محمد عبده عثمان العسيري (12 يونيو 1949) مغنٍّ سعودي ولد في محافظة الدرب في منطقة جازان جنوب السعودية. يعتبر من أشهر الفنانين العرب على مستوى الوطن العربي الذين عاصروا الجيل القديم والحديث. معروف بلقب "فنان العرب" ويحظى باحترام كبير في الساحة الفنية. شارك كثيرًا بالغناء في المسارح العربية الكبرى في دول الخليج العربي والشام وشمال أفريقيا وأقام العديد من الحفلات في مسارح العالم، أبرزها في كرنفال جنيف، لندن، واشنطن ولوس أنجلوس. ويعتبر محمد عبده أبرز فناني السعودية
طفولته
ذاق مرارة اليتم صغيرًا حيث مات والده وهو ما زال طفلًا في السادسة من عمره، وعاش رحلة من الفقر والعوز حتى أنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز.
واستطاع محمد عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحارًا مثل والده، ولكنه أيضًا كان مولعًا بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم الذي أخلص له ومنحه اهتمامًا حقيقيًا.
بداياته الفنية
بدأ رحلته الفنية في بداية الستينات الميلادية، في عام 1961 كانت بداية محمد عبده مع عالم الغناء في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، تخرج منه عام 1963 حيث كان ضمن أفراد بعثة سعودية متجهه إلى إيطاليا لصناعة السفن، تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق (عباس فائق غزاوي) الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج (بابا عباس) عام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر المعروف طاهر زمخشري.
سافر محمد عبده من جدة إلى بيروت برفقة الغزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري (محمد محسن) الذي أخذ من الزمخشري كلمات (خاصمت عيني من سنين) ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، سُجلت الأغنية وعاد فنان العرب لأرض الوطن ودخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثيرًا واضحًا على حياة محمد عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحنا رائعا من كلمات الشاعر المعروف (ناصر بن جريد) بعنوان (سكة التايهين) التي قدمها محمد عبده عام 1966. ووجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها محمد عبده على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعًا لمحمد عبده على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر.
قام بتلحين كلمات الشاعر (الغريب) وهي أغنية (الرمش الطويل) عام 1967، يومها وزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيًا في جميع أرجاء السعودية كلها بمختلف مناطقها وفي دول الخليج المجاورة والعالم العربي. بعد الرمش الطويل جاءت رائعة (طارق عبد الحكيم) وهي (لنا الله) من كلمات الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي عام 1967 بعد نجاح الرمش الطويل.
قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في رائعتهم التي بعنوان (هلا يابو شعر ثاير) من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده لقيامه بتطوير الفن السعودي.
السبعينات
شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل الإمارات، قطر، لبنان، الكويت، مصر حيث الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده سفيرًا للأغنية السعودية، وتطور الحال إلى أن أصبح سفيرًا للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، بعد طرقه ألوانا غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل، حتى أصبح يلقب محمد عبده باسم (مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية)، وهذا اللقب لم يأت من فراغ مطلقا كون محمد عبده تعاون أولا مع الأمير الشاعر خالد الفيصل وقدم له قصائد نبطية مثل (يا صاح، أيّوه، سافر وترجع، وغيرها)، دخل محمد عبده معها ألوانا أخرى مثل السامري في إيقاعات رائعة جدًا، هذه الألوان الصعبة من كلمات أيضًا انتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها.
بعد ذلك جاءت رائعة أبعاد، وتعاون مع الشاعر الكبير فائق عبد الجليل وألحان الملحن الكبير يوسف المهنا، لتخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي، فقام مطرب إيراني بترجمة معاني هذه الأغنية بنفس اللحن وقدمها بصوته، وقام آخر هندي بترجمتها أيضًا، بالإضافة إلى فرقة عربية قامت بغناء هذه الأغنية مثل (عائلة البندري)، ناهيك عن الفرق الغربية في اليونان وتركيا وعدد من دول أوروبا الذين قاموا بغناء أغنية أبعاد.
