السبت، 31 أغسطس 2019

عبدالله بن رواحة رضي الله عنه

بِـسْـمِ اللَّهِ الـرَّحْـمَـنِ الـرَّحِـيـمِ

الـسَّـلَامُ عَـلَـيْـكُـمْ وَرَحْـمَـةُ اللَّهِ وَبـَرَكَـاتُـهُ
الحَمْدُ للهِ الحَمِيدِ المَجِيدِ؛ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ، وَهُوَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ، نَحْمَدُهُ عَلَى نِعَمِهِ وَمُعَافَاتِهِ، وَنَشْكُرُهُ عَلَى حُكْمِهِ وَمُجَازَاتِهِ،

يَجْزِي بِالسَّيِّئَةِ سَيِّئَةً مِثْلَهَا، وَيُضَاعِفُ الحَسَنَةَ إِلَى عَشْرِ أَمْثَالِهَا، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ؛

هَدَى قُلُوبَ أُنَاسٍ فَشَرَوُا الآخِرَةِ بِالدُّنْيَا، وَضَلَّ عَنِ هِدَايَتِهِ أَقْوَامٌ فَخَلَدُوا إِلَى الفَانِيَةِ وَضَيَّعُوا البَاقِيَةَ؛

[مَنْ يَهْدِ اللهُ فَهُوَ المُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا] {الكهف:17}،

وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ؛ دَعَا إِلَى الهُدَى فَاتَّبَعَهُ ثُلَّةٌ مِنَ السَّابِقِينَ فَدَوْهُ بِأَنْفُسِهِمْ وَأَهْلِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ،

وَانْخَلَعُوا مِنْ آبَائِهِمْ وَأُمَّهَاتِهِمْ، وَعَادَوا عَشَائِرَهُمْ وَقَبَائِلَهُمْ؛ فَسَخَّرَهُمُ اللهُ تَعَالَى نُصْرَةً لِنَبِيِّهِ، وَاخْتَارَهُمْ حَمَلَةً لِدِينِهِ،

صَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ وَبَارَكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ، وَعَلَى الصَّحَابَةِ أَجْمَعِينَ، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ.

أَمَّا بَعْدُ: فَاتَّقُوا اللهَ -عِبَادَ اللهِ- وَأَطِيعُوهُ، وَأَقِيمُوا دِينَكُمْ، وَتَعَاهَدُوا إِيمَانَكُمْ،

وَتَفَقَّدُوا قُلُوبَكُمْ؛ فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَجْسَامِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ،

[يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ] {الشعراء:88-89}.





عبدالله بن رواحة رضي الله عنه

صحابيُّ اليوم هو الأميرُ الشاعر، والفارس المِغوار،

ومَن كان سببًا في إسلام أبي الدَّرْدَاء، إنَّه شهيدُ يوم مؤتة: عبدالله بن رَوَاحة.

 كان عبدالله من أُسرة كريمة، فكان يقرأ ويكتُب، وكان ذلك نادرًا عندَ العرب، بل لقدْ كان شاعرًا،

 وجمَع إلى ذلك أنَّه كان فارسًا شجاعًا لا يُشقُّ له غُبار، أسعده القدر بلقاءِ رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -

 عندما ذهب لأداءِ الحج مع قومِه، فكانت بيعة العَقَبة وتقدَّم ابن رَواحة وصافَح وبايَع

رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم  - في بَيعة العَقبة الثانية، فكان من النُّقباء الاثني عشر،

وعاد إلى المدينة ليبدأَ رِحلة الكفاح والدَّعْوى إلى الإسلام.



كانتْ تجمعه بأبي الدرداء أواصرُ الصداقة والمحبَّة، فقد كانا مُتآخِيين في الجاهليَّة،

فلمَّا جاء الإسلام اعتنقه عبدُالله بن رواحة، وأعرض عنه أبو الدرداء،

 ولكن الصَّدِيق هو مَن يحمل همَّ صديقه، ويأمل له الخير كما يأمل لنفسِه،

 ولقد كان ابنُ رواحة نِعْمَ الأخ والصديق، فقد دخَل بيت أبي الدرداء وهو غائب، فحطَّم صنَمه،

 فلمَّا عاد أبو الدرداء وجَدَ صنمَه مُحطَّمًا، وعرَف أنَّه لو كان ذا نفْع لدافَع عن نفسه،

فاغتسل ولبِس حُلَّته، وذهب إلى رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأسلم على يديه.

وهكذا احتلَّ ابنُ رواحة مكانةً عظيمة في نفْس أبي الدرداء، فكان دائمَ الذِّكْر له ولفضله عليه،

 وبأنَّه كان السببَ في هِدايته وإسلامه، وأُثِر عنه قولُه: " أعوذ بالله أن يأتي عليَّ

 يوم لا أذكُر فيه عبدَالله بن رواحة"، قال أبو الدرداء: إنْ كنا مع رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -

 في السفر في اليوم الحارِّ ما في القوم أحدٌ صائم إلاَّ رسول الله وعبدالله بن رواحة.



وكان ابنُ رواحةَ مِن شعراء رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - هو وحسَّان بن ثابت، وكعْب بن مالك.

كان ابنُ رواحة شديدَ التقوى والورع، فعن سليمان بن يَسار: أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -

كان يبعث ابنَ رواحة إلى خيبر؛ ليُقدِّر قيمةَ الخَراج لليهود، فجَمَعوا حُليًّا مِن نسائِهم،

 فقالوا: هذا لك، وخَفِّف عنَّا، قال: يا معشرَ يهود، واللهِ إنَّكم لِمَن أبغضِ خلْق الله إلي،

وما ذاك بحاملي على أن أَحيفَ عليكم (أظلمكم)، والرِّشْوة سُحتٌ،

 فقالوا: بهذا قامتِ السماء والأرض؛ (أي: بالعدل والتقوى).

وقد كان ابنُ رواحة يُقاتل أعداءَ الإسلام بسَيفه ولسانه؛ فعن أنسٍ قال: دخَل النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -

 مكَّةَ في عمرة القضاء، وابن رواحة بين يديه يقول:

خَلُّوا بَنِي الكُفَّارِ عَنْ سَبِيلِهِ

اليَوْمَ نَضْرِبكُمْ عَلَى تَنْزِيلِهِ

ضَرْبًا يُزِيلُ الهَامَ عَنْ مَقِيلِهِ

وَيُذْهِلُ الخَلِيلَ عَنْ خَلِيلِهِ



فقال عمرُ: يا ابن رَواحة، في حرَمِ الله وبين يدي رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -

 تقول الشِّعْر؟ فقال النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((خلِّه يا عمر؛ (أي: اتركه)، فوالذي نفْسي بيده

 لكلامُه عليهم أشدُّ مِن وقْع النَّبْل))، وظلَّ هذا البطلُ شوكةً في ظهر المشركين، إلى أنْ جاء

 اليوم الذي كان ينتظره، ألاَ وهو اليوم الذي رَزَقه الله فيه الشهادةَ في سبيله، إنَّه يوم مؤتة.

عن عُرْوةَ بن الزُّبَير، قال: بعَث النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - بعْثًا إلى مؤتة في جُمادَى الأولى

 من سَنَة ثمان، واستعمل عليهم زيد بن حارثة، فقال لهم: إنْ أُصيبَ زيدٌ،

 فجعفر بن أبي طالب على الناس، وإنْ أُصيب جعفر، فعبدُالله بن رواحة على الناس، فتجهَّز الناسُ،

 ثم تهيَّؤوا للخروج، وهم ثلاثة آلاف، فلما حضر خروجهم ودَّع الناس أُمراءَ

رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وسلَّموا عليهم، فلمَّا ودَّع عبدالله بن رواحة بكَى،

 فقيل له: وما يُبكيك يا ابنَ رواحة؟ فقال: واللهِ ما بي حبُّ الدنيا وصبابة، ولكن سمعتُ رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -

يقرأ آية مِن كتاب الله يذكُر فيها النار: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ﴾ [مريم: 71]،

 فلست أدري كيف لي بالصَّدْر بعدَ الورود، وقال:

لَكِنَّنِي أَسْأَلُ الرَّحْمَنَ مَغْفِرَةً

وَضَرْبَةً ذَاتَ فَزْعٍ تَقْذِفُ الزَّبَدَا

أَوْ طَعْنَةً بِيَدَيْ حَرَّانَ مُجْهِزَةً

بِحَرْبَةٍ تُنْفِذُ الْأَحْشَاءَ وَالْكَبِدَا

حَتَّى يَقُولُوا إِذَا مَرُّوا عَلَى جَدَثِي

يَا أَرْشَدَ اللَّهُ مِنْ غَازٍ وَقَدْ رَشَدَا



وأتى عبدُالله بن رواحة رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يُودِّعه، فقال:

يُثَبِّتُ اللَّهُ مَا آتَاكَ مِنْ حَسَنٍ

تَثْبِيتَ مُوسَى وَنَصْرًا كَالَّذِي نُصِرُوا

أَنْتَ رَسُولٌ فَمَنْ يُحْرَمْ نَوَافِلَهُ

وَالْوَجْه مِنْهُ فَقَدْ أَزْرَى بِهِ الْقَدَرُ

ويذهب ابنُ رواحةَ وتَصدُق رؤية رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ويأخُذ الرايةَ بعدْ مقْتل زيد وجعفر،

 ويستشهد ابن رواحة بعدَ أن يبثَّ في الجيش رُوحَ النصر والفِداء،

 قائلاً: يا قومِ إنَّ الذي تَكْرهون لَلَّذي خرجتُم له تطلبون - الشهادة - وما نُقاتل الناس بعددٍ

ولا قُوَّة ولا كثرة، إنَّما نقاتلهم بهذا الدِّين الذي أكْرَمَنا الله به، فانطلقوا فإنَّما هي إحدى الحُسنيين: إما ظهور (نصر)، وإما شهادة.

اللهم ثَبِّتْ أقدامَنا، وانصُرْنا على القوم الظالمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زياد علي

زياد علي محمد