الخميس، 25 يونيو 2020

نادي لاتسيو

نادي لاتسيو

نادي لاتسيو الرياضي (بالإيطالية: societa sportiva lazio s·p·a) المشهور باسم لاتسيو (بالإيطالية: Lazio) هو نادي كرة قدم إيطالي محترف يقع في العاصمة روما. تأسس النادي في 9 يناير 1900 ويلعب في الدرجة الأولى وأمضى أغلب المواسم فيه. توج لاتسيو بلقب الدرجة الأولى مرتين كما حقق كأس إيطاليا سبع مرات وكأس السوبر الإيطالي خمس مرات أما على المستوى القاري فقد حقق كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة.

حقق النادي أول إنجاز له في سنة 1958 عندما أحرز بطولة كأس إيطاليا. في سنة 1974 حقق أول بطولة دوري. أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة كانت الحقبة الأنجح في تاريخ النادي حيث حقق كأس الكؤوس الأوروبية وكأس السوبر الأوروبي سنة 1999 والدوري الإيطالي الممتاز في 2000، كما تأهل إلى نهائي بطولة كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1998.

ألوان لباس النادي هو القميص والسروال السماوي والجوارب البيضاء. يتسع ملعب الأولمبيكو الذي يستضيف مبارياته لحضور 72689 متفرج ويتشارك معه نادي روما. يعتبر نادي روما أبرز منافسي لاتسيو اللدودين وتعتبر مبارياتهما هي ديربي العاصمة الإيطالية منذ سنة 1929.
تأسس نادي لاتسيو الرياضي في 9 يناير 1900 في برات إحدى ضواحي العاصمة روما. يعتبر لاتسيو أقدم نادي كرة قدم في العاصمة واختير الاسم نسبة إلى إقليم لاتسيو الذي تقع فيه العاصمة روما وقد اختاره مؤسسو النادي التسعة. أول مباراة يخوضها النادي كانت في سنة 1902 أمام فيرتوس والتي تعتبر بشكل غير رسمي أول مباراة ديربي عاصمة إيطاليا. فاز لاتسيو بنتيجة 3-0 بفضل المهاجم سانتي أنكيراني.

في سنة 1907 نظم الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بطولة ضمن نطاق العاصمة أسماها التصنيف 1 واستطاع لاتسيو الفوز بالبطولة بعدما تغلب في المباراة النهائية على غريمه فيرتوس. على الرغم من تحقيقه لهذا النجاح إلا لاتسيو لم يُدعى لأي بطولة رسمية. انضم لاتسيو إلى بطولة الدوري الرسمية في سنة 1912 وذلك عندما بدأ الاتحاد الإيطالي لكرة القدم تنظيم بطولات الدوري في وسط وجنوب البلاد. بلغ لاتسيو المباراة النهائية في ثلاث سنوات ولكن كان مصيره الفشل حيث خسر من برو فيرتشيلي وكازالي وجنوى في 1913، 1914، و1923 على التوالي. في سنة 1927 كان لاتسيو النادي الكبير الوحيد في العاصمة ورغب النظام الفاشستي في دمج جميع أندية العاصمة في نادي واحد وهو روما. جيورجيو فاتشارو جنرال في النظام الفاشي والشخصية المؤثرة في المجال الرياضي والمشجع الكبير لنادي لاتسيو رفض فكرة الدمج واستطاع اقناع الآخرين بإنشاء نادي جديد اسمه روما.
مصادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زياد علي

زياد علي محمد