الجمعة، 18 أكتوبر 2019

مترو الانفاق

مترو أنفاق القاهرة يعد أول خط مترو يتم تسييره في مصر والوطن العربي وقارة أفريقيا، كما يعد أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة. كان سعر تذكرة استعماله 2 جنيه مصري منذ مارس 2017، وفي مايو 2018 تم رفع سعر التذكرة ليصبح من 3 إلى 7 جنيهات حسب عدد المحطات. تخصص العربتان في منتصف المترو للسيدات ويمنع استخدام الرجال لاحداهما حتى التاسعة مساءً والأخرى حتى ما بعد التاسعة ولكن يسمح للسيدات باستخدام كافة عربات القطار. وينقل المترو ما يقرب من 3.6 مليون راكب يوميًا.

يعمل مترو أنفاق القاهرة يوميا، وتبدأ الرحلة الأولى في الساعة 5:15 صباحاً ، والرحلة الأخيرة في الساعة 12:30 بعد منتصف الليل. و تختلف تلك المواقيت بين الصيف والشتاء في حدود 15 دقيقة أكثر أو أقل.  كما يتم العمل بفترات إضافية في المناسبات الخاصة كشهر رمضان والأعياد. نقلت ملكية المترو وأصوله للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو من الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى الهيئة القومية للأنفاق بموجب قانون 33 لعام 2018، والتي أسندت إدارته وتشغيله للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، تعود ملكية الشركة المصرية لإدارة و تشغيل المترو بالكامل للهيئة القومية لسكك حديد مصر.
التاريخ
فكرة إنشاء مترو الأنفاق ترجع لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد المهندس سيد عبد الواحد أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف ويفتح مرة أخرى بعد نجاح ثورة يوليو وتولى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي طلب خبراء من فرنسا لإنشاء المترو، وضع الخبراء الفرنسيون تصورًا خاصًا بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين : الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل.

ولم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الأنفاق موضع الجد، وبالرغم من ذلك تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عام 1973 وتم تشغيله بعد تولي الرئيس محمد حسني مبارك بالقانون رقم 113 لسنة 1983.

خطوط المترو
الخطوط العاملة
تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المعروفة بإسم "وسط البلد"). ويضم النفق 5 محطات هم الشهداء - (مبارك سابقا) (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبد الناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما الشهداء وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقاً.

وتم تنفيذ الخط الأول على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: رمسيس - حلوان وتم افتتاحها في عام 1987 بطول قدره 29 كم.
المرحلة الثانية: رمسيس - المرج وتم افتتاحها في عام 1989 بطول قدره 14 كم.
المرحلة الثالثة: استكمال الجزء الشمالي من الخط الأول وتم افتتاحها في عام 1999 بطول قدره 1,3 كم.
وقد تم إنشاء المحطات الواقعة تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية والأساسات وقد تم عمل حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط للحفاظ على المبانى المجاورة. وقد تم تصميمه لكى ينقل 60000 راكب كل ساعة بزمن تقاطر 2.5 دقيقة وسرعة قصوى 100 كم/ساعة.

تقع معظم محطات الخط الأول فوق سطح الأرض، ويشغل النفق خمس محطات فقط وهي الواقعة في وسط مدينة القاهرة وتم تصميم المحطات في الخط الأول بشكل يسمح بصيانتها علي الشكل الأمثل إلي جانب استخدام المصممين لشعار المترو في كثير من التصميمات. ويمتد الخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة، على 35 محطة بمسافة حوالي 44 كيلومتر ويبلغ طول النفق 4.5 كيلومتر.

المحطات
(حلوان، عين حلوان، جامعة حلوان، وادي حوف، حدائق حلوان، المعصرة، طرة الأسمنت، كوتسكا، طرة البلد، ثكنات المعادي، المعادي، حدائق المعادي، دار السلام، الزهراء، مار جرجس، الملك الصالح، السيدة زينب، سعد زغلول، السادات (التحرير) "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، جمال عبد الناصر "محطة تبادلية مع الخط الثالث"، أحمد عرابي، الشهداء (رمسيس) "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، غمرة، الدمرداش، منشية الصدر، كوبري القبة، حمامات القبة، سراي القبة، حدائق الزيتون، حلمية الزيتون، المطرية، عين شمس، عزبة النخل، المرج، المرج الجديدة)
يمتد الخط الثاني من محطة شبرا الخيمة في محافظة القليوبية إلى محطة المنيب في محافظة الجيزة بطول حوالى 19 كم و20 محطة. ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط الأول هما محطتى الشهداء والسادات. يتكون الخط من جزء سطحى بطول 6 كم يحتوي على 6 محطات سطحية، وجزء نفقى بطول 9.5 كم يحتوى على 10 محطات تحت الأرض إلى جانب المحطتين التبادليتين.

وقد تم استخدام ماكينتى للحفر العميق (Bentonite TBM Slurry Shield) لإنشاء الجزء النفقى بقطر داخلي 9.43 م. ويبلغ قطر النفق الداخلي 8.35 م باستخدام خرسانة مسلحة سابقة الصب بسمك 40 سم وعرض 1.5 م وقد تم عبور نهر النيل لأول مرة باستخدام ماكينة الحفر العميق تحت فرعى النيل في منطقة الجزيرة حيث توجد محطة الأوبرا تحت الأرض.

وقد تم تصميم الخط لنقل 45000 راكب/ساعة وبسرعة قصوى 80 كم/ساعة وزمن تقاطر 105 ثانية وقد تم تشغيل الخط من شبرا الخيمة وحتى محطة ضواحى الجيزة على مراحل انتهت في أكتوبر عام 2000

المحطات
(المنيب، ساقية مكي، ضواحي الجيزة (أم المصريين)، الجيزة "محطة تبادلية مع الخط الرابع"، فيصل، جامعة القاهرة "محطة تبادلية مع الخط الثالث"، البحوث، الدقي، الأوبرا، السادات (التحرير) "محطة تبادلية مع الخط الأول"، محمد نجيب، العتبة "محطة تبادلية مع الخط الثالث"، الشهداء (رمسيس) "محطة تبادلية مع الخط الأول"، مسرة، روض الفرج، سانت تريزا، الخلفاوي، المظلات، كلية الزراعة، شبرا الخيمة).

الخط الثالث
والدولة المصنعة هى مصر بالتعاون مع الشركات الألمانية والتايوانية والايطالية ويتم الآن إكمال إنشاء الخط الثالث من المترو والذي سيمتد من العبور مرورا بالسلام الحرفيين مطار القاهرة الدولي حتى ينقسم إلى شقين أحدهما يصل إلى إمبابة ثم بشتيل والأخر يصل إلى بولاق ويمتد ليتقاطع مع الخط الثاني في محطة جامعة القاهرة كما ان سرعته القصوى تصل إلى 80 كيلومتر بالساعة.

يبلغ طول الخط الثالث بمراحلة الأربعة حوالي 47.87 كيلومتر  وقد تم وضع حجر أساسه في يوليو 2007 وكان المتوقع افتتاحه في 6 أكتوبر 2011 ولكن تم تشغيل المرحلة الأولى منه (العتبة - العباسية) ظهر 21 فبراير 2012 وتم تشغيل المرحلة الثانية منه (المعرض - الأهرام) 7 مايو 2014، وجاري العمل حاليًا على المرحلة الثالثة، والتي من المقرر أن يتم افتتاحها في 2021، وكذلك المرحلة الرابعة، التي سيتم افتتاحها عام 2022. [2]

المحطات
(مطار القاهرة، الشهيد أحمد جلال، السلام، الحرفيين، عمر بن الخطاب، قباء، النزهة2، النزهة1، نادى الشمس، ألف مسكن، ميدان هليوبليس، هارون، الأهرام، كلية البنات، الأستاد، أرض المعارض، العباسية، عبده باشا، الجيش، باب الشعرية، العتبة "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، جمال عبد الناصر "محطة تبادلية مع الخط الأول"، ماسبيرو، الزمالك، الكيت كات، السودان، إمبابة، البوهي، القومية العربية، محطة الطريق الدائري، محور روض الفرج، التوفيقية، وادي النيل، جامعة الدول العربية، بولاق الدكرور، جامعة القاهرة "محطة تبادلية مع الخط الثاني").

خطوط قيد الإنشاء
الخط الرابع
في ديسمبر/ كانون الأول 2010، وافقت وزارة الدولة لشئون البيئة على إقامة الخط الرابع لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، حيث استوفى الاشتراطات البيئية اللازمة للحفاظ على البيئة وسيبدأ الخط من حي الهرم ليمتد إلى مدخل مدينة 6 أكتوبر عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات ويبلغ طول المرحلة الأولى منه17.2 كيلومترا وعدد المحطات 15 محطة كما سيتم ربطه بالخط الأول في محطة الملك الصالح، وربطه بالخط الثاني في محطة الجيزة.

وستبدأ المرحلة الأولى من الخط الرابع فتبدأ غربا من الملك الصالح ثم محطة الجيزة ويسير نفقيا حتى محطة المتحف الجديد، ثم يسير سطحيا في 3 محطات هي مساكن ميدان الرماية، ثم حدائق الأهرام، والمحطة الأخيرة عند تقاطع الطريق الدائري مع الواحات قبل مدينة دريم لاندـ أما المرحلة الثانية من الخط الرابع فتبدأ شرقا من الملك الصالح مرورا بالقلعة والقاهرة الإسلامية ومدينة نصر وانتهاء بزهراء مدينة نصر.

والمرحلة الثالثة تمتد من الملك الصالح إلى ميدان السواح والخصوص وميدان المطرية الخط الرابع للمترو يمتد إلى الطريق الدائري ومدخل "6 أكتوبر.

وأشارت الدراسات التي أعدتها وكالة جايكا في 2010 أن الخط الرابع يتكلف 15 مليار جنيه وأن العمل سيبدأ به قبل منتصف 2012 ومن المخطط الانتهاء منه في 2019 لكن ثمة تأخير حدث في إنجاز الخط، وبحسب تصريحات لنائب وزير النقل في سبتمبر 2018، سيتم افتتاح الخط في 2022

المحطات

(حدائق الأشجار، حدائق الأهرام، النصر، المتحف المصري الكبير، ميدان الرماية، الأهرام، المريوطية، العريش، المطبعة، الطالبية، مدكور، المساحة، الجيزة "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، ميدان الجيزة، الروضة، الملك الصالح "محطة تبادلية مع الخط الأول"، الفسطاط، قلعة صلاح الدين، الملك منصور، الحي السادس، الطيران، عباس العقاد، مكرم عبيد، أحمد الزمر، الميثاق، أكاديمية مبارك).

خطوط قيد التخطيط
الخط الخامس
يمتد الخط الخامس من (المعادي ـ التجمع) ويلتقي مع الخط الأول، في محطة (المعادى).

الخط السادس
يمتد الخط السادس من (الأميرية - التجمع) ويلتقي مع الخط الأول، في محطة مترو حلمية الزيتون.

العائدات والمصروفات
لا تنشر شركة مترو الأنفاق ميزانياتها للعموم، ولكن في 2015، صرح وزير النقل النقل المصري هاني ضاحي أن الخسائر التى يحققها المترو سنويا تقدر بـ180 مليون جنيه، بالرغم أنه ينقل ما لايقل عن 2 مليون راكب يوميا، وبحسب بيان بالإيرادات والمصروفات خلال العام من يونيو 2013 حتى 1يوليو 2014 فإن قيمة العجز وصلت إلى 153 مليون جنيه، أي حوالي 30% من الايرادات وهي 516.7 مليون جنيه، معظمها وهي 447.5 مليون جنيه قيمة التذاكر المباعة ، و36,2 مليون جنيه قيمه الأشتراكات، بما يقدر ايرادات اليوم الواحد بمليون وأربعمائة ألف جنيه، ويضاف إلى مصادر الدخل 33 مليون جنيه قيمة إيرادات متنوعة مثل الإعلانات ـ وتصوير الأفلام ـ وتأجير المساحات.

