الجمعة، 10 أبريل 2020

محمد الباز

محمد الباز

محمد الباز هو كاتب وإعلامي مصري، يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الدستور، ومقدم برنامج 90 دقيقة، على قناة المحور الفضائية، وبرنامج باب الله على قناة الغد الفضائية.

حياته
ولد محمد الباز في 12 ديسمبر 1973، بمحافظة دمياط، وتخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة، حيث يعمل حاليا بها كأستاذ للصحافة والإعلام، إلى جانب عمله كرئيس مجلسي إدارة وتحرير مؤسسة الدستور.

أعماله
يعمل محمد الباز أستاذا بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، كما عمل رئيسا للتحرير التنفيذي بجريدة البوابة، ثم انتقل بعدها رئيسا إدارة وتحرير مؤسسة الدستور للصحافة والنشر والتوزيع، وله مؤلفات عديدة، من بينها: إسلاميات كاتب مسيحي (2010)، والإسلام المصري (2005)، وحدائق المتعة (2006)، وملوك وصعاليك (2011)، والعقرب السام (2012)، ورهبان وقتله (2018)، الصادر عن دار بتانة.

من بين أعماله أيضا كتاب «التركة الملعونة.. كتاب الأسرار» (2019)، والذي يكشف فيه الكاتب والإعلامي، محمد الباز، تفاصيل أزمة الإعلام منذ بدايتها وحتى لحظتنا الراهنة، واضعًا يده على مواطن الخلل والإجراءات الممكنة للعلاج.

في مقدمته للكتاب يقول محمد الباز: «لن ألومك إذا بحثت في هذا الكتاب عن سر أو فضيحة، ستجد ما تبحث عنه حتمًا، لكن نصيحة مني، لا تهتم بأن تشمت أو تفرح فيمن تعتقد أنك تكرههم من الإعلاميين المصريين، فما كتبته هنا أكبر من هذا بكثير»، ويقول: «هنا ستجد عالمًا خفيًا ومخفيًا يعيش فيه الإعلاميون المصريون، وهو العالم الذى أفسدوه على أنفسهم، قبل أن يفسده عليهم الآخرون»، ويقول: «اقتربتُ وكتبتُ وكشفتُ كثيرًا مما كان مستورًا.. كانت لدىّ الجرأة لأفعل ما فعلت.. فهل لديك القدرة لتقرأ؟».

الطاقة

الطاقة

الطاقة هي إحدى صور الوجود، فالكون مكون من أجرام وطاقة. منذ النظرية النسبية لاينشتاين نعرف تكافؤ المادة والطاقة، فالطاقة يمكن أن تتحول إلى مادة وبالعكس يمكن للمادة أن تتحول إلى طاقة. وقد رأينا تحول المادة إلى طاقة في اختراع القنبلة الذرية.

يمكن للطاقة أن تأخذ أشكالًا متنوعة منها طاقة حرارية، كيميائية، كهربائية، إشعاعية، نووية، طاقة كهرومغناطيسية، وطاقة حركية. هذه الأنواع من الطاقة يمكن تصنيفها بكونها طاقة حركية أو طاقة كامنة، في حين أن بعضها يمكن أن يكون مزيجًا من الطاقتين الكامنة والحركية معًا، وهذا يدرس في الديناميكا الحرارية.

جميع أنواع الطاقة يمكن تحويلها مِن شكل لآخر بمساعدة أدوات بسيطة أو أحياناً تستلزم تقنيات معقدة مثلاً من الطاقة الكيميائية إلى الكهربائية عن طريق الأداة الشائعة البطاريات أو المركمات، أو تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية وهذا نجده في محرك احتراق داخلي، أو تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، وهكذا.