نعم، أبعاد أغنية عالمية، وفوق ذلك كافة الجاليات غير العربية المقيمة في الخليج قد تعرفت على محمد عبده بهذه الأغنية وأخذت بعد ذلك كافة الأشرطة الخاصة به، ليتم نشرها في بلادهم رغم عدم معرفتهم للغة العربية، لكن أغاني محمد عبده انتشرت في كثير من البلاد في المشرق والمغرب.
قبل انتهاء فترة السبعينات الميلادية، قام الفنان محمد عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن وذلك في أغنية (في أمان الله) أو (الرسايل) التي قدمها على مسارح القاهرة صيف عام 1974، ثم قدمها على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394 هـ، وحققت هذه الأغنية نجاحًا منقطع النظير، مما شجع الفنان محمد عبده إلى غناء أغنية (خطأ)، وهي أيضًا من كلمات البدر. وعودة إلى أواخر السبعينات، وتعاون جديد لـ سامي إحسان مع محمد عبده وأغنية بعنوان (سهر) و(قلب تلوعه) والرائعة (أنت محبوبي) ثم (مالي ومال الناس) التي انتشرت بين الناس بطريقة غريبة.
الثمانينات ولقب فنان العرب
أقيمت حفلة في تونس، وأطلق عليه الرئيس التونسي حينها الحبيب بو رقيبة لقب (فنان العرب) عبر تلك الحفلة في الثمانينات، ليقدم الجديد بعدها، ومنها دخوله للتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، الذي قدّم لمحمد عبده إنتاجات رائعة مثل (محتاج لها، جيتك حبيبي)، بعد ذلك (أبعتذر)، ثم (كلك نظر)، حيث تأثر الملحن الكبير عبد الرب إدريس بفنان العرب محمد عبده وبأسلوبه، بدلًا من أن يتأثر المغني بالملحن في معادلة عكسية لا تتم إلا مع فنان في وزن محمد عبده الفني.
لكن فنان العرب وضّح للجميع الفارق ما بين الأغاني الخفيفة الجيدة التي تعتمد على الإبداع الفني والأغاني الجيدة عن أسلوب الإبداع، ولإخفاء عيوب الصوت والأداء وضعف الإمكانات الصوتية، وهذا درس رائع قدمه فنان العرب محمد عبده للجميع بعد أن بدأت هذه الظاهرة في الانتشار بشكل مكثف.
في نفس الوقت طرح محمد عبده ألبوما يحمل اسم (وهم، العقد، إنت معاي)، وقام بغناء العديد من الأغاني من ضمنها ما ذكرت في الألبوم الأخير في حفل فني ناجح في مدينة جنيف السويسرية صيف 1988، وذلك في أثناء الكرنفال السنوي الخاص بها، علمًا بأن هذه الحفلة تم طبعها عبر شريطين فيديو، وحققا نجاحًا وانتشارًا كبيرًا في أرقام قياسية في التوزيع بعد أرقام التوزيع لأشرطة الكاسيت السمعية.
اعتزاله الفن
لم يكن اعتزالًا بالمعنى الحرفي ولكنه كان قد توقف عن الظهور في الحفلات الغنائية ولمدة 8 سنوات (1989-1997) وكانت لعدة أسباب خاصة، منها وفاة والدته وأيضًا مراجعة لما قدمه وما سيقدمه ومع أنه ورغم الاعتزال قد قدم (أنشودة المطر) التي فجر فيها كل طاقاته اللحنية من كلمات الشاعر بدر شاكر السياب وقدم أيضًا (البرواز) وقدم أيضًا عدة جلسات مسجلة أنزلها على شكل ألبومات تحمل اسم (شعبيات) وقدم ألبومات وطنية تحمل صورته بلباس عسكري وكان يشارك بشكل سنوي في مهرجان الجنادرية ولحن وقتها العديد من أوبريتات الجنادرية منها:
أرض الرسالات والبطولات ( كلمات : غازي القصيبي).
عرايس المملكة (؛ كلمات: إبراهيم خفاجي).
فارس التوحيد (؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن).
أنشودة العروبة (؛ كلمات: غازي القصيبي).
