.S. Army Research Laboratory) and Walter Reed Army Institute of Research. Its design incorporated the principle of fluid amplification in order to govern pneumatic functions. Fluid amplification allowed the respirator to be manufactured entirely without moving parts yet capable of complex resuscitative functions. [5] Elimination of moving parts increased performance reliability and minimized maintenance. [6] The mask is composed of a poly(methyl methacrylate) (also known as lucite) block, about the size of a pack of cards, with machined channels and a cemented and/or screwed-in cover plate. [7] The reduction of moving parts cut manufacturing costs and increased durability. [6]

The bistable fluid amplifier design allowed the respirator to function as both a respiratory assistor and controller. It could functionally transition between assistor and controller automatically based on the patient’s needs. [7] [6] The dynamic pressure and turbulent jet flow of gas from inhalation to exhalation allowed the respirator to synchronize with the breathing of the patient. [8]

Intensive care environments around the world revolutionized in 1971 by the introduction of the first SERVO 900 ventilator (Elema-Schönander). It was a small, silent and effective electronic ventilator, with the famous SERVO feedback system controlling what had been set and regulating delivery. For the first time, the machine could deliver the set volume in volume control ventilation.

Ventilators used under increased pressure (hyperbaric) require special precautions and few ventilators can operate under these conditions.[9] In 1979, Sechrist Industries introduced their Model 500A ventilator which was specifically designed for use with hyperbaric chambers.[10]

In 1991 the SERVO 300 ventilator series was introduced. The platform of the SERVO 300 series enabled treatment of all patient categories, from adult to neonate, with one single ventilator. The SERVO 300 series provided a completely new and unique gas delivery system, with rapid flow-triggering response.

In 1999 the LTV (Laptop Ventilator) Series was introduced into the market. The new ventilator was significantly smaller than the ventilators of that time weighing ~14 lbs and around the size of a laptop computer. This new design kept the same functionality of the in hospital ventilators, while now opening up a world of opportunity of mobility for the patients.

A modular concept, meaning that the hospital has one ventilator model throughout the ICU department instead of a fleet with different models and brands for the different user needs, was introduced with SERVO-i in 2001. With this modular concept the ICU departments could choose the modes and options, software and hardware needed for a particular patient category.

In the twenty-first century small portable ventilators, for example the SAVe II, have been manufactured for forward combat use.

ام القرى

ام القرى

جامعة أم القرى جامعة حكومية سعودية تقع في مكة المكرمة. تأسست في العام 1950 تحت مسمى كلية الشريعة في مكة لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية في البلاد، وهي نواة هذه الجامعة، جامعة أم القرى، والكلية الأم فيها.
التأسيس
وقد مرت جامعة أم القرى منذ إنشاء أولى كلياتها بثلاث مراحل تاريخية:

المرحلة الأولى (1369-1391):

إن البداية التي انطلقت منها الجامعة تعود إلى عام 1369 هـ حين أسست كلية الشريعة كأول صرح في التعليم العالي بمفهومه الحديث في المملكة العربية السعودية وفي عام 1372 هـ تم إنشاء معهد عال للمعلمين باسم كلية المعلمين استمرت إلى عام 1379 هـ ثم أسندت مهمة إعداد المعلمين لكلية الشريعة عام1381 هـ وسميت كلية الشريعة والتربية، وفي عام 1382 هـ أنشئت كلية التربية بمكة مستقلة عن كلية الشريعة.

المرحلة الثانية (1391-1401 هـ):

مرحلة انضمام كليتي الشريعة والتربية إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة كشطر من الجامعة في مكة، وتم في نهاية هذه المرحلة افتتاح كلية التربية بالطائف، وإضافة أقسام علمية جديدة وإنشاء عدد من المراكز العلمية.

المرحلة الثالثة (جامعة أم القرى):

وهي مرحلة قيام الجامعة في عام 1401 هـ بأمر من الملك خالد بن عبد العزيز صدر المرسوم الملكي الذي أدى إلى انبثاق عدد من الكليات هي امتداد لأقسام الكليتين العتيدتين بها: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية كلية التربية مع معهد اللغة العربية حيث تم خلال العقد الأول من القرن الخامس عشر إنشاء خمس كليات هي كلية الدعوة وأصول الدين وكلية اللغة العربية، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية العلوم الاجتماعية، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، بالإضافة إلى كلية التربية بالطائف التي افتتحت في عام 1400 هـ، وبإنشاء كلية الطب والعلوم الطبية في عام 1416 هـ بمكة وتحويل عمادة خدمة المجتمع إلى كلية أصبح عدد كليات هذه الجامعة اثنتي عشرة كلية بالإضافة إلى معهد خاص بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومعهد لأبحاث الحج. وتم أخيرًا افتتاح كلية للمجتمع بالباحة، وأصبحت الجامعة تقدم مختلف أنواع التخصصات، وتمنح درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في علوم الشريعة واللغة العربية والتربية، والعلوم الاجتماعية والتطبيقية والطب والهندسة. وتضم من الطلاب نحو ثلاثين ألف طالب وطالبة، في مقر الجامعة بمكة، وأعداد تخصصات الكليات في هذه الجامعة في ازدياد، وهي بذلك تساهم في سد احتياجات المجتمع ومتطلبات خطط التنمية من الدارسين المؤهلين للخدمة في مختلف المجالات. وقد صحب قيام هذه الجامعة، صدور الأمر بالمضي في إقامة مباني المدينة الجامعية الجديدة، حيث اختيرت منطقة العابدية، جنوب شرقي مكة، المطلة على صعيد عرفات، موقعًا جديدًا للجامعة. وقد وضع حجر الأساس لهذا المشروع العملاق، خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عام 1406 هـ. و في عام 1414 هـ انتقلت إلى المباني الجديدة في العابدية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الكلية الرائدة في العلوم الشرعية وذات اعتماد أكاديمي من رابطة العالم الإسلامي، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، واحتلت كلية اللغة العربية مبنى ملحقًا وثم انتقلت إلى مبنى آخر في نهاية 1420 هـ. وعند إنشاء كلية الطب والعلوم الطبية في عام 1417 هـ ألحقت مؤقتًا بمبنى كلية الهندسة والعمارة الإسلامية ثم استقلت بمبناها الجديد الذي أنجزت مؤخرًا المرحلة الأولى منه في وقت قياسي. وتتوزع مقرات الجامعة حاليًا وكلياتها على ثلاثة مواقع في مكة: العزيزية، وبها مباني الإدارة العامة، والعمادات المساندة، وبعض الكليات، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، وكلية خدمة المجتمع، ومعهد البحوث العلمية. والمقر الثاني بالزاهر يضم عمادة الدراسات الجامعية للطالبات ومباني كلياتها ومرافقها، بالإضافة إلى المدينة الجديدة في العابدية.