وقد بينت نظرية النسبية لأينشتاين أن المادة والطاقة هما صورتان لشيء واحد، وعرفنا تكافؤ المادة والطاقة، هذا الاكتشاف اكتشفه أينشتاين عام 1905 وكتبه في النظرية النسبية الخاصة، ويعبر عن تكافؤ الطاقة والمادة بمعادلته الشهيرة: E=mc2. هذا الاكتشاف الذي نتج عنه اختراع القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما عام 1945 وأنهت الحرب العالمية الثانية بين اليابان والولايات المتحدة. ونعرف تحول المادةmatter إلى طاقة من الانشطار النووي والاندماج النووي.

مصطلحات الطاقة وتحولاتها مفيدة جداً في شرح العمليات الطبيعية. فحتى الظواهر الطقسية مثل الريح، والمطر والبرق والأعاصير تعتبر نتيجة لتحولات الطاقة التي تأتي من الشمس على الأرض. الحياة نفسها تعتبر أحد نتائج تحولات الطاقة: فعن طريق التمثيل الضوئي يتم تحويل طاقة الشمس إلى طاقة كيميائية في النباتات، يتم لاحقا الاستفادة من هذه الطاقة الكيميائية المختزنة في عملية التمثيل الغذائي للكائنات الحية والإنسان. ومن النبات ينتج الخشب وهو مصدر آخر للطاقة يرجع أصلها إلى الشمس.

ضمن الاستخدام الاجتماعي: تطلق كلمة "طاقة" على كل ما يندرج ضمن مصادر الطاقة، إنتاج الطاقة، واستهلاكها وأيضا حفظ موارد الطاقة. بما أن جميع الفعاليات الاقتصادية تتطلب مصدرا من مصادر الطاقة، فإن توافرها وأسعارها هي ضمن الاهتمامات الأساسية والمفتاحية. في السنوات الأخيرة برز استهلاك الطاقة كأحد أهم العوامل المسببة للاحترار العالمي مما جعلها تتحول إلى قضية أساسية في جميع دول العالم. الطاقة هي القدرة على بذل جهد.
يمكن تحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في بطارية الجيب إلى ضوء. كما تتحول الطاقة الكيميائية المختزنة في بطارية الرصاص إلى طاقة كهربائية. أو تحويل طاقة أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية عن طريق لوح ضوئي.

كمية الطاقة الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم (قانون حفظ الطاقة)، وإنما تتحول من شكل إلى آخر. وعندما يبدو أن الطاقة قد استنفذت، فإنها في حقيقة الأمر تكون قد تحولت إلى صورة أخرى، لهذا نجد أن الطاقة هي قدرة للقيام بالشغل تكون نتيجته مثلا طاقة حركية أو طاقة إشعاعية. فالطاقة التي يصاحبها حركة يطلق عليها طاقة حركة. والطاقة التي لها صلة بالموضع (الجاذبية) يطلق عليها طاقة الوضع (جهدية). فالبندول المتأرجح تختزن به طاقة وضع عند نقطتي النهائية (أعلى نقطتين أثناء حركة البندول ، يمين ويسار) ، وعند كل نقطة نهائية لاهتزاز البندول تتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركية لذلك يعود في اتجاه وضع التوازن (أسفل) ومنه إلى النقطة النهائية الثانية ، وهكذا.

الطاقة توجد في عدة أشكال كالطاقة الميكانيكية (حركية)، والطاقة الحرارية، والطاقة الكيميائية ، والطاقة الكهربائية، والطاقة الإشعاعية.

أثبت اينشتاين تكافؤ المادة والطاقة في نظرية النسبية، أي يمكن تحول المادة إلى طاقة وهذا ما يحدث في الشمس (اندماج نووي)، كما يمكن أن تتحول الطاقة إلى مادة مثلما في إنتاج زوجي حيث يتحول شعاع غاما إلى إلكترون وبوزيترون.

أنواع الطاقة
تعتبر الطاقة الحيوانية أول طاقة شغل استخدمها الإنسان في فجر الحضارة عندما استخدم الحيوانات الأليفة في أعماله ثم شرع واستغل قوة الرياح في تسيير قواربه لآفاق بعيدة واستغل هذه الطاقة مع نمو حضارته واستخدمها كطاقة ميكانيكية في إدارة طواحين الهواء وفي إدارة عجلات ماكينات الطحن ومناشير الخشب ومضخات رفع الماء من الآبار وغيرها وهذا ما عرف بالطاقة الميكانيكية.
نجد الطاقة الحرارية في المحركات البخارية التي تحول الطاقة الكيميائية للوقود إلى طاقة ميكانيكية. فالآلة البخارية يطلق عليها آلة احتراق خارجي، لأن الوقود يحرق خارج المحرك في غلاية لتوليد البخار الذي بدوره يدير المحرك. لكن في القرن التاسع عشراخترع محرك الاحتراق الداخلي، مستخدما وقودا يحترق داخل الآلة (مثلما في السيارة، حيث يحترق البنزين داخل المحرك)، فتصبح مصدرا للطاقة الميكانيكية التي أستغلت في عدة أغراض كتسيير السفن والعربات والقطارات. ومن نماذج الوقود الحيوي الرخيص وقود روث الحيوانات الصلب.

الطاقة غير المتجددة نحصل عليها من باطن الأرض كسائب كما في النفط وكغاز كما في الغاز الطبيعي أو كمادة صلبة كما في الفحم الحجري وهي غير متجددة لأنه لايمكن صنعها ثانية أو استعواضها مجددا في زمن قصير وتلك المصادر هي أصلا تكونت من الطاقة الشمسية واختزنت في النفط والفحم والغاز وترجع جميع مصادر الطاقة المتجددة أيضا إلى الطاقة الشمسية (ماعدا الطاقة النووية) مصادر الطاقة المتجددة نجدها في طاقة الكتلة الحيوية التي تُستمد من مادة عضوية كإحراق النباتات وعظام الحيوانات وروث البهائم والمخلفات الزراعية فعندما نستخدم الخشب أو أغصان الأشجار أو روث البهائم في اشتعال الدفايات أو الأفران فهذا معناه أننا نستعمل وقود الكتلة الحيوية وفي الولايات المتحدة تستغل طاقة الكتلة الحيوية في توليد نحو 3% من مجمل الطاقة لديها لتوليد 10 آلاف ميجا وات من القدرة الكهربائية

وتستغل طاقة الحرارة الأرضية لتوليد الكهرباء والتسخين وهي تحتاج إلى حفر أبار عميقة بين 400 متر إلى 2000 متر لاستخراج الماء الساخن منها واستغلاله في التدفئة أو لتوليد الكهرباء

السياحه

السياحه

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

يوسف داوود

يوسف داوود

يوسف داود (10 مارس 1933 - 24 يونيو 2012 )، ممثل مصري.
عن حياته
مثل في حوالي 40 فيلماً وعدد من المسلسلات التليفزيونية منذ الثمانينيات وحتى وفاته، كما مثل في عدد من المسرحيات. تخرج من كلية الهندسة قسم كهرباء عام 1960 وعمل مهندساً ثم تفرغ للفن عام 1985 بعد أن التحق بالدراسات الحرة لمدة عام كانت البداية في مسرحية "زقاق المدق" من اعماله في التليفزيون :"السوق" "وكسبنا القضية" "الدش والمش" تنوعت ادواره من الكوميدية إلى دور ضابط الشرطة ورب الأسرة، لقب بمهندس الضحك. كما أن اشتهر في الطبع الكوميدي.

أفلام
زوج تحت الطلب (فؤاد المهندس وعادل أمام وليلى علوي) 1985
كراكون في الشارع (عادل إمام ويسرا) 1986
النمر والأنثى 1987
السادة الرجال
سمك لبن تمر هندي 1988
بطل من ورق
التحدي 1990
كابوريا
سيداتي آنساتي
الملك لله
حنفي الأبهة (عادل إمام وهدى رمزي)
الشيطانة التي أحبتني
الذل (ليلى علوي، أحمد بدير ويحيى الفخراني)
اقتل مراتي ولك تحياتي
سمارة الأمير 1992
خلي بالك من عزوز
اللقاء الدامي
الفضيحة
الإرهاب والكباب
الكنز 1993
أرض الأحلام
الظالم والمظلوم
لولاكي
الحقيقة اسمها سالم 1994
Legend of the Lost Tomb (فيلم أمريكي من بطولة ستاسي كيتش وبروك بيرس وإخراج جوناثان وينفري) 1997 
فرقة بنات وبس 2000
عليه العوض 2001
إتفرج يا سلام (فيلم) 2001
صعيدي رايح جاي
55 اسعاف
أمير الظلام 2002
فيلم هندي 2003
واحد كابوتشينو 2005
ليلة سقوط بغداد
زكي شان
الحاسة السابعة
عمارة يعقوبيان 2006
ظرف طارق
الغواص
أيامنا الجاية 2007
كده رضا 2007
في شقة مصر الجديدة
كابتن هيما
حسن ومرقص 2008
عسل اسود مع أحمد حلمى

بوبوس 2009 مع عادل امام و يسرى. مرجان احمد مرجان 2005
مسلسلات
رياح الشرق
أنا وأنت وبابا في المشمش 1989
حكايات زوج معاصر
جحا المصري
خليها على الله
أحلام في البوابة
أشباح المدينة
7 شارع السعادة
أين قلبي
رست هاوس
شط إسكندرية 2008
تامر وشوقية
يوميات ونيس
عائلة مجنونة جدا
عبودة ماركة مسجلة
ابن الأرندلي
عصابة بابا وماما
الزناتي مجاهد
شباب رايق جدا
مسرحيات
الواد سيد الشغال مع عادل إمام
المليونير الصعلوك
الزعيم مع عادل إمام
مراتي زعيمة عصابة
الواد ضبش عامل لبش مع محمد نجم
بودي جارد مع عادل إمام
دبلجة
بينوكيو دور صاحب مسرح العرائس سترومبولي
قصص الإنسان في القرآن

موضوع

موضوع

مَوضُوع (بالإنجليزية: Mawdoo3)‏ هو موقع ويب شامل ينشر مقالاته باللغة العربيّة، ويستخدم نظام الويكي، وقد تأسس عام 2010 على يد محمد جبر ورامي القواسمي كمبادرة حازت وقتها على المركز الأوَّل في جائزة المَلكة رَانِيا الوَطنيَّة للرِّيَادَة عن فئة الجامعات والأكاديميِّين لعام 2011. كما أنه بتخصص بتقديم المحتوىً العربيّ ، وهذا ما جعله أوّل موقع عربي في العالم يزوره شهريّاً أكثر من 42 مليون مستخدم فريد.

هَدفَ موقع "موضوع" إلى توسيع المحتوى العربي على الإنترنت بسرعةٍ من خلال مكتبته التي تضمّ أكثر من 140 ألف مقالٍ حتى عام 2018؛ حيث تشمل المقالات جميع الجوانب المختلفة لأنواع المعرفة الإنسانية، وهي مكتوبة بلغة عربية ومبسّطة لتُساعد مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

بدأ موقع "مَوضُوع" رحلته في مجال الذكاء الاصطناعي، وركّز بشكلٍ خاص على منتجات المعالجة الطبيعية للغة العربية القادرة على تغطية جميع اللهجات المتفرّعة عن العربية، وبناء عناصر لمساعد رقمي خاص بـ"مَوضُوع"، الذي أطلقَ عليه اسم "سلمى"، والتي أعلن عنها في مارس 2018 في مؤتمر لينكس 2018.
تاريخها
التأسيس
بدأت فكرة موسوعة موضوع على يد الطَّبيب محمَّد جبر وذلك أثناء دراسته للطبِّ في الجامعة الهاشمية في الأردن، حيث يقول: «بدأتُ فكرة المشروع أواخر عام 2009 من خلال قراءة كتاب حول التسويق الإلكتروني خلال إجازة الصَّيف، مما دفعني للمزيد من القراءة في هذا المجال فقمتُ بشراء ثلاثة كتب متخصِّصة من الخارج وقراءتها، والتي كشفت لي أنَّ هناكَ فرصة لبناء مشروع ريادي عربيّ لتطوير خدمة تحليل الكلمات المفتاحيَّة، وأنَّ اللغة العربية تفتقر إلى الكثير من خدمات التَّسويق الإلكتروني».

كان التأسيسُ الأوليُّ في عام 2010 على يد محمَّد جبر وصديقه رامي القَواسمِي، بهدف ملء الفجوة الهائلة بين عدد المتحدّثين باللغة العربية والمحتوى العربي المُتاح على الإنترنت، حيثُ كان الاعتماد على مال المؤسِّسين الشخصيِّ بالإضافة إلى العائلة والأصدقاء، حصل الموقع في عام 2011 على المركز الأول في جائزة الملكة رانيا الوطنيَّة للرِّيادة عن فئة الجامعات والأكاديميين، وتسلّم الجائزة محمَّد جبر نيابةً عن الموسوعة. تمّ إطلاق الموقع رسميًّا في عام 2012.

الاستثمارات والشراكات
في شهر آب/أغسطس من العام 2015 تمّ تمويل شركة "مَوضُوع" بمبلغ 1.5 مليون دولار في جولة التمويل أ من قبل المُستثمر "إيكويترست" (بالإنجليزية: EquiTrust)‏ في دبي نتيجة زيادة عدد الزيارات للموقع بشكل ملحوظ؛ بحيث وصلت لأكثر من 20 مليون زيارة شهريًا منها 12 مليون زيارة فريدة، ومن الجدير ذكره أنّ غالبية الزيارات للموقع هي من المملكة العربية السعودية، تليها مصر، والأردن.

بالإضافة للشراكة الماليّة، عقدت الموسوعة اتِّفاقيَّات شراكة لزيادة المحتوى مع عددٍ من الناشرين والمؤسَّسات التي تقدّم لها محتوى ذات جودة عالية، من تلك المؤسسات كانت جامعة مؤتة، ومركز الملكة رانيا للريادة، وأكاديميّة العالم الإسلاميّ للعلوم، وبوابة المرجع الطبيّ "الطبيّ.كوم"، وموقع القاموس التقنيّ "أرابتيرم.كوم".

النمو والتطور
في بداية عام 2016 تمّ الإعلان على أنّ موقع "مَوضُوع" هو أوّل موقع عربي في العالم مع ما يُقارب 17 مليون مستخدم، وفي بداية عام 2017 تأسّس قسم الذكاء الاصطناعي لدى "مَوضُوع"، وهو قسم تابع للموقع الذي كانت مهمّته إنشاء مساعد رقمي يتحدث باللغة العربية، ويُجيب عن جميع الأسئلة او تساؤلات المطروحة عليه. وفي عام 2018، أُعلن أن موقع "مَوضُوع" قد وصل إلى 42 مليون مستخدم فريد شهرياً محقّقاً بذلك معدّل نمو يبلغ حوالي 43٪ مما كان عليه في عام 2016.

الذكاء الاصطناعي
أطلق موقع "مَوضُوع" في مارس 2018 منصّة خدماتٍ تجريبيّة خاصة به مكوّنة من المجموعة الأشمل من أدوات المعالجة الطبيعية للغة العربية للمطورين (ai.mawdoo3.com)، ومن الجدير ذكره أن مكتبة المطوِّر المعتمد على واجهة برمجة التطبيقات (API) في موقع موضوع أظهرت دقةً في معظم مهام المعالجة الطبيعية للغة العربية (NLP) بما في ذلك: النطق التلقائي، وتمييز أسماء أي كينونة في النص (بالإنجليزية: named entity recognition)‏، وتحديد جميع الكلمات والضمائر التي تعود إلى ذات الكينونة في النص (بالإنجليزية: coreference resolution)‏، وتحليل المشاعر، وتحويل النص العربي المكتوب إلى مقروء.

صُمّمت مجموعة موضوع لأدوات المعالجة الطبيعية للغة العربية (NLP) لتعمل كمكوّناتٍ لبناء مساعد رقمي لموقع موضوع الذي يُطلق عليه اسم "سلمى" والذي يجيب على التساؤلات في منصة موضوع، ومن المقرّر أيضا أن يتم توفير "سلمى" كخدمة واجهة صوت عربية للمؤسسات في القطاعات المختلفة مثل: السفر، والسيارات، والاتصالات، والإلكترونيات.

طريقة عملها
تستخدم الموسوعة نظام الويكي لإدارة المحتوى على غرار موسوعة ويكيبيديا، إلا أنَّ موسوعة موضوع تتَّخذ طريقةً مختلفةً في كتابة المقالات وتحميلها، فهناك مئات الكتّاب مِن خبراء ومساهمين مدفوع لهم، والذين يكتبون في مواضيع مختلفة بين الفنّ والدِّين والصحّة والتغذية والتَّسلية، وبعد تسلّم المقالات، يتمّ فحصها وتدقيقها من قِبل 20 موظفًا يعملون بدوامٍ كامل، أو من قبل أحد المختصّين من خارج الشركة، فمثلاً المقالات الطبيّة يتم تدقيقها عن طريق عرضها على مختصين وأطباء، ليقوموا بالتحقّق من دقّة المحتوى قبل نشره على الإنترنت. يتم نشر المقالات لاحقًا تحت رخصة "جميع الحقوق محفوظة".

الخميس، 9 أبريل 2020

جايا باتشان

جايا باتشان

جايا بهادوري باتشان (من مواليد 9 أبريل 1948 في جبلبور ، ماديا براديش) هي ممثلة سينما بوليوود شهيرة وسياسية هندية. خريجة معهد السينما والتلفزيون الهندي، بمدينة بون  وزوجة الممثل الهندي والعالمي أميتاب باتشان وأم الممثل أبهيشيك باتشان وشويتا ناندا باتشان. تعتبر واحدة من أروع ممثلات السينما الهندية في وقتها، التي لمع نجمها في فترة السبعينات حيث يتميز أسلوبها بتجسيدها المتقن لنمط التمثيل الطبيعي في كل أدوارها السينمائية.

بدأت مشوارها السينمائي في فترة المراهقة بفيلم (Mahanagar) ماهاناجار سنة 1963 للمخرج ساتياجيت راي، لكن إحترافها بدأ في سن الرشد في أولى بطولاتها السينمائية المطلقة بفيلم (Guddi) غودي (1971)، للمخرج هريشيكيش موكرجي الذي ستتعاون معه بعد ذلك في عدة أفلام. وقد أشاد بأدائها السينيمائي العديد من النقاد في أفلام عديدة مثل (Uphaar) أفار (1971)، (Koshish) كوشيش (1972)، (Kora Kagaz) كورة كاجاز (1974)، وغيرهم. كما ظهرت في العديد من الأفلام رفقة زوجها أميتاب باتشان مثل Bansi Birju 1972، وفيلم Zanjeer سنة 1973، أبهيمان (1973)، شوبك شوبك (1975)، ميلي (1975) والشعلة (1975).

بعد زواجها وولادة أطفالها، اقتصرت باتشان التمثيل لعدة سنوات، وبعد ظهورها في فيلم سلسلة سنة 1981، تفرغت لعائلتها مؤجلة كل أعمالها لأجل غير مسمى. في عام 1998 عادت جايا بهادوري باتشان إلى العمل مع جوفيند نيهلاني في فيلم هازار شوراسي كي ما (Hazaar Chaurasi Ki Maa) ومنذ ذلك الحين، ظهرت في أفلام مثل فيزا (Fiza) سنة 2000، أحيانا السعادة وأحيانا الحزن (فيلم هندي) سنة (2001)، كال هو نا هو سنة (2003)، الذي حصلت أغلبيتها على العديد من الجوائز والترشيحات.

خلال مسيرتها المهنية، فازت جايا بهادوري باتشان بتسع جوائز فيلم فير بينهم ثلاثة جوائز كفيلم فير كأفضل ممثلة وثلاث جوائز أخرى فيلم فير لأفضل ممثلة في دور ثانوي، إضافة لوسام بادما شري التي منحتها إياها الحكومة الهندية عام 1992، وجائزة فيلم فير لتكريم إنجازات الفنانين عن مجمل أعمالها الفنية عام 2007. ما جعلها أكثر الممثلات الهنديات توشيحاً بالجوائز في فئة الإناث، إلى جانب الممثلة الهندية نوتان بيهل.

Jaya Bachchan

Jaya Bachchan

Jaya Bachchan (née Bhaduri; born on 9 April 1948) is an Indian film actress and politician. She is currently the Member of Parliament in Rajya Sabha from the Samajwadi Party, notably serving four terms since 2004. She is recognised as one of the finest Hindi film actresses of her time, particularly known for reinforcing a naturalistic style of acting in both mainstream and "middle-of-the-road" cinema.[2][3] During her career, she won nine Filmfare Awards: including three for Best Actress and three for Best Supporting Actress, which makes her the overall most-awarded performer in the female acting categories, along with Rani Mukerji. She was awarded the Filmfare Lifetime Achievement Award in 2007. In 1992, she was awarded the Padma Shri by the Government of India.[4]

Making her film debut as a teenager in Satyajit Ray's Mahanagar (1963), Bachchan's first screen role as an adult was in Guddi (1971), directed by Hrishikesh Mukherjee, with whom she would collaborate in several films. She was noted for her performances in films including Uphaar (1971), Koshish (1972) and Kora Kagaz (1974), among others. She appeared alongside her husband Amitabh Bachchan in films such as Zanjeer (1973), Abhimaan (1973), Chupke Chupke (1975), Mili (1975) and Sholay (1975).

Following her marriage to actor Amitabh Bachchan and the birth of their children, Bachchan restricted her work in films. After her appearance in the Silsila (1981), she took an indefinite sabbatical from films. She returned to acting with Govind Nihalani's Hazaar Chaurasi Ki Maa in 1998. Since then, she has appeared in several critically and commercially successful films such as Fiza (2000), Kabhi Khushi Kabhie Gham... (2001) and Kal Ho Naa Ho (2003), all which garnered her critical acclaim, as well as several awards and nominations.
Career
Jaya Bachchan, an alumna of the Film and Television Institute of India, started her career with a supporting role in Satyajit Ray's Bengali film, Mahanagar (1963) at the age of 15, with Anil Chatterjee and Madhabi Mukherjee. After that, she had appeared in two Bengali films: a 13-minute short film, Suman,[5] and a Bengali comedy Dhanyee Meye (1971), as Uttam Kumar's sister-in-law.[6]

Inspired by her experience with Ray, she decided to join the Film and Television Institute of India (FTII), Pune to learn acting and passed with the gold medal.[7] She was also picked out to play the eponymous role of Guddi in the 1971 Hrishikesh Mukherjee film, Guddi in which she played a school girl obsessed with film star Dharmendra.[8] Guddi was a success,[6] and she moved to Bombay and soon picked other roles, however her role of a 14-year-old schoolgirl, aided by her petite looks, created the girl-next-door image for her, which she was often associated with through the rest of her career. Though she tried to break out of the mould with glamorous roles as in Jawani Diwani, (1972)[2] and a negative character of the heroine faking amnesia, in Anamika (1973), she was mostly recognised for roles of the sort which were credited with epitomising middle-class sensibility, which she played amiably in films of "middle-cinema" directors such as Gulzar, Basu Chatterjee and indeed Hrishikesh Mukherjee.[9] These films include Uphaar (1971), Piya Ka Ghar (1972), Parichay (1972), Koshish (1972) and Bawarchi (1972), performed with marked sensitivity.[8][10] By now, she was a popular star.[6]

In Gulzar's Koshish (1973), Bhaduri and Sanjeev Kumar played a deaf couple who struggle through their difficulties as handicapped people. She described the film as "a learning experience" which motivated her to do social work in future.[11]

She first acted with her future husband Amitabh Bachchan in the film Bansi Birju (1972), followed by B.R. Ishara's Ek Nazar also in the same year.[6] Amitabh had undergone a string of flops and when most lead heroines refused to work with him in the Salim-Javed scripted Zanjeer (1973), she stepped into the film. The film turned out to be a hit and gave rise to Amitabh Bachchan's angry-young-man image.[12] This was closely followed by their pairing in films such as Abhimaan (1973), Chupke Chupke (1975) and Sholay (1975)
Her daughter Shweta was born while Jaya and Amitabh were working on Sholay. Following this, she retired from films and focused on raising her children. Her last film as a lead actress was Silsila (1981), opposite her husband. During the late 1980s, she wrote the story for the film Shahenshah (1988), which starred her husband in the lead.

After a gap in film appearances of 18 years, she returned to acting with Govind Nihalani's Hazaar Chaurasi Ki Maa (1998), a film about the Naxalite movement. In 2000, she starred in Fiza for which she received the Filmfare Best Supporting Actress Award for her work. She also starred in Karan Johar's family drama Kabhi Khushi Kabhie Gham... (2001) with her husband. She then starred in Karan Johar's next film, Kal Ho Naa Ho (2003) playing Preity Zinta's mother, Jennifer Kapur, for which she again received a Filmfare Best Supporting Actress Award.[13] She appeared with her son Abhishek in the films Laaga Chunari Mein Daag (2007) and Drona (2008).

In 2011, she appeared in the Bangladeshi film Meherjaan starring with Victor Banerjee and Humayun Faridi. The film is based on a Bangladesh-Pakistan love story in the backdrop of the 1971 Bangladesh atrocities. It is the story of Meherjaan (played by Jaya Bachchan), a Bangladeshi woman who falls in love with a Pakistani army officer, who refuses to join the war and saves her from being raped by other Pakistani troops, who do not however spare her cousin Neela and kill her father.[14]

Political career
Bachchan was first elected in 2004 as the Member of Parliament from the Samajwadi Party, representing Uttar Pradesh in the Rajya Sabha till March 2006.[15] She got a second term from June 2006[16] till July 2010 and in February 2010 she stated her intent to complete her term.[17][clarification needed] She was re-elected in 2012 for the third term and again in 2018 for her fourth term in the Rajya Sabha from Samajwadi Party.

Controversies
Bachchan's speech during the musical launch of the film Drona in the second half of 2008 was criticised by some sections of politicians in Maharashtra. In response to the film's director, Goldie Behl, making his introductory speech in English, she said in Hindi, "Hum UP ke log hain, isliye Hindi mein baat karenge, Maharashtra ke log maaf kijiye". (Translation: "We are people from UP, so we will speak in Hindi. People of Maharashtra, please excuse us.") Subsequently, she encouraged actress Priyanka Chopra to speak in Hindi.[18] Maharashtra Navnirman Sena (MNS) president Raj Thackeray commented that she had no business referring to all the people of Maharashtra in her statement. He threatened to ban all Bachchan films unless she apologised in a public forum for hurting the sentiments of Maharashtrians. MNS workers began to attack theatres screening The Last Lear, which starred her husband. Shiv Sena MP Sanjay Raut also criticised her statement, "After making all your success and fortune in Mumbai, if you feel like saying that we are from UP, it's very unfortunate". Amitabh Bachchan tendered an apology for her statement on her behalf.[19]

Personal life
She was born to Taroon Kumar Bhaduri, a famous author and poet. TK Bhaduri wrote a famous book Obhishopto Chambol (Cursed Chambal), an account of his experiences as a journalist/writer in the area. This book provided the raw material and inspiration to almost all dacoit-related films made by the Hindi film industry in India

زياد علي

زياد علي محمد