وبلغت قيمة المصروفات في ذات الفترة 670 مليون جنيه في السنة، منها 459 مليونا تصرف كمرتبات وأجور، و85.9 مليون لقطع الغيار، و67.3 مليونا للكهرباء، و13.3 مليون للنظافة، و12.3 مليون للأمن، 32.3 مليون للحراسة والشرطة.

قُدّر مختصون أن الإدارة الرشيدة للموارد والإنفاق يمكننها تقليص ذلك الرقم، فإيرادات الإعلانات قُدّرت بأنها شحيحة مقارنة بالإمكانيات والإعلان داخل وخارج العربات، كما أُشير إلى وجود خردة بمليارات الجنيهات لدى هيئة سكة الحديد، كما أن ورش السكك الحديدية تستطيع تقديم خدمات الصيانة لسكك الحديد في بلدان اخرى، كما ان الصيانة الدورية بالإضافة إلى إستغلال أفضل للمرافق يستطيع تغطية العجز.كما أن تكلفة التشغيل المرتفعة وعمل 15 ألف شخص مقابل حوالي ألف شخص في بنى تحتية مناظرة في بلدان اخرى. بالإضافة إلى الفرق بين الوارد المتوقع لنقل ما لا يقل عن 2 مليون راكب يوميا والإيرادات الفعلية بسبب الإهمال في تحصيل الإيرادات وغياب الرقابة على التزام الركاب بشراء التذاكر بحوالي 600 ألف جنيه يوميا.

التذاكر
منذ بداية تشغيل المتر عام 1987 تم تحديد سعر التذكرة بعشرة قروش كسعر موحد مع افتتاح أول مرحلة بالخط الأول للمترو من حلوان حتى رمسيس، وضمت هذه المرحلة محطات حلوان وطرة الأسمنت وطرة البلدة والسيدة زينب وسعد زغلول وأنور السادات وجمال عبد الناصر وأحمد عرابى ومبارك.

مع اكتمال الخط الأول للمترو عام 1989 وافتتاح المرحلة الثانية منه تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، على أن تكون كل مرحلة بسعر مختلف للتذكرة، حيث شملت المرحلة الثانية من الخط الأول 12 محطة تمتد من رمسيس حتى المرج ضمت محطات غمرة ومنشية الصدر وكوبرى القبة وحمامات القبة وسرايا القبة وحدائق الزيتون وحلمية الزيتون والمطرية وعين شمس وعزبة النخل والمرج، وتم تحديد سعر المرحلة الأولى وكانت من محطة إلى 9 محطات بمبلغ 10 قروش للتذكرة، وسعر المرحلة الثانية من 9 محطات إلى 18 محطة بسعر 15 قرش للتذكرة، والمرحلة الثالثة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرش للتذكرة.

مع اكتمال الخط الثانى للمترو شبرا ـ الجيزة عام 2002 تم رفع قيمة التذكرة، حيث أصبحت المرحلة الأولى بـ 25 قرش والثانية بـ 50 قرش والثالثة بـ 75 قرش.

وفى عام 2006 تم إلغاء نظام المراحل في سعر التذكرة، وتم تحديد سعر موحد للتذكرة قيمته جنيه واحد للكوامل و75 قرشا للأنصاف.

في 24 مارس 2017 رفع سعر التذكرة ليصل إلى جنيهين للكوامل و1.5 جنيه للأنصاف وجنيه واحد لذوي الاحتياجات الخاصة.

في 11 مايو 2018 تغيرت منظومة التذاكر لتعتمد على عدد المحطات:

3 جنيه سعر التذكرة من 1 إلى 9 محطة
5 جنيه سعر التذكرة من 10 إلى 16 محطة
7 جنية سعر التذكرة من 17 إلى نهايه خط المحطات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زياد علي

زياد علي محمد