كلية الطب
تمنح درجة البكالوريوس في الطب والجراحة MBBS، افتتحت في 1995 ويرأسها الدكتور عبد السلام نور ولي، وتقدر مدة الدراسة فيها بـ 7 سنوات مقسمة كالتالي:

3 سنوات أكاديمة يتم فيها تدريس المواد الأساسية.
3 سنوات سريرية يتم فيها تدريس المواد السريريه والتطبيق العملي في المستشفيات.
سنة الامتياز وهي عبارة عن سنة التدريب الإكلينيكي الميداني بالمستشفيات.
تضم الكلية 18 قسمًا وهي:

قسم الكيمياء الحيوية
قسم علم وظائف الأعضاء
قسم علم الكائنات الدقيقة
قسم علم الطفيليات
قسم علم الأمراض
قسم علم الدم والمناعة
قسم علم الأدوية والسموم
قسم التشريح
قسم علم الوراثة الطبية
قسم طب المجتمع والرعاية الصحية للحجيج
قسم الطب الباطني
قسم الجراحة العامة
قسم طب النساء والولادة
قسم طب الأطفال
قسم الطب والجراحة
قسم تعليم طبي
قسم جراحة العظام
قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة والعيون
منشآت الكلية:

مبنى إدارة الكلية ويضم المبنى مكاتب عميد الكلية ووكلائها ورؤساء الأقسام فيها وأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري كما يضم المسجد ومختبر المهارات السريرية والمشرحة ومختبرات الأبحاث ووحدات الخدمات المساندة وكذلك قاعتي محاضرات كبرى تتسعان لحوالي 160 طالب مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية. كذلك تضم الكلية عدداً من الوحدات كوحدة الوسائل التعليمية التي تحتوي على مختلف الوسائل التعليمية والإيضاحية كالحاسب الآلي وأجهزة عرض البيانات (Datashow) والشرائح (Slide Projector) والشفافيات (Overhead Projector) وغير ذلك ووحدة للمستودعات.
مجمع قاعات محاضرات الكلية (بنين) ويضم عدد 8 قاعات كبرى تتسع كل منها لحوالي 120 طالب وهي مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية، ملحق بها وحدة لتربية الحيوانات التي تستخدم في الأبحاث.
مقر طالبات الكلية حيث يوجد به مكاتب الهيئة الإدارية النسائية ومكاتب أعضاء هيئة التدريس وثمان قاعات كبرى للمحاضرات وبعض الفصول الدراسية ويلحق بالمقر عدد من الاستوديوهات المرتبطة بالقاعات الدراسية عن طريق شبكة تلفزيونية تعليمية..يتم من خلالها نقل المحاضرات التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس من الذكور للطالبات تفادياً لاختلاط الرجال بالنساء. كذلك يضم المجمع وحدة لمختبرات الطالبات تضم أثنى عشر مختبراً مع غرفة تحضير ملحقة بكل مختبر.
مكتبة الكلية: وتقع بجوار مقر الطالبات ومقر قاعات محاضرات البنين ويتوفر فيها ما يزيد على ستة الآلف ومائة (6100) كتاب ومرجع بالغتين العربية والإنجليزية في مختلف تخصصات الطب وعلومه كما تحتوي المكتبة على مايزيد على الف وخمسمائة (1500) مجلد من المجلات والدوريات العلمية والطبية.
المستشفى الجامعي بسعة 400 سرير " قيد الانشاء".
أهم انجازات كلية الطب منذ إنشائها:

ارتفعت عدد الأقسام في الكلية منذ الإنشاء إلى 14 قسم حالياً.
ارتفعت أعداد المقبولين في برنامج الطب والجراحة من 41 طالب في أول دفعه قبلت في الكلية إلى 226 طالب وطالبه في العام1427/1428 هـ أي بنسبة زيادة قدرها 557%.
ارتفعت أعداد الخريجين من21 متخرج في علم 1422/1423 هـ إلى 117 طبيب وطبيبه في العام 1427/1428 هـ.
ارتفعت إعداد أعضاء هيئة التدريس في الكلية لتصل إلى179 عضو هيئة تدريس حالياً من مختلف الفئات.
المستشفى الجامعي بسعة 400 سرير تحت التنفيذ.
شارك أعضاء هيئة التدريس بالكلية بفاعليه في المؤتمرات العلمية سواء كانت محليا أو دولياً، إذ بلغت مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكلية على سبيل المثال في عام واحد (1427 هـ) أكثر من 35 مشاركة.
يوجد حالياً أكثر من 50 مبتعث من منسوبي الكلية لدراسة برامج الدراسات العليا في التخصصات الطبية المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا وكندا وألمانيا.
بلغت الأبحاث المنشورة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية في عام واحد (1427 هـ) أكثر من ثلاثين بحث.
كلية طب الأسنان
تعد كلية طب الأسنان أحدث كليات جامعة أم القرى وأحدث الكليات الطبية بالجامعة على وجه الخصوص. وقد فتحت الكلية أبوابها مع بداية العام الدراسي 1430-1431 هـ، ويرأسها عبد العزيز بن علي الخوتاني. تضم الكلية 4 أقسام وهي:

قسم علوم الفم الأساسية والسريرية.
قسم وقاية الأسنان.
قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص.
قسم العلاج التحفظي وإصحاح الأسنان.
كلية الصيدلة
تأسست في 1426 هـ الموافق 2006 وتمنح درجة بكالوريوس في الصيدلة Pharm.B، ودرجة دكتوراه في الصيدلة Pharm.D، وتكون مدة الدراسة في برامج البكالوريوس الصيدلة 5 سنوات، وبرامج الدكتوراه 6 سنوات. يرأس الكلية الدكتور سعود بن سالم عبد الرحيم باوزير. تضم الكلية 5 أقسام وهي:

قسم علم الأدوية (أ د) Pharmacology PHCL
قسم علم العقاقير (ع ق) Pharmacognosy PHGN
قسم الصيدلانيات (ص د) Pharmaceutics PHCU
قسم الصيدلة الإكلينيكي (ص أ) Clinical Pharmacy PHCP
قسم الكيمياء الصيدلية (ك ص) Pharmaceutical Chemistry PHCH
كلية العلوم الطبية التطبيقية
تأسست في 1403هـ الموافق 1983م ، ويرأسها الدكتور أيمن بن عبد الرحيم الصائغ، وتقدم برامج البكالوريوس في 8 تخصصات متاحة وهي برنامج طب المختبرات، وبرنامج علوم صحة المجتمع (التغذية الإكلينيكية - صحة البيئة)، وبرنامج العلاج الطبيعي والتأهيل، وبرنامج التمريض، وبرنامج الإدارة الصحية، برنامج صحة الفم والأسنان(في طور الإنشاء)، وبرنامج الأشعة(طور الإنشاء)، وبرنامج التقنيات السريرية (طور الإنشاء). وتمنح الكلية الدرجات التالية:

بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (طب مختبرات)
بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (علاج طبيعي)
بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (تغذية اكلينيكية)
بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (تمريض)
بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (إدراة صحية)
الأقسام الأكاديمية:
قسم العلاج الطبيعي
قسم طب المختبرات
قسم التغذية الاكلينيكية
قسم التقنية السريرية
كلية الهندسة والعمارة الإسلامية
تم افتتاح قسم العمارة الإسلامية عام 1402 هـ ضمن كلية العلوم التطبيقية والهندسية، وتم البدء في استقبال الطلاب في هذا القسم اعتبارًا من الفصل الدراسي الأول 1403 هـ ثم تتابع افتتاح أقسام أخرى وهي العمارة الإسلامية، والهندسة الكهربائية، والهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية. أصبحت هذه الأقسام الأربعة نواة لكلية الهندسة والعمارة الإسلامية التي أمر الملك فهد بن عبد العزيز بإنشائها عام 1409 هـ، وثم صدرت موافقة المقام السامي على فصل تخصص هندسة الحاسب الآلي من قسم الهندسة الكهربائية والحاسبات ليصبح قسم هندسة الحاسب الآلي اعتبارا من عام 1421 هـ.

واعتبارًا من بداية العام الدراسي 1425/1426 هـ تم تطبيق برنامج السنة التحضيرية لطلاب أقسام الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، هندسة الحاسب الآلي والهندسة الميكانيكية والهندسة المعمارية.

واعتبارًا من بداية الفصل الدراسي الثاني 1426/1427 هـ تم إنشاء كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات وتم نقل قسم هندسة الحاسب الآلي إلى الكلية الجديدة. تقدم الكلية درجة البكلوريوس في العلوم Bsc للأقسام السابقة كما تم اعتماد درجة الريادة Msc (الماجستير) في الهندسة الميكانيكية.

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
تأسست في 1369 الموافق لـ 1950 م، وهي أولى الكليات والمؤسسات التعليمية في المملكة، تضم 3 أقسام وهي قسم الشريعة، قسم التاريخ ومركز الدراسات الإسلامية.

عمادة السنة التحضيرية
هو برنامج لتأهيل الطلاب المتقدمين للدراسة على اختلاف تخصصاتهم وميولهم مما يعينهم بإذن الله على استكمال حصولهم على الدرجة الجامعية، وقد بدأ تطبيق نظام السنة التحضيرية في سنة 2011 بمسارات متعددة تشمل المسار الطبي والعلمي والإداري، ويتم بعد ذلك تسجيل الطلاب والطالبات في الأقسام المختلفة بناء على معدلاتهم ورغباتهم. ونظام الدراسة في السنة التحضيرية سنة دراسية كاملة يتم فيها دراسة المواد الأساسية لكل مسار ولغة إنجليزية مكثفة، إضافة إلى المواد التي تدرس في المسار العلمي وهي الرياضيات والفيزياء ومهارات التعلم والحاسب الالي.

جامعة طيبة

جامعة طيبة

جامعة طيبة جامعة حكومية سعودية، تقع في المدينة المنورة، تأسست في 2003 م بعد دمج فرعي جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك عبد العزيز، وتم تسمية الجامعة بهذا الاسم تيمنًا بأحد الأسماء التي تطلق على المدينة المنورة وهو طيبة. حصلت الجامعة على المركز الثالث على مستوى الجامعات السعودية بحسب التصنيف الأخير لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، في فبراير 2019، شاركت الجامعة ضمن لجنة التحكيم في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي.
نشأة وتأسيس كلية التربية
تأسست جامعة طيبة بكلية واحدة فقط وهي كلية التربية والتي صدر الأمر السامي بتأسيسها في العام 1397/3/12هـ بتكليف أ.د. محمد إسماعيل ظافر عميداً مؤسساً ولتكون تابعة لجامعة الملك عبد العزيز بجدة كفرع رئيس ومنها انطلقت باقي الكليات مثل كلية العلوم وكلية علوم وهندسة الحاسبات وكلية العلوم المالية والإدارية وتوسعت إلى أن أصبحت على ماهي عليه الآن.

البرامج والدرجات العلمية
يبلغ عدد البرامج العلمية بالجامعة 156 برنامجاً منها 94 علي مستوي الدراسات العليا، وتمنح الجامعة سبع درجات علمية هي الدبلوم والمشارك والبكالوريوس والدبلوم العام والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراة.

وكالات الجامعة
وكالة الجامعة، برئاسة د. سلطان بن زيد العمري.
وكالة الجامعة للفروع، برئاسة د. عمر بن منصور النزهة.
وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، برئاسة د. خالد بن حمدان آل مسعود.
وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أ.د. ادريس بن منير مصطفى الترك.
وكالة الجامعة للتطوير والجودة، برئاسة د. نواف بن مقبل السراني.
وكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي، برئاسة د. سلطان بن زيد العمري.
وكالة الجامعة لشؤون الطالبات.
الكليات والمعاهد
كلية الطب
كلية طب الاسنان
كلية الهندسة
كلية الهندسة بينبع
كلية الحقوق
كلية الصيدلة
كلية التمريض
كلية العلوم الطبية التطبيقية
كلية العلوم الطبية التطبيقية بينبع
كلية العلوم الطبية التطبيقية بالعلا
كلية علوم التأهيل الطبي
كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي
كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بينبع
كلية إدارة الاعمال
كلية إدارة الاعمال بينبع
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بينبع
كلية العلوم والآداب بالعلا
كلية التربية
كلية علوم الاسرة
كلية العلوم
كلية العلوم بينبع
كلية المجتمع
كلية المجتمع ببدر
كلية المجتمع بالعلا
كلية المجتمع بالمهد
كلية المجتمع بخيبر
كلية المجتمع بالحناكية
المعهد العالي للأئمة والخطباء
معهد البحوث والاستشارات
العمادات
عمادة الدراسات العليا.
عمادة القبول والتسجيل.
عمادة شؤون الطلاب.
عمادة معهد البحوث والاستشارات.
عمادة التعليم عن بعد.
عمادة التعليم الموازي.
عمادة البحث العلمي.
عمادة التطوير الجامعي.
عمادة شؤون المكتبات.
عمادة الخدمات التعليمية.
عمادة الجودة.
عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
عمادة الدراسات الجامعية للطالبات.
الأندية الطلابية
الأندية العامة -شطر الطلاب-
نادي بعد للإعلام
فريق تميزي التطوعي
نادي الجوالة
نادي المنح
نادي طيبة المسرحي
نادي القرآن الكريم
النادي الفقهي
نادي طيبة الطبي
نادي طيبة للدراجات
نادي نزاهة
نادي نظرة فنية
نادي طيبة للرياضة الألكترونية
نادي السلامة والوقاية من المخاطر
الأندية التخصصية -شطر الطلاب-
نادي طيبة الهندسي
نادي ابتسامة لطب الأسنان
نادي إكسير الصيدلي
نادي العلوم
نادي الحقوق
نادي الحاسب الآلي
نادي العلوم الطبية التطبيقية
نادي حياة للتأهيل الطبي
نادي إدارة الاعمال
نادي كلية التربية
نادي كلية الآداب
نادي المسار العلمي الموحد
الأندية العامة -طالبات المركز الرئيسي-
نادي الانماء
نادي ارتكاز
نادي قبس
نادي التمريض
نادي الإدارة والاستثمار
نادي ابتكار
نادي أبعاد
نادري ارادة
نادي انصاف القانوني
نادي سفيرات السلامة
نادي البحث العلمي
نادي التمريض
نادي زاد
الأندية العامة -طالبات مجمع السلام-
لأنك حضاري
تواصل
نادي فنون
نادي المسرح
نادي شابات الأعمال
نادي طالبات المنح
BALANCE
نادي منبر الإعلامي
الأندية التخصصية -طالبات المركز الرئيسي-
نادي العلوم
نادي إنصاف القانوني
نادي ONE CLICK
نادي التمريض
نادي نبض الحياة
نادي روشان الفن
نادي الإدارة والإستثمار
نادي إرادة
الأندية التخصصية -طالبات مجمع السلام-
نادي اللغة الإنجليزية
نادي الاترجة
نادي بصمتي
نادي الدر المكنون
نادي طفلي

Google Classroom

Google Classroom


Google Classroom is a free web service, developed by Google for schools, that aims to simplify creating, distributing, and grading assignments in a paperless way. The primary purpose of Google Classroom is to streamline the process of sharing files between teachers and students.[3]

Google Classroom combines Google Drive for assignment creation and distribution, Google Docs, Sheets and Slides for writing, Gmail for communication, and Google Calendar for scheduling. Students can be invited to join a class through a private code, or automatically imported from a school domain. Each class creates a separate folder in the respective user's Drive, where the student can submit work to be graded by a teacher. Mobile apps, available for iOS and Android devices, let users take photos and attach to assignments, share files from other apps, and access information offline. Teachers can monitor the progress for each student, and after being graded, teachers can return work along with comments.
History
Google Classroom was announced on May 6, 2014, with a preview available for some members of Google's G Suite for Education program.[4][5] It was released publicly on August 12, 2014.[6][7] In 2015 Google announced a Classroom API and a share button for websites, allowing school administrators and developers to further engage with Google Classroom.[8] Also in 2015, Google integrated Google Calendar into Classroom for assignment due dates, field trips and class speakers.[9] In 2017, Google opened Classroom to allow any personal Google users to join classes without the requirement of having a G Suite for Education account,[10] and in April of the same year, it became possible for any personal Google user to create and teach a class.[11][12]

In 2018, Google announced a classroom refresh, adding a classwork section, improving the grading interface, allowing reuse of classwork from other classes, and adding features for teachers to organize content by topic.[13]

