الخطوط الجوية العربية السعودية هي شركة الطيران الوطنية السعودية، وإحدى أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي، تتخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة مركزاً رئيسياً لعملياتها، إضافةً إلى فروعها الآخرى مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام وتقدم الخطوط الجوية العربية السعودية خدماتها حول 100 وجهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا، الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، وكل ثلاث دقائق تقلع طائرة من طائرات الخطوط السعودية.
في أبريل 2016، أعلنت الخطوط السعودية عن إنشاء شركة تابعة لها بمسمى فلاي أديل وهي جزء من استراتيجية التحول 2020 للخطوط السعودية، التي تعتزم تحويل قطاعات خطوط السعودية إلى مؤسسات ذات مستوى عالمي بحلول عام 2020
يرجع تاريخ تأسيس الخطوط الجوية العربية السعودية إلى يوم 15 جمادى الآخرة من عام 1365هـ 27 مايو 1945م ، وذلك حينما قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بإهداء طائرة واحدة من طراز داكوتا دي سي-3 إلى الملك الملك عبد العزيز بعد الاجتماع التاريخي في البحيرات المرة في شهر ربيع الأول عام 1364هـ/ الموافق لشهر فبراير عام 1945م، وحين أنشئت وزارة الدفاع في1365/4/1هـ -6 /3 /1946م وتم تعيين الأمير منصور بن عبدالعزيز آل سعود، وأصدر الملك عبدالعزيز أمره بتأسيس الخطوط السعودية، وجعلها إدارة حكومية تابعة لوزارة الدفاع، وأصبحت في يوم الثلاثاء 25/ 9 / 1382هـ الموافق 19/ 2 / 1963م مؤسسة مستقلة بموجب المرسوم الملكي رقم 45 الذي صدر عن الملك فيصل -رحمهُ الله- وتولى معالي اللواء إبراهيم الطاسان إدارة الخطوط من عام 1365هـ/1946م إلى عام 1380هـ/1960م.
وخلال الأربعينات توسعت الشركة لتخدم وجهات دولية جديدة منها القاهرة، بيروت واللد في ما كان آنذاك "أراضي فلسطينية" تحت الانتداب البريطاني.
وتم تشغيل رحلات جوية داخل المملكة وإلى بعض المحطات الإقليمية مثل القاهرة، دمشق، وبيروت.
وفي الخمسينات أضافت الشركة عدة مدن إلى خارطتها ومنها إسطنبول، كراتشي، عمان، مدينة الكويت، أسمرة وبورت سودان، وقامت بشراء أربع طائرات جديدة ومن نوع "دي سي 4" وعشر طائرات من نوع "كونفير 340"،
في سبعينات القرن الماضي تم تغير الاسم التشغيلي إلى السعودية، وتم تغيير شعارها وتم شراء المزيد من طائرات بوينغ 747 و737 وكذلك طائرت الترايستار ال 1011 من لوكهيد وافتتحت المزيد من الوجهات خاصة في أوروبا والولايات المتحدة. وفي الثمانينات أضافت الشركة خدمات التموين. مما يذكر أن طيران السعودية هو الوحيد الذي يطير فوق أربع قارات في نفس الرحلة وذلك حين تطير الطائرة من جدة عابرة آسيا، أفريقيا، أوروبا إلى أمريكا الشمالية لتهبط في نيويورك.
في التسعينات منع التدخين على متن رحلات الشركة في جميع الرحلات الداخلية والدولية وغيرت الشركة شعارها عام 1997.
وفي بداية الألفية الجديدة بدأت الشركة التهيئة لخصخصتها وحققت أول أرباح تشغيلية لها في 2002.
سكاي تيم هو ثاني أكبر تحالف في العالم، وهو عبارة عن تحالف بين مجموعة من شركات الطيران العالمية، تم تأسيسه في عام 2000م من قبل أربع شركات طيران هي إيرو مكسيكو، دلتا إيرلاينز، إير فرانس، كوريان إير، ومنذ ذلك الحين انضمت شركات طيران أخرى للتحالف ليصبح مجموع الشركات حالياً (19) شركة طيران عالمية هي إيروفلوت، إيرولينس أرجنتيس، إيرو مكسيكو، إير أوروبا، إير فرانس، الليتاليا، تشاينا إيرلاينز، تشاينا إيسترن، تشاينا سذرن، تشيك إيرلاينز، دلتا إيرلاينز، كينيا إيرويز، كيه إل إم، كوريان إير، طيران الشرق الأوسط، السعودية، تاروم، فيتنام إيرلاينز، وخطوط زيمن الجوية، وفي شهر سبتمبر عام 2000 م تم الإعلان عن تحالف سكاي تيم للشحن الجوي وهو التحالف الوحيد في مجال الشحن الجوي في العالم
تقوم السعودية انطلاقاً من مطاراتها المحورية في جدة والرياض والدمام بتشغيل شبكة مُكثفة عبر أرجاء شبة الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية وشمال أفريقيا. وتضيف السعودية 51 وجهة جديدة إلى شبكة سكاي تيم العالمية، بما في ذلك 23 وجهة في المملكة العربية السعودية. ومن الوجهات الجديدة: إسلام آباد في الباكستان وكولومبو في سري لانكا والإسكندرية في مصر.
انضمت السعودية إلى تحالف سكاي تيم في يوم 29 أيار 2012. وتعتبر العضو الأول في سكاي تيم من الشرق الأوسط والعضو رقم (16) في التحالف.
في نفس اليوم أزاحت السعودية الستار عن طائرتين تم طلائهما بعلامة سكاي تيم المميزة. وهما طائرة من طراز بوينغ (B777-200) (رقم التسجيل (HZ-AKA)، بالإضافة إلى طائرة من طراز أيرباص (A320) (رقم التسجيل HZ-ASF) وطائرة من طراز أيرباص (A330).
كانت السعودية قد قامت، قبل الانضمام إلى سكاي تيم، بتطبيق برنامج تحول لمدة أربعة سنوات، وسيتم في 2013. وكجزء رئيسي من هذا البرنامج، استغلت الشركة فرصة الانضمام إلى سكاي تيم لتجديد هويتها التجارية وتعيد أسمها استخدام مسماها القديم "السعودية"، وهو الاسم الذي كانت الشركة تحمله في الفترة 1972 وحتى 1996 والذي لا يزال عملائها يعتزون باستخدامه.
تحالف الرمز المشترك
هو تنسيق رحلات رجال الأعمال بتشارك اثنتين او أكثر من شركات الطيران في نفس الرحلة. - السعودية لديها اتفاقيات الرمز المشترك مع الخطوط الجوية التالية (اعتباراً من يونيو 2013):
الخطوط الجوية الفرنسية (سكاي تيم)
الليتاليا (سكاي تيم)
طيران الخليج
الخطوط الجوية الكينية (سكاي تيم)
الخطوط الجوية الكويتية
شركة طيران الشرق الأوسط (سكاي تيم)
الخطوط الجوية السريلانكية (عضو مستقبل عالم واحد)
منذ أن انضمت السعودية إلى تحالف سكاي تيم في 29 أيار 2012، ولم يعلن حتى الآن عن أي اتفاقيات جديدة للرمز المشترك مع أعضاء طيران جدد غير تلك المذكورة أعلاه.
في أبريل 2016، أعلنت الخطوط السعودية عن إنشاء شركة تابعة لها بمسمى فلاي أديل وهي جزء من استراتيجية التحول 2020 للخطوط السعودية، التي تعتزم تحويل قطاعات خطوط السعودية إلى مؤسسات ذات مستوى عالمي بحلول عام 2020
يرجع تاريخ تأسيس الخطوط الجوية العربية السعودية إلى يوم 15 جمادى الآخرة من عام 1365هـ 27 مايو 1945م ، وذلك حينما قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بإهداء طائرة واحدة من طراز داكوتا دي سي-3 إلى الملك الملك عبد العزيز بعد الاجتماع التاريخي في البحيرات المرة في شهر ربيع الأول عام 1364هـ/ الموافق لشهر فبراير عام 1945م، وحين أنشئت وزارة الدفاع في1365/4/1هـ -6 /3 /1946م وتم تعيين الأمير منصور بن عبدالعزيز آل سعود، وأصدر الملك عبدالعزيز أمره بتأسيس الخطوط السعودية، وجعلها إدارة حكومية تابعة لوزارة الدفاع، وأصبحت في يوم الثلاثاء 25/ 9 / 1382هـ الموافق 19/ 2 / 1963م مؤسسة مستقلة بموجب المرسوم الملكي رقم 45 الذي صدر عن الملك فيصل -رحمهُ الله- وتولى معالي اللواء إبراهيم الطاسان إدارة الخطوط من عام 1365هـ/1946م إلى عام 1380هـ/1960م.
وخلال الأربعينات توسعت الشركة لتخدم وجهات دولية جديدة منها القاهرة، بيروت واللد في ما كان آنذاك "أراضي فلسطينية" تحت الانتداب البريطاني.
وتم تشغيل رحلات جوية داخل المملكة وإلى بعض المحطات الإقليمية مثل القاهرة، دمشق، وبيروت.
وفي الخمسينات أضافت الشركة عدة مدن إلى خارطتها ومنها إسطنبول، كراتشي، عمان، مدينة الكويت، أسمرة وبورت سودان، وقامت بشراء أربع طائرات جديدة ومن نوع "دي سي 4" وعشر طائرات من نوع "كونفير 340"،
في سبعينات القرن الماضي تم تغير الاسم التشغيلي إلى السعودية، وتم تغيير شعارها وتم شراء المزيد من طائرات بوينغ 747 و737 وكذلك طائرت الترايستار ال 1011 من لوكهيد وافتتحت المزيد من الوجهات خاصة في أوروبا والولايات المتحدة. وفي الثمانينات أضافت الشركة خدمات التموين. مما يذكر أن طيران السعودية هو الوحيد الذي يطير فوق أربع قارات في نفس الرحلة وذلك حين تطير الطائرة من جدة عابرة آسيا، أفريقيا، أوروبا إلى أمريكا الشمالية لتهبط في نيويورك.
في التسعينات منع التدخين على متن رحلات الشركة في جميع الرحلات الداخلية والدولية وغيرت الشركة شعارها عام 1997.
وفي بداية الألفية الجديدة بدأت الشركة التهيئة لخصخصتها وحققت أول أرباح تشغيلية لها في 2002.
سكاي تيم هو ثاني أكبر تحالف في العالم، وهو عبارة عن تحالف بين مجموعة من شركات الطيران العالمية، تم تأسيسه في عام 2000م من قبل أربع شركات طيران هي إيرو مكسيكو، دلتا إيرلاينز، إير فرانس، كوريان إير، ومنذ ذلك الحين انضمت شركات طيران أخرى للتحالف ليصبح مجموع الشركات حالياً (19) شركة طيران عالمية هي إيروفلوت، إيرولينس أرجنتيس، إيرو مكسيكو، إير أوروبا، إير فرانس، الليتاليا، تشاينا إيرلاينز، تشاينا إيسترن، تشاينا سذرن، تشيك إيرلاينز، دلتا إيرلاينز، كينيا إيرويز، كيه إل إم، كوريان إير، طيران الشرق الأوسط، السعودية، تاروم، فيتنام إيرلاينز، وخطوط زيمن الجوية، وفي شهر سبتمبر عام 2000 م تم الإعلان عن تحالف سكاي تيم للشحن الجوي وهو التحالف الوحيد في مجال الشحن الجوي في العالم
تقوم السعودية انطلاقاً من مطاراتها المحورية في جدة والرياض والدمام بتشغيل شبكة مُكثفة عبر أرجاء شبة الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية وشمال أفريقيا. وتضيف السعودية 51 وجهة جديدة إلى شبكة سكاي تيم العالمية، بما في ذلك 23 وجهة في المملكة العربية السعودية. ومن الوجهات الجديدة: إسلام آباد في الباكستان وكولومبو في سري لانكا والإسكندرية في مصر.
انضمت السعودية إلى تحالف سكاي تيم في يوم 29 أيار 2012. وتعتبر العضو الأول في سكاي تيم من الشرق الأوسط والعضو رقم (16) في التحالف.
في نفس اليوم أزاحت السعودية الستار عن طائرتين تم طلائهما بعلامة سكاي تيم المميزة. وهما طائرة من طراز بوينغ (B777-200) (رقم التسجيل (HZ-AKA)، بالإضافة إلى طائرة من طراز أيرباص (A320) (رقم التسجيل HZ-ASF) وطائرة من طراز أيرباص (A330).
كانت السعودية قد قامت، قبل الانضمام إلى سكاي تيم، بتطبيق برنامج تحول لمدة أربعة سنوات، وسيتم في 2013. وكجزء رئيسي من هذا البرنامج، استغلت الشركة فرصة الانضمام إلى سكاي تيم لتجديد هويتها التجارية وتعيد أسمها استخدام مسماها القديم "السعودية"، وهو الاسم الذي كانت الشركة تحمله في الفترة 1972 وحتى 1996 والذي لا يزال عملائها يعتزون باستخدامه.
تحالف الرمز المشترك
هو تنسيق رحلات رجال الأعمال بتشارك اثنتين او أكثر من شركات الطيران في نفس الرحلة. - السعودية لديها اتفاقيات الرمز المشترك مع الخطوط الجوية التالية (اعتباراً من يونيو 2013):
الخطوط الجوية الفرنسية (سكاي تيم)
الليتاليا (سكاي تيم)
طيران الخليج
الخطوط الجوية الكينية (سكاي تيم)
الخطوط الجوية الكويتية
شركة طيران الشرق الأوسط (سكاي تيم)
الخطوط الجوية السريلانكية (عضو مستقبل عالم واحد)
منذ أن انضمت السعودية إلى تحالف سكاي تيم في 29 أيار 2012، ولم يعلن حتى الآن عن أي اتفاقيات جديدة للرمز المشترك مع أعضاء طيران جدد غير تلك المذكورة أعلاه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق