الأحد، 29 مارس 2020

سليمان الرحيلي

سليمان الرحيلي

سليمان بن ضفيدع الرحيلي، عالم ومؤرخ متخصص بالتاريخ والحضارة، وعلمًا من أعلام المدينة في التاريخ والثقافة والفكر  وعضو المجلس البلدي للمدينة المنورة سابقا، وعميد كلية الآداب بجامعة طيبة سابقا، وشغل مناصب وكيل كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام للدراسات العليا والبحث العلمي لمدة سنتين ، رئيس قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, وكيل عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الإمام لمدة ثلاث سنوات. ثم رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة وأمين المجلس العلمي ، كما أن له جهوداً بالمنطقة إذ كان عضواً بالمجلس البلدي والسياحي بمنطقة المدينة المنورة.
المؤهلات
شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى/ جامعة الامام بالرياض.
الدرجة العلمية : أستاذ منذ عام 1418هـ.
شهادة البكالوريوس في التاريخ والحضارة/ كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1397هـ.
شهادة الماجستير في التاريخ بتقدير ممتاز من نفس الجامعة عام 1402هـ.
رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة وأمين المجلس العلمي.
وكيل كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام للدراسات العليا والبحث العلمي لمدة سنتين (1417-1418هـ) .
رئيس قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام سابقا (1410-1413هـ) .
وكيل عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الإمام لمدة ثلاث سنوات. [1]
الأعمال والخبرات
المجالس العلمية
عضو المجلس العلمي بجامعة طيبة منذ عام 1425هـ.
عضو المجلس العلمي لكليات البنات مدة ست سنوات 1420-1426هـ.
عضو مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض منذ عام 1419هـ.
عضو المجلس العلمي لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة منذ عام 1424هـ.
عضو مجلس كلية التربية والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة.
عضو مجلس المعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة.
عضو مجلس عمادة البحث العلمي بجامعة طيبة لمدة سنتين.
عضو المجلس البلدي بالمدينة المنورة.
عضو المجلس السياحي بمنطقة المدينة المنورة.
اللجان
رئيس لجنة الترقيات العلمية بجامعة طيبة 1425-1427هـ.
رئيس اللجنة الدائمة للنشر العلمي بجامعة طيبة مدة سنتين.
عضو اللجنة العلمية لندوة تحسين مستوى التحصيل الطلابي.
عضو لجنة التوصيف الوظيفي بجامعة طيبة.
عضو اللجنة الدائمة لشؤون المجلس العلمي بجامعة طيبة.
عضو لجنة المشورة الثقافية لمهرجان الجنادرية بالحرس الوطني (انتقل المهرجان إلى وزارة الثقافة في يوليو 2019) لعام 1425هـ.
عضو لجنة الترقيات العلمية بكليات البنات حتى عام 1426هـ.
عضو اللجنة التحضيرية لوقف جامعة طيبة.
عضو لجنة الدراسات العليا بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام سابقا.
عضو لجنة تنمية السياحة بمنطقة المدينة برئاسة أمير منطقة المدينة عام 1424هـ.
عضو اللجنة التحضيرية لأطلس السيرة النبوية بدارة الملك عبد العزيز بالرياض.
عضو لجنة الهيكلة الأكاديمية لكلية التربية بعد إنشاء جامعة طيبة عام 1426هـ.
رئيس وعضو عدة لجان بالمجلس البلدي بمنطقة المدينة المنورة.
عضو اللجنة التوجيهية لمهرجان الجنادرية والمشاركة في انشطته الثقافية.
المؤتمرات والندوات والمحاضرات والدورات
إلقاء عدد من المحاضرات في مناسبة المئوية واليوم الوطني للمملكة.
المشاركة في مؤتمر التوجيه الإسلامي للعلوم / القاهرة 1413هـ.
المشاركة في مؤتمر الحضارة الإسلامية في جنوب شرق آسيا الذي عُقِدَ في كولومبو عام 1415هـ.
المشاركة في مؤتمر الملك سعود بالرياض 1427هـ.
المشاركة في ندوات الجمعية التاريخية السعودية في الرياض ومكة.
المشاركة في ندوات اتحاد المؤرخين العرب لعدة سنوات.
المشاركة في ندوات جمعية التاريخ والآثار بمجلس دول التعاون الخليجي في الرياض ومسقط والشارقة ودبي.
المشاركة في ندوة أمن المعلومات في جامعة طيبة عام 1427هـ.
المشاركة في ندوة توطين الوظائف في القطاع الخاص بجامعة طيبة.
المشاركة في ندوة التوثيق الميداني لغزوة بدر التي نظمها مركز بحوث ودراسات المدينة عام 1424هـ.
المشاركة في ندوة الصالونات الثقافية في المملكة بمكة عام 1427هـ.
إلقاء عدد من المحاضرات العامة في كل من الرياض والمدينة وحائل وأبو ظبي.
حضور ندوة مدن المعرفة بتكليف من الجامعة/ المدينة 1426هـ.
دورة في اللغة الإنجليزية لمدة سنة وثلاثة أشهر في اكستر ببريطانيا عام 1405هـ.
دورة في الحاسب الآلي بجامعة الإمام بالرياض عام 1418هـ.
دورة التخطيط الاستراتيجي / معهد الإدارة العامة بالرياض عام 1417هـ.
حضور ورشة عمل بمجلس منطقة المدينة المنورة حول التنمية السياحية عام 1423هـ.
صاحب صالون الأحدية وهو منتدى ثقافي أدبي يحضره عدد من العلماء والأدباء والمثقفين منذ أكثر من أربع سنوات، حيث يُقام يوم الأحد أسبوعياً، ومن أبرز أهدافه:
زيادة التحصيل والتواصل والتكامل العلمي في مختلف التخصصات
الاستفادة من الإثراء المتبادل منهجاً ومعرفة بين المثقفين وأهل الاختصاص
إثراء معلومات المتلقين وتصحيح مفاهيمهم من خلال ما يُطرح من موضوعات ودراسات وبحوث
تشكيل بيئة اجتماعية مناسبة للتآلف والتعارف
الموسوعية والاستمرار بانتظام، وأن يتحول بالمستقبل إلى منتدى أسبوعي.
الجمعيات العلمية والموسوعات والمجلات العلمية
عضو اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة.
عضو أول مجلس إدارة للجمعية التاريخية السعودية وعضو دائم فيها.
عضو جمعية التاريخ والآثار بمجلس دول التعاون الخليجي.
عضو هيئة تحرير موسوعة جغرافية العالم الإسلامي في جامعة الإمام لمدة أربع سنوات.
رئيس تحرير مجلة العقيق بالنادي الأدبي بالمدينة المنورة.
عضو الهيئة الاستشارية لعدد من المجلات العلمية مثل مجلة بحوث تاريخية، ومجلة العصور ومجلة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.
الدروع وشهادة التقدير
درع من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز سُلِّمَ للباحث لجهوده في خدمة تاريخ المدينة المنورة عام 1421هـ.
عدد من شهادات الشكر والتقدير من بعض المؤتمرات والندوات والجهات وورش العمل على مدى الخمسة عشر عاما الماضية.
الكتب والأبحاث
كتاب العلاقات السياسية بين الدولة العباسية ودولة الفرنجة ، الرياض ، من نشر المؤلف 1408هـ طبعة أولى .
كتاب السفارات الإسلامية إلى الدولة البيزنطية ، بيروت ، من نشر المؤلف 1414هـ طبعة أولى .
كتاب الحيل والحروب المنسوب لابن منكلي . دراسة وتحقيق .
كتاب دراسات في التاريخ والحضارة 1416هـ ( الجزء الأول ) .
كتاب الطريق النبوي إلى بدر معالم وعبر 1419هـ .
كتاب التعريف بما أنست الهجرة من معالم دار الهجرة للمطري . دراسة وتحقيق .
ولاة المدينة في العصر الأموي . بحث منشور في مجلة الدارة .
نار الحرّة دراسة تاريخية . بحث منشور .
أثر العوامل الاقتصادية في سقوط الدولة الأموية. بحث منشور في مجلة جامعة الإمام .
الفكر التاريخي عند تاج الدين السبكي. بحث منشور في مجلة المؤرخ العربي .
مظاهر الشعوبية في العصر البويهي. بحث منشور في مجلة الجمعية التاريخية السعودية .
التأليف التاريخي في المشرق. بحث منشور في مجلة عالم الكتب .
نقد كتب وعدة أبحاث أخرى منشورة .
الإشراف وفحص وتحكيم عدد من الرسائل والأبحاث العلمية داخل المملكة وخارجها .
كتابة مئات المقالات (حوالي 750) مقالة في عدد من الصحف وبالذات الرياض والجزيرة والبلاد والمدينة.
وفاته
توفي في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء 5 رمضان 1435 هـ 2 يوليو 2014 م، غرقًا في مسبح بفيلا منزله بالمدينة المنورة.

صالح المغامسي

صالح المغامسي

صالح بن عواد المغامسي العمري الحربي (17 نوفمبر 1963 / 1 رجب 1383 هـ) رجل دين و داعية إسلامي سعودي. وكان إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، أول مسجد بني في الإسلام.
مولده ونشأته
ولد بقرية خيف الحزامي بوادي الصفراء في محافظة بدر غرب المدينة المنورة، ثم انتقل إلى المدينة في حي باب الكومة ثم انتقل إلى ارض الكردي ومن هنا كانت بدايته فقد أم المصلين في جامع السلام لأول مرة في حياته وبقي اماما لها لعشرين عاما وهو عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة طيبة، وإمام وخطيب مسجد قباء، وأمين لجنة الأئمة بالمدينة النبوية، ومدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة سابقاَ، ومُفسر وعالم وأديب. يُكنى بأبي هاشم؛ نسبة لابنه الأكبر.

حياته العلمية وأبرز مشايخه
يقول الشيخ صالح المغامسي:

«أما عن مراحل الدراسة فقد تلقيت الإبتدائية في المدرسة الناصرية ومن ثم المتوسطة والثانوية وجميعها كانت في المدينة النبوية، وأما المرحلة الجامعية فكانت في جامعة الملك عبد العزيز فرع المدينة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وإن كان التخصص الدراسي هو اللغة العربية. أما العلم في المساجد وعلى العلماء فقد كان الشيخ محمد الأمين الشنقيطي جارًا لي ولم أطلب على يديه وإنما عوضت ذلك بالعكوف على كتبه فقد توفي وأنا لم يتجاوز عمري أحد عشر عامًا وتتلمذت على يد الشيخ عطية محمد سالم، والشيخ أبو بكر الجزائري ثم كان انتهاز الفرص واللقاءات مع الشيخ ابن عثيمين ولقاءات معدودة مع الشيخ ابن باز - رحمهما الله - وحفظ الباقين.» – صالح المغامسي.
دروسه ومحاضراته
له درس أسبوعي في التفسير بمسجد قباء بالمدينة النبوية تولت تسجيلات الفالحين إخراجه بعنوان: تأملات قرآنية (صدر منه خمسة ألبومات).

البرامج الفضائية
سبق أن عُرض له برنامج في التفسير على قناة المجد العلمية بعنوان (محاسن التأويل).
سبق أن عُرض له برنامج (قطوف دانية) على قناة المجد العامة.
سبق أن عُرض له برنامج (مجمع البحرين) على قناة المجد العلمية
سبق أن عُرض لهُ برنامج (المقام الأمين) على تلفزيون قطر.
سبق أن عُرض له برنامج (أهل البقيع).
برنامج (مع القرآن) يعرض على التلفزيون السعودي في شهر رمضان قبل صلاة المغرب من مكة.
برنامج (العرجون القديم) مباشر كل جمعة على قناة اقرأ الفضائية الساعة 9 مساء بتوقيت مكة.
برنامج (الباقيات الصالحات) مباشر كل سبت على تلفزيون دبي الساعة 5:30 مساء بتوقيت مكة.
إضافة إلى العديد من البرنامج المختلفة.
المناصب و الوظائف
1992: مشرف تربوي في قسم اللغة العربية بإدارة تعليم المدينة المنورة.
1995: عضو هيئة التوعية الإسلامية في الحج.
2001: خطيب جامع الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة.
2002: عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية المعلمين بالمدينة المنورة.
2005: عضو لجنة التحكيم في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
2006: إمام وخطيب مسجد قباء.
2008: اعتمد كمفتي رسمي في القناة السعودية.
2008: عُيّن مديراً لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بقرار من أمير منطقة المدينة المنورة. (مشاركات علمية متعددة في العديد من الدول الخليجية والعربية ومشاركة في دروس علمية في كثير من القنوات الفضائية).
2009: كُلف محاضرًا في المعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة الفترة المسائية بالإضافة إلى عمله صباحًا كمدير لمركز البحوث والدراسات.
مؤلفاته
"دروس صوتية ليست مكتوبة"

سلسلة محاسن التأويل.
التعليق على الدرة المضيئة في السيرة النبوية للمقدسي.
شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري.
أشراط الساعة الكبرى - المغامسي.
شرح المدائح النبوية.
بريق المواعظ المنبرية.
الأيام النضرة في السيرة العطرة.
القطوف الدانية.
معالم بيانية في آيات قرآنية.
آيات الحج في القرآن الكريم.
أعلام القرآن.
لطائف المعارف.
برنامج مع القرآن (عشرة أجزاء).
روح المعاني.
من أقوال الشيخ
القلوب لا يصلحها شيء أعظم من كلام ربها، فتدبر القرآن السبيل الأول إلى صلاح القلوب.
إذا أراد الإنسان بنفسه خيرا، وعند الله قدرا، شد الرحال إلى بيت الكبير المتعال، وأسلم لله جل وعلا قلبه، ورفع لله جل وعلا كفه، وذرف لله جل وعلا دمعته، وخشع لله قلبه، هنالك تُمح خطاياه وتُزال.
العبد ينبغي أن يعلم أن خزائن الله لا تُحصى، وفضله تبارك وتعالى لا يُعد، فليفزع إلى الله جل وعلا، العبد، وليظهر ذلته وفقره ومسكنته إلى الله، وليُصاحب ذلك العمل صالح.
بالعبادة تُستدر رحمة الله، وبالضعف تستبعد نقمة الله.
الإنسان الذي يريد أن يكون قريبا من الله لا بد أن يكون له حظ من الطاعة.
في طريقك إلى الله أظهر ضعفك وعجزك.
أعظم ما يُـطلب من الله أن يطلب منه رضاه، ونيل محبّـته.
المؤمن الحـقّ من خلع جميع المعبدات غير الله.
مناجاة الله جل وعلا مطلبٌ عظيم جليل يُـتوصّـل به إلى جلـيل الغايات، وعظيم الأماني، وأعذب الآمال.
القرآن يربي في الناس فقه الأولويات.
إن استصحاب صفات الرب تبارك وتعالى تعين العبد على أن يـصـل بنفسه إلى طريق النجاة.
التوبة وظيفة العمر.
والله أن البشر لَيَقَعُ على وجهك حين ترى والديك فكيف بربك ورب والديك.
لا ييأس أحدٌ من هداية أحد، ولايدري أحدٌ أين الخواتيم.
لن نقيم الإسلام بالأرض حتى نقيمه في أنفسنا.
لن تنال شيئا في الظاهر حتى تربي نفسك عليه في الباطن.
إعفاؤه من إمامة قباء
في يوم 28 مارس عام 2020، أُعلن عن إعفاء صالح المغامسي من إمامة وخطابة جامع قباء، وذلك بعد تغريدة نشرها، ذكر فيها طلبه من الحكومة أن تعفو عن مساجين الحق العام، وكان مقصده حث الحكومة على أعمال الخير لدفع بلاء جائحة كورونا،إذ قال”نهنئ في هذا اليوم المبارك خادم الحرمين الشريفين، ونهنئ أنفسنا بنجاح القمة الافتراضية لمجموعة العشرين، وأضيف أن من أسباب رفع البلاء وكشف الوباء، ثلاثة: الالتجاء إلى الله بالدعاء والاستغفار، والإحسان إلى الضعفاء والمنقطعين، والعفو- ما أمكن- عن المخطئين من المسجونين“. ثم حذف المغامسي تغريدته، لأنها برأيه قد اُستغلت للإسارة إلى السعودية.

علا الفارس

علا الفارس

علا الفارس (6 نوفمبر 1985 -) إعلامية وصحفية أردنية من أصل فلسطيني
حياتها
تنحدر من عائلة انخرطت في العمل السياسي جدها هو «عبد الرؤوف الفارس» عضو في البرلمان الأردني الرابع في الأردن بالفترة من 1954 حتى وفاته عام 1984 وممثل الأردن في مجلس الاتحاد العربي ،والدها «تحسين الفارس»، كان نائبا في البرلمان الأردني التاسع والذي مدد بإرادة ملكية ليكون البرلمان العاشر توفي وهي في سن الثالثة عشرة وقامت والدتها بتربيتها مع أشقائها الذكور السبعة. تخرجت في الثانوية العامة بالسادسة عشرة والتحقت بكلية الحقوق وأنهت دراستها الجامعية بعمر التاسعة عشرة من جامعة عمان الأهلية.

مشوارها المهني
بدأت مسيرتها الإعلامية في عمرٍ مبكرٍ، وتعدّ أصغر مراسلة في الشرق الأوسط بعمر السابعة عشرة بحسب «مجلة اوك البريطانية»، بدأت كمراسلة أخبار لقناة العربية من الأردن لمدة أربع سنوات، وذلك في عام 2004 بدعم من سعد السيلاوي الذي دعمها وشجعها، والتحقت بعدها إلى الأخبار في قناة إم بي سي 1 كمذيعة ومقدمة البرنامج الأخباري الإجتماعي «إم بي سي في أسبوع». وأثارت جدلاً كبيرًا في أوساط الشارع العربي بعد قيامها بتغريدة عن القدس ردًا على قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة فلسطين وأثارت تغريدتها ردود فعل غاضبة حيث فسرها البعض بأنها مسيئة للسعودية. مطلع عام 2017 تقدمت باستقالتها من إم بي سي للانتقال إلى مجموعة روتانا وتم تعطيل هذا التعاقد وعام 2019 أنهت تعاقدها فعليا معهم، وفي 31 مايو 2019، أعلنت عن انضمامها لطاقم قناة الجزيرة لتقديم نشرات الأخبار وبرنامج منوع بعنوان "مع أو ضد " على قناة بي إن دراما التابعة للشبكة كمذيعة أخبار في قناة "الجزيرة" الإخبارية. في مايو 2019 أعلنت قناة الظفرة الإماراتية عن إيقاف المسلسل البدوي "صبر العذوب" وذلك بعد إعلان علا انضمامها إلى قناة الجزيرة القطرية، بسبب انضمام بطلة العمل لقناة الجزيرة التي تنشر الإرهاب والكراهية والفوضى في الوطن العربي على حد قولهم".

ردت عليهم قائلة

«"أقوى إنجاز أفتخر به.. أنني ما زلت بكامل قواي العقلية ما زلت أتعامل بأخلاق واحترام ما زلت محبة ومقبلة على الحياة مع أنني حوصرت بكمّية لا تُحصى من "المحبطين"»

الرياض

الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، أكبر مدنها وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان. تقع الرياض وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد، على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر. وهي مقر إمارة منطقة الرياض حسب التقسيم الإداري للمناطق السعودية. يسكن مدينة الرياض نحو 6 ملايين نسمة وفق إحصائيات عام 2018. وتعتبر العاصمة السعودية إحدى أسرع مدن العالم توسعًا، فخلال نصف قرن من نشأتها اتسعت مساحة المدينة الصغيرة إلى 1800 كيلو متر مربع، حتى بلغت 3.115 كم2. في الوقت الحاضر.

اكتسبت الرياض أهمية تاريخية وسياسية وتجارية منذ أن كانت مدينة قديمة، وعاصمة لإقليم اليمامة تسمى (حجر). وبعد مرور 90 عام على اختيارها كعاصمة للدولة السعودية الثانية ثم الثالثة، كانت الرياض ومازالت مسرحا للعديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية. حيث نالت لقب عاصمة الثقافة العربية في عام 2000، وعاصمة الإعلام العربي في 2019. واستضافت العديد من المؤتمرات والقمم المحلية والخليجية والعربية والعالمية. كانت آخرها قمة الرياض 2017، والقمة الخليجية 2018  وفي نوفمبر 2020 ستكون مقرًا لقمة العشرين.

الرياض واجهة السعودية السياسية والاقتصادية، حيث تحتوي على مقرات المؤسسات السيادية في الدولة، كمجلسي الوزراء والشورى، إضافة للوزارات والهيئات الحكومية والعسكرية. وهي عبارة عن مركز مالي حيوي يضم هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية ومقرات المصارف وشركات الاستثمار. يقدر الناتج المحلي للرياض بـ 60 مليار ريال، وتشكل المدينة ساحة عمل مفتوحة لعدد من المشاريع الكبرى القائمة في السعودية، كمركز الملك عبدالله المالي ومشروع مترو الرياض. كما تعتبر وجهة يقصدها المواطنون والمقيمون للبحث عن الأعمال، ويتركز فيها 23% من قوة العمل في السعودية، حيث وصل حجم القوة العاملة فيها عام 2016 إلى 4.3 ملايين عامل.

يقسم التخطيط الحضري مدينة الرياض إدارياً إلى 16 بلدية، تضم أكثر من 167 حي سكني، تديرها أمانة مدينة الرياض والهيئة الملكية لمدينة الرياض. وهي تملك مقومات سياحية وثقافية من المواقع التاريخية والمتاحف والمعالم الحضرية، كبرجي الفيصلية والمملكة، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي، والمتحف الوطني السعودي، ومركز الملك فهد الثقافي، ومكتبة الملك فهد الوطنية، والجامع الكبير، وقصر المصمك، إلى جانب أحد مواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو (حي طريف) بالدرعية. وتقام في الرياض سنويًا عدد من المهرجانات والأحداث الثقافية والترفيهية، مثل المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)، ومعرض الرياض الدولي للكتاب، وهي مقر التلفزيون الرسمي السعودي، وتصدر منها صحيفتا الجزيرة والرياض، ومنها نشأ أشهر ناديين رياضيين لكرة القدم في السعودية، (الهلال والنصر).
التسمية
قامت مدينة الرياض على أنقاض مدينة حَجْر اليمامة، ولهذا فإن تاريخ المدينتين واحد. وعُرفت مدينة حجر بأنها قاعدة إقليم اليمامة. يقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان: «حَجْرٌ: بالفتح، يقال: حجَرْت عليه حجْراً إذا منعته فهو محجور، والحِجر، بالكسر، بمعنى واحد.» ويذكر ياقوت الحموي عن سبب تسمية "حّجْر" بأن عبيد بن ثعلبة الحنفي لما أتى اليمامة ووجد قصورها وحدائقها خالية من سكانها من قبيلة طسم بعد فنائها، احتجر منها ثلاثين قصراً، وثلاثين حديقة، فسميت "حَجِيْرَتُهُ" "حَجْرا". إلا أن المدينة كانت موجودة قبل نزول بني حنيفة وكانت تسمى في عهد طسم "خضراء حجر" وقد ذكر ذلك الهمداني صاحب كتاب "صفة جزيرة العرب". ويذكر عبد الله بن خميس أن التكوين الطبيعي للبلدة هو أصل التسمية، إذ أن البلدة "حَجْر" سميت حجراً لاحتجار الجبال من جميع جهاتها.

توالت القلاقل في شبه الجزيرة العربية منذ بدأ الضعف في العهد العباسي، ومنذ ذلك العهد قل وضعف شأن مدينة "حجر"، واشتد فيها ضعف الأمطار، حتى أصبحت في القرن العاشر الهجري عبارة عن قرى صغيرة متفرقة، منها: "مُقْرِن" و"مِعْكال" و"العَوْد" و"البَنية" و"الصُّليعاء" و"جبرة" و"الخراب". ومنذ ذلك العصر بدأ يختفي اسم "حجر" وبرزت أسماء هذه القرى.

ظلت هذه القرى وخاصة "مقرن" و"معكال" تُذكر في الإشارات التاريخية عن المنطقة خلال القرن العاشر والحادي عشر الهجريين، حتى بدأ اسم الرياض بالبروز. الرياض جمع روضة. جاء في لسان العرب: «الروضة: الأرض ذات الخضرة، والبستان الحسن، والموضع يجتمع إليه الماء، يكثر نبته.» أطلق اسم الرياض عليها بسبب كثرة الأراضي المنخفضة والمتساوية التي كانت تسمى رياضاً في موضع البل فسمي بها، أو بسبب وجود عدد من الروضات فيما حول الموضع، مثل: روضة القميعة وروضة السلي فجمع ذلك بعضه إلى بعض في "الرياض". وأشار ابن خميس إلى موقع مدينة الرياض القديمة بين وادي الوتر البطحاء الذي يفيض في منطقة منخفضة مستوية يتخللها بعض الحزون والمرتفعات تقسمها إلى رياض، ومستقرات للمياه تنبت في أرضها أنواع من النباتات.

التاريخ
العصور القديمة
يتفق الباحثون أن جزيرة العرب هي الموطن الأول للساميين (أي أبناء سام بن نوح)، وأن منطقة نجد هي الموطن الأول للجنس السامي. ومنها انطلقت الهجرات السامية القديمة إلى أطراف الجزيرة العربية؛ حيث أن أرض نجد كانت في السابق أكثر صلاحية للسكن والاستقرار من حيث خصوبة الأرض ووفرة المياه، وعندما تغيرت الظروف المناخية وجفت المياه، خرجت موجات من السكان إلى المناطق المجاورة في بلاد ما بين النهرين والشام واليمن. وأقدم هذه الهجرات ترجع إلى الألف الخامس قبل الميلاد. وكانت قبيلتا طسم وجديس البائدتين تستوطنان إقليم اليمامة (نجد)، ويختلف المؤرخون في أصول هاتين القبيلتين، القول الأول أنهم من سلالة سام بن نوح مع اختلاف كل مؤرخ في سلسلة نسبهما. وأحد الأقوال أن قبيلة طسم هي التي ورد ذكرها في التوراة باسم "لطوشيم" من دادان بن يقشان، ويرى بعض المستشرقين أن اسم "Jodisite" أو "Jodisit" الوارد ذكره في جغرافية بطليموس هو اسم قبيلة من قبائل شرق الجزيرة العربة، وأنها قبيلة جديس. وأنها كانت موجودة حوالي 125م. ويوجد شبه اتفاق بين المؤرخين أن موطن القبيلتين هو اليمامة، وكانت طسم في الجزء الشمالي من اليمامة (الرياض)، وكان موطن جديس في جنوب اليمامة (جو الخضارم).

يختلف المؤرخون في الزمن التي عاشت فيه هاتين القبيلتين، فيربط بعضهم طسم بعاد التي عاشت في الألف الثاني قبل الميلاد، وربط جديس بثمود التي كانت موجودة في الألف الأول قبل الميلاد. ولم ترد روايات أخرى تحدد بداية تاريخهما. أما تاريخ نهايتهما فتوجد فيه عدة آراء (وتربط مصادر عديدة زوالهم بالغزو الحميري): أن نهاية طسم وجديس كانت في أوائل القرن الخامس الميلاي، حيث عاش حسان بن تبع الحميري، ومنها أن نهاية طسم وجديس كانت في غارة الحميريين حوالي 250م، ومنها ما يربط نهاية طسم بنهاية دولة دادان في القرن الخامس قبل الميلاد. وقد بقيت آثارُ قبيلة طسم في البناء حتى أوائل القرن الهجري الرابع. بقي في اليمامة بعد زوال طسم وجديس "بنو هزان الأولى"، وسكنت قبيلة عنزة لاحقاً فيها.

العصور الوسطى
قبيلة بني حنيفة
ارتحلت قبيلة بني حنيفة من أطرافِ الحجاز وعالية نجد، وسبقهم عبيد بن ثعلبة الحنفي حتى نزل في قارات الحُبل فكان هذا الموضعُ أول ما نزلت به بنو حنيفة، وكان لعبيد راع من زُبيد رأى حَجْر ورأى نخيلها وقصورها فرجع لعبيد وأخبره عنها، فركب عبيد فرسه حتى أتاها فوضع رمحه على الأرض ثم دفع الفرس، فاحتجر على ثلاثين داراً وثلاثين حديقة فسُميت (حَجْرا) وقال في ذلك:


حَلَلنا بدار كانَ فيها أنيسُها فبادُوا وخلَّوْا ذات شيد حُصُونَهَا
فصاروا قَطيناً للفلاة بغُرْبة رميماً وصرنا في الديار قطينها
فسوف يليها بعدنا من يحلها ويسكن عوض سهلها وحزونها
فلما سمِعت بنو حنيفة بعبيد لحقوه وسكنوا في قرى اليمامة. ويقدر أن الوقت الذي نزلت به بنو حنيفة اليمامة أول القرن الخامس الميلادي. من أبرزِ الحوادث التي حصلت لحَجْر في الجاهلية تحريقُها من قبل بني قيس بن ثعلبة انتقاماً من أرقم بن عُبيد بن ثعلبة الحنفي الذي كان قد حرق ديارهم منفوحة، فحرقوا بنو قيس قريتين من قرى حَجْر الشط والبادية التي سُميت لاحقاً مُحرقة، التي وصفها الأعشى فقال:

وأيام حجر إذ نُحرق نخله ثأرناكم يوماً بتحريق أرقم
كأن نخيل الشط غب حريقه مآتم سودٌ سلبت عندَ مأتم
العصر الإسلامي
بعث الرسولُ محمد سليط بن عمرو العامري (رسائل رسول الله) إلى ثمامة بن أثال الحنفي وهوذة بن علي الحنفي مَلكي اليمامة وكان الأول عاصمته حَجْر والثاني عاصمته جو (تقع حالياً في الخرج). خرج ثمامة للعمرة وعندما كان في طريقه أسرته سرية من سرايا الرسول من الصحابة وقد أسلم بعد أن أمضى وقتاً في المدينة وخرج للعمرة فكان أول من أعتمر من المسلمين، وعاد إلى اليمامة، بعدها فرض حصاراً اقتصادياً على مكة إذ منع الحنطة أن تذهب إلى مكة فاشتكت قريش للرسول فأمره أن يطلقها لهم.

وبعد وفاة الرسول اتعبت قبيلة بني حنيفة لمسيلمة الكذاب وارتدوا فتركهُم ثمامة ومن معه ممن ثبتوا على إسلامهم للانضمام لجيوش المسلمين لقتال المرتدين (مع العلاء بن الحضرمي). فأرجع خالد بن الوليد من ارتد من بني حنيفة إلى الطاعة مجدداً بعد معركة اليمامة في عقرباء بعد أن خاضوا ضد المسلمين عدة معارك، وولى خالد على اليمامة سمرة بن عمرو العنبري، ووفدوا إلى الخليفة أبي بكر الصديق وجددوا إسلامهم أمامه وتابوا.

استمرت حَجْر كقاعدة لإقليم اليمامة في عهد الدول اللاحقة ولكنها واليمامة فقدتا مكانتهما بعدما اتخذ الأمويون والعباسيون عواصمهم بعيداً عنها. وبعدما حكم الأخيضريون اليمامة واتخذوا جو (في الخرج حالياً) عاصمتهم، ضعف شأن حجر كثيراً ولكنها استمرت بعد زوالهم كقاعدة لإقليم اليمامة.

العصور الحديثة
وفد مانع بن ربيعة المريدي الحنفي جد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الثاني عشر إلى صاحب مدينة حجر ابن درع ومنحه أرضين في غصيبة والمليبيد، حتى تكاثر بنو مانع بن ربيعة وقام الإمام محمد بن عبد الوهاب بدعوته وذهب من العيينة إلى الدرعية عند محمد بن سعود الذي أسس لاحقاً الدولة السعودية الأولى.

شن محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى وابنه عبد العزيز حوالي خمس وثلاثين غزوة على مدار 28 عام ضد دهام بن دواس أمير الرياض، فتركها دهام بن دواس 1187هـ الموافق 1773م ودخل عبد العزيز بن محمد آل سعود الرياض وضمها لدولته التي كانت عاصمتها الدرعية. وفي هذه الفترة بدأ اسم حجر في القرن العاشر الهجري يختفي وظهرت أسماء قرى، وبد إطلاق اسم «الرياض» في القرن الحادي عشر الهجري.
وبعد قيام الدولة السعودية الثانية (1233 هـ/ 1818م) اتخذ الإمام تركي بن عبد الله آل سعود الرياض عاصمة له (1240هـ/1824م) بدلاً من الدرعية واستمرت كذلك نحو 60 عام مليئة والقلاقل والحروب والخلافات الداخلية. وفي صفر 1309هـ سيطر عبد الله ابن رشيد على الرياض وقضى على الدولة السعودية الثانية وبذلك أصبحت تابعة لإمارة جبل شمر حتى 3 شوال 1319هـ.

المرحلة المعاصرة
بدأت الرياض تعيش عصرها الحديث منذ استعادتها في عام 1902 على يد الملك عبد العزيز في معركة الرياض، التي أسفرت عن مقتل أميرها السابق عجلان بن محمد من قبل الرشيديين، وتنازل عبدالرحمن الفيصل عن الحكم لابنه الملك عبد العزيز، وتمت مبايعته على الحكم. وفي عام 1920 أخذت مساحة الرياض في التوسع من قرابة كيلو متر مربع يضم نحو 10 آلاف نسمة، إلى نحو 8 كيلومترات مربعة يقيم فيها 60 ألف نسمة. ومع حلول عام 1944 كانت أسوار المدينة القديمة قد أزيلت، وجرى تخطيط وتوفير أراضٍ سكنية لتستوعب السكان الجدد الذين شملتهم خطط توطين البادية، والسكان القادمين من القرى المجاورة للرياض.

ومما ساهم في تسارع تطور المدينة بدء تصدير النفط خارج السعودية عام 1938، واستخدام إيراداته لعمارة وتنمية المدينة، وفي عام 1946 على بعد 10 كيلومترات من مركز المدينة افتتح الملك عبد العزيز مطار الرياض القديم، إضافة إلى إنشاء خط سكة الحديد الذي يربط الرياض بمدينة الدمام في الساحل الشرقي، والذي افتتحه الملك عبد العزيز عام 1951، كما شيدت شبكة من الطرق المعبدة لربط العاصمة بالجزئين الشرقي والغربي من البلاد.  تلا ذلك بناء منشآت الوزارات والمباني الحكومية شمال المدينة في الفترة مابين عامي 1956- 1968 خلال عهدي الملك سعود والملك فيصل ، وخًططت الأحياء السكنية، وبدأ بناء المنازل وفق الطرق الحديثة التي تستخدم فيها الخرسانات المسلحة والطوب الإسمنتي والفخاري. حتى وصلت مساحة الرياض ذلك الوقت إلى نحو 45 كليومتر مربع.

وما بين الأعوام 1968-1976 في حكم الملك خالد وضع مخطط عام للمدينة ينظم من حركة النمو العمراني، حيث شمل مساحة 304 كيلومتر مربع. وحتى عام 1982 وصل عدد رخص البناء التي أصدرتها أمانة المدينة لبناء الوحدات السكنية والمباني التجارية إلى 100 رخصة يوميًا، وبلغت مساحة الرياض في ذلك الوقت 1800 كلم مربع. وتزايدت مشاريع تطوير المدينة بإشراف أمانة الرياض التي تأسست منذ عام 1937، والهيئة الملكية لمدينة الرياض والتي تم استحداثها في عام 1974 تحت اسم (الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض)، منها مشروع تطوير منطقة قصر الحكم وحي السفارات، وجامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومطار الملك خالد الدولي. ومشاريع الطرق الحيوية التي تسهل الوصول لجهات المدينة وتربطها ببعض كالطريق الدائري، الذي يمتد بطول 94 كلم وعرض 100 متر، والمنشآت التعليمية والإقتصادية المعاصرة كجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومركز الملك عبد الله المالي ومترو الرياض. إلى جانب مشاريع نفذت عن طريق القطاع الخاص مثل برج المملكة وبرج مؤسسة الملك فيصل الخيرية  وغيرها ما يعد الآن أهم معالم الرياض الحديثة.

في عام 2019 أطلق الملك سلمان 4 مشروعات  بيئية وثقافية ورياضية في مدينة الرياض، بلغت كلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، وهي مشروع (حديقة الملك سلمان)، (الرياض آرت)، (مشروع المسار الرياضي)، و(مشروع الرياض الخضراء). وتعمل على إنجاز هذه المشاريع (لجنة المشاريع الكبرى) التي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

الهجمات الإرهابية
شهدت مدينة الرياض في فترتها المعاصرة عدد من الهجمات الإرهابية التي استهدفت مقرات أمنية وأهداف أمريكية، ووقع ضحيتها مدنيين من المواطنين والمقيمين ورجال أمن. بلغ عدد الهجمات  قرابة 13 هجوم منذ عام 1995 وحتى 2004  بعضها اشتباك مع مطلوبين للسلطات السعودية، وتفجيرات انتحارية في مناطق سكنية وسيارات مفخخة في الأحياء الرئيسية. كان أبرزها في عام 1995 حين انفجرت سيارة ملغومة في مجمع عسكري أمريكي، خلف الهجوم 7 قتلى وأكثر من 60 مصابًا، وفي عام 2003 جرت سلسلة تفجيرات في مجمعات سكنية يقطنها أغلبية من المقيمون عرفت إحداها بتفجيرات مجمع المحيا السكني، خلفت في مجملها 81 قتيل و316 مصاب، وأعلنت الجهات الأمنية السعودية مسؤولية تنظيم القاعدة عنها.

الصواريخ الحوثية
في نوفمبر 2017 تم اعتراض صاروخ باليستي شمال شرق الرياض ولم يخلف خسائر أو إصابات، وأعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف مسؤولية الحوثيين عن الهجوم. وفي ديسمبر 2017 تعرضت الرياض لهجوم آخر بصاروخ باليستي لم يسفر عن خسائر،  ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس) بيان حول اعتراض قوات الدفاع الجوي الملكي لصاروخ باليستي (إيراني الصنع) وتدميره، كان الصاروخ قد انطلق من الأراضي اليمنية مستهدفًا قصر اليمامة. وتنبت جماعة الحوثيين الحادثة. وأعقب هذه الهجمات هجوم آخر في مارس  2018، حيث قتل شخص وأصيب شخصين إثر سقوط شظايا صاروخ على منطقة سكنية، وهو أحد مجموعة صواريخ أطلقها الحوثيون لاستهداف عدة مدن ومنشآت أحدها كان مطار الملك خالد الدولي.

الجغرافيا
الطبوغرافيا والجيولوجيا

حسين فهمي

حسين فهمي

حسين فهمي (22 مارس 1940 -)، ممثل مصري
عن حياته
ولد في القاهرة، تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1963، درس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد أن عاد اكتشفه حسن الإمام كممثل فأرجأ مشروع الإخراج كي يعمل ممثلاً بين السينما والمسرح والتلفاز.

ومن مسرحياته: (انقلاب اهلاً يا بكوات، إمبراطور عماد الدين، سحلب، كعب عالي) ومن أعماله التلفازية: (ألف ليلة وليلة، المال والبنون)،

ولقد تزوج من سيدة من خارج الوسط الفنى، ثم من الفنانة ميرفت أمين التي أنجب منها بنت واحدة، وتولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ابتداء من عام 1998 وحتى عام 2000، حصل على جوائز أحسن ممثل عن أفلامه: (دمى ودموعى وابتسامتى، الاخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال في جيبى، انتبهوا أيها السادة)، وجائزة أحسن بحث سينمائي عن علاقة المخرج بالممثل في مهرجان النيلين عام 1983، وله من الأولاد (محمود، نيرة، منة الله)، ولقد استطاع أن يكون الفتى الوسيم الذهبي الشعر في الكثير من أفلامه الأولى، ثم أثبت أنه ممثل موهوب من الدرجة الأولى في أفلام من طراز الأخوة الأعداء، والعار، وانتبهوا أيها السادة، وكان في أحسن حالاته في (اللعب مع الكبار) ثم صار أكثر نضجاً مع السن والخبرة.

حياته الاجتماعية
تزوج ست مرات منها:

نادية محرم، وأنجب منها أولاده محمود ونائلة.
الممثلة ميرفت أمين وذلك بالفترة من 1974 حتى 1986 وأنجب منها ابنتهما منة الله.
الممثلة لقاء سويدان، وتم الزواج في ديسمبر 2007 حتى 2012 
تزوج في أكتوبر 2013 من سيدة سعودية الجنسية ثرية صرح بعد شهرين من الزواج ان اسمها «رنا القصيبي»، وهي كفيفة والوريثة الوحيدة لوالدها بعد وفاة شقيقتها .
هجومه على المحجبات
ولقد أثار كثير من الجدل هجومه على المحجبات عندما وصف المحجبة بأنها معاقة ذهنياً على الهواء مباشرة في برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، فسبب ذلك غضبا عارماً لدى المحافظين على الشريعة الإسلامية في شكل المرأة في مصر والعالم العربي والإسلامي. إلا أنه شرح ذلك في لقاء تلفازي على تلفزيون الكويت بأن ما قاله هو هفوة أو «زلة لسان» وكان قصده إن الحجاب يسبب إعاقة جسدية للبنات ويمنعنهن من ممارسة رياضات كثيرة مثل السباحة، وإنه ذكر ذلك على خلفية حوار دار بينه وبين أحد المدربين في النادي الذي يرتاده عندما شكى من تراجع مستوى البنات في ألعاب كثيرة وعجزهن عن المنافسة.

أعماله
الأعمال السينمائية
قام ببطولة 112 فيلماً سينمائياً في الفترة من 1970 حتى اليوم.

دلال المصرية - 1970
نار الشوق - 1970
ملكة الليل - 1971
سيدة الأقمار السوداء - 1971
خلي بالك من زوزو - 1972
حب وكبرياء - 1972
بنت بديعة - 1972
غرباء - 1973
دمي ودموعي وابتسامتي - 1973
زهور برية - 1973
عاشق الروح - 1973
أجمل أيام حياتي - 1974
أميرة حبي أنا - 1974
الأخوة الأعداء - 1974
الرصاصة لا تزال في جيبي - 1974
الهارب - 1974
امرأة عاشقة - 1974
مين يقدر على عزيزة - 1975
نغم في حياتي - 1975
يا رب توبة - 1975
أمواج بلا شاطئ - 1976
الدموع الساخنة - 1976
الفاتنة والصعلوك - 1976
المذنبون - 1976
حكمتك يا رب - 1976
شوق - 1976
غراميات عازب - 1976
لا وقت للدموع - 1976
ما بعد الحب - 1976
نساء تحت الطبع - 1976
ألف بوسة وبوسة - 1977
الحب في طريق مسدود - 1977
الشياطين - 1977
بص شوف سكر بتعمل إيه - 1977
جنون الحب - 1977
حافية على جسر الذهب - 1977
حلوة يا دنيا الحب - 1977
ليل ورغبة - 1977
نساء في المدينة - 1977
أحلى أيام العمر - 1978
أسياد وعبيد - 1978
المرأة هي المرأة - 1978
حب فوق البركان - 1978
سكة العاشقين - 1978
ليالي ياسمين - 1978
مكالمة بعد منتصف الليل - 1978
ومن الحب ما قتل - 1978
أنقذوا هذه العائلة - 1979
خدعتنى امرأة - 1979
خطيئة ملاك - 1979
دعونى أنتقم - 1979
رجال لا يعرفون الحب - 1979
قصة الحى الغربي - 1979
انتبهوا أيها السادة - 1980
امرأة بلا قيد - 1980
تحدى الأقوياء - 1980
دموع بلا خطايا - 1980
ليلة بكى فيها القمر - 1980
القرش - 1981
رحلة الرعب - 1981
صراع العشاق - 1981
لحظة ضعف - 1981
موعد على العشاء - 1981
مين يجنن مين - 1981
وداعاً للعذاب - 1981
اعتداء - 1982
انهيار - 1982
العار - 1982
الكلمة الأخيرة - 1982
بريق عينيك - 1982
ليالي - 1982
وضاع حبى هناك - 1982
أسوار المدابغ - 1983
إن ربك لبالمرصاد - 1983
جدعان باب الشعرية - 1983
عضة كلب - 1983
مملكة الهلوسة - 1983
البرنس - 1984
الحلال يكسب - 1984
النصابين - 1984
بحر الأوهام - 1984
كلاب الحراسة - 1984
إنقاذ ما يمكن إنقاذه - 1985
شهد الملكة - 1985
شيطان من عسل - 1985
صفقة مع امرأة - 1985
آه يا بلد آه - 1986
الأنثى - 1986
الورثة - 1986
امرأة متمردة - 1986
القطار - 1986
رغبة وحقد وانتقام - 1986
قبل الوداع - 1986
اللعيبة - 1987
جرى الوحوش - 1987
لعبة الكبار - 1987
الجوازة دى مش لازم تتم - 1988
انتحار مدرس ثانوى - 1989
إسكندرية كمان وكمان - 1990
اللعب مع الكبار - 1991
الحجر الداير - 1992
السجينة 67 - 1992
اللقاء الدامى - 1992
زوجتى والذئب - 1992
85 جنايات - 1993
سوق النساء - 1994
الجاسوسة حكمت فهمي - 1994
قشر البندق - 1995
عنبر والألوان - 2000
أبناء الشيطان - 2000
اختفاء جعفر المصري - 2002
قصاقيص العشاق - 2003
لمح البصر - 2011
الكويسين - 2018
الأعمال التلفازية
وراك والزمن طويل.
الوردة والسيف.
الزوجة أول من يعلم.
ألف ليلة وليلة - (عبد الله البحري والبري).
الأبطال - الجزء الأول.
الحفار
هوانم جاردن سيتي - جزئين.
يارجال العالم إتحدوا.
النساء قادمون.
يا ورد مين يشتريك.
تعالى نحلم ببكره.
أولاد الأكابر.
أصحاب المقام الرفيع.
الشارد.
مواطن بدرجة وزير.
حق مشروع.
قاتل بلا أجر.
وكالة عطية.
يعود الماضي يعود.
تلك الليلة.
الشهرة
الامبراطور.
المال والبنون.
العراف.
الشك.
حافة الغضب
وش ثاني.
الحفار (مسلسل) الحفار.
الأعمال المسرحية
1996: كعب عالي.
2000: أهلاً يا بكوات.
زكي في الوزارة.
سحلب مع الفنانة سماح أنور

روسيا

روسيا

روسيا (بالروسية: Россия)، المعروفة رسمياً باسم الاتحاد الروسي أو روسيا الاتحادية (بالروسية: Российская Федерация) ‏ هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 85 كيانًا اتحاديًا اثنان منهن محدودا الاعتراف دوليا(جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول الفيدرالية). لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع (6,592,800 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة. تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تُغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

بدأ تاريخ البلاد منذ أن ظهر السلاف الشرقيين كمجموعة معترف بها في أوروبا بين القرنين الثالث والثامن الميلاديَّين. في القرن التاسع للميلاد تأسَّست إمارة كييف روس على يد المُحاربين الفارانجيين، واعتنقت المسيحية الأرثوذكسية دينًا لها في عام 988 بسبب تأثير الإمبراطورية البيزنطية، وكانت تلك هي بداية تَمازُج الثقافتين السلافية والبيزنطية اللتين شكلتا معًا ملامح الثقافة الروسية للألفيَّة التالية. تفتت كييف روس في آخر الأمر إلى عدد من الدويلات الصَّغيرة، وسقطت مُعظم الأراضي الروسية في أيدي الغزو المغولي عامَ 1223، وأصبحت تابعة للقبيلة الذهبية. لاحقًا بدأت دوقية موسكو تُوحِّد تدريجيًا الإمارات المجاورة لها ونجحت في الاستقلال عن حُكم القبيلة الذهبية، وتمكنت من وراثة إرث كييف روس السياسيّ والثقافيّ، وبحلول القرن الثامن عشر توسعت البلاد كثيرًا عبر شن الغزوات والحروب والاستكشاف لتُولد بذلك الإمبراطورية الروسية، التي استحالت ثالث أضخم إمبراطورية في التاريخ بنفوذها المُمتدِّ من بولندا في أوروبا إلى ألاسكا في أمريكا الشمالية.