In 2019, Google introduced 78 new illustrated themes and the option to drag and drop topics and assignments in the classwork section.[14]

Features
Google Classroom ties Google Drive, Google Docs, Sheets and Slides, and Gmail together to help educational institutions go to a paperless system.[15] Google Calendar was later integrated to help with assignment due dates, field trips, and class speakers.[9] Students can be invited to classrooms through the institution's database, through a private code that can then be added in the student's user interface or automatically imported from a school domain.[16] Each class created with Google Classroom creates a separate folder in the respective user's Google Drive, where the student can submit work to be graded by a teacher.[17]

Assignments
Assignments are stored and graded on Google's suite of productivity applications that allow collaboration between the teacher and the student or student to student. Instead of sharing documents that reside on the student's Google Drive with the teacher, files are hosted on the student's Drive and then submitted for grading. Teachers may choose a file that can then be treated as a template so that every student can edit their own copy and then turn back in for a grade instead of allowing all students to view, copy, or edit the same document.[18] Students can also choose to attach additional documents from their Drive to the assignment.

Grading
Google Classroom supports many different grading schemes. Teachers have the option to attach files to the assignment which students can view, edit, or get an individual copy. Students can create files and then attach them to the assignment if a copy of a file wasn't created by the teacher. Teachers have the option to monitor the progress of each student on the assignment where they can make comments and edit. Turned in assignments can be graded by the teacher and returned with comments to allow the student to revise the assignment and turn back in. Once graded, assignments can only be edited by the teacher unless the teacher turns the assignment back in.

Communication
Announcements can be posted by teachers to the class stream which can be commented on by students allowing for two-way communication between the teacher and students.[17] Students can also post to the class stream but won't be as high of a priority as an announcement by a teacher and can be moderated. Multiple types of media from Google products such as YouTube videos and Google Drive files can be attached to announcements and posts to share content. Gmail also provides email options for teachers to send emails to one or more students in the Google Classroom interface. Classroom can be accessed on the web or via the Android and iOS Classroom mobile apps.

Archive course
Classroom allows instructors to archive courses at the end of a term or year. When a course is archived, it is removed from the homepage and placed in the Archived Classes area to help teachers keep their current classes organized. When a course is archived, teachers and students can view it, but won't be able to make any changes to it until it is restored.[19]

Mobile applications
Google Classroom mobile apps, introduced in January 2015, are available for iOS and Android devices. The apps let users take photos and attach them to their assignments, share files from other apps, and support offline access.[20][21]

Privacy
In contrast to Google's consumer services, Google Classroom, as part of G Suite for Education, does not show any advertisements in its interface for students, faculty, and teachers, and user data is not scanned or used for advertising purposes.[22]

Reception
eLearningIndustry tested and made a review of Google Classroom, in which they highlighted many positive and negative aspects. Among Classroom's strengths, the review highlighted ease of use, universal device accessibility, use of Google Drive as an effective way for teachers to quickly share assignments with students, the paperless process meaning the end of printing, handing out, and potentially losing work, and the fast feedback system between students and teachers. Among Classroom's disadvantages, the review highlighted the service's heavy integration of Google apps and services with limited or no support for external files or services, lack of automated quizzes and tests, and a lack of live chats that can aid in feedback efforts.[23]

Criticism
As a company Google has been criticized on several different issues, including privacy. Specific criticism of Google Classroom generally focuses on concern for privacy for students and Google's use of student data.Criticism of Google Classroom is often combined with criticism of Chromebooks and G Suite.[citation needed]

Other criticisms directed at Google classroom are lack of a full-fledged gradebook,[25][26] lack of automatic quizzes and tests (common features in learning management systems),[27] and editing of assignments once they are released.[28]

Google has responded to concerns about privacy practices by stating "Google is committed to building products that help protect student and teacher privacy and provide best-in-class security for your institution

الجراد

الجراد

الجراد ومفردُها جرادة (الاسم العلمي: Locusta) هي حشرات من رتبة مستقيمات الأجنحة، يوجد ما يزيد على 20,000 نوع من الجراد في العالم. ويعتبر الجراد نوعا من حشرات الجنادب التي تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، ويطلق على الاثنين معًقيقي. وهناك ما يقرب من 18,000 نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها.

وطول الجرادة الناضجة يتراوح بين 3 إلى 13 سم، يقسم جسمها إلى:

رأس
صدر
بطن (مقسم 11 قطعة)
ستة أرجل.
ويغطي جسم الجراد طبقة من الكيتين Chitin، وفي رأسه فم يحوي على أسنان حادة ويحمل قرنين قصيرين متميزين للاستشعار. ويصدر الجراد أصوات موسيقية يصدرها من خلال حك الأرجل الخلفية أو الأجنحة الأمامية مع الجسم. وتحفر أنثى الجراد لتضع بيضها عن طريق آلة وضع بيض سيفية تحت الأرض ، وتغطيه بسائل لتحميه من البرد، ليفقس عن مخلوق بطور انتقالي لفترة حوالي شهر يدخل بعدها هذا المخلوق طور النضوج.

وللجراد أعداء طبيعيين في الطبيعة تتمثل بالطيور والفئران والثعابين والخنافس والعناكب. ويعتبر الجراد أكلة مفضلة عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية، فحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% ودهون 17% وعناصر غير عضوية تمثل الباقي مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور، وغيرها. وتمر دورة حياة حشرات الجراد بثلاث مراحل أساسية هي البيضة، الحورية، الحشرة الكاملة وتختلف الفترة الزمنية لكل مرحلة تبعاً للظروف الجوية السائدة، ويختلف طول عمر الجراد المكتمل النمو الفردي، إذا يتراوح ما بين شهرين ونصف إلى خمسة أشهر وبصفة عامة تعتمد مدة الحياة على الوقت المستغرق لاكتمال النمو من الناحية الجنسية، فإذا اكتمل النمو سريعاً أصبح طول الحياة الكلي قصير.

الجراد يلتهم في الكيلومتر الواحد من السرب حوالي 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم، وهو ما يكفي لغذاء نصف مليون شخص لمدة سنة (الجرادة تأكل 1,5-4 جرام - والكيلومتر المربع منه يحتوي على 50 مليون جرادة على الأقل). وتتغذى الحشرات على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم وبصفة عامة يصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد بسبب طبيعة الهجوم العالية، حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد في المنطقة الواحدة وحجم الجراد ومرحلة المحصول· عملية المسح المستمر ضرورية جداً لمراقبة الأعداد الحالية للجراد حتى يمكن تحديد طرق المكافحة المناسبة ·
أنواع الجراد
الجراد الصحراوي (بالإنجليزية: Shistocerca Gregaria) ومن سماته أنه يستطيع السفر لمسافات طويلة، ويتناسل بكثرة حيث تضع الأنثى من 95 إلى 158 بيضة ولثلاث مرات على الأقل في حياتها، يتواجد في المناطق الصحراوية الجافة في أفريقيا وموريتانيا والمغرب والسودان وشبه الجزيرة العربية واليمن وعمان، وفي منطقة جنوب غرب آسيا الممطرة.
الجراد الأفريقي المهاجر
الجراد الشرقي المهاجر في جنوب شرق آسيا.
الجراد الأحمر في شرق أفريقيا.
الجراد البني في جنوب أفريقيا.
الجراد المصري Anacridium Aegyptium
الجراد الأسترالي في أستراليا.
جراد الأشجار في أفريقيا وحوض المتوسط.
الجراد المغربي (بالإنجليزية: Dociostaurus marcoccanus).
لكن في الحقيقة يوجد نوعان من الجراد هما الجراد الماكث والجراد المهاجر.

توالد الجراد
يتوالد الجراد الذي يغير علي مصر والدول المجاورة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ثلاث مناطق هي: الأولى: شرق السودان واريتريا والحبشة، والثانية: غرب السودان وشمال أفريقيا وبعض جهات الصحراء الليبية، والثالثة: بعض وديان اليمن والمملكة العربية السعودية.

ويبدأ تكاثر الجراد الذي يهاجر لمصر في أماكن توالده وهي شرق السودان واريتريا والحبشة أثناء فصل الأمطار في يوليو وأغسطس ويهاجر عادة في الخريف وأوائل الشتاء إلى ساحل البحر الأحمر القريب من أماكن توالده وهناك يتزاوج ويتناسل ثم تعود سلالته إلى أماكنها الأصلية أو يتكون منها أسراب البحر الأحمر في الربيع إلى اليمن والمملكة العربية السعودية وإيران وفي بعض السنين بدلًا من هجره أفراد الجراد من أماكن توالدها إلى ساحل البحر الأحمر تطير شمالًا إلى دول الشرق الأوسط ومصر حيث تتكاثر ثم تعود سلالتها جنوبًا بعد ذلك وهذه الأسراب الأتية من أماكن التوالد إما أن تكون بالغة أو على وشك البلوغ.

أثناء التوالد يتزاوج الجراد فيتم الإخصاب داخل الجهاز التناسلي للأنثى. تضع الأنثى بعد ذلك بيضًا ينفقس بعد بضعة أيام فتخرج منه يرقات. تنمو اليرقة بالزيادة في الكتلة والطول وتتحول تدريجيًا إلى بالغة بظهور الأجنحة والزبانات. غير أن النمو في الطول لا يحدث إلا خلال فترة الإنسلاخ نظرًا لوجود درع صلب يكسو جسم اليرقة ويحول دون نموها في الطول. تحدث عند الجراد عدة إنسلاخات وتفصل كل فترة إنسلاخية بين مرحلتين يزداد خلالها الجراد في الكتلة ويتوقف النمو في طول. وهكذا ينمو الجراد خلال عدة إنسلاخات بشكل غير متواصل يسمى هذا النوع من النمو بنمو غير متواصل (croissance discontinue) ونصادفه عند مفصليات الأرجل والعنكبوتيات والحشرات والقشريات.

مكافحة الجراد
رش المبيدات بواسطة الطائرات والمرشات المختلفة.
القضاء على الحشرات حديثة الفقس وحرقها في خنادق تحفر خصيصاً لذلك.
استخدام الطريقة البيولوجية وذلك باستخدام فطر الميتاريزيوم Metarhizium (على شكل زيوت ترش من الطائرات) تصيب الجدار الخارجي للحشرة، وتخترق تجويف جسم الحشرة فيتسبب الفطر في موت الجرادة خلال (2 - 12) أيام، ومن مميزات هذا الفطر أنه ينتقل من حشرة إلى أخرى سريعاً، ولا يؤذي النباتات والحيوانات والحشرات الأخرى في المنطقة كما تفعل الطرق الكيماوية.
تتركز تقنيات مكافحة الجراد حالياً على استخدام المبيدات بدلاً من الأساليب القديمة التي كانت تعتمد على أسلوب الإخافة أو الإحراق في الخنادق· إن المبيدات المستخدمة حالياً من الأنواع ذات التأثير القاتل بالملامسة، حيث تقتل الحشرة بمجرد ملامستها لقطرات المبيد بشكل مباشر أو عن طريق ملامسة النباتات المرشوشة أو بابتلاع أوراق النبات المرشوشة· هناك مبيد الميتاريزيم الذي حقق نجاحاً في المكافحة الفعالة للجراد أو النطاطات· من الضروري استخدام الرش الجوي في المناطق المصابة على نطاق واسع·

غرائب الشعوب مع الجراد
كان أهل جزيرة العرب القدماء إذا هجم عليهم الجراد قاموا بقتله لأكله وذلك بفصل الرأس والأجنحة والأرجل ثم يشمس حتى يجف وأخيرًا يتم بشره على حليب الأبقار أو الماعز للشربة، ولقد ذكر هيرودوت هذه القصة في كتابه التاريخ في الجزء الخامس المخصص بليبيا وقبائلها وعاداتها وتقاليدها.

ولقد ظل هذا الأمر حتى ثلاثينات القرن الماضي فلقد كان يقلى بدون زيت ولكن ليس كل نوع من الجراد بل الذي يصل طوله من (10 سنتيمتر) فما فوق.

في تشاد وعند بعض القبائل البدوية يعتبرون الجراد لعنة من الله ولهذا يختبئون بعيداً عن هجوم الجراد.

توم هانكس

توم هانكس

توماس جيفري هانكس (من مواليد 9 يوليو 1956) هو مخرج وممثل أمريكي. يشتهر هانكس بأدواره الكوميدية في أفلام مثل سبلاش (1984)، حفل العزوبية (1984)، بيغ (1988)، تورنر آند هووتش (1989)، آ ليجيند أوف ذير أون (1992)، الساهر في سياتل (1993)، فوريست غامب (1994)، أبولو 13 (1995)، لديك بريد (1998)، الميل الأخضر (1999)، منبوذ (2000)، الطريق إلى الهلاك (2002)، سحابة الأطلس (2012)، القبطان فيليبس (2013)، إنقاذ السيد بانكس (2013)، سولي (2016) ويوم جميل في الحي (2019). قام أيضاً بدور البطولة في أفلام روبرت لانغدون وأدى صوت الشريف وودي في سلسلة أفلام حكاية لعبة. يُعد توم هانكس واحد من أكثر نجوم السينما شهرة وشعبية في جميع أنحاء العالم ويُعتبر رمز ثقافي أمريكي على نطاق واسع.

تعاون هانكس مع المخرج السينمائي ستيفن سبيلبرغ في صنع خمسة أفلام حتى الآن: إنقاذ الجندي رايان (1998)، أمسكني لو استطعت (2002)، ذا ترمينال (2004)، جسر الجواسيس (2015) وذا بوست (2017)، بالإضافة إلى المسلسل القصير عصبة الإخوة 2001 الذي أطلق هانكس كمخرج ومنتج وكاتب سيناريو ناجح. في عام 2010، كان سبيلبرغ وتوم هانكس مخرجين تنفيذيين في المسلسل القصير الذي أنتجته إتش بي أو بعنوان الهادئ.

حققت أفلام توم هانكس ربحًا بقيمة 4.9 مليار دولار أو أكثر في شباك التذاكر في الولايات المتحدة وكندا وأكثر من 9.96 مليار دولار في جميع أنحاء العالم مما جعله الممثل الأعلى دخلاً الخامس في أمريكا الشمالية. تشمل الجوائز التي تلقاها الغولدن غلوب والأوسكار عن دوره في فيلادلفيا (1993)، بالإضافة إلى الغولدن غلوب وجائزة الأوسكار وجائزة نقابة ممثلي الشاشة وجوائز خيار الشعب عن دوره في فوريست غامب (1994)، (هانكس هو واحد من اثنين فقط من الممثلين الذين تلقوا جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في سنتين متتاليتين، الآخر هو سبنسر تريسي). في عام 2004، نال جائزة ستانلي كوبريك بريتانيا للتميز في السينما من الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا). في عام 2014، حصل على مرتبة شرف من مركز كينيدي الثقافي، وفي عام 2016 تلقى وسام الحرية الرئاسي من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بالإضافة إلى وسام جوقة الشرف الفرنسي.
بداية حياته
وُلد توماس جيفري هانكس في كونكورد بولاية كاليفورنيا في 9 يوليو عام 1956، لوالدته جانيت مارلين (فراغر قبل الزواج، 1932-2016) التي كانت عاملة في المستشفى، ووالده أموس مسفورد هانكس الذي كان طاهياً متجولاً (1924-1992). كانت والدته من أصل برتغالي (لقبها قبل الزواج فراغا) في حين كان والده ينحدر من أصول إنجليزية. تطلق والديه عام 1960. كانت أسماء ذهب أولادهما الأكبر سناً ساندرا (لاحقاً ساندرا هانكس بينوايتون وهي كاتبة)، لاري (أستاذ علم الحشرات بجامعة إلينوي في أوربانا شامبين) وتوم مع والدهم في حين بقي الابن الأصغر جيم (الذي أصبح ممثلاً وصانع أفلام أيضاً) مع والدتهم في ريد بلاف بكاليفورنيا. في طفولته، كانت كثيراً ما تتنقل أسرة هانكس، إذ حين أصبح في سن العاشرة كان قد عاش في عشرة منازل مختلفة.

على الرغم من أن التاريخ الديني لعائلة هانكس كان كاثوليكياً ومورمونياً إلا أن هانكس وصف نفسه أنه كان في سن المراهقة «إنجيلي يتبع الكتاب المقدس» لعدة سنوات. لم يحظ هانكس بشعبية في المدرسة بين الطلاب ولا المدرسين ووصف نفسه لمجلة رولنغ ستونز لاحقاً بأنه كان أخرقاً ومجنونًا وأنه كان خجولاً بشكل مرعب ومؤلم، وفي نفس الوقت كان الشخص الذي يطلق تعليقات مضحكة خلال عرض الأفلام.

السيرة المهنية
الثمانينات
في مدينة كليفلاند قابل زوجته الثانية الممثلة ريتا ويلسون، وومثلا معا في فيلم "المتطوعون" (Volunteers). وله منها طفلان وكان ذلك في عام 1985. ولتوم ولد وبنت آخرين من زوجته الأولى وهي سمانثا لوس، واستمر زواجهما من عام 1978 وحتى عام 1985.

كان أول أفلام توم هانكس في عام 1980 وهو فيلم "يعلم انك وحدك" (He Knows You're Alone) ولم يحقق أي نجاح يذكر. وفي نفس العام قام بمسلسل تلفزيوني وهو "حضن الاصدقاء" (Bosom Buddies)، واستمر المسلسل حتى عام 1982. وبسبب نجاحه في المسلسل عرض عليه دور بفيلم "حفلة التخرج" (Bachelor Party) عام 1984.

أول ظهور كبير وناجح لهانكس كان في فيلم "رشة ماء" (Splash) عام 1984. وتبعه بفيلم "المحقق تيرنر والكلب هوش" (Turner & Hooch) عام 1989.

ثم فرض نفسه كنجم عندما حقق نجاحاً عظيماً في فيلم "كبير" (Big) عام 1988 وكانت بدايته الحقيقية في هوليوود ورشح عن هذا الدور لـجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.


هانكس في موقع تصوير فورست جامب
التسعينات
في عام 1990 مثل في فيلم "شعلة من الغرور" (The Bonfire of the Vanities) وفيلم "دوري خاص بهم" (A League of Their Own) مع مغنية البوب مادونا في عام 1992. عام 1993 حقق أكبر نجاح على الإطلاق حين شارك النجم دينزل واشنطن في فيلم "فيلادلفيا" (Philadelphia) حيث حصل على أول جائزة أوسكار له. وفي نفس العام كان له الفيلم الرومانسي الناجح "الساهر في سياتل" (Sleepless in Seattle).

وفي عام 1994 حصل على اوسكاره الثاني عن فيلم فورست جامب (Forrest Gump). وتوالت نجاحاته بعد ذلك فقام ببطولة فيلم "أبولو 13" (Apollo 13) عام 1995. وقام بتسجيل صوته لشخصية وودي في فيلم الأنيميشن حكاية لعبة (Toy Story) الذي أنتجته ديزني وكان له جزء ثاني في عام 1999 وثالث في 2010.

في عام 1996 قام بالإخراج لاول مرة لفيلم "الشيء الذي تفعله" (That Thing You Do) والذي مثل فيه أيضا. وفي عام 1998 شارك المخرج ستيفن سبيلبرغ في فيلمه إنقاذ الجندي رايان (Saving Private Ryan). ومثل الفيلم الكوميدي الرومنسي مع ميغ رايان وهو فيلم جاءتك رسالة (You've Got Mail). وفي عام 1999 قام بالفيلم الميل الأخضر (The Green Mile).

الألفية الجديدة
من 2000 إلى 2009
في عام 2000 قام ببطولة فيلم المنبوذ (Cast Away). اما عام 2002 فقد قام بدور رجل مافيا في فيلم "الطريق إلى الهلاك" (Road to Perdition) مع بول نيومان. وفي نفس العام شارك المخرج ستيفن سبيلبرغ والممثل ليوناردو دي كابريو في فيلم أمسكني لو استطعت (Catch Me if You Can).

في عام 2004 شارك هانكس في ثلاثة أفلام. فيلم كوميدي من إخراج الأخوان كوين بعنوان "الذين قتلوا السيدة" (The Ladykillers). والفيلم الكارتوني القطار القطبي السريع (The Polar Express). وفيلم من إخراج ستيفن سبيلبرغ أيضا هو المحطة (The Terminal).

عام 2006 شارك في فيلم شيفرة دافينشي (The Da Vinci Code) المقتبس عن رواية مشهورة للكاتب الأمريكي دان براون. وحقق الفيلم إيرادات ضخمة. في عام 2007 عمل مع الممثلة جوليا روبرتس في فيلم حرب تشارلي ويلسون (Charlie Wilson's War).

في 2009 قام ببطولة الجزء الثاني من سلسلة الكاتب دان براون فيلم ملائكة وشياطين (Angels & Demons).

من 2010 - حتى الان
في 2010 عاد توم هانكس لسلسلة الكارتون الشهيرة حكاية لعبة، بعد 11 عاما من توقفها، في الجزء الثالث حكاية لعبة 3. حقق هذا الجزء نجاحا ضخما جدا. واصبح أول فيلم كارتوني يحقق مليار دولار كإيرادات على مستوى العالم.

في السنة التالية، 2011 أخرج فيلما من بطولته وبطولة الممثلة جوليا روبرتس هو لاري كراون (Larry Crowne) بشكل رومانسي كوميدي. وشارك أيضا في فيلم صاخب وقريب (Extremely Loud and Incredibly Close).

في 2012 شارك هانكس في فيلم واحد للخيال العلمي بعنوان سحابة الأطلس (Cloud Atlas).

في العام 2013 قام هانكس ببطولة اثنين من الافلام التي لاقت استحسان النقاد. الأول بعنوان القبطان فيليبس (Captain phillips). والثاني أدى فيه شخصية والت ديزني بعنوان إنقاذ السيد بانكس (Saving Mr. Banks). وحصل توم هانكس على جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل.

الترشيحات والجوائز
الأوسكار
أفضل ممثل رئيسي عام 1989 عن فيلم Big
أفضل ممثل رئيسي عام 1994 عن فيلم Philadelphia وفاز بها
أفضل ممثل رئيسي عام 1995 عن فيلم Forrest Gump وفاز بها
أفضل ممثل رئيسي عام 1999 عن فيلم Saving Private Ryan
أفضل ممثل رئيسي عام 2001 عن فيلم Cast Away
الغولدن غلوب
أفضل ممثل كوميدي أو أستعراضي عام 1989 عن فيلم Big وفاز بها
أفضل ممثل كوميدي أو أستعراضي عام 1994 عن فيلم Sleepless in Seattle
أفضل ممثل عام 1994 عن فيلم Philadelphia وفاز بها
أفضل ممثل عام 1995 عن فيلم Forrest Gump وفاز بها
أفضل ممثل عام 1999 عن فيلم Saving Private Ryan
أفضل ممثل عام 2001 عن فيلم Cast Away وفاز بها
أفضل ممثل كوميدي أو أستعراضي عام 2008 عن فيلم Charlie Wilson's War
أفضل ممثل عام 2014 عن فيلم Captain Phillips

زياد علي

زياد علي محمد