الجمعة، 3 يوليو 2020

توم كروز

توم كروز

توماس كروز مابوثير الرابع (بالإنجليزية: Tom Cruise)‏ ويعرف باسمه الفني توم كروز من مواليد (3 يوليو 1962) ممثل ومنتج سينمائي عُرِف بأدائه لكثير من الأدوار في الأفلام الأمريكية التي نالت شهرة عالمية، وحققت مراكز متقدمة في شباك التذاكر، ترشح ثلاث مرات لجائزة الأوسكار وفاز ثلاث مرات بجائزة الغولدن غلوب، يعرف بأنه سينتولوجي ملتزم.

بدأ كروز مهنة التمثيل في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي وحقق انطلاقه بأدوار رئيسية في فيلم الكوميديا ريسكي بيزنس (تجارة خطرة) (1983) والدراما الأكشن توب غان (المسدس الأفضل) (1986). جاءت إشادة النقاد له بعد أدواره في الأعمال الدرامية ذا كولور أوف موني (لون المال) (1986)، رين مان (رجل المطر) (1988)، بورن أون ذا فورث أوف جولاي (وُلد في الرابع من يوليو) (1989). بفضل تمثيله لدور رون كوفيك في الأخير، فاز بجائزة غولدن غلوب وحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل. كنجم رائد في هوليوود في التسعينيات، أدى كروز دور البطولة في العديد من الأفلام الناجحة تجاريًا، بما في ذلك فيلم الدراما  أ فيو غود مين (القليل من الرجال الفاضلين) (1992)، وفيلم الإثارة ذا فيرم (الشركة) (1993) وفيلم الرعب إنترفيو ويذ ذا فامباير (مقابلة مع مصاص الدماء) (1994) وفيلم الرومانس جيري ماغواير (1996)، الذي فاز عليه بجائزة غولدن غلوب أخرى وحصل على ترشيح أوسكار ثان. حصل لأدائه كمتحدث تحفيزي في فيلم دراما ماغنوليا عام 1999 على جائزة غولدن غلوب الثالثة وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد. كنجم أكشن، أدى كروز دور إيثان هانت في ستة أفلام من سلسلة أفلام ميشن إمبوسيبول (المهمة المستحيلة) من عام 1996 حتى عام 2018. وواصل ظهوره في العديد من أفلام الخيال العلمي والأكشن، بما في ذلك فانيلا سكاي (سماء الفانيلا) (2001)، ماينوريتي ريبورت (تقرير الأقلية) (2002)، ذا لاست سامواري (الساموري الأخير) (2003)، كولاتيرال (جانبية) (2004)، وور أوف ذا وورلدز (حرب العوالم) (2005)، نايت آند داي (فارس ويوم) (2010)، جاك ريتشر (2012)، أوبليفيون (النسيان) (2013)، إيدج أوف تومورو (حافة الغد) (2014).

تزوج كروز من الممثلات ميمي روجرز ونيكول كيدمان وكيتي هولمز. لديه ثلاثة أطفال، اثنان منهم تبناهما أثناء زواجه من كيدمان والثالث ابنته البيولوجية مع هولمز. يعد كروز مؤيدًا صريحًا للكنيسة العلموية (الساينتولوجيا) والبرامج الاجتماعية المرتبطة بها، ويعزي إليها الفضل في مساعدته في التغلب على عسر القراءة. في الألفينيات من القرن الماضي، أثار جدالًا بسبب انتقاداته المرتبطة بالكنيسة للطب النفسي والأدوية المضادة للاكتئاب، وجهوده لتعزيز السينتولوجيا كدين في أوروبا، وتسريب فيديو لمقابلة له يروّج فيها للسينتولوجيا.
ولد النجم توم كروز في 3 يوليو عام 1962 في إحدى ضواحي نيويورك، لأب يعمل مهندسًا كهربائيًا وأمه معلمة تعليم خاص، لم تكن حياة كروز العائلية مستقرة بسبب التنقل المستمر لوالده بين الولايات الأمريكية وكندا للبحث عن عمل حيث بلغ عدد مرات التنقل قرابة 14 مرة دخل خلالها كروز أكثر من 15 مدرسة وفي سن السابعة اكتشفت أسرته بأنه يعاني من عسر القراءة وأثرت على تحصيله العلمي بشكل كبير. لم تستقر العائلة إلا عند طلاق والديه وأصبح كروز هو المسؤول عن هذهِ العائلة المكونة من ثلاث شقيقات وأم بقوا في ولاية كنتاكي وبعد زواج والدته انتقلوا إلى نيوجيرسي . التحق كروز بمدرسة داخلية كاثوليكية من أجل تعلم العُلوم الدينية بعد زواج والدته ولكن كان حلمه الأول هو أن يكون مصارعا محترفًا إلا أن الإصابة التي تعرض لها في ركبته عندما كان في سن 16 حطمتْ هذا الحلم، مر كروز في حياته بالكثير من المتناقضات فخلال دراسته التحق كروز في فرق المسرح المدرسي وأصبح أحد نجوم المسرح على مستوى المدرسة ونال شهرة كبيرة بين زملائه في المدرسة ليكتشف أن لديه رغبة جارفة من أجل التمثيل والاستمرار في هذا النجاح حيث قرر بعد تخرجه من المدرسة الثانوية في عام 1980 الذهاب إلى نيويورك بحثاً عن الأضواء وكان عمره في ذلك الوقت لم يتجاوز 18 عامًا.
المراجع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زياد علي

زياد علي محمد