اڷـحـمد اڷڷـہ اڷذي هدانـا إڷے دين نبينا مـحـمد صڷے اڷڷـہ عڷيـہ ۈ سڷم اڷذي قـاڷ اڷمۈڷے
عز ۈجڷ في ڪٺابـہ اڷڪريم :- |[ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِيوَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ]|
ۈ أشهد أن ڷآ إڷـہ إڷآ اڷڷـہ اڷۈاحـد اڷقهـار ، رب اڷسمۈاٺ اڷسبع ۈ رب اڷأرض ۈ ما بينهم اڷعزيز اڷغفـار .. ||
ۈ أصڷي ۈ أسڷم عَ نبيـہ مـحـمد صڷے اڷڷـہ عڷيـہ ۈ سڷم ۈ آڷـہ ۈصـحـبـہ اڷأطهـآار
بسم الله الرحمن الرحيم - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ✿
اتابع معكم سلسلة علماء اڷمذاهب اڷأربعـۃ :-
•• اڷإمام اڷشآفعي
•• اڷإمام أبي حـنيفـۃ اڷنعمان
•• اڷإمام ماڷڪ بن أنس
•• اڷإمام أحـمد بن حـمبڷ
اڷإمام أحـمد بن حـنبڷ
’،( أحـمد بن حـنبڷ )’،
اڷم’ـۈڷد :- 164هـ / 780م بِ بغـداد
اڷۈفـاة :- 241هـ / 855م
اڷمذهب :- حـنـابڷـۃ
اڷعقيدة :- عـقيدة أهڷ اڷسنـۃ ۈاڷجمـاعـۃ
اڷأفڪار :- اڷـحـديث ۈ اڷفقـہ ۈ مـحـاربـۃ اڷبدعـۃ
أفڪار مميزة :- اڷمـحـافظـۃ عڷے اڷنصۈص ۈ اڷإبٺعاد عـن اڷرأي
اڷإمام أحـمد بن مـحـمد بن حـنبڷ بن هلاڷ اڷذهڷي اڷمشهۈر بِ أحـمد بن בـنبڷ
{ 164هـ / 780م - 241هـ / 855م } هۈ أבـد أئمـۃ أهڷ اڷسنـۃ ۈ اڷجماعـۃ ..}
هۈ أبۈ عبد االله أحـمد بن مـحـمد بن حـنبڷ بن هلاڷ بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حـيـان
بن عبد اڷڷـہ بن أنڛ بن عۈف بن قاڛط بن م’ـازن بن شيبـان بن ذهڷ بن ثعڷبـۃ بن عڪابـۃ
بن صعب بن عڷي بن بڪر بن ۈائڷ بن قاڛط بن هنب بن أفصى
بن دعمي بن جديڷـۃ بن أڛد بن ربيعـۃ بن نزار بن معد بن عدنـان، اڷذهڷي اڷبڪري ..~
ۈ ڷآ يصـح ٺڷقيبـہ بِ ڷقب اڷشيبـاني ڷأنـہ ڷقب يطڷق عڷى بني شيبـان بن ثعڷبـۃ بينما ڪان
أحـمد بن حـنبڷ من بني ذهڷ بن ثعڷبـۃ ۈ بذڷڪ يڪۈن ڷقبـہ اڷذهڷي أصڷـہ من اڷبصرة ..
ۈڷد اڷإمام أبي عبد الله أحـمد بن مـحـمد بن حـنبڷ بن هلاڷ اڷذهڷي
في بغداد في شهر ربيع اڷأۈڷ ڛنة 164هـ / 780م
ۈ ٺنقڷ بين اڷـحـجـآاز ۈاڷيمن ۈدمشق .. || سمع من ڪبار اڷمـحـدثين ۈ نـاڷ قسطاً ۈافراً من
اڷعڷم ۈاڷمعرفـۃ، حـٺى قـاڷ فيـہ اڷإمام اڷشافعـي :- «- خـرجٺ من بغداد فما حـڷفٺ بهـآا رجلا
أفضڷ ۈ لا أعڷم ۈ لا أفقـہ من ابن حـنبڷ -».
مذهب ابن حـنبڷ من أڪثر اڷمذاهب اڷسنيـۃ مـحـافظـۃ عڷى اڷنصۈص ۈابٺعاداً عن اڷرأي ../
ڷذا ٺمسڪ بِ اڷنص اڷقرآني ثم بِ اڷبينـۃ ثم بِ إجماع اڷصـحـابـۃ،
ۈڷم يقبڷ بِ اڷقياڛ إڷآ في حـالاٺ نـادرة..
’،( منهجـہ اڷعڷمي ۈمميزاٺ فقهـہ )’،
اشٺهِرَ اڷإمام أنـہ مـحـدِّث أڪثر مـن أن يشٺهر أنـہ فقيـہ مع أنـہ ڪان إماماً في ڪڷيهما ..
ۈ من شدة ۈرعـہ مـا ڪان يأخـذ من اڷقياس إلااڷۈاضح ۈ عند اڷضرۈرة فقط
ۈ ذڷڪ لأنـہ ڪان مـحـدِّث عصره ۈقد جُمِعَ ڷـہ من اڷأحـاديث ما ڷم يجٺمع ڷغيره، فقد ڪٺب
مسنده من أصڷ سبعمائـۃ ۈحـمسين أڷف حـديث، ۈڪان ڷآ يڪٺب إلا اڷقرآن ۈاڷـحـديث
ڷذا عُرِفَ فقهـہ بأنـہ اڷفقـہ بِاڷمأثۈر، فڪان لا يفٺي في مسأڷـۃ إڷآ إن ۈجد ڷها من أفٺى بهـآ
من قبڷ صـحـابيـآ ڪان أۈ ٺـابعيـآ أۈ إماماً ..
ۈإذا ۈجد ڷڷصـحـابـۃ قۈڷين أۈ أڪثر، احـٺار ۈاحـداً من هذه اڷأقۈاڷ ۈقد ڷآ يٺرجَّح عنده قۈڷ صـحـابي
عڷے اڷآخـر فيڪۈن للأمام أحـمد في هذه اڷمسأڷة قۈڷين ..~
ۈ هڪذا فقد ٺميز فقهـہ أنـہ في اڷعباداٺ ڷآ يـخـرج عن الأثر قيد شعرة، فڷيس من اڷمعقۈڷ عنده
أن يعبد أحـد ربـہ بِ اڷقياس أۈ بِ اڷرأي ۈڪان رسۈڷ الله يقۈڷ :
«- صڷۈا ڪما رأيٺمۈني أصڷي -»، ۈيقۈڷ في اڷـحـج: «- حـذۈا عني مناسڪڪم -».
ڪان اڷإمام أحـمد شديد اڷۈرع فيمـا يٺعڷق بِاڷعبـاداٺ اڷٺي يعٺبرها حـق لله عڷى عباده
ۈهذا اڷـحـق ڷآ يجۈز مطڷقـا أن يٺساهڷ أۈ يٺهاۈن فيـہ .. ||
أما في اڷمعاملأٺ فَ يٺميز فقهـہ بِ اڷسهۈڷـۃ ۈاڷمرۈنـۃ ۈاڷصلأح ڷڪڷ بيئـۃ ۈعصر،
فقد ٺمسڪ أحـمد بِ نصۈص اڷشرع اڷٺي غڷب عڷيها اڷٺيسير لأ اڷٺعسير .. ✿
مثاڷ ذڷڪ أن الأصڷ في اڷعقۈد عنده الأباحــۃ ما ڷم يعارضها نص، بينما عند بعض الأئمـۃ الأصڷ
في اڷعقۈد اڷـحـظر ما ڷم يرد عڷى إبـاحـٺها نص ..~
ۈڪان شديد اڷۈرع في اڷفٺـاۈي ۈ ڪان ينهى ٺلامذٺـہ أن يڪٺبۈا عنـہ الاحـاديث فَ إذا رأى
أحـداً يڪٺب عنـہ اڷفٺاۈي، نهاه ۈقاڷ ڷـہ:-
«- ڷعڷي أطڷع فيما بعد عڷے ما ڷم أطڷع عڷيـہ من اڷمعڷۈم فَ أغير فٺۈاي فأين أجدڪ ڷأخـبرڪ؟-».
من شيۈخــہ :- سفيان بن عيينـۃ ۈاڷقاضي أبۈ يۈسف ۈۈڪيع
ۈ عبد اڷرحـمن بن مهدي ۈاڷشافعي ۈحـڷق ڪثير ../
ۈرۈى عنـہ من شيۈخــہ :- عبد اڷرزاق ۈاڷشافعي ..~
ۈرۈـے عنـہ من ٺلاميذه :- اڷبـخـاري ۈمسڷم ۈأبۈ داۈد ..
ۈرۈـے عنـہ من أقرانـہ :- عڷي بن اڷمديني ۈيـحـيى بن معين .. ||
اعٺقد اڷمأمۈن برأي اڷمعٺزڷـۃ في مڛأڷـۃ בֿـڷق اڷقرآن، ۈ طڷب من ۈڷآٺـہ في اڷأمصار ععـزڷ
اڷقضاة اڷذين ڷآ يقۈڷۈن برأيهم .. ۈقد رأـے أבـمد بن בـنبڷ أن رأي اڷمعٺزڷـۃ
يـבـۈڷ اڷڷـہ إڷے فڪرة مجرّدة ڷآ يمڪن ٺعقُّڷها فَ دافع ابن בـنبڷ عن اڷذاٺ اڷإڷهيـۃ ۈرفض قبۈڷ
رأي اڷمعٺزڷـۃ، فيما أڪثر اڷععـڷماء ۈاڷأئمـۃ أظهرۈا قبۈڷهم برأي اڷمعٺزڷـۃ
בֿـۈفاً من اڷمأمۈن ۈۈڷآٺـہ عمڷآ بِ قۈڷ اڷڷـہ عز ۈجڷ :-
|[ إڷآ من أڪره ۈقڷبـہ مطمئن باڷإيمان ]| .. ۈأڷقي اڷقبض عڷے اڷإمام ابن בـنبڷ ڷيؤבֿـذ
إڷے اڷمأمۈن ..~ ۈدعا اڷإمام من اڷڷـہ أن ڷآ يڷقاه، ڷأن اڷمأمۈن ٺۈعّد بِ قٺڷ اڷإمام أבـمد .. ✿
ۈ في طريقـہ إڷيـہ، ۈصڷ בֿـبر ۈفاة اڷمأمۈن، فَ ٺم رد اڷإمام أבـمد إڷے بغداد ۈבـبڛ
ۈۈڷيَ اڷڛڷطـۃ اڷمعٺصم، اڷذي امٺـבـن اڷإمام، ۈٺم ٺعرضـہ ڷڷضرب بين يديـہ، ۈ قد ظڷ اڷإمام
مـבـبۈڛاً طيڷـۃ ثمانيـۃ ۈعشرين شهراً ../
ۈڷما ٺۈڷے اڷۈاثق اڷأمر، ۈهۈ أبۈ جعفر هارۈن بن اڷمعٺصم، أمر اڷإمام أن يـבֿـٺفي،
فَ اבֿـٺفے إڷے أن ٺۈفّي اڷۈاثق ..}
ۈבـين ۈصڷ اڷمٺۈڪڷ ابن اڷمعٺصم ۈاڷأخ اڷأصغر ڷڷۈاثق إڷے اڷڛڷطـۃ، בֿـاڷف ما ڪان عڷيـہ
اڷمأمۈن ۈاڷمعٺصم ۈاڷۈاثق من اڷإععـٺقاد بِ בֿـڷق اڷقرآن، ۈنهے عن اڷجدڷ في ذڷڪ .. ||
ۈأڪرم اڷمٺۈڪڷ اڷإمام أבـمد ابن בـنبڷ، ۈأرڛڷ إڷيـہ اڷعطايـا،
ۈڷڪن اڷإمام رفض قبۈڷ عطايـآا اڷـבֿـڷيفـۃ .. ✿
ڷما ڪانٺ ۈقفـۃ الإمام أحـمد بن حـنبڷ في ۈجـہ اڷظڷم ۈفي ۈجـہ اڷبدع اڷمسٺـحـدثـۃ
اڷٺي أرادٺ اڷنيڷ من اڷدين خـصۈصا في مسأڷـۃ خـڷق اڷقرآن ۈقفـۃ عظيمـۃ .. ||
ۈ قد صمد أيضاً بِ اڷرغم من اڷٺعذيب ۈ اڷضرب بِ اڷسياط ۈ اڷـحـبس ۈ اڷملآحـقـۃ ۈالإغراء ../
قد قاڷ بعض اڷأشعار أثنـآاء حـبسـہ .. ~
•• ۈ من أشعـاره ۈ هۈ في اڷسجن :-
ڷعمرڪ ما يهۈى ڷأحـمد نڪبـۃ من اڷناس إلآ ناقص اڷعقڷ مُغْـۈرُ
هۈ اڷمـحـنـۃ اڷيۈم اڷذي يُبٺڷـى بـہ فَ يعٺبـر اڷسنِّـي فينـا ۈيسبُـرُ
شجـى في حـڷۈق اڷمڷـحـدين ۈ قرَّةٌ لأعين أهڷ اڷنسڪ عفٌّ مشـمِّـرُ
ڷريـحـانـۃ اڷقرَّاء ٺبغۈن عـثـرة ۈ ڪڷڪمُ من جيفـۃ اڷڪڷب أقـذرُ
فيـآا أيها اڷساعي ڷيدرڪ شأۈه رۈيدڪ عـن إدراڪـہ سٺقصِّـرُ
•• ۈ قد قـاڷ عنـہ الإمام اڷشافعي :-
أضـحــى ابن حـنبڷ حـجَّـۃ مبرۈرةً ۈبِحـبِّ أحـمدَ يُعـرَفُ اڷمـٺنسڪ
ۈ إذا رأيٺ ڷأحـمـد مٺنقِّصـاً فاعڷم بِ أنَّ سٺـۈرَهُ سٺهَٺـڪ ..✿
اڷمسند ۈيـحـۈي أڪثر من أربعين أڷف حـديث نبۈي .. ✿
ۈڪٺاب اڷمسند قد ٺعرض ڷعدة شرۈحـاٺ ۈمن أفضڷهـا ڪٺاب اڷفٺح اڷربـاني ڷٺرٺيب مسند
اڷإمام أحـمد اڷشيباني - أحـمد اڷبنا .. ||
حـمڷ نڛـخــۃ نصيـۃ- حـمڷ نسـخــۃ مصۈرة بِ ٺـحـقيق الأرناؤۈط من اڷمڪٺبـۃ اڷۈقفيـۃ.. ~
اڷناسخ ۈاڷمنسۈخ، ۈفضائڷ اڷصـحـابـۃ، ۈٺاريخ الإسلآم ../
اڷسنن في اڷفقـہ -أصۈڷ اڷسنـۃ ..
ڪٺاب اڷسنـۃ - حـمڷ من اڷمڪٺبـۃ اڷۈقفيـۃ
ڪٺاب أحـڪام اڷنساء .. ✿
ڪٺاب الأشربـۃ ..}
اڷعڷڷ ۈمعرفـۃ اڷرجاڷ حـمڷ من اڷمڪٺبـۃ اڷۈقفيـۃ
ڪٺاب اڷأسامي ۈاڷڪنـى..
اڷرد عڷـے اڷجهميـۃ ۈاڷزنادقـۃ فيما شڪۈا فيه من مٺشابـہ اڷقرآن ۈٺأۈلۈه عڷـى غير ٺأۈيڷـہ
حـمڷ من اڷمڪٺبـۃ اڷۈقفيـۃ
ڪٺاب اڷزهد .. ||
ڪان اڷإمام أحـمد عڷيمـاً بِالأحـاديث الأمر اڷذي ۈفر له ثرۈة عڷميـۃ هائڷـۃ مڪنٺـہ
من اڷإسٺنبـآاط ..
ۈقد ضيق بـاب اڷقياس ممـا جعڷ اڷأحـڪام أقرب إڷـى مرامي اڷشارع ۈمقاصده اڷمڛٺۈحـاة
من أعمـاڷ اڷرسۈڷ صڷـى الله عڷيـہ ۈسڷم ۈأقۈاڷـہ .. ||
ۈ ڪانٺ هناڪ حـاجـۃ ماسـۃ إڷـے أحڪامـہ، لأن اڷعرب ٺفرقۈا بين الأمصار اڷٺي فٺـحـۈها
ۈفيها أمم ۈشعۈب مـخـٺڷفـۃ ../
ۈ قد قدّم اڷإمام أحـمد اڷـحـديث عڷـى اڷرأي ۈاڷقياس ۈڷۈ ڪان ضعيفآاً ..}
ڪما أنه أڪمڷ مشۈار اڷشافعي من ناحـيـۃ ٺعظيم دۈر اڷسنـۃ في اڷبناء اڷفقهي، ۈڪانٺ
شـخـصيـۃ اڷإمام أحـمد رمزاً ڷڷصمۈد ۈ اڷثباٺ عڷـى الإيمان اڷراسخ ۈرفض الأفڪار اڷدخـيڷـۃ
عڷـے اڷإسلآم ۈاڷعقيدة اڷإسلآميـۃ .. ✿
ذڪر ابن خـڷدۈن في مذهب اڷإمام أحـمد اڷفقهي :-
فَ أما مذهب أحـمد، فَ مقڷده قڷيڷ، ڷبعد مذهبـہ عن الأجٺهاد، ۈ أصاڷٺـہ في معاضدة
اڷرۈايـۃ ۈاڷأخـبار بعضها ببعض ۈقد رد عڷـى ابن خـڷدۈن في رأيـہ اڷشيخ أبۈ زهرة مؤڪداً
أن ڷڷإمام أحـمد اجٺهاداً حـسناً قۈيمـا اسٺمده من ينبۈع الأثر،
فَ أمده عڷم عزير بِالأثار اڷسڷفيـۃ ۈمعانيها، ۈطرائق اڷۈصۈڷ، ۈمنهاج اسٺنباط اڷمسائڷ فيها،
فَ جـاء فقهـہ أثراً أۈ شبيها بِ الأثر، ۈڷيس ذڷڪ بنـاقص من قدره بۈصفـہ فقيهاً مجٺهدا
ۈ ڪان اڷطبري اڷمفسر ينڪر أن يُعد أحـمد فقيهاً،
ۈعده ابن قٺيبـۃ في اڷمـحدثين، ۈڷم يعده من اڷفقهـاء، ۈڷم يذڪره اڷطحـاۈي في
«- اخـٺڷاف اڷفقهاء -» ../
ۈرد اڷشيخ اڷدڪٺۈر عبد الله بن عبد اڷمـخـسن اڷٺرڪي في ڪٺابـہ
«- أصۈڷ مذهب اڷإمام أحـمد: دراڛـۃ أصۈڷيـۃ مقارنـۃ -»
دعۈى أن أحـمد مـحـدث ۈڷيس فقيهاً ..✿
ٺۈفي أحـمد بن حـنبڷ يۈم اڷجمعـۃ 12 ربيع الأۈڷ سنـۃ 241هـ،
ۈڷـہ من اڷعمر سبع ۈسبعۈن سنـۃ ..}
ۈقد ذڪر ابن ڪثير في اڷبدايـۃ ۈاڷنهايـۃ أنـہ قد اجٺمع اڷناڛ يۈم جنازٺـہ جـٺـے مڷؤۈا اڷشۈارع ..~
ۈحـضر جنازٺـہ من اڷرجاڷ مائـۃ أڷف ۈمن اڷنساء سٺين أڷفاً،
غير من ڪان في اڷطرق ۈعڷـى اڷسطۈح، ۈقد دفن أحـمد بن حـنبڷ في بغداد في جانب اڷڪرخ
قرب مدينـۃ ٺڛمـى اڷڪاظميـۃ، قبره بين مقابر اڷمسڷمين ۈغير معرۈف ڛۈى مڪان اڷمقبرة،
ۈقيڷ أنه أسڷم يۈم مماٺـہ عشرۈن أڷفاً من اڷيهۈد ۈاڷنصارى ۈاڷمجۈس ..}
ۈ هذه الأعداد ۈإن ڪانٺ فيها اڷمباڷغـۃ ڷڪنها ٺدڷ عڷـى هۈڷ اڷـحـقيقـۃ حـينها .. ✿
عز ۈجڷ في ڪٺابـہ اڷڪريم :- |[ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِيوَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ]|
ۈ أشهد أن ڷآ إڷـہ إڷآ اڷڷـہ اڷۈاحـد اڷقهـار ، رب اڷسمۈاٺ اڷسبع ۈ رب اڷأرض ۈ ما بينهم اڷعزيز اڷغفـار .. ||
ۈ أصڷي ۈ أسڷم عَ نبيـہ مـحـمد صڷے اڷڷـہ عڷيـہ ۈ سڷم ۈ آڷـہ ۈصـحـبـہ اڷأطهـآار
بسم الله الرحمن الرحيم - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ✿
اتابع معكم سلسلة علماء اڷمذاهب اڷأربعـۃ :-
•• اڷإمام اڷشآفعي
•• اڷإمام أبي حـنيفـۃ اڷنعمان
•• اڷإمام ماڷڪ بن أنس
•• اڷإمام أحـمد بن حـمبڷ
اڷإمام أحـمد بن حـنبڷ
’،( أحـمد بن حـنبڷ )’،
اڷم’ـۈڷد :- 164هـ / 780م بِ بغـداد
اڷۈفـاة :- 241هـ / 855م
اڷمذهب :- حـنـابڷـۃ
اڷعقيدة :- عـقيدة أهڷ اڷسنـۃ ۈاڷجمـاعـۃ
اڷأفڪار :- اڷـحـديث ۈ اڷفقـہ ۈ مـحـاربـۃ اڷبدعـۃ
أفڪار مميزة :- اڷمـحـافظـۃ عڷے اڷنصۈص ۈ اڷإبٺعاد عـن اڷرأي
اڷإمام أحـمد بن مـحـمد بن حـنبڷ بن هلاڷ اڷذهڷي اڷمشهۈر بِ أحـمد بن בـنبڷ
{ 164هـ / 780م - 241هـ / 855م } هۈ أבـد أئمـۃ أهڷ اڷسنـۃ ۈ اڷجماعـۃ ..}
هۈ أبۈ عبد االله أحـمد بن مـحـمد بن حـنبڷ بن هلاڷ بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حـيـان
بن عبد اڷڷـہ بن أنڛ بن عۈف بن قاڛط بن م’ـازن بن شيبـان بن ذهڷ بن ثعڷبـۃ بن عڪابـۃ
بن صعب بن عڷي بن بڪر بن ۈائڷ بن قاڛط بن هنب بن أفصى
بن دعمي بن جديڷـۃ بن أڛد بن ربيعـۃ بن نزار بن معد بن عدنـان، اڷذهڷي اڷبڪري ..~
ۈ ڷآ يصـح ٺڷقيبـہ بِ ڷقب اڷشيبـاني ڷأنـہ ڷقب يطڷق عڷى بني شيبـان بن ثعڷبـۃ بينما ڪان
أحـمد بن حـنبڷ من بني ذهڷ بن ثعڷبـۃ ۈ بذڷڪ يڪۈن ڷقبـہ اڷذهڷي أصڷـہ من اڷبصرة ..
ۈڷد اڷإمام أبي عبد الله أحـمد بن مـحـمد بن حـنبڷ بن هلاڷ اڷذهڷي
في بغداد في شهر ربيع اڷأۈڷ ڛنة 164هـ / 780م
ۈ ٺنقڷ بين اڷـحـجـآاز ۈاڷيمن ۈدمشق .. || سمع من ڪبار اڷمـحـدثين ۈ نـاڷ قسطاً ۈافراً من
اڷعڷم ۈاڷمعرفـۃ، حـٺى قـاڷ فيـہ اڷإمام اڷشافعـي :- «- خـرجٺ من بغداد فما حـڷفٺ بهـآا رجلا
أفضڷ ۈ لا أعڷم ۈ لا أفقـہ من ابن حـنبڷ -».
مذهب ابن حـنبڷ من أڪثر اڷمذاهب اڷسنيـۃ مـحـافظـۃ عڷى اڷنصۈص ۈابٺعاداً عن اڷرأي ../
ڷذا ٺمسڪ بِ اڷنص اڷقرآني ثم بِ اڷبينـۃ ثم بِ إجماع اڷصـحـابـۃ،
ۈڷم يقبڷ بِ اڷقياڛ إڷآ في حـالاٺ نـادرة..
’،( منهجـہ اڷعڷمي ۈمميزاٺ فقهـہ )’،
اشٺهِرَ اڷإمام أنـہ مـحـدِّث أڪثر مـن أن يشٺهر أنـہ فقيـہ مع أنـہ ڪان إماماً في ڪڷيهما ..
ۈ من شدة ۈرعـہ مـا ڪان يأخـذ من اڷقياس إلااڷۈاضح ۈ عند اڷضرۈرة فقط
ۈ ذڷڪ لأنـہ ڪان مـحـدِّث عصره ۈقد جُمِعَ ڷـہ من اڷأحـاديث ما ڷم يجٺمع ڷغيره، فقد ڪٺب
مسنده من أصڷ سبعمائـۃ ۈحـمسين أڷف حـديث، ۈڪان ڷآ يڪٺب إلا اڷقرآن ۈاڷـحـديث
ڷذا عُرِفَ فقهـہ بأنـہ اڷفقـہ بِاڷمأثۈر، فڪان لا يفٺي في مسأڷـۃ إڷآ إن ۈجد ڷها من أفٺى بهـآ
من قبڷ صـحـابيـآ ڪان أۈ ٺـابعيـآ أۈ إماماً ..
ۈإذا ۈجد ڷڷصـحـابـۃ قۈڷين أۈ أڪثر، احـٺار ۈاحـداً من هذه اڷأقۈاڷ ۈقد ڷآ يٺرجَّح عنده قۈڷ صـحـابي
عڷے اڷآخـر فيڪۈن للأمام أحـمد في هذه اڷمسأڷة قۈڷين ..~
ۈ هڪذا فقد ٺميز فقهـہ أنـہ في اڷعباداٺ ڷآ يـخـرج عن الأثر قيد شعرة، فڷيس من اڷمعقۈڷ عنده
أن يعبد أحـد ربـہ بِ اڷقياس أۈ بِ اڷرأي ۈڪان رسۈڷ الله يقۈڷ :
«- صڷۈا ڪما رأيٺمۈني أصڷي -»، ۈيقۈڷ في اڷـحـج: «- حـذۈا عني مناسڪڪم -».
ڪان اڷإمام أحـمد شديد اڷۈرع فيمـا يٺعڷق بِاڷعبـاداٺ اڷٺي يعٺبرها حـق لله عڷى عباده
ۈهذا اڷـحـق ڷآ يجۈز مطڷقـا أن يٺساهڷ أۈ يٺهاۈن فيـہ .. ||
أما في اڷمعاملأٺ فَ يٺميز فقهـہ بِ اڷسهۈڷـۃ ۈاڷمرۈنـۃ ۈاڷصلأح ڷڪڷ بيئـۃ ۈعصر،
فقد ٺمسڪ أحـمد بِ نصۈص اڷشرع اڷٺي غڷب عڷيها اڷٺيسير لأ اڷٺعسير .. ✿
مثاڷ ذڷڪ أن الأصڷ في اڷعقۈد عنده الأباحــۃ ما ڷم يعارضها نص، بينما عند بعض الأئمـۃ الأصڷ
في اڷعقۈد اڷـحـظر ما ڷم يرد عڷى إبـاحـٺها نص ..~
ۈڪان شديد اڷۈرع في اڷفٺـاۈي ۈ ڪان ينهى ٺلامذٺـہ أن يڪٺبۈا عنـہ الاحـاديث فَ إذا رأى
أحـداً يڪٺب عنـہ اڷفٺاۈي، نهاه ۈقاڷ ڷـہ:-
«- ڷعڷي أطڷع فيما بعد عڷے ما ڷم أطڷع عڷيـہ من اڷمعڷۈم فَ أغير فٺۈاي فأين أجدڪ ڷأخـبرڪ؟-».
من شيۈخــہ :- سفيان بن عيينـۃ ۈاڷقاضي أبۈ يۈسف ۈۈڪيع
ۈ عبد اڷرحـمن بن مهدي ۈاڷشافعي ۈحـڷق ڪثير ../
ۈرۈى عنـہ من شيۈخــہ :- عبد اڷرزاق ۈاڷشافعي ..~
ۈرۈـے عنـہ من ٺلاميذه :- اڷبـخـاري ۈمسڷم ۈأبۈ داۈد ..
ۈرۈـے عنـہ من أقرانـہ :- عڷي بن اڷمديني ۈيـحـيى بن معين .. ||
اعٺقد اڷمأمۈن برأي اڷمعٺزڷـۃ في مڛأڷـۃ בֿـڷق اڷقرآن، ۈ طڷب من ۈڷآٺـہ في اڷأمصار ععـزڷ
اڷقضاة اڷذين ڷآ يقۈڷۈن برأيهم .. ۈقد رأـے أבـمد بن בـنبڷ أن رأي اڷمعٺزڷـۃ
يـבـۈڷ اڷڷـہ إڷے فڪرة مجرّدة ڷآ يمڪن ٺعقُّڷها فَ دافع ابن בـنبڷ عن اڷذاٺ اڷإڷهيـۃ ۈرفض قبۈڷ
رأي اڷمعٺزڷـۃ، فيما أڪثر اڷععـڷماء ۈاڷأئمـۃ أظهرۈا قبۈڷهم برأي اڷمعٺزڷـۃ
בֿـۈفاً من اڷمأمۈن ۈۈڷآٺـہ عمڷآ بِ قۈڷ اڷڷـہ عز ۈجڷ :-
|[ إڷآ من أڪره ۈقڷبـہ مطمئن باڷإيمان ]| .. ۈأڷقي اڷقبض عڷے اڷإمام ابن בـنبڷ ڷيؤבֿـذ
إڷے اڷمأمۈن ..~ ۈدعا اڷإمام من اڷڷـہ أن ڷآ يڷقاه، ڷأن اڷمأمۈن ٺۈعّد بِ قٺڷ اڷإمام أבـمد .. ✿
ۈ في طريقـہ إڷيـہ، ۈصڷ בֿـبر ۈفاة اڷمأمۈن، فَ ٺم رد اڷإمام أבـمد إڷے بغداد ۈבـبڛ
ۈۈڷيَ اڷڛڷطـۃ اڷمعٺصم، اڷذي امٺـבـن اڷإمام، ۈٺم ٺعرضـہ ڷڷضرب بين يديـہ، ۈ قد ظڷ اڷإمام
مـבـبۈڛاً طيڷـۃ ثمانيـۃ ۈعشرين شهراً ../
ۈڷما ٺۈڷے اڷۈاثق اڷأمر، ۈهۈ أبۈ جعفر هارۈن بن اڷمعٺصم، أمر اڷإمام أن يـבֿـٺفي،
فَ اבֿـٺفے إڷے أن ٺۈفّي اڷۈاثق ..}
ۈבـين ۈصڷ اڷمٺۈڪڷ ابن اڷمعٺصم ۈاڷأخ اڷأصغر ڷڷۈاثق إڷے اڷڛڷطـۃ، בֿـاڷف ما ڪان عڷيـہ
اڷمأمۈن ۈاڷمعٺصم ۈاڷۈاثق من اڷإععـٺقاد بِ בֿـڷق اڷقرآن، ۈنهے عن اڷجدڷ في ذڷڪ .. ||
ۈأڪرم اڷمٺۈڪڷ اڷإمام أבـمد ابن בـنبڷ، ۈأرڛڷ إڷيـہ اڷعطايـا،
ۈڷڪن اڷإمام رفض قبۈڷ عطايـآا اڷـבֿـڷيفـۃ .. ✿
ڷما ڪانٺ ۈقفـۃ الإمام أحـمد بن حـنبڷ في ۈجـہ اڷظڷم ۈفي ۈجـہ اڷبدع اڷمسٺـحـدثـۃ
اڷٺي أرادٺ اڷنيڷ من اڷدين خـصۈصا في مسأڷـۃ خـڷق اڷقرآن ۈقفـۃ عظيمـۃ .. ||
ۈ قد صمد أيضاً بِ اڷرغم من اڷٺعذيب ۈ اڷضرب بِ اڷسياط ۈ اڷـحـبس ۈ اڷملآحـقـۃ ۈالإغراء ../
قد قاڷ بعض اڷأشعار أثنـآاء حـبسـہ .. ~
•• ۈ من أشعـاره ۈ هۈ في اڷسجن :-
ڷعمرڪ ما يهۈى ڷأحـمد نڪبـۃ من اڷناس إلآ ناقص اڷعقڷ مُغْـۈرُ
هۈ اڷمـحـنـۃ اڷيۈم اڷذي يُبٺڷـى بـہ فَ يعٺبـر اڷسنِّـي فينـا ۈيسبُـرُ
شجـى في حـڷۈق اڷمڷـحـدين ۈ قرَّةٌ لأعين أهڷ اڷنسڪ عفٌّ مشـمِّـرُ
ڷريـحـانـۃ اڷقرَّاء ٺبغۈن عـثـرة ۈ ڪڷڪمُ من جيفـۃ اڷڪڷب أقـذرُ
فيـآا أيها اڷساعي ڷيدرڪ شأۈه رۈيدڪ عـن إدراڪـہ سٺقصِّـرُ
•• ۈ قد قـاڷ عنـہ الإمام اڷشافعي :-
أضـحــى ابن حـنبڷ حـجَّـۃ مبرۈرةً ۈبِحـبِّ أحـمدَ يُعـرَفُ اڷمـٺنسڪ
ۈ إذا رأيٺ ڷأحـمـد مٺنقِّصـاً فاعڷم بِ أنَّ سٺـۈرَهُ سٺهَٺـڪ ..✿
اڷمسند ۈيـحـۈي أڪثر من أربعين أڷف حـديث نبۈي .. ✿
ۈڪٺاب اڷمسند قد ٺعرض ڷعدة شرۈحـاٺ ۈمن أفضڷهـا ڪٺاب اڷفٺح اڷربـاني ڷٺرٺيب مسند
اڷإمام أحـمد اڷشيباني - أحـمد اڷبنا .. ||
حـمڷ نڛـخــۃ نصيـۃ- حـمڷ نسـخــۃ مصۈرة بِ ٺـحـقيق الأرناؤۈط من اڷمڪٺبـۃ اڷۈقفيـۃ.. ~
اڷناسخ ۈاڷمنسۈخ، ۈفضائڷ اڷصـحـابـۃ، ۈٺاريخ الإسلآم ../
اڷسنن في اڷفقـہ -أصۈڷ اڷسنـۃ ..
ڪٺاب اڷسنـۃ - حـمڷ من اڷمڪٺبـۃ اڷۈقفيـۃ
ڪٺاب أحـڪام اڷنساء .. ✿
ڪٺاب الأشربـۃ ..}
اڷعڷڷ ۈمعرفـۃ اڷرجاڷ حـمڷ من اڷمڪٺبـۃ اڷۈقفيـۃ
ڪٺاب اڷأسامي ۈاڷڪنـى..
اڷرد عڷـے اڷجهميـۃ ۈاڷزنادقـۃ فيما شڪۈا فيه من مٺشابـہ اڷقرآن ۈٺأۈلۈه عڷـى غير ٺأۈيڷـہ
حـمڷ من اڷمڪٺبـۃ اڷۈقفيـۃ
ڪٺاب اڷزهد .. ||
ڪان اڷإمام أحـمد عڷيمـاً بِالأحـاديث الأمر اڷذي ۈفر له ثرۈة عڷميـۃ هائڷـۃ مڪنٺـہ
من اڷإسٺنبـآاط ..
ۈقد ضيق بـاب اڷقياس ممـا جعڷ اڷأحـڪام أقرب إڷـى مرامي اڷشارع ۈمقاصده اڷمڛٺۈحـاة
من أعمـاڷ اڷرسۈڷ صڷـى الله عڷيـہ ۈسڷم ۈأقۈاڷـہ .. ||
ۈ ڪانٺ هناڪ حـاجـۃ ماسـۃ إڷـے أحڪامـہ، لأن اڷعرب ٺفرقۈا بين الأمصار اڷٺي فٺـحـۈها
ۈفيها أمم ۈشعۈب مـخـٺڷفـۃ ../
ۈ قد قدّم اڷإمام أحـمد اڷـحـديث عڷـى اڷرأي ۈاڷقياس ۈڷۈ ڪان ضعيفآاً ..}
ڪما أنه أڪمڷ مشۈار اڷشافعي من ناحـيـۃ ٺعظيم دۈر اڷسنـۃ في اڷبناء اڷفقهي، ۈڪانٺ
شـخـصيـۃ اڷإمام أحـمد رمزاً ڷڷصمۈد ۈ اڷثباٺ عڷـى الإيمان اڷراسخ ۈرفض الأفڪار اڷدخـيڷـۃ
عڷـے اڷإسلآم ۈاڷعقيدة اڷإسلآميـۃ .. ✿
ذڪر ابن خـڷدۈن في مذهب اڷإمام أحـمد اڷفقهي :-
فَ أما مذهب أحـمد، فَ مقڷده قڷيڷ، ڷبعد مذهبـہ عن الأجٺهاد، ۈ أصاڷٺـہ في معاضدة
اڷرۈايـۃ ۈاڷأخـبار بعضها ببعض ۈقد رد عڷـى ابن خـڷدۈن في رأيـہ اڷشيخ أبۈ زهرة مؤڪداً
أن ڷڷإمام أحـمد اجٺهاداً حـسناً قۈيمـا اسٺمده من ينبۈع الأثر،
فَ أمده عڷم عزير بِالأثار اڷسڷفيـۃ ۈمعانيها، ۈطرائق اڷۈصۈڷ، ۈمنهاج اسٺنباط اڷمسائڷ فيها،
فَ جـاء فقهـہ أثراً أۈ شبيها بِ الأثر، ۈڷيس ذڷڪ بنـاقص من قدره بۈصفـہ فقيهاً مجٺهدا
ۈ ڪان اڷطبري اڷمفسر ينڪر أن يُعد أحـمد فقيهاً،
ۈعده ابن قٺيبـۃ في اڷمـحدثين، ۈڷم يعده من اڷفقهـاء، ۈڷم يذڪره اڷطحـاۈي في
«- اخـٺڷاف اڷفقهاء -» ../
ۈرد اڷشيخ اڷدڪٺۈر عبد الله بن عبد اڷمـخـسن اڷٺرڪي في ڪٺابـہ
«- أصۈڷ مذهب اڷإمام أحـمد: دراڛـۃ أصۈڷيـۃ مقارنـۃ -»
دعۈى أن أحـمد مـحـدث ۈڷيس فقيهاً ..✿
ٺۈفي أحـمد بن حـنبڷ يۈم اڷجمعـۃ 12 ربيع الأۈڷ سنـۃ 241هـ،
ۈڷـہ من اڷعمر سبع ۈسبعۈن سنـۃ ..}
ۈقد ذڪر ابن ڪثير في اڷبدايـۃ ۈاڷنهايـۃ أنـہ قد اجٺمع اڷناڛ يۈم جنازٺـہ جـٺـے مڷؤۈا اڷشۈارع ..~
ۈحـضر جنازٺـہ من اڷرجاڷ مائـۃ أڷف ۈمن اڷنساء سٺين أڷفاً،
غير من ڪان في اڷطرق ۈعڷـى اڷسطۈح، ۈقد دفن أحـمد بن حـنبڷ في بغداد في جانب اڷڪرخ
قرب مدينـۃ ٺڛمـى اڷڪاظميـۃ، قبره بين مقابر اڷمسڷمين ۈغير معرۈف ڛۈى مڪان اڷمقبرة،
ۈقيڷ أنه أسڷم يۈم مماٺـہ عشرۈن أڷفاً من اڷيهۈد ۈاڷنصارى ۈاڷمجۈس ..}
ۈ هذه الأعداد ۈإن ڪانٺ فيها اڷمباڷغـۃ ڷڪنها ٺدڷ عڷـى هۈڷ اڷـحـقيقـۃ حـينها .. ✿
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق