الخميس، 16 أبريل 2020

يوسف زيدان

يوسف زيدان

يوسف محمد أحمد زيدان أستاذ جامعي كاتب وفيلسوف مصري، ومتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، له عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، وله إسهام أدبي في أعمال روائية منشورة، وله مقالات دورية وغير دورية في عدد من الصحف العربية. عمل مديراً لمركز المخطوطات بالإسكندرية في مكتبة الإسكندرية.
النشأة والتعليم
ولد يوسف زيدان يوم 30 يونيو 1958 في مدينة سوهاج، مركز ساقلتة بقرية العوامية نجع الساقية بصعيد مصر وانتقل إلى الإسكندرية مع جده وهو طفل صغير ودرس في مدارسها.

التحق بقسم الفلسفة في كلية الآداب في جامعة الإسكندرية ولقد حصل يوسف زيدان على :

شهاداته العلمية
شهادة ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1980.
حصل على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية برسالته عن "الفكر الصوفى عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي".
حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية برسالته عن "الطريقة القادرية فكرًا ومنهجًا وسلوكًا، دراسة وتحقيق لديوان عبد القادر الجيلاني" وذلك عام 1989 .
وحصل على درجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم عام 1999. ومما يذكر أيضاً ان الدكتور يوسف زيدان أنشأ قسم المخطوطات في مكتبة الإسكندرية عام 1994 وعمل رئيساً له. وتم فصله من وظيفته عقب نشوب خلاف بينه وبين الدكتور إسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الإسكندرية في وقتها.

مؤلفات ودراسات
كتب يوسف زيدان العديد من المؤلفات في مجالات متعددة منها ما يتصل بالتراث الإسلامي، كذلك الانتاج الأدبي. وتتوزع أعماله على فروع: التصوف الإسلامي والفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم الطبية والرواية والقصة القصيرة وكذلك فهرسة المخطوطات التراثية. قائمة مجمل أعماله :

المقدمة في التصوف
عبد الكريم الجيلي فيلسوف الصوفية
الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي
شرح فصول أبقراط لإبن النفيس
شعراء الصوفية المجهولون
ديوان عبد القادر الجيلاني - دراسة وتحقيق
ديوان عفيف الدين التلمساني - دراسة وتحقيق
قصيدة النادرات العينية للجيلي
الطريق الصوفي وفروع القادرية بمصر
عبد القادر الجيلاني ، باز الله الأشهب
رسالة الأعصاء لإبن النفيس - دراسة وتحقيق
المختصر في علم الحديث النبوي لإبن النفيس - دراسة وتحقيق
المختار من الأغذية لإبن النفيس
شرح مشكلات الفتوحات المكية
فوائح الجمال وفواتح الجلال لنجم الدين كُبري
التراث المجهول ، إطلالة علي عالم المخطوطات
فهرس مخطوطات جامعة الإسكندرية الجزء الأول
فهرس مخطوطات جامعة الإسكندرية الجزء الثاني
نوادر مخطوطات بلدية الإسكندرية
فهرس مخطوطات رفاعة الطهطاوي الجزء الأول
فهرس مخطوطات رفاعة الطهطاوي الجزء الثاني
فهرس مخطوطات رفاعة الطهطاوي الجزء الثالث
فهرس مخطوطات بلدية الإسكندرية - المخطوطات العلمية
بدائع المخطوطات القرآنية بالإسكندرية
إلتقاء البحرين - نصوص نقدية
فهرس مخطوطات أبي العباس المرسي
حي بن يقظان النصوص الأربعة
المتواليات - دراسات في التصوف
المتواليات ( فصول في المتصل التراثي المعاصر )
فهرس مخطوطات بلدية الإسكندرية - التصوف وملحقاته
فهرس مخطوطات رشيد ودمنهور
فهرس مخطوطات بلدية الإسكندرية - التاريخ والجغرافيا
ابن النفيس
فهرس مخطوطات شبين الكوم
فهرس مخطوطات المعهد الديني بسموحة
فهرس مخطوطات أبي العباس المرسي - أصول الفقه وفروعه
فهرس مخطوطات بلدية الإسكندرية - المنطق
فهرس مخطوطات بلدية الإسكندرية - الحديث الشريف
فهرس مخطوطات دار الكتب بطنطا
فهرس مخطوطات دير الإسكوريال
ماهية الأثر في وجه القمر ، لإبن الهيثم - دراسة وتحقيق
مقالة في النقرس للرازي - دراسة وتحقيق
مختارات من نوادر مقتنيات مكتبة الإسكندرية
التصوف - تأليف
المخطوطات الألفية - تأليف
الشامل في الصناعة الطبية لإبن النفيس ثلاثون جزءًا
ظل الأفعى - رواية
بحوث مؤتمر المخطوطات الألفية - تقديم وتحرير
بحوث مؤتمر المخطوطات الموقعة
كلمات - تأليف
عزازيل - رواية - ترجمت إلى معظم لغات العالم
بحوث مؤتمر المخطوطات الشارحة
اللاهوت العربي وأصول العنف الديني - تأليف
النبطي - رواية - ترجمت إلى العديد من اللغات
بحوث مؤتمر المخطوطات المترجمة
بحوث مؤتمر المخطوطات المطوية
محال - رواية
متاهات الوهم - تأليف
دوامات التديّن - تأليف
فقه الثورة - تأليف
جونتنامو - رواية
حل وترحال - مجموعة قصصية
فقه الحب - تأليف
شجون مصرية
شجون عربية
شجون تراثية
نور - رواية
في التصوف الإسلامي
تتركز أعمال زيدان في موضوع التصوف الفلسفي في مرحلة النضوج، وهو أحد أكثر مباحث التصوف الإسلامي تعقيدا، نظرًا لتواشجه بالعديد من الأفكار والمذاهب الفلسفية. لذا نجده يكتب عن الشيخ الأكبر ابن عربي كتابه "شرح مشكلات الفتوحات المكية لابن عربي"، ثم يتناول عبد الكريم الجيلي في "عبد الكريم الجيلي فيلسوف الصوفية" و"الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي" ثم يتناول عبد القادر الجيلاني في "ديوان عبد القادر الجيلاني" و"عبد القادر الجيلاني باز الله الأشهب". وتمثل هذه المؤلفات التيار السائد في تأليف زيدان فيما يتعلق بالتصوف، فمؤلفاته هي أقرب إلى التصوف الفلسفي من فروع التصوف الأخرى.

في الفلسفة الإسلامية
أهم ما يميز إنتاج زيدان فيما يتعلق بالفكر الفلسفي في الإسلام هو اهتمامه بالفلسفة المشرقية التي تعبر عن الفكر الفلسفي العربي الذي نزع عن نفسه ربقة الفكر المشائي اليوناني. لهذا نجد أهم أعماله في هذا السياق "حي بن يقظان، النصوص الأربعة ومبدعوها". لقد أخرج في هذا الكتاب النصوص التي تتناول قصة حي بن يقظان وتجلياتها المختلفة عند ابن سينا وابن طفيل والسهروردي وأضاف إليه نصًا آخر لم يكن قد حظي بشهرة سابقيه وهو نص فاضل بن ناطق لابن النفيس. وهكذا يكون هذا الكتاب أشمل إخراجٍ لواحدة من أعمق التيمات الفلسفية في التراث العربي. كما أن له كتاب آخر له أهمية كبيرة من زاوية مناقشة علم الكلام الإسلامي وأصوله وجذوره، وهو كتاب اللاهوت العربي، وجذور العنف الديني. والكتاب أيضاً يعد محاولة جديدة لفهم جذور العنف الديني في الديانات السماوية الثلاث: اليهودية، والمسيحية، والإسلام.

في تاريخ الطب العربي
تاريخ العلوم عند العرب، وبخاصة تاريخ الطب العربي، هو فرع من الفروع التي أسهم فيها يوسف زيدان إسهامًا كبيراً في إطار رؤيته للتراث العربي. فقد ألف وحقق عددًا من النصوص التراثية الهامة في هذا المجال. وهو يعد واحدا من أكبر الدارسين لعلاء الدين بن النفيس صاحب موسوعة "الشامل في الصناعة الطبية" التي تعد من أكبر الموسوعات الطبية وأشملها في القرون الوسطى. وقد قام يوسف زيدان بتحقيق هذه الموسوعة الضخمة ونشرها في ثلاثين مجلدا ضمن إصدارات المجمع الثقافي في أبي ظبي. وبنشرها حصل على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (للمرة الثانية) بعد أن كان حصل عليها من قبل على دراساته عن ابن النفيس. ومن مؤلفاته وتحقيقاته في تاريخ الطب العربي نذكر:

شرح فصول أبقراط
رسالة الأعضاء، لابن النفيس
المختار من الأغذية، لابن النفيس
علاء الدين (ابن النفيس) القرشي: إعادة اكتشاف
مقالة في النقرس لأبي بكر الرازي
الشامل في الصناعة الطبية، لابن النفيس (40 مجلداً) 
في فهرسة المخطوطات العربية
"الفهرسة واحدة من أشق العمليات التراثية وأقلها مجدا" هذه هي عبارة يوسف زيدان الأثيرة عند حديثه عن الفهرسة. فالفهرسة هي العملية التراثية الأساس التي لا تكتمل، بل لا تبتدئ، العملية التراثية دونها. وانطلاقًا من هذا الوعي قام زيدان بفهرسة ما يربو على 18000 مخطوطة من المخطوطات المصرية. وتتسم هذه الفهارس بأنها فهارس موضوعية تحليلية تقدم للباحث نبذة عن المخطوط وهيئه وحالته، كما تورد أول المخطوط وآخره. مع أن بعضها بها بعض الأخطاء ولكنها على العموم لا بأس بها. ومن هذه الفهارس نذكر:

فهرس مخطوطات جامعة الإسكندرية (الجزء الأول)
فهرس مخطوطات جامعة الإسكندرية (الجزء الثاني)
نوادر المخطوطات بمكتبة بلدية الإسكندرية
فهرس مخطوطات مكتبة رفاعة رافع الطهطاوى (الجزء الأول)
فهرس مخطوطات مكتبة رفاعة رافع الطهطاوى (الجزء الثاني)
فهرس مخطوطات مكتبة رفاعة رافع الطهطاوى (الجزء الثالث)
فهرس مخطوطات بلدية الإسكندرية (الجزء الأول)
فهرس مخطوطات أبى العباس المرسى (الجزء الأول)
فهرس مخطوطات بَلَديَّة الإسكندرية: الجزء الثاني (التصوف وملحقاته)
فهرس مخطوطات رشيد ودمنهور
فهرس مخطوطات بَلَديَّة الإسكندرية: الجزء الثالث
فهرس مخطوطات المعهد الدينى بسموحة (الجزء الأول)
الجزء الثاني من فهرس مخطوطات أبي العباس المرسي
الجزء الرابع من فهرس مخطوطات بلدية الإسكندرية (الجزء الرابع: المنطق)
فهرس مخطوطات بلدية الإسكندرية (الجزء الخامس)
فهرس مكتبة الإسكوريال
فهرس شبين الكوم
القصص والأعمال الروائية
يتمثل إسهام يوسف زيدان النقدي في مؤلفه "ملتقى البحرين" الذي يبسط فيه رؤيته النقدية لأعمال معاصريه من أمثال الروائي جمال الغيطاني. وله إسهاما روائيا في روايتيه "ظل الأفعى" المنشورة في سلسلة روايات الهلال، ورواية "عزازيل" التي فازت بأهم جائزة أدبية في الشرق الأوسط وفي العالم العربي الجائزة العالمية للرواية العربية لأفضل رواية عربية لعام 2009. وقد طبع من رواية عزازيل منذ وقت نشرها حتى الآن (أوائل 2010) 16 طبعة متتالية أصدرتها دار الشروق المصرية وهي من أهم الروايات العربية في تاريخ اللاهوت المسيحي .

ظل الأفعى (رواية)
عزازيل (رواية)
النبطي (رواية)
اللاهوت العربي
حل و ترحال (مجموعه قصصية)
دوامات التدين (مجموعة مقالات)
متاهات الوهم  (مجموعة مقالات)
فقه الثورة 
كلمات (التقاط الألماس من كلام الناس)
محال (رواية)
جونتنامو (رواية)
حل و ترحال (مجموعة قصصية) سبارك للنشر و التوزيع
فقه الحب.
فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس (رواية).
انتقادات
التشكيك بالسنة النبوية
شكك بالسنة النبوية في الاسلام، وهو يعتمد تقديم العقل على النقل، وهو ما نادى به قديماً المعتزلة، وجدَّدَها العقلانيون المعاصرون. ولا شك أن للعقل مكانةً عظيمةً بيّنها القرآنُ الكريم في عددٍ من الآيات، ولكن وظيفة العقل فيما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الثابتة هي التسليمُ والفهمُ، قال يوسف زيدان:(إنه في القرن الثالث الهجرى كُتبت قصةُ “الإسراء والمعراج” على نمطٍ لم يكن معروف-كذا- نهائياً عند الأوائل،وقال بلغةٍ عاميةٍ مصرية:(ما ينفعش نقول روى عن أحد، علشان القرن الثالث الهجري هو عصر التدوين الإسلامي، اللى قبل كده مكنش مدون، ويجب علينا إعمال العقل في الخبر، ولما حد يقولي حاجة أفكر فيها،الإسراء قصة مذكورة في القرآن، ولكن المعراج قصة روجها القصاصون في القرون الأولى، زي ما الناس بتقعد في القهاوي دلوقتي وبيحكوا حاجات.) 

شكك بمعجزات النبي محمد برحلة المعراج
قال إن معجزة النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg في رحلة الاسراء والمعراج (قصة من الإسرائيليات والتراث الفارسي)، مشيراً إلى أن الإسراء مذكور في القرآن، ولكن المعراج غير مذكور ومن الإسرائيليات، دون أن يأتي بدليل، وقال خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المُذاع على قناة "الحياة" المصرية، (أن عمر بن الخطاب عندما ذهب للقدس لم يجد به مسجداً ليصلي فيه، فكيف يكون هناك معراج للرسول).

علماً بأن حادثةَ المعراج ثابتةٌ بالأحاديث المتواترة الصحيحة عن النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg وأشارَتْ إليها آياتُ سورة النجم وأجمَعَ عليها المسلمون. وأن يوسف زيدان لم يأتِ بأي دليلٍ على دعواه المزعومة بأن حادثة المعراج من الإسرائيليات أو من التراث الفارسي، سوى أن عقله لم يتقبلها. مما دفع الكثير للردّ عليه من العلماء المسلمين وغيرهم مثل أستاذ الفقه والأصول في جامعة القدس حسام الدين عفانة، على موقعه يسألونك.

زعمه أن المسجد الاقصى ليس في القدس
في نهاية عام 2015 زعم يوسف زيدان أن المسجد الأقصى الموجود في مدينة القدس، ليس هو المسجد الأقصى ذو القدسية الدينية الذي ذُكر في القرآن، والذي أسرى الرسولُ Mohamed peace be upon him.svg إليه، وأن ذلك مجرد خرافات، والمسجد الأقصى في الجعرانة على طريق مدينة الطائف في السعودية.

مما دفع آخرين للردّ عليه من العلماء المسلمين وغيرهم مثل أستاذ الفقه والأصول في جامعة القدس حسام الدين عفانة، وهو من مدينة القدس، حيث ردّ عليه رداً طويلاً، ومنه:

«وخلاصة الأمر أن ما ذكره يوسف زيدان عن مكان المسجد الأقصى ما هو إلا تكرارٌ لما قاله المستشرقون اليهود وغيرهم، فهو لم يأت بجديدٍ وإنما هو تقليدٌ أعمى لمقولات المستشرقين. وأن أباطيل المستشرقين وأفراخهم حول مكان وجود المسجد الأقصى كقولهم إنه في الجعرانة أو في طور سيناء أو بالقرب من المدينة المنورة أو في السماء، كلها تُرهاتٍ لا تثبت عند أي نقاشٍ علميٍ. وأن مقولة يوسف زيدان حول تاريخ بناء المسجد الأقصى المبارك الموجود في مدينة القدس، ما هو إلا اجترارٌ لما قاله المستشرقون من قبله، وعمدتُهم في ذلك أكاذيبٌ ومفترياتٍ ومغالطاتٍ. وأن كل المشككين في مكان المسجد الأقصى المبارك من الباحثين والمستشرقين اليهود والأجانب وأتباعهم كيوسف زيدان قد اعتمدوا على مراجع غير موثوقة، واعتمدوا على مصادرَ شيعيةٍ غير موثوقةٍ بحالٍ من الأحوال، ولا تعتمد صحة الأسانيد، وإنما مجرد سردٍ للأخبار من غير تدقيقٍ ولا تحقيقٍ كحاطبِ ليلٍ، وأن مصادرَ الشيعة محشوةٌ بالأكاذيب والخرافات من غير زمامٍ ولا خطام»
وصفه لصلاح الدين الأيوبي بالحقارة
وصف يوسف زيدان صلاح الدين الأيوبي بأنه "من أحقر شخصيات التاريخ" ضمن مشاركته في حلقة ببرنامج "كل يوم" مع المذيع عمرو أديب؛ كما قال أن قصة وا إسلاماه تزيد إحساس العنف عند الأطفال. ما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط الثقافية المصرية وكذلك الشعبية.

ردود فعل مؤيدة
أفيجدور ليبرمان وزير الدفاع الصهيوني أعرب عن سعادته بتصريح يوسف زيدان عن شخصية صلاح الدين الأيوبي ووصفه له بأنه «من أحقر الشخصيات في التاريخ»، وقال (سعيد للغاية بتصريحات المؤرخين المصريين التي تنزع القدسيّة عن أكبر إرهابي في التاريخ الإسلامي صلاح الدين الايوبي، وعن أسطورة المسجد الأقصى المصطنعة)، متابعا: (إنها تدفع في اتجاه إيجابي بكون القدس عاصمة أبدية لدولة إسرائيل)

صفط تراب

صفط تراب

صفط تراب إحدى قرى مركز المحلة الكبرى التابع لمحافظة الغربية بجمهورية مصر العربية، ومن أعلامها الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي.
التاريخ
ذكرها علي مبارك في كتابه الخطط التوفيقية باسم "سفط البصل"، حيث ذكر أنها قرية في مديرية الغربية بقسم محلة منوف، وأن بها جامع ومهنة أهلها الزراعة، وبالقرية قبر الصحابى عبد الله بن الحارث بن جزء آخر الصحابة موتًا في مصر. ،وكانت القرية تسمى قديما بسفط أبي تراب

البنية التحتية
تعاني القرية من مشاكل في خدمات الصرف الصحي، مما أدى إلى حدوث حالات عدة حوادث وفاة نتيجة الإهمال، كما يهدد بحدوث كارثة بيئية. كما تحتوي القرية على مستشفى، لكنها تعاني أيضًا من نقص في بعض المستلزمات الطبية.

التعليم
تصل نسبة الأمية في القرية إلى 41.58% بين من تجاوزوا العاشرة من عمرهم، بينما تصل نسبة من حصلوا على تعليم جامعي إلى 3.11% من جملة السكان.

السكان
بلغ عدد سكان صفط تراب 29,980 نسمة، حسب الإحصاء الرسمي لعام 2006.

نيفين مندور

نيفين مندور

نيفين مندور (28 نوفمبر 1972 -)، ممثلة مصرية.

عن حياتها
كانت بدايتها وهي بسن صغيرة وهي تشارك في المسرحيات المدرسية وتعمل بها وحتي وقت الجامعة الي ان قدمت أول بطولة لها من خلال فيلم "اللي بالي بالك" واختفت بعدها لمدة 6 سنوات وعادت بعدها لتشارك في عدد من الاعمال السينمائية والتلفزيونية

بتاريخ 12 مارس 2013 لقت قوات الشرطة المصرية القبض على الفنانة نيفين مندور ، بعدما وجدت برفقة شخصين أحدهما نقيب بالقوات المسلحة والآخر مدير تسويق بأحد النوادي داخل سيارة وبحوزتهم كمية من مخدر البانجو تتجاوز 80 جرامً، ولكن تم إخلاء سبيلهم بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم، لاتهامهم بتعاطى الهيروين 

خميس الأسرار

خميس الأسرار

خميس العهد ويعرف أيضاً بالخميس المقدس أو الخميس الأسرار وهو عيد مسيحي أو يوم مقدس يسبق عيد الفصح؛ وهو ذكرى العشاء الأخير ليسوع المسيح مع تلاميذه (وفقًا للإنجيل الكنسي). وهو اليوم الذي غسل فيه يسوع أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم وصيته. ويقوم الكاهن في كثير من الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية والأرثوذكسية بغسل أرجل المصليين ورشمهم بالزيت في هذا اليوم. أيضًا في يوم خميس العهد تم القبض على يسوع ليلاً بعد خيانة يهوذا له وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف وفقًا للرواية المسيحية.

خميس العهد هو اليوم الخامس من أسبوع الآلام يسبقهٌ أربعاء البصخة ويليه الجمعة العظيمة. يقع تاريخ هذا اليوم دائماً بين 19 مارس و 22 أبريل. لكن هذه التواريخ تقع في أيام مختلفة اعتماداً على ما إذا إستُخدم الغريغوري أو التقويم اليولياني. الكنائس الشرقية عموماً تستخدم التقويم اليولياني. لذلك يكون الإحتفال بالعيد على مدى ال21 قرن بين 1 أبريل و 5 مايو في التقويم الميلادي (الغريغوري) والأكثر شيوعًا.
الاسم
سمي في مصر خميس العدس حيث كانت مسيحيون مصر تطبخ فيه العدس المصفي ويسميه أهل الشام خميس الأرز أو خميس البيض وكذلك مسيحيون الأندلس يسمونه خميس أبريل وكان الفاطميون يحتفلون بهذا العيد مشاركة لرعاياهم من الأقباط ومن رسومهم فيه ضرب نقود تذكارية من الذهب تسمى خراريب (جمع خروبة)، توزع على رجال الدولة بمقادير معلومة.

الأصول الكتابية
رواية الإنجيل
استذكارًا لليلة خروجهم من مصر، يقيم اليهود حسب شريعة موسى في أول أيام الفطير، عشاءً خاصًا يتناولون فيه خبزًا فطيرًا لأن أسلافهم ليلة الخروج لم يجدوا الوقت لتخمير الخبز فأكلوه فطيرًا. هذه المناسبة، الخامة في التقليد اليهودي، احتفل بها المسيح مع التلاميذ الاثني عشر في القدس. وبعد أن تناولوا العشاء، قدّم المسيح الخبز على أنه جسده، وكأس النبيذ على أنها دمه، وطلب استذكار هذا الحدث إلى أن يأتي ثانية، مؤسسًا بذلك القداس الإلهي وسر القربان. حَفل العشاء الأخير بالعديد من الأحداث، فقد تنبأ يسوع أن يهوذا سيخونه، وأن بطرس سينكره ثلاث مرات قبل صياح الديك، وقدّم خطبته الأخيرة للتلاميذ، والتي تدون بشيء من التفصيل في إنجيل يوحنا "التلميذ الذي كان متكئًا على حضن يسوع خلال العشاء" حسب التقليد. وركّز يسوع في هذه الخطبة، على المحبة معتبرًا إياها العلامة الفارقة: "بهذا يعرف الجميع أنكم تلاميذي: إن كنتم تحبون بعضكم بعضًا"، (يوحنا 13: 35). وكان يسوع قد بدأ العشاء بأن غسل أقدام التلاميذ حسب عادة العبيد، ليعلمهم بالفعل لا بالقول فقط، الاتضاع والعطاء وروح الخدمة. وكان الختام بتلاوة المزامير 115-118 المرتبطة تقليديًا بعيد الفصح حسب ما يذكر إنجيل متى.

بعد العشاء، غادر يسوع ومعه التلاميذ إلى خارج المدينة نحو جبل الزيتون، حيث كان يمضي أغلب وقته، وفي الجثمانية، أخذ معه بطرس وابنا زبدي، ثم انفرد بنفسه لكي يصلي، وأعلن عن حزنه وقد ظهر له ملاك من السماء يشدده؛ وعندما فرغ من صلاته، عاد إلى التلاميذ، فوجدهم نيام، وبعد برهة قصيرة، حضر يهوذا الإسخريوطي برفقة حرس الهيكل وجند رومان وعدد من الشيوخ، وكانت العلاقة المتفق عليها بين يهوذا والجند، أن من يقبله يكون هو المطلوب اعتقاله، وإذا قبّله، حاول بطرس الدفاع عنه وقطع أذن عبد رئيس الكهنة ملخس، فأعادها يسوع بمعجزة، وفي حين هرب القسم الأكبر من التلاميذ، سيق يسوع إلى مقر رئيس الكهنة.

احمد دياب

احمد دياب

أحمد دياب (9 أغسطس 1945 - 15 أبريل 2020) ممثل مصري .
عن حياته
منذ بدايته الفنية عمل في عشرات الأدوار الصغيرة والمساعدة في الدراما التليفزيونية، من أهمها: (أوبرا عايدة، الرجل الآخر، للعدالة وجوه كثيرة، العصيان).

الأربعاء، 15 أبريل 2020

Milind Soman

Milind Soman

Milind Soman is an Indian model, actor, film producer and fitness promoter.
Personal life
Soman was born in Glasgow, Scotland. His family moved to England where he lived until the age of seven, then his family moved back to Mumbai, India in 1973. He attended Dr. Antonio Da Silva High School and Jr. College of Commerce, Mumbai. Soman was enrolled in an Rashtriya Swayamsevak Sangh's shakha by his father, when he was 10 years old.[1] Later, he completed his Diploma in Electrical Engineering.

Milind Soman met Mylene Jampanoi, a French actress, on the sets of their 2006 film, Valley of Flowers. The couple married in July 2006 at a resort in Goa. Milind and Mylene decided to part ways in 2008. The couple divorced in 2009.[2]

He married Ankita Konwar on 22 April 2018 in Alibaug.[3]

Career
Soman turned to modelling in 1988. Soman featured in Alisha Chinai's music video, Made in India (1995). In the mid-1990s after some time working as a model, he took the lead role in the Indian science fiction TV Series Captain Vyom and also played part in the TV series Sea Hawks. He then focused on films starting in 2000. Soman's films include 16 December, Pachaikili Muthucharam, Paiyaa, Agni Varsha and Rules: Pyaar Ka Superhit Formula. In 2007 he appeared in Bhram, Say Salaam India and Bheja Fry. In 2009 he acted in Sachin Kundalkar's Marathi film Gandha. He has also acted in a number of English language and other foreign language films and television series, including Valley of Flowers and The Flag. In the Swedish film Arn – The Knight Templar he portrayed Saladin, the revered 12th-century Kurdish leader of the Arabs and Muslims. He was also seen in a character role in the 2016 Hindi film Bajirao Mastani.

Soman was the producer of the Hindi film Rules: Pyaar Ka Superhit Formula (2003). He has also produced a children's television serial called Ghost Bana Dost.[4]

In 2010, he participated as a contestant in the reality TV show Fear Factor: Khatron Ke Khiladi (season 3), He came in fourth position.

Sports
Milind is an avid sportsman. He started swimming at age of 6 and he has been an international level swimmer. He started representing Maharashtra from the age of 10 at various age groups before going on to represent his state at senior level where he went on to hold the national swimming championship (senior men's) title for four consecutive years (1984-87) before giving up competitive swimming in 1988. Soman represented India in swimming in the inaugural South Asian Games (then known as South Asian Federation Games) in 1984 held at Kathmandu where he won a Silver medal.[5] In 2015, Milind completed the Ironman challenge in 15 hours and 19 minutes , in his first try.[6] The triathlon includes a 3.8-km swim, a 180.2-km cycle ride and 42.2-km run raced in that order without a break which the participants are required to complete within 17 hours to win the title of 'Ironman'. The title 'Ironman' is given to every person who achieves the feat within the given time.

Controversy
Milind Soman and his then-girlfriend, Madhu Sapre, an ex-Miss India and model, attracted controversy in India, when the pair posed nude in a print ad for Tuffs Shoes. The social service branch of the Mumbai police had registered a case in August 1995 after Sapre and Soman posed in the nude, wearing only shoes and a python wrapped around them. Another case was filed under the Wildlife Protection Act against the advertising agency for illegal use of the python. The accused include the publishers and distributors of two magazines that featured the controversial ad, the advertising agency, the two models and the photographers.[7] The case dragged on for 14 years, after which the courts acquitted the accused.[8]

Imran Khedawala

Imran Khedawala

mran Khedawala is an Indian politician and member of the Gujarat Legislative Assembly in which he represents the Jamalpur-Khadia constituency. He is a member of the Indian National Congress Party.

زياد علي

زياد علي محمد