في أعقاب الثورة البلشفية أصبحت روسيا أحد أكبر مؤسسي الاتحاد السوفيتي، وباتت أوَّل دولة دستورية اشتراكية وقوة عظمى معترف بها في العالم، كما لعبت دورًا حاسمًا في انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، حيث تكبَّدَ الاتحاد السوفيتي خسائر بشريَّة أكثر من أيِّ طرف آخر أثناء الحرب. شهدت الحقبة السوفيتية بعض أبرز النجاحات التكنولوجيَّة في القرن العشرين بأكمله، ومن ضمنها إطلاق أوَّل رائد فضاء بشري في تاريخ العالم. لكن هذه الحال لم تدم طويلاً، فقد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، وتأسست عدّة جمهوريات مستقلة بدلاً منه، كان من أبرزها الاتحاد الروسي.

تُعد العاصمة الروسية موسكو أكبر مدن روسيا اليوم وإحدى كبريات مدن العالم من حيث السكان، وميناء روسيا الرئيسي هوَ سانت بطرسبرغ الواقعة على بحر البلطيق. تُعتَبرُ روسيا سابع أكبر اقتصاد في العالم حسب الناتج المحلي الإجمالي، والسادسة من حيث القدرة الشرائية، والثالثة من حيث الميزانية العسكريَّة. إن روسيا واحدة من الدول الخمس الوحيدة المعترف بامتلاكها أسلحة نووية في العالم، إضافة إلى أنها تملكُ أكبر مخزون من أسلحة الدمار الشامل في العالم. تُعد روسيا إحدى القوى العظمى العالمية، وهي عضوة دائمة في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، كما أنها عضوة في مجموعة الثماني ومجموعة العشرين ومجلس أوروبا ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي ومنظمة شانغهاي للتعاون ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

أصل التسمية
يشتق اسم روسيا من "روس"، دولة القرون الوسطى التي كان معظم سكانها من السلاف الشرقيين. لكن أصبح هذا الاسم أكثر بروزاً في التاريخ اللاحق، والبلاد التي كانت تسمى عادة سكانها "Русская Земля" (نقحرة: روسكايا زيمليا) والتي يمكن ترجمتها "الأرض الروسية" أو "أرض روس ". من أجل عدم الخلط بين هذه الدولة أو غيرها قام المؤرخون المعاصرون بجعل اسم دولة روس، "روس كييف". أما اسم روس الذي اشتق منه اسم روسيا فيشتق بدوره من شعب روس الجرماني النوردي، وهؤلاء جماعة من الإفرنج (ربما الفايكنغ)، الذين أسسوا دولة روس (بالروسية: Русь).

كانت الكلمة اللاتينية "روثينيا" المشتقة من الاسم اللاتيني لروسيا، هي الاسم المستعمل لوصف هذه البلاد في العصور الوسطى.أما الاسم الحالي، Россия (روسيا)، فيشتق من النسخة اليونانية من اسم دولة روس كييف، التي تُلفظ حاليًا Ρωσία [روسˈيا] بدلاً من لفظ Ρωσσία، الذي كان مألوفًا في العهد البيزنطي.
عثر في روسيا على إحدى مجموعات العظام البشرية الأولى تعود إلى 35000 سنة، في كوستينك على ضفاف نهر الدون. كانت السهوب الشاسعة في جنوب روسيا موطناً لقبائل الرعاة الرحل في عصور ما قبل التاريخ. كانت سهوب بونتيك تعرف في العصور الكلاسيكية القديمة باسم سيثيا، وفي تلك السهوب عثر على بقايا حضارات قديمة في أماكن مثل إيباتوفو، سينتاشتا، اكرايم، وبازيريك  في الجزء الأخير من القرن الثامن قبل الميلاد، جلب التجار اليونانيون الحضارة الكلاسيكية إلى مركز التجارة في تانايس وباناجوريا. وصف هيرودوت الجيلينوس بأنها أرض ضخمة "أكبر من أوروبا".


خريطة الهجرات الهندو أوروبية من العام 4000 إلى 1000 قبل الميلاد.
ما بين القرنين الثالث والسادس الميلاديين، تعرضت مملكة بوسبوران، وهي تنظيم سياسي هلنستي خلف المستعمرات اليونانية، إلى موجات متعاقبة من غزوات القبائل البدوية، التي غالبًا ما كانت تنتقل إلى أوروبا، كما هو الحال مع الهون وآفار أوراسيا. في الفترة التي سبقت سنة 1200ق.م كان يسكن شعب السيميريين، وهم من شعوب البلقان في شمال البحر الأسود وهي منطقة جنوب أوكرانيا الآن. وقد هزمهم في نحو سنة 700 ق.م السيثيون، وهم جماعات تنحدر من أصل إيراني يسكنون أواسط آسيا. وظل السيثيون يسيطرون على تلك المنطقة حتى نحو سنة 200 ق.م. وفي ذلك التاريخ تغلب عليهم السرماتيون، وهم جماعة إيرانية أخرى. وعاش كل من السيثيين والسرماتيين مع المستعمرات الإغريقية التي كانت تنتشر في ساحل البحر الأسود الشمالي في اتصال وثيق، حتى انتهى الأمر باستيلاء الرومان عليها. وقد أخذت هذه الجماعات كثيرًا من طرق الحياة الإغريقية والرومانية عن طريق التجارة والتزاوج وغيرها من الصلات. وفي نحو سنة 200م زحفت قبائل القوط الجرمانية من الغرب واستولوا على الإقليم، وظلوا يحكمون البلاد حتى عام 370م عندما هاجمهم الهون وتغلبوا عليهم. وكان الهون جماعة آسيوية حربية النزعة. ثم ما لبثت هذه الجماعة أن انهارت بعد موت ملكها أتيلا الهوني سنة 453م. وأعقبت هذه الجماعة قبيلة هونية، تعرف باسم الآفار حكمت تلك المنطقة في أواسط القرن السادس الميلادي، ووصلت جماعة الخزر وهي جماعة آسيوية سيطرت على جنوبي الفولغا وشمالي القوقاز. حكمت الشعوب التركية والخزر، سهوب حوض الفولغا المنخفضى بين بحر قزوين والبحر الأسود حتى القرن الثامن. ولوحظ أن ما دوّن في قوانينهم يشير إلى تسامحهم، ونظرتهم الكونية الواسعة. كان للخزر روابط تجارية رئيسية بين بحر البلطيق والدولة العباسية المتحورة في بغداد. وكانوا حلفاء مهمين للإمبراطورية البيزنطية، وشنوا سلسلة من الحروب الناجحة ضد الخلافة الإسلامية. في القرن الثامن، اعتنق الخزر اليهودية وأسسوا تجارة مزدهرة مع بقية الجماعات الأخرى.

السلافيين
ينحدر الروس من قبائل سلافية. استقرت قبائل من السلاف الشرقيين في وقت مبكر في غرب روسيا على دفعتين: واحدة تحركت من كييف نحو سوزدال وموروم، والأخرى من بولوتسك نحو نوفغورود وروستوف. بدءا من القرن السابع، شكل السلاف الشرقيون الجزء الأكبر من السكان في غرب روسيا، وببطء تم استيعابهم من قبل القبائل الفنلندية الأوغرية الأصلية.

دولة كييف روس
عُرف النورمان الإسكندنافيون باسم "الفايكنغ" في غرب أوروبا وباسم "الإفرنج" في الشرق، وقد جمع هؤلاء بين القرصنة والتجارة في أثناء تجوالهم في شمال أوروبا، وفي منتصف القرن التاسع، كانوا قد بدأوا بالاستقرار على امتداد الممرات المائية من شرق بحر البلطيق إلى البحر الأسود وبحر قزوين، في عام 862، قامت إمارة روس في كييف على نهر الدنيبر وحمل أميرها لقب الأمير الكبير، وبرزت إلى جانبها مدن أخرى يحكمها أمراء منها: نوفغورود، فلاديمير، وغيرهما. ويعتبر زعيم الفايكنغ روريك الذي إتخذ من نوفغورود حاضرة له عام 862م بطلب من أهلها؛ مؤسس السلالة التي حكمت روسيا نحو سبعة قرون، ونقل ابنه أوليغ العاصمة إلى كييف، وفي عهد حفيده فلاديمير الأول دخلت المسيحية بلاد روس وانتشرت وفق المذهب الأرثوذكسي، حيث أعتنق الأمير فلاديمير الأول المسيحية في عام 988م، وكان السلاف الشرقيون في ذلك الوقت يعبدون القوى الطبيعية. ولكن فلاديمير جعل المسيحية الدين الرسمي للدولة، ومن ثم اعتنقها الكثير من أهل دولته. وقد أصبح فلاديمير فيما بعد قديسًا للكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وأصبحت الأخيرة والدولة مرتبطة دائما ارتباطاً وثيقاً. خلال القرنين العاشر والحادي عشر أصبحت كييف روس واحدة من أكبر الدول في أوروبا والأكثر ازدهارا. حيث كانت الإنجازات في مجالات الاقتصاد، العمارة، والأدب متفوقة على تلك التي كانت موجودة آنذاك في الجزء الغربي من القارة.


عزل سوزدال بواسطة باتو خان في فبراير ن عام 1238، نموذج مصغر من وقائع القرن السادس عشر.
مع أن كييف كانت مركز الثقل السياسي للروس بسبب وقوعها على الطريق التجاري الرئيسي الذي يصل بين بحر البلطيق ووالبحر الأسود والإمبراطورية البيزنطية، فقد تمكنت كل من إمارات نوفغورود وروستوف، وتشيرنيغوف من الاستقلال عن سلطة الأمير الكبير. في منتصف القرن الحادي عشر كانت قوة كييف قد بدأت في التضاؤل، وإزدادت قوة بعض أمراء الإمارات الروسية الكييفية الأخرى، ودخلوا في حروب مدمرة كثيرة. أصاب روس كييف الضعف بسبب الحروب الأهلية وضعف السلطة المركزية، وصارت كييف نفسها مسرحاً لمعارك طاحنة في سبيل العرش، حتى أصابها دمار كبير على يد أمير روستوف وانتهى أمرها بوصفها عاصمة. برزت بعد سقوط كييف إمارة روستوف سوزدال التي بسط أميرها يوري دولغوروكي نفوذه على نوفغورود وكييف وحمل ابنه لقب الأمير الكبير، وإتخذ من مدينة فلاديمير حاضرة له. تفككت كييف روس في نهاية المطاف كدولة بسبب القتال بين أفراد الأسرة الأميرية التي حكمت جماعياً، حيث تضاءلت هيمنة كييف، لمصلحة فلاديمير-سوزدال في الشمال الشرقي، ونوفغورود في الشمال، وغاليسيا-فولهينيا في الجنوب الغربي. وكان غزو القبيلة الذهبية التابعة لإمبراطورية المغول في القرن الثالث عشر سبباً بخراب كييف وتدميرها في نهاية الأمر، حيث بدأت قبائل المغول بزعامة باتو خان أحد أحفاد جنكيز خان سنة 1237 بغزو روسيا بجيش مكون من نحو 150 ألف إلى 200 ألف مقاتل، فاكتسح معظم المدن الروسية وخربها باستثناء نوفغورود. ثم توسع المغول غرباً في أراضي أوروبا الشرقية. واستوطنوا السهوب الواقعة شمال بحر الخزر (قزوين)، وإتخذوا مدينة سراي باتو عاصمة لهم، ثم عرفت تلك القبائل باسم التتر أو التتار. أجبر باتو خان الأمراء الروس الأحياء على تقديم ولائهم له، وأجبرهم على دفع ضرائب باهظة. وكان المغول يخرجون من وقت لآخر من عاصمتهم لسحق الشعوب الأخرى في مختلف المناطق تأديبًا لهم على عصيانهم وعدم ولائهم. كذلك فقد عين المغول الأمير العظيم وأجبروا كثيرًا من الروس على الخدمة ضمن جيوشهم، ولكن تدخلهم في الحياة الروسية كان قليلاً، إذ كان جل اهتمامهم منصبًا على الحفاظ على السلطة وجمع الضرائب من الآخرين. وخلال فترة الحكم المغولي التي انتهت في أواخر القرن الخامس عشر كانت الآراء الحديثة وروح الإصلاح التي بعثها عصر النهضة قد أخذت في تغيير كثير من أوجه الحياة بشكل مثير في أوروبا الغربية. ولكن نظرًا لوقوع روسيا تحت السيطرة المغولية، فإنها عُزلت عن تلك المؤثرات الأوروبية الغربية المهمة. وواصل المغول سيطرتهم على الأراضي الروسية حتى حوالي العام 1480.

السعودية

السعودية

السعودية أو (رسميًا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م، ويشار إلى تلك المرحلة باسم "الدولة السعودية الأولى"، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891، ويشار إلى تلك المرحلة بـ"الدولة السعودية الثانية". لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها "المملكة العربية السعودية".

تتألف السعودية حاليًا من 13 منطقةً إداريّةً، تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إداريًا بالمحافظة أو الإمارة. يوجد بها المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، واللذان يعدان أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين.

السعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

تتمتع السعودية بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم واقتصادها نفطي إذ أنها تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز، وأكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وتحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وتُعتبر السعودية من القوى المؤثرة سياسيًا واقتصاديًا في العالم، لمكانتها الإسلامية وثروتها الاقتصادية وتحكمها بأسعار النفط وإمداداته العالمية ووجودها الإعلامي الكبير المتمثل في عدد من القنوات الفضائية والصحف المطبوعة.

وتمتلك السعودية إرثا ثقافيا وحضاريا يعود لآلاف السنين، كما أنها شهدت تغييرات كبيرة في مجالات الثقافة والتعليم وحماية التراث الحضاري، وفق رؤية 2030، وهي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وعضو في مجلسها التنفيذي المنتخب في نوفمبر 2019.
ينسب اسم الدولة إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة وإليه تنسب وكان هو حاكماً للدرعية ، وسعود هو اسم علم مذكر عربي وهو جمع سَعد وهو مشتق من السعادة ومعناه الحظوظ السعيدة وانتشر الاسم وبدأ يطلق على الذكور في الخليج والجزيرة العربية في فترة ما بعد القرون الوسطى المتأخرة .

أول ظهور لاسم "سعوديين" كان في المراسلات الصادرة من قبل البريطانيين، وذلك للإشارة إلى الرجال والقوات التابعة لابن سعود. وفي 12 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 10 أغسطس 1932م انعقد بالطائف اجتماع للعلماء والأعيان وممثلي رعايا المملكة وجمع من المواطنين ورأوا ضرورة تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم يُظهر الدولة كوحدة متكتلة وعلى ضوء نتائج ذلك الاجتماع تم تغيير الاسم إلى المملكة العربية السعودية.

التاريخ
تاريخ شبه الجزيرة العربية
شبه الجزيرة العربية هي تلك المنطقة الجغرافية التي تقع في جنوب غرب قارة آسيا عند تلاقي قارة آسيا مع قارة أفريقيا. ولها حدود بَحْرِيَّة من الشمال الغربي تتمثل في البحر الأحمر وخليج العقبة، ومن الجنوب بحر العرب ومن الجنوب الشرقي خليج عمان والخليج العربي وتضم شبه الجزيرة العربية من الناحية السياسية حاليا عدة دول هي السعودية واليمن وعُمان والإمارات والكويت وقطر والبحرين والأردن.

وتقدر المساحة الإجمالية للجزيرة العربية بثلاثة ملايين كيلو متر مربع أغلبها مناطق صحراوية غير مستغلة. وقد أثبتت العديد من الدراسات الجيولوجية الحديثة بأن جزيرة العرب كانت قبل حقب زمنية بعيدة واحة خضراء تجري فيها الأنهار وتعج بمظاهر الحياة المتنوعة، الأمر الذي جعل اختيارها مكاناً مناسبًا لحياة الإنسان منذ أقدم العصور. تتمتع أراضي الجزيرة العربية بالكثير من الموارد والخيرات الطبيعية التي أكسبت المنطقة أهمية اقتصادية وجعلت منها محورًا مهمًا يلعب دورا كبيرا وحيويا على الساحة الدولية. تجلت تجليًا أوضح بالاكتشافات النفطية في القرنين الماضيين وتقديرات كبيرة لاحتياطيات النفط داخل أراضيها.

التاريخ القديم
تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الذي يتوسط بلاد الشرق الأدنى القديم، ودروها البشري المؤثر في تكوين السلالات الأكثر عددًا بين سكانه الأقدمين، كما كان لها نصيب أيضًا من دور الوساطة والتأثير في بعض خطوط اتصالاته واقتصادياته. تدل الآثار الباقية أن شبه الجزيرة مرت بفترات متعاقبة بداية بما خلفه الإنسان البدائي القديم في العصور الحجرية من أدوات حجرية ورسوم بدائية متفرقة، كما أنها تتضمن أساسًا ما تركته الجماعات العربية المتحضرة في عصورها التاريخية القديمة من آثار معمارية قائمة كبقايا المعابد والأسوار والسدود والحصون والأبراج والمساكن والمقابر، وما عثر على ما تحتويه من آثار متنوعة لأدوات الاستعمال اليومي وأدوات الزينة وفنون النحت والنقش، في مناطق عدة من أنحاء شبه الجزيرة العربية. أشارت الاكتشافات الأثرية إلى وجود أقدم الحضارات التاريخية على مستوى شبه الجزيرة العربية في منطقة نجران، ومن أقدم الحضارات المكتشفة في شبه الجزيرة حضارتي العبيد ودلمون اللتين ازدهرتا في منطقة الأحساء والخليج العربي، حيث اكتشفت أقدم آثار الحضارة الإنسانية، وقد جاء ذكر دلمون في الكتابات المسمارية القديمة التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد التي وجدت في بلاد الرافدين وشمال سوريا.

من الحضارات التي ازدهرت في شبه الجزيرة، حضارة قوم عاد الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، ويقول الباحثون أن مساكن عاد كانت في الأحقاف الواقعة في جنوب الربع الخالي. ومن الحضارات التي ظهرت في شبه الجزيرة أيضاً حضارة قوم ثمود التي تعد من ضمن الحضارات البائدة التي تألفت من قبائل وعشائر متعددة. وقد بلغت حدًا عظيمًا من المدنية والازدهار في شمال الجزيرة العربية، واتفق المؤرخون المسلمون على أن أهم ديارهم كانت بوادي القرى فيما بين الحجاز والشام، وقد وجدت آثار لهم في مدينة العلا بين المدينة المنورة وتبوك وكانوا بعد قوم عاد، وقد تميزوا كونهم ينحتون بيوتهم في الجبال.

ازدهرت كذلك حضارة مدين، وهم الذين أرسل الله إليهم نبيه شعيب عليه السلام، ليأمرهم بعبادة الله تعالى. وتعود حضارتهم إلى ما قبل القرن الثالث عشر ق.م وانتشرت في إقليم يمتد إلى الشرق والجنوب الشرقي من خليج العقبة، ويتوقع وصولها حين فترة ازدهارها إلى حدود منطقة ما يعرف الآن العلا شمال الحجاز وكان لهم شأن كبير في السيطرة على طرق التجارة.

كما توجد الكثير من الحضارات التي توالت في شبه الجزيرة العربية، حيث ازدهرت مملكة معين التي قامت على ضفتي وادي جوف وهي المنطقة السهلية الواقعة بين نجران وحضرموت، التي تميز أهلها في فنون العمارة والزخرفة، التي وضعت فنون الحضارة المعينية في مركز رفيع يضاهي فنون حضارات مراكز الشرق القديم في مصر وبلاد الرافدين، كما برعوا في الزراعة والصناعة واشتهروا أيضاً بالتجارة، وامتد نفوذهم إلى بعض المناطق في شمال الجزيرة العربية وخارجها، وتعود إليهم نقوش قديمة عُثر عليها في مدينة العلا قرب وادي القرى. وقد ازدادت شهرة الحضارة المعينية حتى وصلت إلى مراكز حضارات العالم القديم، وكتب عنها الكلاسيكيون من اليونان والرومان والبعثات الأثرية الإيطالية والفرنسية التي قامت بأعمال تنقيب في مواقع من أرض الجوف كشفت عن نتائج علمية تشير أن الدولة المعينية عاصرت مرحلة ازدهار مملكة سبأ وكانت أحياناً تابعة لها وأحياناً أخرى تعمل عَمَلًا مستقلًّا عنها.

التاريخ الإسلامي
بعد أن ظلت شبه الجزيرة العربية فترة من الاضطرابات وعدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي وبادت كثير من القبائل العربية أو وقعت في الأسر أو اضطرت إلى هجر مواطنها الأصلية، جاء العصر الذهبي للحضارة العربية مع ظهور الإسلام، حيث بُعِث رسول الإسلام محمد في شبه الجزيرة العربية، لينتشر الإسلام فيها واستمرت الدعوة إلى أن وصلت خارجها شرقًا وغربًا، والذي ميّز الحضارة الإسلامية أنها لم تقم على التمييز العنصري لفئة أو جماعة معينة، الأمر الذي هيأ بيئة مناسبة لتنوع الإبداع لدى مختلف الشعوب الإسلامية.
اتخذت الدولة الإسلامية من المدينة المنورة عاصمة لها وتوسعت حدودها في عهد النبي محمد وفي عهد خلفائه الراشدين لتشمل كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية ثم اتجهت إلى خارجها، ولكن شبه الجزيرة لم تخلوا من أحداث مثيرة وخاصة تلك التي حصلت بعد وفاة النبي محمد، أبرزها حروب الردة التي وقعت في عهد أبو بكر الصديق والتي عمل فيها على القضاء على المرتدين عن الإسلام. ثم انتقل مركز الخلافة بعد عهد الخلفاء الراشدين إلى دمشق خلال فترة حكم الدولة الأموية، وكانت شبه الجزيرة في تلك الفترة تابعة للدولة الأموية التي اعتمدت على دعم القبائل العربية وعملوا على ترسيخ مبادئ الإسلام في البلاد التي فتحوها وازدهرت العلوم في العصر الأموي، وجاء من بعدها الدولة العباسية والتي انتقل فيها مركز الخلافة من دمشق إلى بغداد ليعزز من مكانة الخليج العربي كطريق بحري للتجارة مع الصين وبلدان أفريقيا الشرقية، وذلك على حساب طريق التجارة عبر البحر الأحمر ولكن سيطرة الدولة العباسية لم تستمر على شبه الجزيرة العربية استمرارًا كاملًا سوى مائة عام. وقد شجع الخلفاء العباسيون الأوائل الحج إلى مكة من خلال تحسينهم لطرق المواصلات وتأمين السلامة.

شهدت الأوضاع في شبه الجزيرة العربية بعد ذلك تدهورًا واضطرابًا مع تفكك الخلافة العباسية وعجزها عن السيطرة على أرجاء الدولة، ثم سيطر الفاطميون بعد ذلك على الحجاز وعندما أنهى صلاح الدين الأيوبي الدولة الفاطمية في مصر، استطاع أن يفرض سيطرته على الحجاز. ثم امتد سلطان المماليك على هذه البلاد من عام 650 هـ حتى عام 923 هـ، حيث تسلم العثمانيون الخلافة بعد ذلك. وقد أحكم العثمانيون سيطرتهم على بلاد شبه الجزيرة العربية وخاصة المدن المقدسة التي كانت تحت الحماية المباشرة خلافًا لما كانت عليه مناطق البادية والمناطق البعيدة حيث أنها لم تكن تحت سيطرتهم بالكامل، إضافة إلى ذلك فإن البرتغاليين كانوا يهاجمون حدود شبه الجزيرة وخصوصاً من ناحية الخليج العربي، في الوقت الذي كانت فيه الدولة العثمانية تحارب الجبهة الأوروبية ضد النمسا وروسيا، والجبهة الشرقية ضد الأسرة الصفوية في فارس. حينها كان الضعف قد دبَّ في الدولة العثمانية، فأخذ الولاة يتمردون على سلطتها ويميلون عنها ويطلبون الاستقلال. في أواسط القرن الخامس عشر الميلادي هاجر الجد الأكبر لأسرة آل سعود مانع بن ربيعة المريدي من جوار القطيف إلى نجد حيث استقر وقام بتأسيس مدينة الدرعية.

التاريخ الحديث
قامت الدولة السعودية الأولى في الفترة (1157 هـ - 1233 هـ / 1744 - 1818م)، بعد أن كانت شبه الجزيرة العربية في أوائل القرن الثاني عشر الهجري الموافق للثامن عشر الميلادي تعيش حالة من التفكك وانعدام الأمن مما أوجد حالة من الفوضى وعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي، إضافة إلى انتشار البدع والخرافات، فمهَّد هذا الأمر لعمل تحالف بين أمير الدرعية محمد بن سعود وبين محمد بن عبد الوهاب. كان محمد بن سعود قد تولى إمارة الدرعية في 1139 هـ / 1727م، بعد مقتل أميرها زيد بن مرخان بن وطبان، وأسس إمارة أصبحت فيما بعد انطلاقة لتأسيس الدولة السعودية الأولى. يرى البعض أن محمد بن عبد الوهاب عمل على تصحيح العقيدة وتطبيق الشريعة الإسلامية وتحقيق التوحيد، بينما يرى آخرون أن ضعف الرابطة القبلية في نجد حينها وظهور ممالك المدينة المستقلة الصغيرة كانت دافع محمد بن عبد الوهاب لنشر دعوته بغية توحيد هذه المناطق وإخراجها من حالة التدهور السياسي والاجتماعي وليس انتشار الشرك.

بدأ محمد بن سعود بدعوة القبائل البدوية القريبة واستطاع من خلال الغارات المتواصلة إخضاع عدد من تلك القبائل. وتوفي محمد بن سعود بعد عام واحد وتولى ابنه عبد العزيز قيادة الجيش، وقد استطاع ضم الرياض بعد سبعة وعشرين عامًا من الإقتتال، وأخضع الأحساء والبريمي إلى دولته، ووصل إلى كربلاء، كما استولى على ولايات الساحل المتصالح، وقد خاض عدة معارك مع شريف مكة الذي اضطر إلى عقد معاهدة سلام مع بن سعود عام 1798م / 1213 هـ بعد هزيمته، إلا أن ابن سعود نقض العهد عام 1801م / 1216 هـ وسيطر على الطائف ومكة وجدة إلى أن تم اغتياله عام 1803م / 1218 هـ.

لاحقًا تمكن ابنه سعود الكبير من إخضاع المدينة المنورة الذي هدم عددًا كبيرًا من الأضرحة مشيًا على تعاليم محمد بن عبد الوهاب الذي توفي عام 1792م / 1206 هـ، فاضطرب موسم الحج في تلك الفترة مما حدا بمحمد علي باشا إلى التدخل وإرسال ابنه طوسون باشا الذي نزل ينبع وتوجه منها صوب المدينة وفي منتصف الطريق هُزم في معركة وادي الصفراء في 1812م / 1227 هـ، مما أجبره على التراجع والعودة إلى ينبع طلبا للتعزيزات من والده، ثم عاد ليخرج قوات سعود الكبير من مكة والمدينة في نفس العام، وبعدها أرسل محمد على باشا ابنه إبراهيم باشا كقائد للحملة المصرية ضد آل سعود، وخاض عدة معارك في نجد في الفترة ما بين 1816م / 1231 هـ و1819م / 1232 هـ. إلا إن عائلة آل سعود لم تنته، وتولى عبد الله بن سعود الكبير القيادة في وضع حَرِج، ودخل في معارك مع قوات إبراهيم محمد علي باشا الذي خلف طوسون وكانت أوامر محمد علي باشا بتدمير مركز بن سعود، وكانت المسافة بين المدينة والدرعية قرابة 650 كم من الصحراء، فأراد عبد الله بن سعود استغلال الجغرافيا الصعبة لصالحه، فوزّع جيشه على شكل وحدات صغيرة في قرى نجد أملاً في تجاوز الهوة العددية بينه وبين قوات إبراهيم باشا، لكن إبراهيم باشا فَطِن لذلك وقام بتدمير وتسوية كل القرى النجدية التي أبدت مقاومة لقواته بالأرض إلى أن وصل عام 1819م / 1232 هـ إلى الدرعية وقام بهدم أسوارها، وعمل على أسر عبد الله بن سعود وعدد كبير من عائلته وأنصاره بعد حصار دام ستة أشهر، ليتم بعد ذلك إعدامه في ميدان عام في الأستانة، وبذلك انتهت الدولة السعودية الأولى.

الدولة السعودية الثانية
في شهر مايو سنة 1818 الموافق 1233 هـ غادر إبراهيم باشا نجدًا بأمر من والده محمد علي. وقد جرت محاولات لإعادة بناء دولة نجدية أولاها محاولة محمد بن مشاري آل معمر والذي أعاد إعمار الدرعية وانتقل إليها، لكنه لم يستمر طويلاً حيث استطاع مشاري بن الإمام سعود العودة إلى الدرعية بعد الفرار من السجن، وحاول ابن معمر محاربته ولم يستطع فبايع لمشاري ثم أهل سدير والمحمل وحريملاء وأهل الدرعية والكثير من أهل الوشم. بعد ذلك عاد بعض أفراد آل سعود الهاربين وأمر مشاري بالغزو وحارب أهل السلمية واستولى عليها وعلى اليمامة، ثم ذهب إلى الدلم حيث بايعه صاحبها ثم عاد إلى الدرعية. بعد ازدياد قوة مشاري تم إبلاغ السلطان العثماني بذلك، وانتقل ابن معمر إلى سدوس ليحشد ضد مشاري، فقام لاحقًا بتحريك جيشه إلى الدرعية والقبض على مشاري. ثم تحرك إلى الرياض للقبض على تركي بن عبد الله الذي استطاع الهرب ثم مباغتة قوات ابن معمر في ضرمى، ومنها اتجه إلى الدرعية فقبض عليه وأخذه إلى الرياض حيث حبسه مع ابنه للضغط على عشيرته في سدوس ليعيدوا مشاري، وكانوا قد سلموه إلى الترك، فأمر تركي بقتلهما. لكن تركي لم يستطع البقاء في الرياض لعودة القوات المصرية إليها فهرب مرة أخرى.

بعد خروج القوات المصرية عاد تركي إلى عرقة، ثم انضم إليه أمير الوشم ثم سويد صاحب جلاجل ومن معه، وأعلن تركي الحرب وإخراج من تبقى من الترك من الرياض لكن سويد انسحب، وحاصر الأتراك تركي في عرقة ولكنهم اضطروا للانسحاب. بعد ذلك قام تركي بمهاجمة ضرما والاستيلاء عليها. ثم كاتب أهل سدير فبايعوه ثم بايعه أهل جلاجل والزلفي ومنيخ والغاط ثم أهل حريملاء. بعد ذلك قرر تركي طرد الحامية التركية الوحيدة المتبقية في الرياض ولكنه لم يستطع لمعاونة فيصل الدويش لهم، وعندما انسحب الدويش حاصر تركي الرياض مرة أخرى فاستسلمت الحامية العسكرية وغادرت. بعد ذلك اختار تركي الرياض عاصمة له وأعاد بناء أسوارها وبناء جامعها.

بعد معركة السبية توجه تركي بجيوشه إلى الأحساء وبايعه أهلها وأقام فيها أربعين يومًا، فوفد عليه أهل القطيف وأهل عُمان من رأس الخيمة وبايعوه ثم استطاع أن يخضع سلطان مسقط وشيخ البحرين. عاش تركي حتى اغتيل على يد ابن أخته مشاري بن عبد الرحمن والذي استولى على الحكم حتى قتله فيصل بن تركي بعدما حاصر القصر واقتحمه.
حاولت مصر بعد ذلك شن حرب على عسير واختارت خالد بن سعود الكبير ليتولى شؤون الدولة بدلاً من فيصل، فانتهت فترة حكمه الأولى بالأسر والنفي إلى مصر. ولكن خالد لم يستمر طويلاً في الحكم فقد انتفض عبد الله بن ثنيان آل سعود ضده، كما استطاع فيصل الهروب من سجن القلعة بمعاونة عباس حلمي الأول.

استطاع فيصل بعد هروبه وعودته إلى نجد أن يأسر عبد الله بن ثنيان ويعيد الحكم له لتبدأ ولايته الثانية. في هذه الفترة كان فيصل يوطد حكمه في أرجاء الدولة وأخذت قوة آل الرشيد تزداد. أصيب فيصل في آخر حياته بالعمى وأصبح ابنه عبد الله يتولى إدارة شؤون الدولة بمشورة أبيه.

بعد وفاة فيصل تولى ابنه عبد الله الحكم وبايعه الناس، لكن أخاه سعود شن حربًا ضده استمرت عشر سنين. انتقل سعود إلى نجران حيث ساعده رئيسها في جمع ما يحتاجه من الرجال، وانطلق بجيشه إلى الرياض، لكنه هُزِم من قِبَل الجيش الذي كان قد جهّزه عبد الله بقيادة أخيه محمد مما أدى إلى هروبه إلى الأحساء. لاحقًا بعد أن استعاد سعود قوته، جهز جيشًا آخر استطاع به هزيمة أخيه محمد وأسره ثم توجه إلى الرياض، لكن أهلها ثاروا عليه بقيادة عمه وهزموه فعاد عبد الله إليها.

حاول سعود بعد ذلك دخول الرياض مرة أخرى ونجح في ذلك، حيث هرب عبد الله إلى قرب الكويت. بعد ذلك قام سعود بمحاربة عتيبة وانهزم أمامهم وقتل كثير من أتباعه. في نفس الوقت استطاع عبد الرحمن بن فيصل العودة من العراق، وعندما وصل الرياض وجد أخاه سعود خارج الرياض وقد أصابه المرض وتوفي مريضاً، فتولى عبد الرحمن الحكم، فقام عبد الله بعد ذلك بهزيمة عبد الرحمن والعودة إلى الحكم.

في خضم هذه الحرب زادت شوكة آل الرشيد حكام إمارة جبل شمر وتحارب محمد بن عبد الله الرشيد مع قوات عبد الله بن فيصل في أم العصافير وانهزم فيها وقُتل الكثير من أتباعه. بعد هذه الهزيمة تفاوض الاثنان وحصلت بينهم هدنة. قام بعد ذلك أبناء سعود بن فيصل بالتحرك بجيوشهم تجاه الرياض وقبضوا على عمهم، فتذرع ابن رشيد بذلك وتوجه بجيشه إلى الرياض وتصالح مع أبناء سعود على أن يخرجوا من الرياض ويطلقوا سراح عمهم عبد الله، وبعد ذلك أصبحت الرياض تحت سيطرة آل الرشيد، وعُين سالم بن سبهان أميرًا عليها والذي قام بقتل ثلاثة من أبناء سعود الأمر الذي أغضب آل سعود وابن رشيد فقام بعزله.

سمح ابن رشيد لعبد الله وأخيه عبد الرحمن بالعودة إلى الرياض، لكن عبد الله توفي وزادت مخاوف ابن رشيد من محاولة عبد الرحمن استعادة السلطة فأرسل سالم مرة أخرى لكن عبد الرحمن خدعه وأصابه بجراح وقتل كثيرًا ممن معه، ففاوض ابن رشيد أهل الرياض على أن يكون عبد الرحمن إمامًا على العارض والخرج وأن يطلق سراح سالم مقابل سراح آل سعود الموجودين في حائل. بعد ذلك توجه ابن رشيد لمحاربة أهل القصيم والذين هُزِموا في معركة المليداء. لمّا علم عبد الرحمن بذلك خرج من الرياض لكنه تلقى تشجيعاً بالعودة، وعندما التقى بجيش ابن رشيد انهزم أمامهم في حريملاء. بعد ذلك عاش عبد الرحمن في البادية ثم انتقل إلى قطر ثم إلى الكويت، وكانت نهاية الدولة السعودية الثانية بمعركة حريملاء.

الدولة السعودية الثالثة
فقد آل سعود سلطتهم في نجد وغيرها من مناطق الجزيرة العربية في أعقاب سقوط الدولة السعودية الثانية إلاّ أنّ مقومات قيام الدولة السعودية الثالثة ظلت موجودة، لكنها خامدة تحتاج إلى من يحركها. فظل الولاء في نجد يزداد ازديادًا تدريجيًّا لآل سعود وهم في الغربة والمنفى، خاصة كلما شعروا بسوء إدارة آل رشيد وشدتهم في التعامل مع المجتمع النجدي. وظل عدد كبير من أهالي نجد يرون بأن حكم آل سعود حكم نجدي محلي في المقام الأول، وأن آل سعود هم رمز للاستقلال الوطني ولابد من دعمهم ومؤازرتهم، خاصة عندما تأكدوا من تبعية آل رشيد للدولة العثمانية وولائهم لها، وهي الدولة التي قادت ضد نجد حملات عسكرية كثيرة أساءت كثيرًا إلى علاقة تلك الدولة بسكان نجد وغيرها من أقاليم الجزيرة العربية الأخرى.

استفاد آل سعود كثيرًا من إقامتهم في الكويت وقتذاك، حيث منها بدأت تحركاتهم السياسية وغير السياسية لاستعادة أمجاد حكمهم الذي فقدوه. وأكدت الدولة العثمانية لآل صباح أن آل سعود قوة لايستهان بها في حال بروز أطماع محمد بن رشيد، أو محاولته الاستقلال عن الدولة العلية، أو الاتصال بالقوى السياسية الأجنبية ذات السيادة في الخليج.

اتجه الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ومن معه صوب الرياض لمعركة استرداد الرياض وكان له ذلك بعد أن هزم قوات آل رشيد في قصر المصمك، عندما تتابع رجال عبد العزيز في دخول القصر، فاضطر باقي رجال الحماية إلى الاستسلام. ونودي، في الرياض، أن الحكم لله، ثم لعبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود. وبذلك خطا عبد العزيز خطوته الأولى، لاستعادة حكم آبائه وأجداده، ومن ثم، توحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية. وفي ذلك التاريخ، 5 شوال 1319هـ / 15 يناير 1902م، بدأت الدولة السعودية الثالثة.
ثم شرع عبد العزيز آل سعود في توحيد مناطق نجد تدريجيًا فبدأ في الفترة (1320هـ ـ 1321هـ / 1902 ـ 1903م) بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصاره على ابن رشيد في بلدة الدلم القريبة من الخرج، فدانت له كل بلدان الجنوب، الخرج والحريق والحوطة والأفلاج وبلدان وادي الدواسر.

بدأت الدولة السعودية الثالثة في (5 شوال 1319هـ / 15 يناير 1902م)، على يد مؤسسها عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في جهود لتوحيد البلاد في إطار دولة سعودية حديثة تعيد المناطق والأقاليم التي كانت تابعة للدولة السعودية الأولى والثانية. وظلت حتى عام 1340 هـ / 1921 في حروب شبه مستمرة مع إمارة حائل إلى أن سقطت إمارة جبل شمر في (29 صفر 1340هـ / 2 نوفمبر 1921م)، على يد قوات عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود النجدية الذي بدوره أنهى بعد عدة مناوشات مع قوات آل رشيد حكم أسرة آل رشيد في حائل والجزيرة العربية، إعلان قيام سلطنة نجد. والتي ابتدأت بتعيين الامام فيصل بن تركي آل سعود لعبد الله بن رشيد واليا على حائل مكافأة له على مشاركته واصابته أثناء محاصرة مشاري بن عبد الرحمن بالرياض على إثر اغتياله للإمام تركي بن عبد الله. حتى 1340 هـ / 1921 عندما أعلن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود نفسه سلطانا على نجد لتأسيس سلطنة نجد التي ظلت قائمة حتى إعلان قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ / 1932.

في صيف عام 1339هـ / 1921م، عقد مؤتمر في الرياض، حضره العلماء والرؤساء، من أهل نجد، وقرروا أن يتخذ حاكم نجد، الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ومن يخلفه، لقب "سلطان". وكتب الأمير عبد العزيز كتابًا إلى المفوض السامي البريطاني، يخبره بذلك واعترفت الحكومة البريطانية، في 27 ذو الحجة 1339هـ / 2 سبتمبر 1921م، لابن سعود، ومن يخلفه من ذريته، بلقب "سلطان نجد".

التاريخ المعاصر
كان الملك عبد العزيز آل سعود أول ملك للسعودية بشكلها الحديث وذلك بعد توحيد مناطقها تحت مسمى المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932 واتخذ لقب «جلالة ملك المملكة العربية السعودية»، وفي عام 1352هـ / 1933 عيّن ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز وليّاً للعهد بعد الموافقة وأخذ البيعة له، وقد كان يسانده في أمور الدولة، وفي الحجاز كان ينوب عنه ابنه فيصل بن عبد العزيز. استمر عبد العزيز في الحكم إلى أن توفي في الطائف سنة 1373 هـ / 1953.

بعد وفاة الملك عبد العزيز تمت مبايعة ابنه سعود ملكاً سنة 1373هـ (1953م)، وفي عهده تمت العديد من الإصلاحات الداخلية والمشروعات العمرانية من أهمها، إنشاء مجلس الوزراء وإسناد رئاسته إلى فيصل بن عبد العزيز، والنهضة التعليمية التي تم فيها تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف وعيّن فهد بن عبد العزيز وزيرًا للمعارف، وعمل على توسعة المسجد النبوي الذي اعُتمد مشروعه في عهد الملك عبد العزيز، ثم توسعة المسجد الحرام. أما فيما يتعلق بالإعلام فقد عمل على إنشاء المؤسسات الصحافية الأهلية، وأنشأ العديد من الإذاعات، كما أنشأ وزارة الإعلام سنة 1381 هـ وأسس التلفزيون في 1383 هـ. في 1383 هـ (1964م) مرض الملك سعود ولم يعد قادرًا على التصرف في شؤون الحكم الأمر الذي استوجب عزله في 1384 هـ، وتعيين أخاه فيصل بدلاً عنه، وفي 1388 هـ (1969م) توفي الملك سعود في أثينا باليونان.

بعد أن تولى الملك فيصل الحكم عمل على أمور عدة أبرزها، العمل على ضم جامعة الملك عبد العزيز الأهلية إلى الدولة وتحويل الكليات والمعاهد العلمية إلى جامعة أصبحت فيما بعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما عمل على تحويل كلية البترول إلى جامعة البترول والمعادن. في عهده كانت تدور الصراعات العربية الإسرائيلية وفي حرب العاشر من رمضان 1393 هـ الموافق السادس من أكتوبر 1973م حيث كانت السعودية إحدى الدول المشاركة في الحرب، وأمر بقطع إمداد البترول عن الدول المؤيدة لإسرائيل، فكان مساندًا لتلك القضية ماديّاً ومعنويًا إلى أن قُتِل سنة 1395 هـ (1975م).

في عام 1395 هـ / 1975 تولى الملك خالد الحكم، فشهدت المملكة في عهده تطورًا ملحوظاً في البناء والتنمية، وترأس العديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وترأس عدة مؤتمرات إسلامية، ويُعد من مؤسسي مجلس التعاون الخليجي، وحضر أول مؤتمر قمة له والذي أقيم في عام 1401 هـ (1981م). كان عهده يتميز بالرخاء الاقتصادي فعمل على تطوير عدد من المرافق، فشهدت النهضة التعليمية تطورًا كبيرًا، حيث تم افتتاح جامعة الملك فيصل بالدمام وجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وفي المجال السياسي فقد اهتم بعدد من القضايا العربية والإسلامية، من أبرزها القضية الفلسطينية، ودعم المجاهدين الأفغان إبان الحرب السوفيتية في أفغانستان ومساعدتهم في المحافل السياسية منها والإقليمية. توفى الملك خالد في الرياض سنة 1402 هـ (1982م).
في سنة 1402 هـ 1982 تولى الملك فهد الحكم واتخذ لقب خادم الحرمين الشريفين، وفي عهده برزت العديد من الإنجازات على الصعيد الإسلامي، أهمها مشروع خادم الحرمين الشريفين لعمارة الحرمين الشريفين، وتوسعتهما كي يستوعب المسجد الحرام أكثر من مليون ونصف مليون مصل والحرم المدني أكثر من مليون ومائتي ألف مصل، بالإضافة إلى تطوير المناطق المحيطة بها. بالإضافة إلى مواقفه في القضايا العربية والإسلامية التي من أهمها القضية الفلسطينية من حيث الدعم السياسي والمادي والمعنوي، وفي عهده نهضت البلاد حضاريًا شملت العديد من المرافق، فقد تطور التعليم في عهده وازدهرت الحركة العمرانية، ونمت النهضة الصناعية. كما شهدت المملكة في عهده نهضة زراعية كبيرة إذ قدمت الدولة دعمًا كبيرًا لوزارة الزراعة بحيث تطورت الزراعة خاصة في مجال القمح. توفي سنة 1426 هـ (2005م)، بعد أن استمر حكمه نحو 24 عامًا.

في 26 جمادى الآخرة 1426 هـ الموافق 1 أغسطس 2005م تولى الملك عبد الله الحكم واحتفظ بلقب خادم الحرمين الشريفين، وعيّن سلطان بن عبد العزيز وليًا للعهد ونايف بن عبد العزيز نائبًا له، لكن سلطان توفي في 24 ذو القعدة 1432 هـ الموافق 22 أكتوبر 2011، فخلفه نايف بن عبد العزيز الذي استمر إلى وفاته في 26 رجب 1433 هـ الموافق 16 يونيو 2012، ثم عُيّن سلمان وليّاً للعهد. في عهد الملك عبد الله تطورت مختلف القطاعات، من أبرزها توسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي، وزيادة عدد الجامعات والكليات وإنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، بالإضافة إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، والأمر بإنشاء عدد من المدن الاقتصادية. استمر حكم الملك عبد الله إلى وفاته في 3 ربيع الآخر 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015، وتم تعيين سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكاً على البلاد، كما تم تعيين مقرن بن عبد العزيز آل سعود وليّاً للعهد. وفي 29 أبريل 2015 عُين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد. والذي كان يشغل سابقا وليا لولي العهد منذ 23 يناير 2015. وفي 21 يونيو 2017 أُعفي الأمير محمد بن نايف من منصبه وعُيِّن الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولياً للعهد.

زياد علي

زياد علي محمد