تطويره للأغنية السعودية
يجمع العديد من المتابعين للوسط الفني أن محمد عبده مع طلال مداح كان من أهم الفنانين الذين ساهموا بنشر الأغنية الخليجية في جميع أنحاء العالم العربي فهما الذين ساهما بتطوير الأغنية السعودية بجانب الأمير الشاعر خالد الفيصل والأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن.
محمد عبده والأغنية الوطنية
يعتبر محمد عبده من أكثر الفنانين غناء للوطن فتجاوزت أغانيه الوطنية الكثير، ومن أغانيه الوطنية:
الله أحد، فوق هام السحب، رسالة، يالسعودي يالبطل، أجل نحن الحجاز ونحن نجد، اوقد النار، حدثينا، وغيرها الكثير، ويعد أول فنان سعودي يطرح ألبوم وطني والذي كان بعنوان فوق هام السحب.
التعاونات الفنية
الشعراء الذين تعاون معهم
غنى محمد عبده من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:
بدر شاكر السياب (أنشودة المطر)
عبد الله الفيصل ( هلا يابو شعر ثاير، هلا باللي له الخافق يهلي وغيرهم)
خالد الفيصل ( ايوه، من بادي الوقت، غريب الدار وغيرهم)
بدر بن عبد المحسن ( مركب الهند، صوتك يناديني، أبعتذر، وين أحب الليلة و غيرهم)
عبد العزيز بن سعود ( سيد الغنادير وغيرهم )
طلال الرشيد ( سنا الفضة، أحوال وغيرهم )
إبراهيم خفاجي ( لنا الله، مافي داعي، ظبي الجنوب، اشوفك كل يوم وغيرهم)
طاهر زمخشري ( خاصمت عيني من سنين، يا أعذب الحب وغيرهم)
فائق عبد الجليل ( ابعاد (ليلة ليلة)، المعازيم، في الجو غيم وغيرهم)
ثريا قابل ( لا وربي، واحشني زمانك)
محمد بن راشد آل مكتوم ( يا مرحبا يا معنى، رمية الهديف وغيرهم)
سعود سالم ( سلم علي بعينك، رواية، أحب صنعاء، حظيظ وغيرهم)
محمد الأحمد السديري ( يقول من عدى، حياتي كلها صبر، عهود الحب وغيرهم)
نواف بن فيصل بن فهد آل سعود ( على البال، تناسيني، اسمحيلي يالغرام، وغيرهم)
عبد الرحمن بن مساعد ( شبيه الريح، مساء الخير، مذهلة وغيرهم)
ساري (وهو الشاعر خالد التويجري) (مرت علينا، الورق، يا راحله)
الملحنين الذين تعاون معهم
غنى محمد عبده بألحان العديد من الملحنين، ومن أشهرهم:
عمر كدرس ( ليلة خميس، وهم وغيرها)
طارق عبد الحكيم ( لنا الله، رحت يم الطبيب وغيرها)
يوسف المهنا ( ابعاد (ليلة ليلة)، في الجو غيم وغيرها)
محمد شفيق ( هلا بالطيب الغالي، السنين وغيرها)
عبد الرب ادريس ( محتاج لها، أبعتذر وغيرها)
عدنان خوج ( المعازيم وغيرها)
ناصر الصالح ( بنت النور، الأماكن، اعترفلك وغيرها)
رابح صقر (حبيب الحب، مضاوي، وغيرها)
محمد شفيق (يقول المعتنى، آه وآهين، وغيرها)
سراج عمر ( مرتني الدنيا)
عيد الفرج ( آه ياويلي من تصاويبك)
أنور عبد الله ( يكفيك انك شفتها)
بليغ حمدي ( يا ليلة)
محمد الموجي (ابتهالات إسلامية)
سامي إحسان ( مالي ومال الناس، أنت محبوبي)
الحانه للفنانين
أحلام: (ياليل ياجامع، المحبه أرض، تنشد عن أحوالي، لا تقول انك تحب)
ابتسام لطفي : (حيره)
أصالة نصري: (أوقات ياخذنا الحكي)
نوال الكويتية: (انت ولا الموت)
فلة الجزائرية: (يا مسافر للجفا)
ماجد المهندس: (اذكريني)
علي عبد الكريم: (أسابق الساعة، موعد الأحباب)
محمد عمر: (تدلل يا قمر شط الحجازي)
عبدالله الرويشد: (هلت دموع السما)
محمد المسباح: (رباه يا جامع قلوب المحبين)
فؤاد عبد الواحد: (خصام الوقت)
السبعينات (1970-1980)
الثمانينات (1980-1990)
صوتك يناديني (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
ليلة خميس (ألحان: عمر كدرس؛ كلمات: خالد بن يزيد)
المعازيم (ألحان: عدنان خوج؛ كلمات: فائق عبد الجليل )
أبعتذر (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
لا تسرق الوقت (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
هلا بالطيب الغالي (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: عبد اللطيف البناي)
فوق هام السحب (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
حدثينا ياروابي نجد (ألحان: سراج عمر؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
أرفض المسافة (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
وهم (ألحان: عمر كدرس؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
إنت معاي (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: يوسف ناصر )
محتاج لها (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بورسلي )
جيتك حبيبي (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بورسلي )
جمرة غضى (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
من بادي الوقت (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
كلك نظر (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بورسلي )
ياصاح انا (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
ولعتني (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: المشتاق)
إلى من يهمها أمري (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
طال السفر (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
التسعينات (1990-2000)
المعاناه (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
أنشودة المطر (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر شاكر السياب)
البرواز (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
انتِ نسيتِ (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: مساعد الرشيدي )
الفجر البعيد (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
اختلفنا (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: أسير الشوق)
آخر زيارة (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
أقرب الناس (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: الناصر )
على البال (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: أسير الشوق)
أسعد ليالي العمر الحان : محمد عبده ؛ كلمات: الناصر
مساء الخير (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
اسمحيلي يالغرام (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: اسير الشوق)
يامن عليه التوكل (ألحان: فلكلور؛ كلمات: محسن فايع)
كل ما نسنس (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
مشرق النور (ألحان: محمد شفيق كلمات: غازي القصيبي)
الألفية (2000 ( 2010)
مجموعة إنسان (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
بنت النور (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: فيصل بن تركي بن عبد الله)
أعترفلك (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: فيصل بن تركي)
شبيه الريح (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
مذهلة (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
الأماكن (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: منصور الشادي)
قسوه (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
الهوى الغايب (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
واحشني زمانك (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: ثريا قابل)
بحر العيون (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
الله العالم (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
وحدك (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
القلوب اصحاب (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
أيامي لك (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: محمد عبد الرحمن )
الألفية (2010 ( حتى الآن)
أيامي لك ( ألحان :عبد الرب إدريس؛ كلمات: محمد عبد الرحمن)
جاني كلام (ألحان: علي بن محمد؛ كلمات: منصور الشادي )
لقاء الساعتين (ألحان : عبد الرب إدريس؛ كلمات: عبد العزيز خوجة)
استحالة انساك (ألحان: ماجد المهندس؛ كلمات: محمد عبد الرحمن)
الله جابك (ألحان: علي بن محمد؛ كلمات: منصور الشادي)
يصيح الليل (ألحان: بندر سعد؛ كلمات: منصور الشادي)
بعلن عليها الحب (ألحان: طلال؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
الحكاية (ألحان: يوسف المهنا؛ كلمات: عبد اللطيف ال الشيخ)
بس لحظة (ألحان: عبد الرب ادريس؛ كلمات: تركي آل الشيخ)
نجم عالي (ألحان: طلال؛ كلمات: أحمد علوي)
عالي السكوت (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
خريف (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
يا راحلة (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: ساري)
رماد المصابيح (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
أخطيت في حقي (ألحان: نواف عبد الله؛ كلمات: تركي آل الشيخ)
عمري نهر (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
خضار البحر (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
خجل (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
القرار (ألحان: طلال؛ كلمات: نزار قباني)
تأخرنا (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
قالت لي سم (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
في المقهى (ألحان: طلال؛ كلمات: نزار قباني)
قالت لي سم (ألحان: طلال؛ كلمات: فايق عبدالجليل)
لكل شيء أول (ألحان: طلال؛ كلمات: فايق عبدالجليل)
ماهو منك (ألحان: سعود بن عبد المجيد؛ كلمات: إبراهيم خفاجي)
ماهو حب (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
طفولته
ذاق مرارة اليتم صغيرًا حيث مات والده وهو ما زال طفلًا في السادسة من عمره، وعاش رحلة من الفقر والعوز حتى أنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز.
واستطاع محمد عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحارًا مثل والده، ولكنه أيضًا كان مولعًا بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم الذي أخلص له ومنحه اهتمامًا حقيقيًا.
بداياته الفنية
بدأ رحلته الفنية في بداية الستينات الميلادية، في عام 1961 كانت بداية محمد عبده مع عالم الغناء في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، تخرج منه عام 1963 حيث كان ضمن أفراد بعثة سعودية متجهه إلى إيطاليا لصناعة السفن، تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق (عباس فائق غزاوي) الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج (بابا عباس) عام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر المعروف طاهر زمخشري.
سافر محمد عبده من جدة إلى بيروت برفقة الغزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري (محمد محسن) الذي أخذ من الزمخشري كلمات (خاصمت عيني من سنين) ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، سُجلت الأغنية وعاد فنان العرب لأرض الوطن ودخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثيرًا واضحًا على حياة محمد عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحنا رائعا من كلمات الشاعر المعروف (ناصر بن جريد) بعنوان (سكة التايهين) التي قدمها محمد عبده عام 1966. ووجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها محمد عبده على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعًا لمحمد عبده على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر.
قام بتلحين كلمات الشاعر (الغريب) وهي أغنية (الرمش الطويل) عام 1967، يومها وزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيًا في جميع أرجاء السعودية كلها بمختلف مناطقها وفي دول الخليج المجاورة والعالم العربي. بعد الرمش الطويل جاءت رائعة (طارق عبد الحكيم) وهي (لنا الله) من كلمات الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي عام 1967 بعد نجاح الرمش الطويل.
قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في رائعتهم التي بعنوان (هلا يابو شعر ثاير) من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده لقيامه بتطوير الفن السعودي.
السبعينات
شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل الإمارات، قطر، لبنان، الكويت، مصر حيث الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده سفيرًا للأغنية السعودية، وتطور الحال إلى أن أصبح سفيرًا للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، بعد طرقه ألوانا غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل، حتى أصبح يلقب محمد عبده باسم (مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية)، وهذا اللقب لم يأت من فراغ مطلقا كون محمد عبده تعاون أولا مع الأمير الشاعر خالد الفيصل وقدم له قصائد نبطية مثل (يا صاح، أيّوه، سافر وترجع، وغيرها)، دخل محمد عبده معها ألوانا أخرى مثل السامري في إيقاعات رائعة جدًا، هذه الألوان الصعبة من كلمات أيضًا انتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها.
بعد ذلك جاءت رائعة أبعاد، وتعاون مع الشاعر الكبير فائق عبد الجليل وألحان الملحن الكبير يوسف المهنا، لتخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي، فقام مطرب إيراني بترجمة معاني هذه الأغنية بنفس اللحن وقدمها بصوته، وقام آخر هندي بترجمتها أيضًا، بالإضافة إلى فرقة عربية قامت بغناء هذه الأغنية مثل (عائلة البندري)، ناهيك عن الفرق الغربية في اليونان وتركيا وعدد من دول أوروبا الذين قاموا بغناء أغنية أبعاد.
نعم، أبعاد أغنية عالمية، وفوق ذلك كافة الجاليات غير العربية المقيمة في الخليج قد تعرفت على محمد عبده بهذه الأغنية وأخذت بعد ذلك كافة الأشرطة الخاصة به، ليتم نشرها في بلادهم رغم عدم معرفتهم للغة العربية، لكن أغاني محمد عبده انتشرت في كثير من البلاد في المشرق والمغرب.
قبل انتهاء فترة السبعينات الميلادية، قام الفنان محمد عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن وذلك في أغنية (في أمان الله) أو (الرسايل) التي قدمها على مسارح القاهرة صيف عام 1974، ثم قدمها على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394 هـ، وحققت هذه الأغنية نجاحًا منقطع النظير، مما شجع الفنان محمد عبده إلى غناء أغنية (خطأ)، وهي أيضًا من كلمات البدر. وعودة إلى أواخر السبعينات، وتعاون جديد لـ سامي إحسان مع محمد عبده وأغنية بعنوان (سهر) و(قلب تلوعه) والرائعة (أنت محبوبي) ثم (مالي ومال الناس) التي انتشرت بين الناس بطريقة غريبة.
الثمانينات ولقب فنان العرب
أقيمت حفلة في تونس، وأطلق عليه الرئيس التونسي حينها الحبيب بو رقيبة لقب (فنان العرب) عبر تلك الحفلة في الثمانينات، ليقدم الجديد بعدها، ومنها دخوله للتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، الذي قدّم لمحمد عبده إنتاجات رائعة مثل (محتاج لها، جيتك حبيبي)، بعد ذلك (أبعتذر)، ثم (كلك نظر)، حيث تأثر الملحن الكبير عبد الرب إدريس بفنان العرب محمد عبده وبأسلوبه، بدلًا من أن يتأثر المغني بالملحن في معادلة عكسية لا تتم إلا مع فنان في وزن محمد عبده الفني.
لكن فنان العرب وضّح للجميع الفارق ما بين الأغاني الخفيفة الجيدة التي تعتمد على الإبداع الفني والأغاني الجيدة عن أسلوب الإبداع، ولإخفاء عيوب الصوت والأداء وضعف الإمكانات الصوتية، وهذا درس رائع قدمه فنان العرب محمد عبده للجميع بعد أن بدأت هذه الظاهرة في الانتشار بشكل مكثف.
في نفس الوقت طرح محمد عبده ألبوما يحمل اسم (وهم، العقد، إنت معاي)، وقام بغناء العديد من الأغاني من ضمنها ما ذكرت في الألبوم الأخير في حفل فني ناجح في مدينة جنيف السويسرية صيف 1988، وذلك في أثناء الكرنفال السنوي الخاص بها، علمًا بأن هذه الحفلة تم طبعها عبر شريطين فيديو، وحققا نجاحًا وانتشارًا كبيرًا في أرقام قياسية في التوزيع بعد أرقام التوزيع لأشرطة الكاسيت السمعية.
اعتزاله الفن
لم يكن اعتزالًا بالمعنى الحرفي ولكنه كان قد توقف عن الظهور في الحفلات الغنائية ولمدة 8 سنوات (1989-1997) وكانت لعدة أسباب خاصة، منها وفاة والدته وأيضًا مراجعة لما قدمه وما سيقدمه ومع أنه ورغم الاعتزال قد قدم (أنشودة المطر) التي فجر فيها كل طاقاته اللحنية من كلمات الشاعر بدر شاكر السياب وقدم أيضًا (البرواز) وقدم أيضًا عدة جلسات مسجلة أنزلها على شكل ألبومات تحمل اسم (شعبيات) وقدم ألبومات وطنية تحمل صورته بلباس عسكري وكان يشارك بشكل سنوي في مهرجان الجنادرية ولحن وقتها العديد من أوبريتات الجنادرية منها:
أرض الرسالات والبطولات ( كلمات : غازي القصيبي).
عرايس المملكة (؛ كلمات: إبراهيم خفاجي).
فارس التوحيد (؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن).
أنشودة العروبة (؛ كلمات: غازي القصيبي).
تطويره للأغنية السعودية
يجمع العديد من المتابعين للوسط الفني أن محمد عبده مع طلال مداح كان من أهم الفنانين الذين ساهموا بنشر الأغنية الخليجية في جميع أنحاء العالم العربي فهما الذين ساهما بتطوير الأغنية السعودية بجانب الأمير الشاعر خالد الفيصل والأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن.
محمد عبده والأغنية الوطنية
يعتبر محمد عبده من أكثر الفنانين غناء للوطن فتجاوزت أغانيه الوطنية الكثير، ومن أغانيه الوطنية:
الله أحد، فوق هام السحب، رسالة، يالسعودي يالبطل، أجل نحن الحجاز ونحن نجد، اوقد النار، حدثينا، وغيرها الكثير، ويعد أول فنان سعودي يطرح ألبوم وطني والذي كان بعنوان فوق هام السحب.
التعاونات الفنية
الشعراء الذين تعاون معهم
غنى محمد عبده من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:
بدر شاكر السياب (أنشودة المطر)
عبد الله الفيصل ( هلا يابو شعر ثاير، هلا باللي له الخافق يهلي وغيرهم)
خالد الفيصل ( ايوه، من بادي الوقت، غريب الدار وغيرهم)
بدر بن عبد المحسن ( مركب الهند، صوتك يناديني، أبعتذر، وين أحب الليلة و غيرهم)
عبد العزيز بن سعود ( سيد الغنادير وغيرهم )
طلال الرشيد ( سنا الفضة، أحوال وغيرهم )
إبراهيم خفاجي ( لنا الله، مافي داعي، ظبي الجنوب، اشوفك كل يوم وغيرهم)
طاهر زمخشري ( خاصمت عيني من سنين، يا أعذب الحب وغيرهم)
فائق عبد الجليل ( ابعاد (ليلة ليلة)، المعازيم، في الجو غيم وغيرهم)
ثريا قابل ( لا وربي، واحشني زمانك)
محمد بن راشد آل مكتوم ( يا مرحبا يا معنى، رمية الهديف وغيرهم)
سعود سالم ( سلم علي بعينك، رواية، أحب صنعاء، حظيظ وغيرهم)
محمد الأحمد السديري ( يقول من عدى، حياتي كلها صبر، عهود الحب وغيرهم)
نواف بن فيصل بن فهد آل سعود ( على البال، تناسيني، اسمحيلي يالغرام، وغيرهم)
عبد الرحمن بن مساعد ( شبيه الريح، مساء الخير، مذهلة وغيرهم)
ساري (وهو الشاعر خالد التويجري) (مرت علينا، الورق، يا راحله)
الملحنين الذين تعاون معهم
غنى محمد عبده بألحان العديد من الملحنين، ومن أشهرهم:
عمر كدرس ( ليلة خميس، وهم وغيرها)
طارق عبد الحكيم ( لنا الله، رحت يم الطبيب وغيرها)
يوسف المهنا ( ابعاد (ليلة ليلة)، في الجو غيم وغيرها)
محمد شفيق ( هلا بالطيب الغالي، السنين وغيرها)
عبد الرب ادريس ( محتاج لها، أبعتذر وغيرها)
عدنان خوج ( المعازيم وغيرها)
ناصر الصالح ( بنت النور، الأماكن، اعترفلك وغيرها)
رابح صقر (حبيب الحب، مضاوي، وغيرها)
محمد شفيق (يقول المعتنى، آه وآهين، وغيرها)
سراج عمر ( مرتني الدنيا)
عيد الفرج ( آه ياويلي من تصاويبك)
أنور عبد الله ( يكفيك انك شفتها)
بليغ حمدي ( يا ليلة)
محمد الموجي (ابتهالات إسلامية)
سامي إحسان ( مالي ومال الناس، أنت محبوبي)
الحانه للفنانين
أحلام: (ياليل ياجامع، المحبه أرض، تنشد عن أحوالي، لا تقول انك تحب)
ابتسام لطفي : (حيره)
أصالة نصري: (أوقات ياخذنا الحكي)
نوال الكويتية: (انت ولا الموت)
فلة الجزائرية: (يا مسافر للجفا)
ماجد المهندس: (اذكريني)
علي عبد الكريم: (أسابق الساعة، موعد الأحباب)
محمد عمر: (تدلل يا قمر شط الحجازي)
عبدالله الرويشد: (هلت دموع السما)
محمد المسباح: (رباه يا جامع قلوب المحبين)
فؤاد عبد الواحد: (خصام الوقت)
السبعينات (1970-1980)
الثمانينات (1980-1990)
صوتك يناديني (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
ليلة خميس (ألحان: عمر كدرس؛ كلمات: خالد بن يزيد)
المعازيم (ألحان: عدنان خوج؛ كلمات: فائق عبد الجليل )
أبعتذر (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
لا تسرق الوقت (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
هلا بالطيب الغالي (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: عبد اللطيف البناي)
فوق هام السحب (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
حدثينا ياروابي نجد (ألحان: سراج عمر؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
أرفض المسافة (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
وهم (ألحان: عمر كدرس؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
إنت معاي (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: يوسف ناصر )
محتاج لها (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بورسلي )
جيتك حبيبي (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بورسلي )
جمرة غضى (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
من بادي الوقت (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
كلك نظر (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بورسلي )
ياصاح انا (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
ولعتني (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: المشتاق)
إلى من يهمها أمري (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
طال السفر (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
التسعينات (1990-2000)
المعاناه (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
أنشودة المطر (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: بدر شاكر السياب)
البرواز (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
انتِ نسيتِ (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: مساعد الرشيدي )
الفجر البعيد (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
اختلفنا (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: أسير الشوق)
آخر زيارة (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
أقرب الناس (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: الناصر )
على البال (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: أسير الشوق)
أسعد ليالي العمر الحان : محمد عبده ؛ كلمات: الناصر
مساء الخير (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
اسمحيلي يالغرام (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: اسير الشوق)
يامن عليه التوكل (ألحان: فلكلور؛ كلمات: محسن فايع)
كل ما نسنس (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
مشرق النور (ألحان: محمد شفيق كلمات: غازي القصيبي)
الألفية (2000 ( 2010)
مجموعة إنسان (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
بنت النور (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: فيصل بن تركي بن عبد الله)
أعترفلك (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: فيصل بن تركي)
شبيه الريح (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
مذهلة (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
الأماكن (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: منصور الشادي)
قسوه (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
الهوى الغايب (ألحان: محمد عبده؛ كلمات: خالد الفيصل)
واحشني زمانك (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: ثريا قابل)
بحر العيون (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
الله العالم (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
وحدك (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
القلوب اصحاب (ألحان: محمد شفيق؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن )
أيامي لك (ألحان: عبد الرب إدريس؛ كلمات: محمد عبد الرحمن )
الألفية (2010 ( حتى الآن)
أيامي لك ( ألحان :عبد الرب إدريس؛ كلمات: محمد عبد الرحمن)
جاني كلام (ألحان: علي بن محمد؛ كلمات: منصور الشادي )
لقاء الساعتين (ألحان : عبد الرب إدريس؛ كلمات: عبد العزيز خوجة)
استحالة انساك (ألحان: ماجد المهندس؛ كلمات: محمد عبد الرحمن)
الله جابك (ألحان: علي بن محمد؛ كلمات: منصور الشادي)
يصيح الليل (ألحان: بندر سعد؛ كلمات: منصور الشادي)
بعلن عليها الحب (ألحان: طلال؛ كلمات: فائق عبد الجليل)
الحكاية (ألحان: يوسف المهنا؛ كلمات: عبد اللطيف ال الشيخ)
بس لحظة (ألحان: عبد الرب ادريس؛ كلمات: تركي آل الشيخ)
نجم عالي (ألحان: طلال؛ كلمات: أحمد علوي)
عالي السكوت (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
خريف (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
يا راحلة (ألحان: ناصر الصالح؛ كلمات: ساري)
رماد المصابيح (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبد المحسن)
أخطيت في حقي (ألحان: نواف عبد الله؛ كلمات: تركي آل الشيخ)
عمري نهر (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
خضار البحر (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
خجل (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
القرار (ألحان: طلال؛ كلمات: نزار قباني)
تأخرنا (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
قالت لي سم (ألحان: طلال؛ كلمات: بدر بن عبدالمحسن)
في المقهى (ألحان: طلال؛ كلمات: نزار قباني)
قالت لي سم (ألحان: طلال؛ كلمات: فايق عبدالجليل)
لكل شيء أول (ألحان: طلال؛ كلمات: فايق عبدالجليل)
ماهو منك (ألحان: سعود بن عبد المجيد؛ كلمات: إبراهيم خفاجي)
ماهو حب (ألحان: صادق الشاعر؛ كلمات: عبد الرحمن بن مساعد)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق