الاثنين، 16 مارس 2020

ربما سمعت كثيراً بالويب المظلم او Dark Web ويخبرك الجميع ان لا تدخلة ولا تفكر فيه وكأنما تتحدث عن شيء من فيلم مرعب وبمجرد ان تذكرة سيطرق بابك

ربما سمعت كثيراً بالويب المظلم او Dark Web ويخبرك الجميع ان لا تدخلة ولا تفكر فيه وكأنما تتحدث عن شيء من فيلم مرعب وبمجرد ان تذكرة سيطرق بابك

الويب المظلم هو مواقع متواجدة على سيرفرات مخفيه عن الحكومات وليست سيرفرات موجودة في موقع معروف مثل سيرفرات شركة Google حيث تعلم الدولة بمكانها ويمكنهم محاسبتهم في حال المخالفة لقوانين الدولة .

شبكة الويب المظلم خصصت لبيع او شراء الاشياء التي تتدوال بشكل غير شرعي ومن يدخل لهذة الشبكة لابد ان يعرف ان هنالك بعض المخاطر بسبب ان المتواجدين في الويب المظلم هم اغلب الاحيان هاكرز وبعضهم يحاول البحث عن ضحايا في هذه الشبكة لأستغلالهم.

وليس شرطاً كل المتواجدين في هذه الشبكة يحاولون النيل منك ! ، بعضهم يدخل فقط لبيع المخدرات والبحث عن مشترين بشكل سري بعيد عن مخاطر البيع في الشارع والبعض الاخر يبيع الاسلحة بعيد عن محاكم الدول وهنالك الكثير من الاشخاص يبيعون او يشترون اشياء وليس شرطاً ان تكون غايتهم اختراقك .

اذاً لا تتخيل مجرد دخولك لشبكة الويب المظلم ستجد القوات الامنية تداهم بيتك ولو هربت تصبح مطلوب دولياً 
الحكومات تراقب هذه الشبكات لمعرفة اين تباع الاشياء المشبوهة او من يشتريها وأذا كنت فقط تتجول لا داعي ان تخاف .

اما بخصوص اذا دخلت لهذه الشبكة يخيلون لك انك سيتم اختراقك وتنحذف كتابات من اجهزتك ويراسلك شبح وتبدأ من الخوف في الظلمة هذا مجرد كذب ولكن بعضه صحيح!

ما هو الصحيح؟
تخيل معي لو كنت تتصفح في الشبكة الطبيعية وأنت تحاول البحث في Google عن ربما فيلم او كتاب وضغطت على موقع معين وكان مصمم الموقع قد وضع ملف خبيث لأختراق حاسوبك، اذاً سيتم اختراقك حتى لو كنت على الشبكة العادية وكذلك هو حال الويب المظلم يضع بعضهم روابط او ملفات ملغمة ومجرد وصلك لهذه التلغيمات سيتم اختراقك.

في الحال الطبيعي لو كنت تملك فاحص فيروسات ممتاز او نوع من انواع جدا الحماية الجيدة وكنت غالق جميع المنافذ (Ports) اذاً لن يستطيع الهاكر اختراقك.

وفي الويب المظلم كذلك ايضاً توجد طرق لحماية نفسك من الهاكرز وتستطيع فتح الويب المظلم او الويب العميق (Deep Web) ولن تواجه أية مشاكل.

لماذا لا نستطيع فتح الويب المظلم او العميق في المتصفح الاعتيادي مثل Firefox او Internet Explorer او Opera وغيرها من متصفحات؟

هذه المتصفحات تستطيع عمل بحث عن رابط متواجد في سيرفر موجود وليس مخفي ، وكذلك هذه المتصفحات لا تخفي الايبي ولا نوع النظام الذي تستخدمة ولا قياس شاشتك ولا الكوكيز والكثير من الامور لا تخفيها هذه المتصفحات ويمكن من خلال هذه المعلومات ان تكون عرضة للأختراق.

بينما الويب المظلم يستخدم معه متصفحات خاصة مثل متصفح Tor الذي يمرر اتصالك من خلال ٣ تنقلات من الIP وبعدها يذهب للجهة التي بحثت عنها
تخيل لو انت قد فتحت الويب المظلم من العراق
سيتغير الIP الخاص بك مثلاً الى امريكا وثم المانيا وثم فرنسا (كل اتصال تحصل على ٣ دول مختلفة) . اذاً الهاكرز او الحكومات في هذه الحال لن يستطيعون معرفة موقعك الحقيقي.

وأيضاً لزيادة الحماية هنالك أنظمة تشغيل تستخدم لفتح الويب المظلم بكل امان
مثل Tails و Qubes

وهذه الانظمة تعطيك تشفير قوي وزيادة في التخفي وبمجرد اطفائك لهذه انظمة التشغيل سيتم حذف كل شيء ولن يبقى لك اثر وكأنك لم لهذه الشبكة تدخل ابداً.

اتمنى ان يكون الشرح وافي وعذراً على الاطالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زياد علي

زياد علي محمد